التحذير من مشابهة الخوارج

قبل 8 سنوات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه وصية ممتازة أنقلها لكم من منتدى دعاة www.du3at.com


التحذير من مشابهة الخوارج

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القائل في محكم التنزيل ((فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)) [النحل:43], وصلى الله على النبي القائل فيما صح عنه: (العلماء ورثة الأنبياء, والأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً, إنما ورثوا العلمَ, فمن أخده أخذ بحـظ وافـر) .
أما بعد:
فقد روى البخاري ومسلم عن علي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (سيخرج في آخر الزمان قومٌ حدثاء الأسنان, سفهاء الأحلام, يقولون من خير قول البرية, يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم يحسبون أنه لهم وهو عليهم, يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية, فإذا لقيتموهم فاقتلوهم, فإن في قتلهم أجراً لمن قتلهم يوم القيامة) واللفظ لمسلم .
فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث بعض صفات الخوارج, وجاء ذكر صفات أُخر لهم في أحاديث أخرى في الصحيحين وغيرها .
وقد ظهرت هذه الفرقة ((فرقة الخوارج)) في أواخر عهد الخلفاء الراشدين, في عهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه, فخرجوا عليه فحاربهم, فهزمهم الله على يديه في وقعة النهروان, ثم كان من آخر أمرهم معه أن قتله رضي الله عنه واحدٌ منهم – وهو عبد الرحمن بن ملجم – غيلة .
ومن أبرز عقائد فرقة الخوارج وأعمالها:
1- الغلو في التكفير, قال شيخ الإِسلام ابن تيمية كما في مجموع الفتاوى (35 / 100): (إن تسليط الجهال على تكفير علماء المسلمين من أعظم المنكرات, وإنما أصل هذا من الخوارج والروافض الذين يكفرون أئمة المسلمين لما يعتقدون أنهم أخطأوا فيه من الدين . . .) .
2- تخطئة من خالفهم مهما كانت منزلته في العلم, مع أنه يغلب عليهم قلة العلم حتى أنهم خطأوا جميع الصحابة وجميع علماء التابعين ومن بعدهم من أهل العلم, لأن جميع الصحابة وجميع العلماء من بعدهم قد خالفوهم وحكموا بضلالهم, قال شيخ الإِسلام ابن تيمية كما في مجموع الفتاوى 28 / 497, عند ذكره لصفات الخوارج: (فهؤلاء أصل ضلالتهم اعتقادهم في أئمة الهدى وجماعة المسلمين أنهم خارجون عن العدل وأنهم ضالون . . . ثم يعدون ما يرون أنه ظلم عندهم كفراً, ثم يرتبون على الكفر أحكاماً ابتدعوها) . وقال أيضاً كما في مجموع الفتاوى 13 / 30 عند كلامه عن الخوارج ومقولاتهم, قال: (قالوا: عثمان وعلي ومن والاهما ليسوا بمؤمنين, لأنهم حكموا بغير ما أنزل الله) .
وذكر الشيخ الدكتور ناصر العقل في رسالة ((الخوارج)) ص32 عند ذكره لصفات الخوارج الأولين أن صفاتهم: الغرور والتعالم والتعالي على العلماء, قال: (حتى زعموا أنهم أعلم من علي وابن عباس وسائر الصحابة, والتفوا على الأحداث الصغار والجهلة قليلي العلم ورؤوسهم) .
3- الخروج على ولاة أمور المسلمين, فقد خرج أوائلهم على الخليفة الراشد علي ابن أبي طالب كما سبق, ثم خرج من جاء بعدهم على خلفاء بني أمية, مما ترتب عليه قتل الكثير من المسلمين, وحصل منهم مفاسد كثيرة من اختلال الأمن وحصول الفوضى في كثير من بلاد المسلمين, ومن أجل هذا الأمر ومن أجل أن النبي صلى الله عليه وسلم وصفهم بأنهم يخرجون على حين فرقة من المسلمين سموا ((الخوارج)) .
وفي هذا العصر المتأخر ظهر أقوام جُلّهم من الشباب قليلي العلم شابهوا الخوارج المتقدمين في بعض آرائهم .
ومن هذه الآراء التي شابهوا فيها الخوارج:
1- التسرع في التكفير, والحرص عليه, والغلو فيه بالتكفير باللوازم والتضييق في موانع التكفير, مع أن الحكم على المسلم بالكفر خطير جداً ولا يجوز أن يخوض فيه إلا العلماء الراسخون في العلم الذين توفرت لديهم آلة الاجتهاد, وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا يرمي رجل رجلاً بالفسوق ولا يرميه بالكفر إلا ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك) .
