اصل العرب من؟ صحح معلوماتك ..

قبل 5 سنوات

اليمني اليوم من كثر ما يخزن من القات صار يضرب خيط وخيط ولا يعرف كوعه من بوعه ويدعي ادعاءات غير صحيحة ويفاخر ويقول ان اليمن هم اصل العرب (هكذا على الإطلاق) ..
وللاسف تاثر الكثير بمنطقهم وفكرهم حول هذا الموضوع..

فقط لتصحيح المعلومة ..

اصل العرب هم ذرية اسماعيل ابن ابراهيم عليهما الصلاة والسلام
وليس بصحيح ان العرب اصلهم من ذرية اهل اليمن ولا ان اليمن هو موطنهم (مع احترامي)

نعم، إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ
لكن ما ندعي شيئا ليس بصحيح، كمن يلبس ثوب زور، ولا نتنكر لاصولنا

نعم، ناسل نبي الله اسماعيل عليه الصلاة والسلام قبائل يمنية واخذ منهم اللغة العربية، مثلما ناسل ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام امنا هاجر القبطية عليها الصلاة والسلام
لكن الابناء ينسبون لآبائهم لا لامهاتهم {ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ۚ }

خلاصة الموضوع:
1. اصل العرب "لسانا" هم قبائل العرب القحطانيون والعدنانيون.
2. أصل العرب "نسلا" هم ذرية نبي الله اسماعيل عليه الصلاة والسلام، ونبي الله محمد عليه الصلاة والسلام من ذرية إسماعيل ابن ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام.
فكل من انتهى نسبه الى نبي الله اسماعيل بن ابراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام فهو العربي نسلا.
ومعلوم ان ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام ولد في العراق في (اور او في بابل)، وكان لسان البابليين يتحدثون بالأكادية.
3. ناسل النبي اسماعيل عليه الصلاة والسلام قبائل يمنية. لكن النسبة للوالد لا للأم.
4. تعلم نبي الله اسماعيل عليه الصلاة والسلام اللغة العربية من قبيلة جرهم اليمانية. والذي يظهر (وكافة القبائل العربية بلا استثناء فيها خير لسبق دخولهم في الاسلام) ان بنو قحطان الذين من جنوب الجزيرة العربية هم اليمانيون.
اما بنو عدنان ومنهم قبائل عنزة المعروفين والمشهورين فكانت ديارهم في الشمال من الجزيرة العربية.
لكن هذا لا يعني ان العدنانيين لم يكونوا يتحدثون بالعربية لانهم كانوا مستوطنين الجزيرة العربية ايضا.
فكل من نشأ على تعلم العربية وتحدث بها سمي عربي اللسان، لكن ليس بالضرورة عربي النسب.
5. استوطن نبي الله اسماعيل عليه الصلاة والسلام الحجاز، فكان موطن ذرية اسماعيل عليه الصلاة والسلام الذين من نسله.
6. افصح من تحدث باللغة العربية هما نبي الله اسماعيل ابن ابراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام ومن بعده نبي الله ورسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام.

والله اعلم،
وبالله التوفيق.

اصل العرب من؟ صحح معلوماتك ..
عندك أي منتج؟
الكل: 57
21 40

العرب ليس لهم اصل اصلا لان الاصل للعرب هو نفس الانسان الذي يولد قبل الولادة وهناك ولادات مختلفه منها القيصرية وهو سوق لبيع الخضار والتمور ومن اجود انواع التمور هو الاخلاص والوفاء من شيم العرب

بعض المواضيع من المسلمات عند العرب وإعاده طرحها يثير نزعه التفاخر بالأنساب وهذا أمر مذموم إذا لم يكن خلفه هدف راقي يحفزنا للعمل وللنهوض بهذه الأمه وعلى من يبحث في تاريخ أصل العرب فعليه التجرد من كل ما يعارض هذا الحياد وفي هذا المقطع قد يختصر الكثير من التوضيح
https://www.youtube.com/watch?v=Fq_2nlhAE4E
فالأختصار ماذا قدم العرب للبشريه قبل الأسلام وبعده حتى تتضح الصوره ,,

(تم الحذف بواسطة الإدارة)

