| جميع الحقوق محفوظة © |

التحذير من مشابهة الخوارج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه وصية ممتازة أنقلها لكم من منتدى دعاة www.du3at.com


التحذير من مشابهة الخوارج

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القائل في محكم التنزيل ((فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)) [النحل:43], وصلى الله على النبي القائل فيما صح عنه: (العلماء ورثة الأنبياء, والأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً, إنما ورثوا العلمَ, فمن أخده أخذ بحـظ وافـر) .
أما بعد:
فقد روى البخاري ومسلم عن علي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (سيخرج في آخر الزمان قومٌ حدثاء الأسنان, سفهاء الأحلام, يقولون من خير قول البرية, يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم يحسبون أنه لهم وهو عليهم, يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية, فإذا لقيتموهم فاقتلوهم, فإن في قتلهم أجراً لمن قتلهم يوم القيامة) واللفظ لمسلم .
فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث بعض صفات الخوارج, وجاء ذكر صفات أُخر لهم في أحاديث أخرى في الصحيحين وغيرها .
وقد ظهرت هذه الفرقة ((فرقة الخوارج)) في أواخر عهد الخلفاء الراشدين, في عهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه, فخرجوا عليه فحاربهم, فهزمهم الله على يديه في وقعة النهروان, ثم كان من آخر أمرهم معه أن قتله رضي الله عنه واحدٌ منهم – وهو عبد الرحمن بن ملجم – غيلة .
ومن أبرز عقائد فرقة الخوارج وأعمالها:
1- الغلو في التكفير, قال شيخ الإِسلام ابن تيمية كما في مجموع الفتاوى (35 / 100): (إن تسليط الجهال على تكفير علماء المسلمين من أعظم المنكرات, وإنما أصل هذا من الخوارج والروافض الذين يكفرون أئمة المسلمين لما يعتقدون أنهم أخطأوا فيه من الدين . . .) .
2- تخطئة من خالفهم مهما كانت منزلته في العلم, مع أنه يغلب عليهم قلة العلم حتى أنهم خطأوا جميع الصحابة وجميع علماء التابعين ومن بعدهم من أهل العلم, لأن جميع الصحابة وجميع العلماء من بعدهم قد خالفوهم وحكموا بضلالهم, قال شيخ الإِسلام ابن تيمية كما في مجموع الفتاوى 28 / 497, عند ذكره لصفات الخوارج: (فهؤلاء أصل ضلالتهم اعتقادهم في أئمة الهدى وجماعة المسلمين أنهم خارجون عن العدل وأنهم ضالون . . . ثم يعدون ما يرون أنه ظلم عندهم كفراً, ثم يرتبون على الكفر أحكاماً ابتدعوها) . وقال أيضاً كما في مجموع الفتاوى 13 / 30 عند كلامه عن الخوارج ومقولاتهم, قال: (قالوا: عثمان وعلي ومن والاهما ليسوا بمؤمنين, لأنهم حكموا بغير ما أنزل الله) .
وذكر الشيخ الدكتور ناصر العقل في رسالة ((الخوارج)) ص32 عند ذكره لصفات الخوارج الأولين أن صفاتهم: الغرور والتعالم والتعالي على العلماء, قال: (حتى زعموا أنهم أعلم من علي وابن عباس وسائر الصحابة, والتفوا على الأحداث الصغار والجهلة قليلي العلم ورؤوسهم) .
3- الخروج على ولاة أمور المسلمين, فقد خرج أوائلهم على الخليفة الراشد علي ابن أبي طالب كما سبق, ثم خرج من جاء بعدهم على خلفاء بني أمية, مما ترتب عليه قتل الكثير من المسلمين, وحصل منهم مفاسد كثيرة من اختلال الأمن وحصول الفوضى في كثير من بلاد المسلمين, ومن أجل هذا الأمر ومن أجل أن النبي صلى الله عليه وسلم وصفهم بأنهم يخرجون على حين فرقة من المسلمين سموا ((الخوارج)) .
وفي هذا العصر المتأخر ظهر أقوام جُلّهم من الشباب قليلي العلم شابهوا الخوارج المتقدمين في بعض آرائهم .