2- ازدراء علماء المسلمين والدعوة إلى عدم الأخذ بآرائهم, وربما تجد أحدهم يتهم العلماء بأنواع من التهم, لأنهم لم يوافقوه في آرائه ولم يتبعوا قوله, ولهذا يرى أنهم على باطل وهو على حق, مع أنه ليس من العلماء, وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر أن من أسباب ضلال الناس موت العلماء, كما في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن عبد الله ابن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً من الناس, ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤوساً جهالاً, فسُئلوا, فأفتوا بغير علم, فضلّوا وأضلوا) فكيف بمن يعرض عن العلماء ويرى أن الحق مع غير أهل العلم ومع من لم تتوافر لديهم آلة الاجتهاد الشرعي ممن قل علمهم وفقههم .
وقد أشار الدكتور ناصر العقل إلى هذه المظاهر وغيرها عند الكثير من الشباب المعاصرين في كتاب ((الخوارج)) ص 107- 110 عند ذكره لأسباب ظهور سمات الخوارج في العصر الحديث, وقد ذكر ثلاثة عشر سبباً أكتفي بذكر أربعة منها, قال وفقه الله:
1- المتأمل لواقع أكثر أصحاب التوجهات التي يميل أصحابها إلى سمات الخوارج يجد أنهم يتميزون بالجهل وضعف الفقه في الدين, وضحالة الحصيلة في العلوم الشرعية, فحين يتصدرون للأمور الكبار والمصالح العظمى يكثر منهم التخبط والخلط والأحكام المتسرعة والمواقف المتشنجة .
2- تصدر حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام, وأشباههم للدعوة بلا علم ولا فقه, فاتخذ بعض الشباب منهم رؤوساً جهالاً, فأفتوا بغير علم, وحكموا في الأمور بلا فقه, وواجهوا الأحداث الجسام بلا تجربة ولا رأي ولا رجوع إلى أهل العلم والفقه والتجربة والرأي, بل كثير منهم يستنقص العلماء والمشايخ ولا يعرف لهم قدرهم, وإذا أفتى بعض المشايخ على غير هواه ومذهبه, أو بخلاف موقفه, أخذ يلمزهم إما بالقصور أو التقصير, أو الجبن أو المداهنة, أو بالسذاجة وقلة الوعي والإدراك! ونحو ذلك مما يحصل بإشاعة الفرقة والفساد العظيم وغرس الغل على العلماء والحط من قدرهم, ومن اعتبارهم, وغير ذلك مما يعود على المسلمين بالضرر البالغ في دينهم ودنياهم .
3- التعالم والغرور, وأعني بذلك أنه من أسباب ظهور سمات الخوارج في بعض فئات الأمة اليوم ادعاء العلم, في حين أنك تجد أحدهم لا يعرف بدهيات العلم الشرعي والأحكام وقواعد الدين, أو قد يكون عنده علم قليل بلا أصول ولا ضوابط ولا فقه ولا رأي سديد, ويظن أنه بعلمه القليل وفهمه السقيم قد حاز علوم الأولين والآخرين, فيستقل بغروره عن العلماء عن مواصلة طلب العلم فيهلك بغروره ويُهلك. وهكذا كان الخوارج الأولون يدّعون العلم والاجتهاد, ويتطاولون على العلماء, وهم من أجهل الناس .
4- شدة الغيرة وقلة العاطفة, لدى فئات من الشباب والمثقفين وغيرهم, بلا علم ولا فقه ولا حكمة, مع العلم أن الغيرة على محارم الله وعلى دين الله أمر محمود شرعاً, لكن ذلك مشروط بالحكمة والفقه والبصيرة ومراعاة المصالح ودرء المفاسد, فإذا فقد هذه الشروط أدى ذلك إلى الغلو والتنطع والشدة والعنف في معالجة الأمور, كما هو من خصال الخوارج, وهذا مما لا يستقيم به للمسلمين أم لا في دينهم ولا في دنياهم)) انتهى كلام أ.د. ناصر العقل وفقه الله .
وقال أيضاً في هذا الكتاب ص 115 عند ذكره لفئة معاصرة اتصفت ببعض سمات الخوارج تدعى ((التوقف والتبيُّن)) قال: ((ولم يظهر لي أن أهل التوقف والتبين في هذا العصر يمثلون جماعة واحدة في أصولها ومناهجها, ولا يجمعهم تنظيم أو إمرة, إنما هي نزعات وسمات ومواقف تتشابه, وقد تنضم مجموعات صغيرة, أو اتجاهات ومدارس متشابهة في أماكن شتى, وأكثرها في مصر, وبين العرب في أفغانستان وباكستان (بيشاور وغيرها) )). انتهى كلام أ.د. ناصر العقل حفظه الله .
وقد نقل بعض هذه الأفكار والآراء في السنوات القريبة من اتصل بهؤلاء من شباب كثير من البلاد الإِسلامية في شمال أفريقيا والجزيرة العربية والأردن وغيرها إلى بلدانهم.
فيجب على المسلم أن يسير على عقيدة ومنهج أهل السنة والجماعة, وأن يحذر من مشابهة الخوارج أو أي فرقة من الفرق المبتدعة في أي أصل من أصولهم, أو رأي من آرائهم, ليسير على الطريق المستقيم, ويسلم من الزلل والانحراف .
أسأل الله أن يقي المسلمين شرور فتن الشبهات والشهوات. وصلى الله على خير البرية وعلى آله وصحبه وسلم .