ياخوي انت هل تعلم مالذي تقوله اهكذا تعلمت ودرست ام انك تقول بغير علم وكلاهما مصيبة..
هل عصبيتك الجاهليه والتي فاضت من وعاء جعلك تجعلك تغير التاريخ والمسميات وياليتها كانت تواريخ وحقائق بل افتراء وكذب واضح وصريح لتثبت ان اصل العرب هم ذريه اسماعيل وقبيله جرهم العرب الاقحاح الذين جاوروا وسكنوا مكه بموافقة السيده هاجر وابنها الذي لا يتجاوز عمره الخمسه اشهر ممن أين اتوا من باكستان او الصين ولو لم تكن لغتهم التي ورثوها جيل بعد جيل هي العربية الأصل ممن تعلم العربية سيدنا اسماعيل وابو ليس عربي بل هو من آشور من العراق ولسانه اشوري وامه مصرية فرعونيه اللغة..
هل تعلمها من معهد الاراده العامه او من حضرتك يالفاهم..
انا لست من اهل اليمن ولاكني لا ازيف التاريخ من أجل فكرك المريض هل انت من كوكب الأرض ام من كوكب الشرق...
اكذب كما تشاء ولاكن على نفسك ومن وافقك هذا الهراء ولاكن ابتعد عن تاريخ الانبياء والعرب لأنك لا تعرف انت من تكون اساسا ولا تدري أين البوصلة تتجه ولاكن كل مااستفدناه من هراءك هو الضحك على غباءك
وأخيراً ايها الباحث الاسطوري لو انك تفهم ماتقول اجب عل هذا السؤال
منهم العرب البائده واين كانت تسكن قبايلهم قبل أن يبيدهم الله كعاد وثمود وطسم وجديس
ومن هم العرب العاربه الذين مزقهم الله كل ممزق وجعلهم أحاديث من بعد سيل العرم الذي شتتهم إلى شمال الجزيره وكل مناطقها اليست كانت تسكن في سبأ في اليمن ام ان مملكه سبأ كانت في نواكشط مثلا وهم قبايل العرب الاصليه كاقضاعه وخزاعه ووايل وربيعه والازد ودوس والاوس والخزرح وكنانه وهذيل وشيبان والمناذره في الذين سكنوا الحيره والغساسنه الذين سكنوا الشام وآخرهم جرهم العربيه القادمه من اليمن تبحث عن مكان تسكن فيه وهذا كله حصل ومازال سيدنا اسماعيل رضيعا فمن هو الأصلي يااصلي
ولماذا سمي نسل اسماعيل من العرب بالعرب المستعربة
واخيرا ارجع لخطاب سيدي ولي العهد محمد بن سلمان الذي ذكر فيه بالنص ان اصل العرب من اليمن في أول خطاب له بعد تطبيق اعاده الأمل...
فهذا ولي عهد بلدك ايها الأحمق وملكها القادم يقول هكذا...
فنحن كلنا لا ندري وانت من نزل عليه وحي العلم فقط لتنبهنا إلى علمك ال؟؟؟؟

@ الرد السابق
مشكلتك انك "تهرف بما لا تعرف"، وتعاني كثيراً كغيرك من مرض "الاسقاطات".
على أية حال .. راجع مقال الشيخ علي الطنطاوي بعنوان "من هو العربي؟" وستزول عنك الغشاوة باذن الله.

نسخة من كتاب فصول في الثقافة والادب للشيخ علي الطنطاوي
مقالة من هو العربي
ص 133
https://ia801306.us.archive.org/4/items/FP99258/99258.pdf

كاتب المقال رحمه الله ،،
قال بأنه لايقرر قاعده ولا يحكم بحكما في هذا الموضوع !! وقال بأن هذا رأيه ويريد رأي غيره ليكون عرضه للنقاش ؟؟
ولكن ما قررته وحكمت به أخي في طرحك غير ذلك !! فقد قررت وحكمت وخالفت أصحاب الأختصاص وكأن المسأله قطعيه !
وقد يكون هذا أجتهادا منك أو لأنه وافق شيئاً في رأيك فأستشهدت به وليس بالضروره يكون صحيحاً ،،
ولذلك ننصحك بما بدأت به موضوعك فنقول لك راجع وأطلع أكثر وصحح معلوماتك ،،

وخالفت أصحاب الاختصاص!
_______
من هم اصحاب الاختصاص؟
أنت!
وهل الطنطاوي ليس من أهل الاختصاص؟
بل الطنطاوي رجح في ضمن طيات مقاله ما يخالف نفسه ويخالف أهل الاختصاص.

،

وكأنه مسألة قطعية!
_______
اذن انا لم اقل انها مسالة قطعية.
فاكتفي بقول الشافعي رحمه الله: رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب.

والحقيقة واحدة،
وملخصها أن هناك متعصبون جهلة ينسبون أشرف الخلق عليه الصلاة والسلام إلى أصل لم ينسبه هو لنفسه، لا نسباً ولا لساناً ولا منشأ.
وقد قال صلى الله عليه وسلم: لا يكن أحدكم إمعة!!
فما أكثر الإمعات.

+

نص القاعدة النبوية يقول: "كذب النسابون".
فنقف عند حد ما وقف النص (نسبا ولسانا ومنشأ)، لا عند من تفرع وتخرص.

•• نسباً ••
قال ابن سعد في طبقاته: "الأمر عندنا الامساك عما وراء عدنان إلى إسماعيل".
وفي نفس المصدر، وعن عروة بن الزبير رضي الله عنه أنه قال: "ما وجدنا من يعرف ما وراء عدنان ولا قحطان الا تخرصا".