ومن هذه الآراء التي شابهوا فيها الخوارج:
1- التسرع في التكفير, والحرص عليه, والغلو فيه بالتكفير باللوازم والتضييق في موانع التكفير, مع أن الحكم على المسلم بالكفر خطير جداً ولا يجوز أن يخوض فيه إلا العلماء الراسخون في العلم الذين توفرت لديهم آلة الاجتهاد, وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا يرمي رجل رجلاً بالفسوق ولا يرميه بالكفر إلا ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك) .
2- ازدراء علماء المسلمين والدعوة إلى عدم الأخذ بآرائهم, وربما تجد أحدهم يتهم العلماء بأنواع من التهم, لأنهم لم يوافقوه في آرائه ولم يتبعوا قوله, ولهذا يرى أنهم على باطل وهو على حق, مع أنه ليس من العلماء, وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر أن من أسباب ضلال الناس موت العلماء, كما في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن عبد الله ابن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً من الناس, ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤوساً جهالاً, فسُئلوا, فأفتوا بغير علم, فضلّوا وأضلوا) فكيف بمن يعرض عن العلماء ويرى أن الحق مع غير أهل العلم ومع من لم تتوافر لديهم آلة الاجتهاد الشرعي ممن قل علمهم وفقههم .
وقد أشار الدكتور ناصر العقل إلى هذه المظاهر وغيرها عند الكثير من الشباب المعاصرين في كتاب ((الخوارج)) ص 107- 110 عند ذكره لأسباب ظهور سمات الخوارج في العصر الحديث, وقد ذكر ثلاثة عشر سبباً أكتفي بذكر أربعة منها, قال وفقه الله:
1- المتأمل لواقع أكثر أصحاب التوجهات التي يميل أصحابها إلى سمات الخوارج يجد أنهم يتميزون بالجهل وضعف الفقه في الدين, وضحالة الحصيلة في العلوم الشرعية, فحين يتصدرون للأمور الكبار والمصالح العظمى يكثر منهم التخبط والخلط والأحكام المتسرعة والمواقف المتشنجة .
2- تصدر حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام, وأشباههم للدعوة بلا علم ولا فقه, فاتخذ بعض الشباب منهم رؤوساً جهالاً, فأفتوا بغير علم, وحكموا في الأمور بلا فقه, وواجهوا الأحداث الجسام بلا تجربة ولا رأي ولا رجوع إلى أهل العلم والفقه والتجربة والرأي, بل كثير منهم يستنقص العلماء والمشايخ ولا يعرف لهم قدرهم, وإذا أفتى بعض المشايخ على غير هواه ومذهبه, أو بخلاف موقفه, أخذ يلمزهم إما بالقصور أو التقصير, أو الجبن أو المداهنة, أو بالسذاجة وقلة الوعي والإدراك! ونحو ذلك مما يحصل بإشاعة الفرقة والفساد العظيم وغرس الغل على العلماء والحط من قدرهم, ومن اعتبارهم, وغير ذلك مما يعود على المسلمين بالضرر البالغ في دينهم ودنياهم .
3- التعالم والغرور, وأعني بذلك أنه من أسباب ظهور سمات الخوارج في بعض فئات الأمة اليوم ادعاء العلم, في حين أنك تجد أحدهم لا يعرف بدهيات العلم الشرعي والأحكام وقواعد الدين, أو قد يكون عنده علم قليل بلا أصول ولا ضوابط ولا فقه ولا رأي سديد, ويظن أنه بعلمه القليل وفهمه السقيم قد حاز علوم الأولين والآخرين, فيستقل بغروره عن العلماء عن مواصلة طلب العلم فيهلك بغروره ويُهلك. وهكذا كان الخوارج الأولون يدّعون العلم والاجتهاد, ويتطاولون على العلماء, وهم من أجهل الناس .
4- شدة الغيرة وقلة العاطفة, لدى فئات من الشباب والمثقفين وغيرهم, بلا علم ولا فقه ولا حكمة, مع العلم أن الغيرة على محارم الله وعلى دين الله أمر محمود شرعاً, لكن ذلك مشروط بالحكمة والفقه والبصيرة ومراعاة المصالح ودرء المفاسد, فإذا فقد هذه الشروط أدى ذلك إلى الغلو والتنطع والشدة والعنف في معالجة الأمور, كما هو من خصال الخوارج, وهذا مما لا يستقيم به للمسلمين أم لا في دينهم ولا في دنياهم)) انتهى كلام أ.د. ناصر العقل وفقه الله .