من ملاحق رسالة
((ضوابط تكفير المعين))
تأليف الشيخ:
عبد الله بن عبد العزيز الجبرين
الأستاذ بكلية المعلمين بالرياض

تعليقي :
على المسلم مراجعة أقواله وأفعاله وقلبه فإن وجد بعض هذه الصفات فلينبذها وليستبدل بها عملا صالحا ينفعه عن الله عز وجل .

التحذير من مشابهة الخوارج
عندك أي منتج؟
الكل: 160
101 120
عضو قديم رقم 311657
قبل 11 سنة و7 أشهر
101

سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك

عضو قديم رقم 312182
قبل 11 سنة و7 أشهر
102

9. بقلم: anwr 07:34:51 2012.10.02


97. بقلم: متضرري-شركة-زاجل
حاقد على الدولة والعلماء عشافن فلوسك ضاعت

عموما : لو عرض عليك الآن تعطي واحد مائة الف ويردها عليك بعد أسبوع مائة وخمسين بتوافق ؟

------------------------------------------------------------

شفتم كيف يزعلوا على الحكومة اكثر من زعلهم على أنفسهم !!!

سبحان الله , هؤلاء هم منافقي العصر .

بعدين وش قصدك لو اعطي واحد مائة ألف ويردها مائة وخمسين !!! تقصد الربا ؟!!!

مالبنوك كلها غارقة في الربا يا مطبل , ثم عشان ردي ما اعجبك قلت علي اني حاقد على الدولة والعلماء عشان أغراضي ضاعت !!!

تعرف يا مطبل لو انا فعلا كما تقول فيحق لي ذلك , فمن سيرد لي حقي إذا كانت الدولة غير مسؤولة عن جرائم الشركات ونصبهم واحتيالهم ؟!!! أجل ليش سموها حكومة ؟؟ عشان تحكم بين الناس , مو احنا نقعد نصارخ مين يرجع لنا حقوقنا الضايعه وانت وأمثالك ماغير تقطعوا في المسلمين اللي يطالبوا بحقوقهم .

هزل دينكم الجامي

101. بقلم: abo_anas
جزاك الله خيرا

102. بقلم: متضرري-شركة-زاجل
العرض مستمر هههه

لا تنسوا يا جماعة بفضل تحمس بعض الناس للخوارج استفدنا في البحث

ونعيد لكم بعض الفوائد من بعض الردود

القاعدة تفضح مشايخ الصحوة والمخطط لتحريرمكة والمدينة
http://www.youtube.com/watch?v=7lXY4UpONJM&rel=0
وفيه تعرفون خطتهم بالبدء باليمن ثم تحرير مكة والمدينة ثم القدس ههههه

الشيخ عبدالرحمن الدمشقية
فليكتب التاريخ خطئية الإخوان في موقفهم من الشيعة مقارنة بموقف علماء الأمة
http://www.al-sunna.net/articles/file.php?id=2089

ضلال الإخوان المفلسين لا يحتاج لذكاء فبقليل من البحث تعرف أقوال العلماء فيهم

وشكرا لمن حفزنا للبحث ؟؟

(( السوريون يستحقون ما يحصل لهم لانهم خرجوا على ولي الامر ))

قالها شيخ جامي معروف .

