السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تطور في القضاء نرجو من الله ان ينفع المسلمين
الله يصلح لنا شبابنا وشيبنا
يجوز للقاضي بناءً على طلب مكتوب من المحكوم عليه استبدال عقوبة السجن بإحدى العقوبات البديلة
إناطة وزير العدل بالاتفاق مع وزير الداخلية إصدار قائمةٍ تتضمن مجالات أعمال النفع العام
الجهات الأمنية ذات العلاقة بتنفيذ العقوبات البديلة تُحدد بقرار من وزير الداخلية
تطبيق عقوبة الأعمال ذات النفع العام لا تتجاوز أربع ساعات مع التمتع بالاجازة
إصدار العقوبة البديلة على الصغار مرهون بعرضه على لجنة مختصة
خمسة شروط لإحالة المحكوم للعلاج الطبي أو النفسي
تنفيذ البدائل على الصغار مربوط بعدم إبعادهم عن المحيط العائلي والدراسي
لمتابعة الموضوع وتفاصيل
http://www.alsharq.net.sa/2012/06/24/359579
طيب ليش ماحطو حكم على سارق الي يسمونه ساهر الي يسرق الناس عينك عينك وبشوارع العامه
ساهر
نظام
وكثير منا يذهب للغرب أو للشرق يمدح النظام والغرامات المؤدبة , ولما يطبق عندنا يتذمر
عجبي
احكام مناسبة ... واتمنى ان تُعمم وتزيد
خاصة القضايا التي تكون بسيطة وقد تضيع مستقبل من قام بها ...... @@
خاصة إذا كان حدث
ياجماعة من جدهم بيعطلون حدود الله حد السرقة وشرب الخمر واضحة في القران والله لو اخترعو الف حكم بديل لن يكون كحكم الله ولن نرى من تعطيل حدود الله غير الشر
ماعندنا شي نفخر فيه اصلا على العالم اعظم من تطبيقنا لحدود الله
حد السرقة قطع اليد
وحد شرب الخمر 80جلدة
ومن بعد تطبيق الحد لكم الحكم الذي ترونه تكفون تكفون تكفون
والله الذي لااله غيره اني اتمنى الهداية واطلبها من الله لقناعتي انه لاشيء افضل من تطبيق اوامر الله ولن يسعد الانسان ولن يستقيم حالة الابها والآن نساعد السارق بدل مانطبق حد الله فيه نقول اشتغل اربعين ساعة اذا هذا الحل وبتاخذونه في ذمتكم انه كفارة للسارق من بكرة يتلاقي السرق وسط الشارع ان لحقت والاماضرها ارعين ساعة بخلصها في خمسة ايام على اعتبار الدوام ثمان ساعات
تاكدو ياجماعة ما اعتقد فيه قاضي يقبل يحكم في السرقة والخمر التي فيها حد من الله لامجال لنا ان نعدل فيه واذا يتقولون السرقة بسبب الفقر نعطلها اقول وشرب الخمر ليش تعطل حده لتوفره مثلا والله شيء يسحبك للغلط سحب الا والا تسوي غلط يارب اصلح حالنا وارحمني واغفر لي ولوالدي ولجميع المسلمين والمسلمات
ابو رياض هداك الله للحق
لا تتسرع
شرب الخمر ليس حد
السرقة الموجبة للقطع لها شروط يجب توفرها
الحدود تدرأ بالشبهات
شكرا اخ انور على هذا النقل .
4. بقلم: ابورياض1971
مثل ما رد عليك الأخ
5. بقلم: محمدعنتر
شكرا لكما
طيب يامحمد عنتر انا بمشي معك
يعني الربع اللي حطو احكام بديلة بتقولي احسن من عمر رضي الله عنه انا اعرف ان شرب الخمر ماله حد في الكتاب والسنة ولكن كان في عهد النبي وابوبكر يؤتى بشارب الخمر وكانو يعاقبون الشارب باهانته وكان في عهد ابوبكر وبداية عهد عمر يجلد في حدود الاربعين وعندما لاحظ عمر زيادة الفسق امر بجلد الشارب ثمانين وهو ماذهب اليه اجماع الصحابة ومن بعدهم
ثانيا لنا سنوات وحد السرقة معطل فهل تقنعني ان من كان يسرق قبل عشرين سنه وثلاثين سنه حين كنا نسمع اقامة الحدبمعدل شبه اسبوعي تتوفر فيهم الشروط ومن يسرق هذا الزمن لاتتوفر فيهم الشروط
في نظري ان هناك تساهل في الحدود ومحاولة لتغليب درء الشبهات والامن يتم القبض عليهم ويقرون باعتدائهم على المنازل وسلب المارة اعدادهم تتنامى وتتزايد وفي نظري انه لابد ان احدهم ظالم لنفسه اما القضاء سابقا اوالقضاء حاليا اذا كان القضاء سابقا يقيم الحدود باستمرار ومن الواجب درء الحدود فهوظالم لمن طبق بحقه الحد دون الدرء بالشبهات واذا كان القضاء حاليا يستكثر من درء الحدود بالشبهات حتى اصبحنا لانكاد نسمع بحد يقام سوى القصاص فهوظالم وسؤدي ذلك الى الجرئة على الحدود