وقال أيضاً في هذا الكتاب ص 115 عند ذكره لفئة معاصرة اتصفت ببعض سمات الخوارج تدعى ((التوقف والتبيُّن)) قال: ((ولم يظهر لي أن أهل التوقف والتبين في هذا العصر يمثلون جماعة واحدة في أصولها ومناهجها, ولا يجمعهم تنظيم أو إمرة, إنما هي نزعات وسمات ومواقف تتشابه, وقد تنضم مجموعات صغيرة, أو اتجاهات ومدارس متشابهة في أماكن شتى, وأكثرها في مصر, وبين العرب في أفغانستان وباكستان (بيشاور وغيرها) )). انتهى كلام أ.د. ناصر العقل حفظه الله .
وقد نقل بعض هذه الأفكار والآراء في السنوات القريبة من اتصل بهؤلاء من شباب كثير من البلاد الإِسلامية في شمال أفريقيا والجزيرة العربية والأردن وغيرها إلى بلدانهم.
فيجب على المسلم أن يسير على عقيدة ومنهج أهل السنة والجماعة, وأن يحذر من مشابهة الخوارج أو أي فرقة من الفرق المبتدعة في أي أصل من أصولهم, أو رأي من آرائهم, ليسير على الطريق المستقيم, ويسلم من الزلل والانحراف .
أسأل الله أن يقي المسلمين شرور فتن الشبهات والشهوات. وصلى الله على خير البرية وعلى آله وصحبه وسلم .

من ملاحق رسالة
((ضوابط تكفير المعين))
تأليف الشيخ:
عبد الله بن عبد العزيز الجبرين
الأستاذ بكلية المعلمين بالرياض

تعليقي :
على المسلم مراجعة أقواله وأفعاله وقلبه فإن وجد بعض هذه الصفات فلينبذها وليستبدل بها عملا صالحا ينفعه عن الله عز وجل .

الردود
نقاشات مشابهة
الكل: 160
141 160
141.
08:25:46 2012.10.10 [مكة]
نفس السادات رحمه الله قد صرح بأنه لا فرق بين الإخوان وجناحها الإرهابي كله إخوان وهذا موجود في خطاباته وأكتفي برده هو قبل مقتله على أيديكم وهاهم قتلته يخرجون ويعملون حزب ذيل للإخوان ولايهام الناس أنهم ليسوا من نفس المرجع ,,,,, وأيضا لأن كثير من الإخوان مستعرين من عمايلهم وتاريخهم فوجب التنظيف محمد مرسي نفسه في أهم خطاباته أمام جماعته وامام المصريين وعد بتحرير قائد الجماعة الإسلامية ببريطانيا , وهذا دلالة على أنه منهم وفيهم ,, = الناظر في الشأن الشيعي الحركي والذي سار بنفس الآلية الحركية الإخوانية فجمع اطياف البدع الشيعية وبوتقها في حركة خمينية يجد انها تحمل نفس التقسيمات الإخوانية فتجد الشيعي اللبرالي وتجد الإخواني اللبرالي وتجد الشيعي الإرهابي كا تجد الإخواني الإرهابي وتجد الذي يتبرأ من الإرهاب الشيعي علنا كما تجد إخواني يتبرأ من الإرهاب الإخواني ويزعم انهم لا عالاقة لهم به جمعتهم ( الصدفة ) لمحاربة البعثي صدام وتكفيره ثم جمعتهم ( الصدفة ) للفرح بغزو الكويت وتحول صدام للسعودية لا تستغرب أن يتقاتل شيعي وشيعي للسلطة كما لا تستغرب أن تأكل جماعة الإخوان بعضها فالمبدأ الذي بنيت الحركة الشيعية والإخوانية عليه باطل ( نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه ) وما بني على باطل فهو باطل وصلى الله وسلم على محمد وعسى الله أن ييسر اكمال بعض الجوانب والأحداث التاريخية للحراك الشيعي الخارجي
142.