104. بقلم: shddad
يا كبر أنيابك يا شداد


= يا إخواني في الله

كقاعدة : إذا وجدت إخونجي يرمي السلفيين بشيء فأعلم انه - في الغالب - رآه في جماعته
وأسقطه عليك ,,,

كمثال : أنظروا لهذه الحقائق والمعلومات عن خريج معسكرات حزب اللات الإخونجي أحمد رمضان

ولا تنسوا هذا الإسم ( أحمد رمضان ) لأنه هو البديل الذي يراد للشعب السوري ان يرتضيه بديلا عن بشار

لأول مرة: تفاصيل موثقة عن حياة القيادي الإخواني أحمد رمضان (الجزء الأول)
http://www.mushakis.net/archives/360

فضائح المجلس الأخوانجي وصاحبه المتشييع احمد رمضان.mp4
http://www.youtube.com/watch?v=8EdZtt6zb4g

سوريا الغد أحمد جمعة يهاجم الإخوان المسلمين
http://www.youtube.com/watch?v=MqweufAohvU
وفيه معلومات عن شخصيات إخوانية متخرجة من معسكرات حزب الله اللبناني

هاجمت الاخوان ولم تدافع عن جماعتك

افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم هذا في كرة القدم فقط

ومن حسن حظ الاخوان ان من يهاجمهم هو انتم

فبعد ان استعديتم عليكم معظم فئات المجتمع لم يعد لجرحكم ولا تعديلكم اي اثر , ان لم يكن الأثر هو العكس

106. بقلم: shddad

خلك مع الإخونجية وبربر على كيفك بالكلام الفاضي وبما هو فيك

يوم الحساب كل حرف بيكون في الميزان

أسأل الله أن يشهد لي السلفيين بالخير ويشهد لك الإخوانيين أنك كنت تبربر عنهم

المجتمع لن يدخلك الجنة ولو شهدوا لك بما ليس فيك
المجتمع ليس الرب الذي أمرنا أن نخلص له ونقدم ما يرضيه
المجتمع سوف يتبرأ ممن أضله يوم القيامه ويكونون على المخادعين ضدا

عضو قديم رقم 312182
قبل 11 سنة و7 أشهر
108

107. بقلم: anwr
أسأل الله أن يشهد لي السلفيين بالخير .

--------------------------------------------------------

أي خير وأنت عدو للجهاد والمجاهدين !!!

ثم باذن الله تشهد عليك جوارحك بطعنك المجاهدين والموحدين من أصحاب الرايات .

لتعلم ان الاخوان المفلسين منهجهم ليس أفسد من منهجك انت , فكلكم في النفاق سواء , بل الاخوان المفسدين واضحين في فسادهم وانحرافهم , اما أنتم فتخفون مافي صدوركم من بغض لأهل التوحيد وتتمسحون بالسلفية , وهي والله منكم براء .

--------------------------------------------
لنعرف أنك صادق فيما تقول , أريدك ان تدعو على نفسك بالهلاك على النفاق إن كنت كاذبا في مهاجمتك للمجاهدين , وإن لم تفعل فأنت منافق تعلم علم اليقين انك من المخذلين والمنبطحين .

أسأل الله إن كنت أنت على حق في حربك على المجاهدين وأنهم مفسدين ان يشل أطرافي ويفجعني في أولادي وأهلي وأن يعذبني في الدنيا قبل الآخرة وأن يسقمني مما لاشفاء فيه وأن يطيل عذابي .

فهل لديك القوة والجرأة واليقين والثقة بمنهجك مايسمح لك بأن تدعو على نفسك بالمثل ؟!!!

والله لم ولا ولن تفعل , فمثلك يريد وجه المخلوق وليس الخالق .

108. بقلم: متضرري-شركة-زاجل
لا تتعب نفسك أنا لا أقرأ لك أبدا

شوفلك واحد ياخذ منك مائة ألف ريال ويردها لك بعد شهر مائة وخمسين ريال

عضو قديم رقم 312182
قبل 11 سنة و7 أشهر
110

عندما يصل الأمر إلى اليمين والحلف أكيد لن تقرأ لي , وأنا حلفت انك لن تفعل .

