اقتصاد الكورونا المستفدين والمتضررين

1. القطاعات المستفيدة من أزمة كورونا.

• تطبيقات توصيل الطعام .
أثرت الازمة التي يمر بها العالم اليوم بسبب فيروس كورونا على الخدمات المقدمة من قبل التطبيقات الالكترونية في مختلف دول العالم ، خاصة في ظل الوضع الراهن ورغبة العديد من العملاء تجنب الخروج من المنزل والاختلاط بالعامة قدر لإمكان ، وزاد الطلب على تطبيقات التوصيل بشكل كبير وخاصة توصيل الطعام .
• تطبيقات التعليم والتدريب الالكتروني .
لجأت معظم دول العالم مؤخراً إلي تطبيق نظام التعليم عن بعد في مدارسها وجامعاتها ووفقاً لإحصائيات منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة ، فإنه يوجد عدد كبير من الطلبة حول العالم المنقطعين عن الدراسة بسبب إغلاق المدارس في محاولة لأبطاء انتششار الفيروس فحتي تاريخ 16 مارس 2020 توجد 61 دولة أغلقت مدارسها مما أثر سلباً على 421.4 مليون طالب .
• شركات تصنيع الأقنعة والقفازات.
تسبب انتشار فيروس كورونا في تهافت الناس في جميع انحاء العالم على شركات تصنيع المطهرات والمعقمات والأقنعة (الكمامات ) وغيرها من المنظفات بهدف الاحتفاظ بكمية مناسبة ، وتشير منظمة الصحة العالمية إلي أن حالة الذعر التي سببها فيروس كورونا رفعت الطلب على الأقنعة الواقية في العالم 100مرة أكثر من المعتاد .
• المتاجر الالكترونية .
تسبب انتشار الكورونا ي ف اعتماد المستهلكون على عمليات الشراء عبر الإنترنت Quantum نتيجة لتجنبهم للأماكن العامة. وتظهر البيانات الأولية الصادرة من أن عمليات التجارة الإلكترونية المرتبطة بقطاع التجزئة شهدت Metric ارتفاع % 52بنسبة 8 في معدل النموالأسبوعي للإيرادات وزيادة بنسبة % .8 في عدد زوار الموقع الذين يقومون بعمليات شراء مقارنة بالعام الماضي.

2. القطاعات الخاسرة من أزمة كورونا.

• المنشأت السياحية .
تشهد معدلات السياحة العالمية تراجعاً ملحوظاً بسبب كورونا ، ويمثل التراجع ما نسبته %1 و%3 ، مما يترجم إلي خسارة بما يتروح بين 30و50 مليار دولار أمريكي في عائدات السياحة الدولية ، ومن المتوقع أن يشهد إقليم آسيا والمحيط الهادئ تضرراً كبيراً جراء انخفاض مرتقب لعدد الوافدين يتراوح بين %9 و%12.
• شركات الطيران .
تأثرت شركات الطيران بشكل خاص بانتشار فيروس الكورونا ، بسبب تطبيق قيود السفر في معظم الدول كما تتوقع المنظمة الدولية للنقل الجوي خسارة قدرها 113 مليار دولار أي %19 من إيرادات المسافرين في جميع أنحاء العالم في عام 2020م .
• الفنادق ودور الإقامة .
أثر فيروس كورونا بشكل سلبي على قطاعات السياحة والفنادق والمطاعم في معظم دول العالم ، حيث يشار إلي أن الأسعار المتعلقة بحجز الفنادق قد انخفضت بشكل كبير ، خاصة مع انخفاض حجوزات الطيران وإغلاق الحدود الجوية في عدد من الدول ، وتشير أحدث الاحصائيات المنشورة إلي أن الحجوزات قد قلت بمقدار %50 في شهر مارس الماضي ومن المتوقع أن يستمر هذا الانخفاض في شهر أبريل القادم وسيصل إلي %40 في مايو .
• المؤتمرات والمعارض والمهرجانات .
أما فيما يتعلق بالمؤتمرات والمعارض فقد تأثر هذا القطاع بشكل كبير ، ومن المؤكد أن تأثر أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كونهم الجزء الأكبر من المشاركين في مثل هذه المعارض .
• المطاعم والمقاهي .
يعتبر هذا القطاع من أكبر القطاعات المتضررة حول العالم نتجية الأغلاق شبه الكامل لمثل هذه الأماكن من أجل الحد من التجمعات البشرية .
لمزيد من المعلومات حول موضوعات أخري يمكنكم التواصل من خلال http://www.arkkaan.com/Home

اقتصاد الكورونا المستفدين والمتضررين
عندك أي منتج؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..