12:12:00 2012.10.10 [مكة]
يارجل اتقي الله وكفاية كذب وخداع للناس هذا الرابط يدحض افترائك بأن الجماعة الإسلامية هي فصيل مختلف تماماً عن جماعة الإخوان المسلمين http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D9%81%D9%8A_%D9%85%D8%B5%D8%B1 فليشهد الجميع أنك كاذب ومفتري ولم ترد على أسئلتي الواضحة!!!
143.
12:35:59 2012.10.10 [مكة]
لا ابدا لن يفهم الخوارج الاولون كانو فصيل اخواني بس متخفي ايام الصحابه والان اماطو اللثام في القرن الحالي بس كيف تفهمه ان المملكه تحاول استعاده ابناءها من امريكا والعراق ومرسي يحاول استعاده ابناء شعبه من امريكا وبريطانيا فعلا فهم الذي لا يفهم ان المملكه ارهابيه ومرسي من الارهابين نصيحه للاخوان الزملاء مثل النكره لا ينفع معاه الكلام فهو مطبوع على كذا الا اذا حصل على فتوى من ربيعه او من على رضا بهلوي او بازمول .. شغلهم الله بانفسهم واراهم عاقبة امرهم خذلانا
144.
عضو قديم رقم 312182
17:15:45 2012.10.10 [مكة]
http://www.mstaml.com/forum/fr.php?i=195720
145.
17:50:08 2012.10.10 [مكة]
العقلاء هم من يعرف أن التكفير والتفجير فكر إخواني وإن تملصوا منه الجماعة الإسلامية معتمدة عندهم نفس الكتب الإخواني من كتب قطب لكتب سجناء الإخوان الآخرون عندنا في السعودية صرح أكثر الإرهابيين أن مشايخ الصحوة كانوا يعلمونهم التكفير ثم تملصوا منهم اقرا رسالة العييري لسفر الحوالي يلومه على الجبن وعدم إعلان التكفير الذي علمهم إياه والفديو السابق الذي يعترف فيه أبو مصعب السوري أن مشائخ الصحوة هم من علمهم التكفير ولامهم على عدم لبس عباءة نسائة والهرب لأفغانستان معهم وغيرهما كثر ومصراوي وغيره ممن يدعي انه إخواني لم نراه إلا متابكيا على القاعدة ممجدا لرؤوسها هم من بعض وإن كذب عليكم فلا تصدقوا المتلونيين استخدموا التكفير ضد العلماء وال سعود بأبشع ما يكون ثم يظهرون انهم أهل الوسطية والتنويريين ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور نرجع لعلاقتهم بالشيعة كما بينها الشيخ دمشقية جزاه الله خيرا على غخلاصه في فضح الشيعة وإخوانهم فليكتب التاريخ خطئية الإخوان في موقفهم من الشيعة مقارنة بموقف علماء الأمة http://www.al-sunna.net/articles/file.php?id=2089 وسوف آتيكم برابط لأحد الشيعة وقد رشح قديما لرئاسة الإخوان بالعراق ولكنه يقر أن الحركتين انفصلتا الآن واشتغل كل شيعة لوحدهم
146.
21:10:54 2012.10.10 [مكة]
انا كمعظم اعضاء هذا المنتدى لست اخوانيا ولا جامياً ولكني أتساءل إزاء هذا الجدل الدائر ماذا قدم الجامية وماذا قدم الاخوان الجامية منذ ان طفوا على السطح ( بجهود امنية ) ولا هم لهم ولا غاية الا طعن المسلمين في الظهر والاساءة الى علمائهم والتحالف مع الجهات الامنية للحد من صحوة الشباب ورجوعهم الى الدين والاسنقامة واحد دلالاتها حربهم الشعواء على دور تحفيظ القرآن الكريم وانشطتها المختلفة بل لم يسلم منهم حتى الأناشيد الاسلامية التي صرفت العديد من الشباب عن الاغاني والمعازف فأفتى ( مفتوهم ) بتحريمها . أما حماعة الاخوان فقد بدأوا على يد الرجل الصالح المجاهد حسن البنا الذي اغتيل بعد يومين من وعده لمجاهدي فلسطين بتزويهم بخمسين الف مقاتل , وكانوا منذ ذلك الوقت في حال خصومة وعداء من عتاة حكام العرب الذين ساموا هذه الشعوب سوء العذاب وكان كثير منهم عملاء ثبتت عمالتهم وبيعهم بلدانهم ومصالحها للصهاينة والغرب مقابل ابقائهم سيفاً مصلتاً على رقاب المسلمين , فكان من الطبيعي وهذا حالهم ان يكونوا خصوماً ألداء للجامية , فمعارضة ( ولي الأمر ) تعدل الشرك الأكبر عند الجامية , اياًكان ولي الأمر هذا سواء كان اسمه القذافي أو بشار الاسد , أو حتى يهودياً محتلاً اسمه ( بريمر ) فهل يمكن ان يبلغ الجهل بالبعض ان يحاول الترويج لفصيل مثل هذا وهل يظن انور او سواه انه يستطيع بكثرة الكلام والجدل او بنقولات محرفة ان يبيض الصفحة القاتمة السواد لهذه الجماعة ويغير نظرة الناس اليها وسبق ان قلت لانور ان اتهامكم لجماعة ما تزكية لها في أعين الناس لها فيا أنور أقصر هداك الله , فقد أشغلت نفسك وأتعبتها فيما لا طائل تحته ولا جدوى منه .