مع ذلك ايش قصة المائة ألف وخمسين , وانا احلف بالله اني لم أفهمها , فبين لي الأمر عشان أرد عليك .

انت ايش تقصد بالضبط ؟!!!

أخر رد رقم (110) بقلم: متضرري-شركة-زاجل

تسبق يمينه شهادته

عضو قديم رقم 312182
قبل 11 سنة و7 أشهر
112

سبحان الله
اجتمعت فيك خصال قبيحة ,,,

الكذب والنفاق ومحاربة الدين .

أسأل الله ان يشل يمينك ويريح الموحدين من شرك

رمتني بدائها وانسلت

دعوتك مردودة عليك

انور

لقد وضعك متضرري-شركة-زاجل - في موقف حرج وكان لا بد ان تتهرب منه باي شكل فما كان لك ولا تقدر ان تحلف يميناً كهذه

وإن كان المجتمع لن يدخلوني الجنة والأمر كذلك فإن ولي الامر ومحمد امان الجامي ليس معهم مفتاح الجنة كما يبدو من تعاملكم معهم ونظرتكم إليهم , فولي الأمر عند المسلمين حاكم تجب طاعته في الأطر الشرعية وعند الجامية لا يسأل عما يفعل وهم يسالون .
اعجب كيف لمن وهب الحد الأدنى من العقل أن يظن انه يستطيع إقناع الناس بفكر كهذا .

114. بقلم: shddad
اقناع الناس ليس غاية

بل

تبليغ الحق

والهداية على الله سبحانة

والحمد لله من قديم وقلة قليلة هم من يبربر بلا حجة عن التكفيريين ولا جديد

عضو قديم رقم 312182
قبل 11 سنة و7 أشهر
116

115. بقلم: anwr

عشرات الأخوة يقرأون هذا الموضوع , وضدقني من كان يعتقد بصحة منهجك سيصدم عندما يرى عدم استجابتك لطلب بسيط يبين للناس ان صادق وان منهجك منهج الحق .

أنت نفسك تعرف أنك من المفسدين في الأرض , وتقول في نفسك لعلي أعمل حجة واحدة فيمحو الله سيئاتي ويبدلها حسنات لأنك تعلم علم اليقين انك من المنافقين والمفسدين والمطبلين , لكن الأمر الذي لاتعلمه أنك لربما تموت قبل ان تسجل خروجك من المنتدى , فلا أنت كسبت الآخرة ولامن تطبل لهم سيعيرونك أي انتباه وستذهب بسفر باتجاه واحد تقابل فيه خصومك من الموحدين المجاهدين الذين تطعن بهم ليل نهار على حساب دينك ( إن كان بقي لك منه شيء ) ووقتها سيتخلى عنك حتى من عبدتهم من دون الله .

الأخوة الذين يقرأون الموضوع , هذا الدعي أنور شخص كاذب منافق وأنا ادين الله بهذا الكلام , ولو كان على الحق أو على الأقل يعرف أن منهجه صحيح لدعى على نفسه بالهلاك على النفاق إن كان كاذبا , فأنا قد حلفت بردي السابق أنه لن يفعل وهاهو لم يفعل ولن يفعل , فاعلموا بارك الله فيكم ان هذا الشخص لا يخلو من ثلاث , فإما هو موظف يقتات بزبالات أفكاره وأفكار أولياءه وإما جاهل ختم الله على قلبه فلا يرى الحق إلا باطلا والباطل حقا , وإما رافضي يدعي السلفية تقية لفتن المسلمين بنتن كتاباته وقبح كلامه عن المجاهدين .

وللمرة الثانية أتحداك ان تدعو على نفسك كما فعلت انا , فوالله إن الواثق بربه يعلم أن الله لايظلم أحدا , وانا واثق بربي عز وجل بأنه لايظلمني ولا يأخذني بذنب لم أقترفه , فهل لديك الجرأة على الدعاء على نفسك إن كنت من الكاذبين ؟!!!!


لن تفعل , وسترد برد مقتضب وتحاول الخروج من الموضوع كعادتك , فقد راجعت مواضيعك وردودك ورأيت قبح عملك وخسة أفكارك عافانا الله والقارئين مما ابتلاك به .

