الانتهاء من حصر مواقع التاريخ الإسلامي في مكة والمدينة والبدء في تأهيلها

قبل 8 سنوات

http://www.al-madina.com/node/681952/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%87%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D9%86-%D8%AD%D8%B5%D8%B1-%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D9%83%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AF%D8%A1-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%A3%D9%87%D9%8A%D9%84%D9%87%D8%A7.html
...
....
أنهت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني حصر مواقع التاريخ الإسلامي في منطقة مكة المكرمة ومنطقة المدينة المنورة، وأنجزت عدداً من المشروعات الخاصة بإعداد الدراسات التوثيقية والمعلومات التعريفية لهذه المواقع، وذلك في إطار برنامج مواقع التاريخ الإسلامي الذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وهيئة تطوير المدينة المنورة، وإمارتي وأمانتي المنطقتين. وبدأت الهيئة المرحلة التالية من البرنامج والمتمثلة في الإعداد لمشاريع تهيئة وتأهيل هذه المواقع للزوار ضمن الضوابط الشرعية، بالتنسيق والشراكة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.
ويعد برنامج مواقع التاريخ الإسلامي أحد البرامج الرئيسة في مشروع خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري الذي تنفذه الهيئة، حيث شمل البرنامج مشروعات تعاون قائمة حالياً بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وشركائها في البرنامج للمحافظة على عدد من المواقع والمعالم التاريخية والجغرافية المرتبطة بأحداث التاريخ الإسلامي في مكة المكرمة والمدينة المنورة وتأهيلها، وقد بدأت في مرحلة إعداد تصاميم تأهيل تلك المواقع وتطويرها من خلال فريق عمل مشترك بين الهيئة وشركائها، ومن هذه المواقع في مكة المكرمة: جبل النور، وجبل ثور، وموقع الحديبية، ومسار الهجرة النبوية، ويجري العمل حالياً في المدينة المنورة في إعداد مشاريع تطوير وتأهيل مواقع غزوة أحد، وغزوة الخندق، ودرب السنّة بين المسجد النبوي ومسجد قباء، وقصور ووادي العقيق ومسجد القبلتين ومسجد الميقات، وموقع غزوة بدر، الذي سيشتمل على إنشاء متحف الغزوات الاسلامية، كما أن هذه المشروعات تتضمّن إنشاء مراكز حضارية ومتاحف مفتوحة ومراكز ارشاد وتوجيه لزوار هذه المواقع.
وأكد مستشار رئيس الهيئة للتراث المشرف على برنامج العناية بمواقع التاريخ الاسلامي الدكتور سعد الراشد أن هذا البرنامج يأتي في إطار الأوامر والتوجيهات السامية التي تؤكد على أهمية المحافظة على مواقع التاريخ الاسلامي بما يجنبها الإزالة أو الاندثار بأي فعل من الأفعال. وأوضح أن الهيئة ومن منطلق مسؤوليتها في المحافظة على التراث الحضاري للمملكة، أسّست برنامج العناية بمواقع التاريخ الإسلامي، ومن مهام البرنامج العناية بمواقع التاريخي الإسلامي، وتتلخص في عدة نقاط تشمل متابعة ومراجعة التقارير الخاصة بهذه المواقع، وإعداد التقارير الدورية عن الأعمال التي يجري تنفيذها حالياً.
وأشار المشرف على برنامج العناية بمواقع التاريخ الإسلامي إلى أن البرنامج يستهدف المواقع المرتبطة بالسيرة النبوية وعصر الخلفاء الراشدين في جميع مناطق المملكة، بهدف أن تخرج هذه المواقع من مفهوم مصطلح الآثار الإسلامية ويشار إليها باسم مواقع التاريخ الإسلامي. وأضاف: كما يهدف البرنامج إلى توظيف مواقع التاريخ الإسلامي في الدعوة الى الله، وإخراج المآثر الإسلامية الخالدة والقصص التاريخية العظيمة.
كما يسعى برنامج العناية بمواقع التاريخ الإسلامي إلى وضع الخطط اللازمة لحماية مواقع التاريخ الإسلامي واعتمادها من جهات الاختصاص، تمهيداً لتأهيلها وتطويرها وتوظيفها، فضلاً عن حرص الهيئة على تعزيز البعد التوعوي والحضاري والتاريخي لهذه المواقع للفائدة العلمية. وأوضح أن البرنامج قام بعدد من الرحلات الميدانية العلمية لعدد من مواقع التاريخ الإسلامي في مناطق مختلفة من المملكة، وانتهى من إعداد عدد من الدراسات العلمية سيتم نشرها قريباً.

الانتهاء من حصر مواقع التاريخ الإسلامي في مكة والمدينة والبدء في تأهيلها
عندك أي منتج؟
الكل: 2

،

اعتقد ان قرن تلك النشاطات ( السياحيه ) مع الشعائر الدينيه فذلك سوف يخلق نوعاً من ( الشوشره ) الدينيه من عدة وجوه :

منها عدم تصفية النية السائحة لله عز وجل
وايضاً ربما يخلق نوعاً من الغلو المميت للاديان كافة
وايضاً ربما يستغله ضعاف النفوس لاستغلال اكبر عدد من المعتمرين وعلى حساب جودة الحملة وهدفها الاساسي-العمرة لوجة الله خالصاً لا مراء ولا رئاء ولا رياء...

ما هذا يا رجال الوطن وكنا نحسبكم حكماء ...

عموماً الله حسيب كل انسان ، والله حسبنا ونعم الوكيل

،

صدقت
امر لم احسب له حسابه
قد تتمكن انت من ايصال رأيك للجهات ذات الاختصاص
و حسبك الله
جزاك الله خيرا

أضف رداً جديداً..