147.
21:26:21 2012.10.10 [مكة]
كما وعدتكم إضاءات - طالب الرفاعي مؤسس حزب الدعوة في العراق http://www.youtube.com/watch?v=btl1hfTTJWw وفيه يذكر الشيعي أن الإخوان سبقوهم في العمل الحركي ( يقصد تحقيق أمنية الماسونية وجمال الدين الأفغاني الشيعي ) ويقول أيضا أنه رشح لرئاسة جماعة الإخوان بالعراق قبل أن يستقل الشيعة عن الإخوان بمرجعياتهم ويبوتقونها في حركة خمينية ولا يخفى عليكم أن المودودي الباكستاني الإخواني والقادة المصريين الإخوانيين كلهم طار فرحا بالخمينية وانتصارها على الشاه وأيدوها بقوة shddad أكتفي بشهادة الإخوة أنك لا تحب ان تنسب للإخوان ربما تكون شيعيا أو شيئا من الفرق الضالة وهذا يكفيني أن يراك الناس تستبسل في مدح الإخوان وتستعر من أن تنسب لهم أما أنا فأنتسب للسلفية والحمد لله آثارها عمت أرجاء الأرض دعوة للتوحيد ودعوة للنهج النبوي ,صلى الله على محمد وسلم لا تفوتكم نكتة أو مار في الرد 143 ههههههه
148.
عضو قديم رقم 312182
21:38:55 2012.10.10 [مكة]
146. بقلم: shddad فيا أنور أقصر هداك الله , فقد أشغلت نفسك وأتعبتها فيما لا طائل تحته ولا جدوى منه ----------------------------------------------------------------------------- مواضيع مدفوعة الثمن مسبقا
149.
22:44:49 2012.10.10 [مكة]
النكته ان الظلام ياخذ علمه وشهادته من الخوارج ههههههه لا ضير اذا قال ربيعك ان الخوارج في عصرنا عقيدتهم سلفيه ...هزلت هل تعتقد انك يا اظلم تفهم اكثر من الامير من محمد بن نايف الذي وثق في الشيخ سفر الحوالي ...ام انك لم تحضر لجلسة الامير سلمان وهو يستشهد باقوال الشيخ سفر ... ارجع واقول اسال ربيعك كيف كيف تعرف على اخطاء جماعة الاخوان الا من الشيخ سفر لكن هو الحسد ... لعلك قريب من ربيعك وهو في خواتم عمره فليتزم بنصيحة الشيخ الفوزان والعباد قبل ان يلفظه التاريخ ويكون ابو رغال هذا العصر
150.
23:15:00 2012.10.10 [مكة]
استغفر الله واتوب اليه لا اقصد ابو رغال بل قصدت بلعام بن باعوراء
151.