واخيرا اعتذر انا قمت في الرد السابق بتعديل جزء من الموضوع ولم ينزل التعديل فظهر الرد بالشكل السابق والله الحين تمسك السارق وسط بيتك ويعترف ولايقام عليه الحد ويعرف السارق الذي كسر الباب ودخل البيت او سرق السيارة اوقبض عليه ويعترف بها وبسلب المارة او العمال وتكسير المحلات واخذ المحتويات عنوة ولايقام عليه حد فهل بعد كل هذا درء للشبهة الرجال يعترف ويجيب معها كم سرقة ثانية وشهر شهرين الا وهو وسط الحارة سردح مردح ارجوكم اقنعوني اين الخلل هل هو في القضاة سابقا ام حاليا لايمكن اقتنع انهم كلهم صح حتى الدعاة تغيرة نبرتهم وفقد كثيرا منهم احترامه بتناقض كلامه هدانا الله واياهم وليس هذا موضوعنا ولكن تذكرون فتاواهم وحثهم على الدين والجهاد قبل ثلاثين سنة وقارنوها مع اقوالهم وافعالهم حاليا ام انه حماس المبتدئ ومايلبث ان يتكاسل والله هذه نقاط تسبب التعب وتشغل الانسان فلايدري اي الفريقين على حق ممايجعله يرفض الاقتداء لاحد او الأخذ من علم فلان من الناس وهومطمئن نريد تطبيق الشريعة بحزم وصدق وحب فقط ولايستخدم درء المفاسد مقدم على جلب المصلحة في موطن لاخي وعندما يكون لي يطبق علي دون الدرء لان الناس تفهم انه ياكان الشيخ على حق او انه اصبح على حق وقبله كان ظالما ومن هنا يصبح كل شخص يفتي نفسه اذا اهتزت الثقة انتظر رد الاخ محمد عنتر وغيره بتفصيل يريح قلبي ووالله ليس هدفي الجدال ولكن الفهم
7. بقلم: ابورياض1971
سددوا وقاربوا
ولا شك أن هناك خلل في تطبيق الأحكام ولكن ليس بالشكل الذي تصوره انت الجلوس مع القضاة انفسهم ومناقشتهم أفضل
وللعلم يوجد قص يد في حالات ليس بها شبهة حاجة
فكثير من السراق يدعي مرض أهله مثلا وسعيه لعلاجهم أو خلافه
نسأل الله العفو عنا وعن ولاة امورنا ويصلح احوالنا
انا ضد الاحكام الوضعيه البديله
فيه شرع منزل من قبل 1400سنه
زي تهمة سب وتشويه سمعه
هذا حكمها حكم القذف اللي هو الجلد ليش يبدلون احكام الله؟؟
حسبي الله ونعم الوكيل
السب وتشويه السمعة غير القذف أو هو من جنسه ولكن لا يأخذ حكم القذف في الشرف ,,
الداعي لهذه الأحكام البديلة
ليست بديلة عن أحكام الله عز وجل
ولكنها بديلة عن السجن الذي درج عليه القضاة أو التعزير بالجلد ,,
ولا يخفى أثر السجن في تخريج دفعات متفوقة من المجرمين فهو ليس اصلاحية بل افسادية
محمد عنتر وماهي الشروط التي يجب توافرها لقطع يد السارق
مبروك فوز د/ محمد مرسي
11. بقلم: طارق
تأدب مع الشرع , سؤالك سؤال واحد متعنت ولا يريد الحق ,,, هذا ما ظهر لي من ردودك السيئة ,,
12. بقلم: هادي2010
إيه والله ذكرتني بتصريحه محمد مرسي هداه الله
لما سئل هل ستطبقون الأحكام الشرعية مثل قطع يد السارق ,,
قال : لا , دي مش الشريعة دي احكام فقه ,,
فيديو الإخوان لن يطبقوا الشريعة في أي بلد
http://www.youtube.com/watch?v=A7yHQpx7oDM
يا ابورياض
هل تعلم ان الحدود قبل ان تكون عقوبة فهي رحمة من الله جل جلاله .
هل تعلم ان للقاضي ان يراجع من اعترف بالسرقة ولم توجد معه بان يرجع عن اقراره فاذا اقر بعدها يحد بالقطع
هل تعلم بان القاضي مجتهد ولشخصية القاضي من لين وشدة لها دور في الحكم
وايضا في كل تحقيق يوجد به رأي للمحقق يطلع عليه القاضي
قد يكون هناك تساهل هذا حاصل وان من اسباب انتشار الجرائم هو البعد عن منهج الله هذا لا شك فيه
على العموم هو قرار صائب استبدال احكام السجن والجلد في امور تفيد البلد
طارق
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=68715
او اسمعها من الشيخ الحويني
http://www.youtube.com/watch?NR=1&feature=endscreen&v=Ng6j6GsFT8Y
وعليكم الرجوع لكتب الفقه للاستفادة اكثر.
جزاك الله خيرا
لا يطبقون شريعتهم إلا على الضعفاء والمساكين فقط أما اليهود والنصارى والمجوس والأمراء والتجار فلا تطبق عليهم الحدود ...
(تم الحذف بواسطة الإدارة)
16. بقلم: ملوح1
17. بقلم: rwfsd
الشعب السعودي يرفض تدخلات عملاء لندن من الخمينيين والإخوان والدواعش
استريحوا
فقد عرفنا كيف تديرون دولكم بفقه العصابات