116. بقلم: متضرري-شركة-زاجل

لم اقرأ ما كتبت

ولكن شكرا على الرفع ههههههه

عضو قديم رقم 312182
قبل 11 سنة و7 أشهر
118

117. بقلم: anwr

بل قرأت ولكن لم يعجبك الحق كالعادة .

أما بالنسبة لرفع الموضوع فما تاكل هم , انا أتعهد لك برفعه كل يوم باذن الله حتى يقرأ الاخوة الردود ويعرفوا دجلك , ولا تشكرني على الرفع فأنت تتمنى أني لم أقم برفع الموضوع أساسا .

راسلني احد الإخوة أبوعبدالله99

ينبهني أن العضو متضرري يريدني أن أدعي على نفسي إن كنت على حق

وانا والله لم أستغرب هذا لأنه سبق بمعرف آخر قد طلب هذا الطلب وبينت له موقفي


نزولا عند رغبة أبوعبدالله99 وغيره ممن لا اعلمهم وغرهم كلام متضرري زاجل

- في القران الكريم ذم الله عز وجل المتكبرين من الكفار إذ رفضوا الحق ودعو على انفسهم بالهلاك إن كان هذا هو الحق ,,

وهذا ما لم يفعله المؤمنون

ولذلك تجد الشيعي والخارجي وغيرهم من اهل الكبر والغل على المؤمنين لا يتورعون عن الدعاء على أنفسهم إن كان الحق مع غيرهم

أمر آخر مهم هذا من جنس المباهلة
http://www.mstaml.com/forum/fr.php?i=158327

في موضوعي بينت أن المباهلة لا تكون على كل أمر وبين أي شخص عامي مثل أكثر كتاب المنتدى المجاهيل

والموضوع بينه العلماء الكبار

وغاية الجاهل أنه يريدك أن تدعي على نفسك ثم ينتظر هلاكك ويغلق قلبه وعقله

وهذا هو مكر الشيطان به

وشكرا لأبي عبدالله99 وأي شخص يريد الحق أنا مستعد لمناقشته في موضوع الخوارج

ومن يريد ما يريد الجهال فليكتفي برفع الموضوع كل يوم مشكورا

3- التعالم والغرور, وأعني بذلك أنه من أسباب ظهور سمات الخوارج في بعض فئات الأمة اليوم ادعاء العلم, في حين أنك تجد أحدهم لا يعرف بدهيات العلم الشرعي والأحكام وقواعد الدين, أو قد يكون عنده علم قليل بلا أصول ولا ضوابط ولا فقه ولا رأي سديد, ويظن أنه بعلمه القليل وفهمه السقيم قد حاز علوم الأولين والآخرين, فيستقل بغروره عن العلماء عن مواصلة طلب العلم فيهلك بغروره ويُهلك ..

لعل الشيخ يقصد اشباه صاحب الموضوع

ياصاح كن هين لينا مع اخوانك بين لهم شبه الخوارج وانت تعلم انهم اخوانك ليسو بخوارج ولا اخوان فدع عنك الغرور والتعالي فانه بسبب اخلاقك واخلاق حزبك نفر الناس من الحق الذي تدعو الى بعضه وتتجاهل ماليس في مصلحتك

ثم ارجع لما نقلته عن الشيخ ناصر وفقه الله وتامله وانظر الى ما بين ثوبيك لعله يقصدك :

2- تصدر حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام, وأشباههم للدعوة بلا علم ولا فقه, فاتخذ بعض الشباب منهم رؤوساً جهالاً, فأفتوا بغير علم, وحكموا في الأمور بلا فقه, وواجهوا الأحداث الجسام بلا تجربة ولا رأي ولا رجوع إلى أهل العلم والفقه والتجربة والرأي, بل كثير منهم يستنقص العلماء والمشايخ ولا يعرف لهم قدرهم, وإذا أفتى بعض المشايخ على غير هواه ومذهبه, أو بخلاف موقفه, أخذ يلمزهم إما بالقصور أو التقصير, أو الجبن أو المداهنة, أو بالسذاجة وقلة الوعي والإدراك! ونحو ذلك مما يحصل بإشاعة الفرقة والفساد العظيم وغرس الغل على العلماء والحط من قدرهم, ومن اعتبارهم, وغير ذلك مما يعود على المسلمين بالضرر البالغ في دينهم ودنياهم .

101 120
أضف رداً جديداً..