14:12:59 2012.10.11 [مكة]
مقطع صوتي كامل للشيخ ممدوح الحربي وفقه الله الخوارج في الماضي والحاضر-ممدوح الحربي- كاملة http://www.youtube.com/watch?v=_d0q8I8teVU تكلم فيه عن فرق الخوارج قديما ثم اختار من بين الخوارج الحاليين فرقتين الفرقة الأولى التكفير والهجرة النابتة في السجون المصرية من أعضاء الإخوان وفيه يفصل كيف سيطر قادة الجماعة على الأعضاء بطرق ابليسية وكيف جعلوها عالمية لتخدم مخططات الماسونية بنفس التكنيك للجماعة الأم الفرقة الأخرى فرقة قديمة حديثة وهي الأباضية ( القعدة ) وبين حفظه الله خطورتها ورأيها في السلفيين ,, ليكن هذا الموضوع هو موضوع مستعمل الأول ومن يشارك في الرفع لا يتوقع أني آخذ فلوس ولن أعطيه فلوس على الرفع ولا حتى بطاقات سوا ,,
152.
19:47:58 2012.10.11 [مكة]
مع اتفاقي مع شيخنا الشيخ ناصر العقل في النصوص وشرح الذي اورده وهو ما اعتقده في حق الخوارج ... لكن تنزيل الاحكام و النصوص كما يفعله هذا الغر والتنقص من دعاة هم على منهج اهل السنة والجماعة وعلى سلفية حقه وهم مزكون من نفس المشائخ والعلماء والذي يتبجح هذا الغر بتزكيتهم لشيخه في كل مناسبة .. وبما انه اورد كلام شيخنا ممدوح الحربي فانظر ماذا يقول الشيخ ممدوح عن منهج الخلوف وغلاة الطاعة المداخلة نقلا من صحيفة المدا : هاجم المشرف العام على مكتبة العقيدة والأديان للبحوث والدراسات بالمدينة المنورة - والمتخصص في الأديان والفرق والمذاهب المعاصرة الشيخ ممدوح الحربي عبر حسابة بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الشيخ ربيع المدخلي ووصف أتباعه بـــ(المسيئين للسلفية) وذكر بدأ الإنشقاقات والإنشطارات بينهم بطريقة سريعة وعنيفة . الشيخ ممدوح الحربي قالـــ " ربيع المدخلي له الفاظ اساء فيها الأدب مع الله. ومن كان سلفيا حقاً لايتعصب إلا للحق وليس أحد معصوم بعد رسول الله من أقواله في الصحابة: (كان عبد الله ، وأُبيّ بن كعب ، وزيد بن ثابت ، وابن مسعود ، وغيرهم ، وغيرهم من فقهاء الصحابة وعلمائهم ما يصلحون للسياسة ! معاوية ما هو عالم، ويصلح أن يحكم الدنيا كلها ، وأثبت جدارته وكفاءته ، المغيرة بن شعبة مستعد يلعب بالشعوب على إصبعه دهاءً ، ما يدخل في مأزق إلا ويخرج منه ، عمرو بن العاص أدهى منه ) شريط مسجل له بعنوان (العلم والدفاع عن الشيخ جميل ) ويقول أيضاً: (خالد يصلح للقيادة ، ما يصلح للسياسة ، وأحياناً يلخبط ) شريط مسجل له بعنوان (العلم والدفاع عن الشيخ جميل الرحمن). ويقول أيضا: (كان الصحابة فقهاء ، في أمور السياسة ما ينجحون ، ما يستطيعون في الإذاعة ، والإشاعة ، يقعون في فتنة ، قضية الإفك طاح فيها كثير من الصحابة !!) شريط(الشباب ومشكلاته) ومن أقوال الشيخ ربيع أيضاً: (يعني ربّنا درويش ؟! والرسول درويش ؟! يا جماعة اتقوا الله، الآن الذي يحارب هذه الأشياء يقولون:درويش، وهذه دروشة!) شريط مسجل له بعنوان ( مناظرة عن افغانستان) . وأضافــ الحربي " الجامية لا أرى هذه التسمية مناسبة لأن محمد امان الجامي رحمه الله لم يكن سمته ولادعوته بالمنهجية التي نراها في بعض تلاميذه الان أصلحهم الله والإسم الذي أراه مناسباً لبعضهم هو (المسيئين للسلفية) وقد بدأت الإنشقاقات والإنشطارات بينهم بطريقة سريعة وعنيفة. أصلح الله الحال ، ولا يعني ذكري لهذه المدرسة التغافل عن الإخوان أو المدرسة السرورية والقطبية وكذلك الحدادية. أصلح الله الجميع لاتباع الحق والصواب ، فالساحة مليئة بالمدارس الفكرية والمناهج وإن كان منهم من يقترب من الحق أكثر من غيرهم. والسعيد من لم يدخل تحت عباءة أحد منهم ، وإن كان لايمنع أن يتعاون مع الجميع في نصرة سنة ودعوة للتوحيد أو رد على مخالف أو مبتدع." وفي ختام تغريداته قال الشيخ ممدوح الحربي أنه مع المشايخ في كل حق. وضدهم في الخطأ مع تبيينه. مع عدم تبديعهم أو الطعن في نواياهم. فقط توضيح الخطأ للناس حتى لايقعوا فيه .
153.
22:30:27 2012.10.11 [مكة]
من سجون المباحث: اعترافات بتكفير ابن باز والعثيمين http://www.youtube.com/watch?v=Acv-ZBgReuc لا تفوت الإشتراك في المجموعة المباركة
154.
00:54:34 2012.10.12 [مكة]
هداهم الله وكفى المؤمنين شر الخوارج لكن هناك من يقول ماضرالسلفيه. مثل بن باز ماحكم قوله في ميزان حكمكم وعلمك الشريف
155.
13:10:37 2012.10.12 [مكة]
تنظيم الإخوان المسلمين ومخططهم ضد السعودية.. http://www.youtube.com/watch?v=qrZZGTtQVb8 لا تفوت الاستماع لهذا الشيخ جزاه الله خيرا وكتب له أجر العالم المجاهد الصابر ,,
156.
06:53:35 2012.10.21 [مكة]
بدأت تتجلى علاقة التنظيم الإرهابي بإيران أنا مقتنع أن من اقنعهم بالتخريب في السعودية قادر أن يقنعهم بأن يتعاونوا مع من يكفرونهم في إيران صفعة جديدة لـ«القاعدة» بعودة مطلوب للسعودية التحق بالتنظيم عبر إيران http://www.aawsat.com/details.asp?issueno=11700&article=591726 يديران حركة الأموال والعمليات لصالح تنظيم «القاعدة».. واشنطن ترصد 12 مليون دولار مكافأة للقبض على كويتي وسعودي في ايران http://www.alriyadh.com/2012/10/19/article777660.html
157.
07:20:19 2013.07.14 [مكة]
متضرري-شركة-زاجل مصراوى0 لم استطع ان اتمم قراءة الردود ولكن مالم استطع ان افهمه لماذا تجادلانه كل داء له دواء يستطب به الا الحماقه اعيت من يداويها تحياتي لكمما وجزاكم الله خيرا
158.
10:15:52 2013.07.14 [مكة]
بدأت تتجلى علاقة التنظيم الإرهابي بإيران أنا مقتنع أن من اقنعهم بالتخريب في السعودية قادر أن يقنعهم بأن يتعاونوا مع من يكفرونهم في إيران صفعة جديدة لـ«القاعدة» بعودة مطلوب للسعودية التحق بالتنظيم عبر إيران http://www.aawsat.com/details.asp?issueno=11700&article=591726#.UeJP7qxMgoM يديران حركة الأموال والعمليات لصالح تنظيم «القاعدة».. واشنطن ترصد 12 مليون دولار مكافأة للقبض على كويتي وسعودي في ايران http://www.alriyadh.com/2012/10/19/article777660.html
159.
00:02:24 2014.07.06 [مكة]
كما قلت لكم ولله الحمد أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم تنظيم القاعدة، وتفرعاته مثل النصرة، وداعش، وجماعة الإخوان المسلمين، وحركة أنصار الله، وحزب الله في الداخل والحوثيين فى قائمة الجماعات الدينية المتطرفة والمصنفة إرهابية والتى تقرر بناء على الأمر الملكى الأخير معاقبة من ينتمى إليها. وللخبر بقية
160.
02:36:41 2015.06.27 [مكة]
سبحان الله لم يدع الخوارج شيئا تفعله الشيعة إلا فعلوه ومن ذلك تفجير دورا لعبادة وقتل المستأمنين غدرا http://www.alarabiya.net/ar/iran/2015/06/26/%D8%AA%D9%81%D8%AC%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%AF%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%B2.html