•• لساناً ••
1- [عن علي بن أبي طالب:] أوَّلُ مَنْ فُتِقَ لِسَانُهُ بِالْعَرَبِيَّةِ الْمُبَيَّنَةِ إسماعيلُ، وَ هُوَ ابنُ أربعَ عشرةَ سنةٍ
الألباني (1420 هـ)، صحيح الجامع 2581 • صحيح

3- عن عليٍّ أوَّلُ مَن فتقَ اللَّهُ لسانَهُ بالعربيَّةِ المبينَةِ إسماعيلُ
ابن حجر العسقلاني (852 هـ)، فتح الباري لابن حجر 464/6 • إسناده حسن

•• منشأً ••
ولد عام الفيل، في حاضرة مكة لا في باديتها، حتى وان رضع وترعرع بعض سنينه الاولى في باديتها.
قال عليه الصلاة والسلام:
فإنَّ زاهرًا باديتُنا، ونحن حاضروه،
الألباني (1420 هـ)، تخريج مشكاة المصابيح 4815 • إسناده صحيح على شرط الشيخين • أخرجه أحمد في «المسند» (3/161)، والبزار في «المسند» (6922)، وابن حبان (13/107) باختلاف يسير. • شرح رواية أخرى

قول النبيِّ صلّى اللهُ عليه وآلِه وسلَّم: زاهِرٌ بادِيَتُنا ونحنُ حاضِرَتُه
ابن حجر العسقلاني (852 هـ)، الإصابة 1/542 • صحيح • شرح الحديث

فنعلم حد ما ورد به النص، ونجزم به، ونبني يقيننا عليه، اما وراء النص فنقول الله أعلم به.
ولا نقول مطلقا - الله أعلم - بعد يقيننا بالنص، فندخل علمنا بالنص بعدم علمنا بما وراءه، فهذا كفر ونفاق وشك وجهل {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ }.
وغاية بحث المسلم هي: معرفة الحق والعمل به، والحكمة ضالة المؤمن، وربما أتت الحكمة من أية أحد، إنساً كان أو جناً، والواجب هو قبولها وعدم ردها حتى لا تكون فتنة، والفتنة الكفر. كما حدث مع أبو هريرة رضي الله في مخاطبة الجني الذي كان يسرق من مال الصدقة، والحديث رواه البخاري.

لم أقل أخي بأني من أهل الأختصاص!!
ولا تسقط من خالفك الرأي وعلى هونك أخي الموضوع مايحتاج كل هذا العراك الشيخ رحمه الله من أهل الأختصاص وعلى العين والراس وما مع هذا كله فهو ليس معصوما وبتواضعه رحمه الله تعالى مازال يتساءل في آخر مقاله !؟
فلم يجزم بما عنونت به حفظك الله
(صحح معلوماتك) وكأن الجميع على خطاء وبأنتظار التصحيح في المسأله والرأي! وأن الموضوع ليس فيه ألا قولا واحدا ! وعلى كل حال لا يعنينا ما يقوله الآخرين بزعمهم وتعصبهم وجهلهم بالباطل ما يعنينا هو أتباع الحق من سنه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم والذي جاء بالحق وطاعته وتصديقه فيما أخبر به وأمر، وتجنب ما نهى عنه وزجر،، وأصل العرب لا يقدم ولا يؤخر شيئا! طالما أإننا على جاده الإسلام متمسكين به وندعوا إليه، رجاء هدايه البشريه جمعاء وحتى نفوز بخيري الدنيا والآخرة،،

أصل العرب من اليمن أو لا ... الفائدة علينا صفر ... والكلام فيها وكثرته سفه ومضيعة للوقت

والله أعلم؛
أن أصل العرب - الباقية - "نسبا ولسانا ومنشأ" في الوقت الحاضر هو نبي الله إسماعيل - الذي ولدته أمه هاجر القبطية - لا اليمنية - في مصر، ثم ترعرع وعاش في الحجاز - غرب شبه الجزيرة العربية ، لا في اليمن التي تقع جنوب الجزيرة العربية - وهو ابن نبي الله إبراهيم عليهما الصلاة والسلام، الذي ولد في أور - وقيل حران - في العراق - شمال الجزيرة العربية ، وليس ولم يكن أحد منهما لا في اليمن ولا في الصين ولا في غيرهما.
أما أصل العرب - البائدة - فهو أبو العرب، سام ابن نبي الله نوح عليه السلام.
[عن سمرة بن جندب:] سامٌ أبو العرَبِ، ويافِثُ أبو الرومِ، وحامٌ أبو الحبَشِ
الترمذي (279 هـ)، سنن الترمذي 3931 • حسن • أخرجه الترمذي (3931)، وأحمد (20112)
لكن لا يوجد ما يثبت أن مقر سام كان في اليمن، بل المشهور - راجع ويكيبديا - أنه نزح من أفريقيا الى منطقة الخليج في جزيرة العرب (الشرقية الان)، ثم انتشروا من هناك الى عمان وحضرموت واليمن وغيرها.
أما أصل العرب البائدة والباقية، فهو نبي الله آدم عليه السلام، فهو أصل بني ادم عربا وعجماً، وآدم أصله من تراب.
[عن أبي هريرة:] إنَّ اللهَ قد أذهب عنكم عبيةَ الجاهليةِ، وفخرها بالآباءِ: مؤمنٌ تقيٌّ، أو فاجرٌ شقيٌّ، أنتم بنو آدمَ، وآدمُ من ترابٍ، ليدعنَّ رجالٌ فخرهم بأقوامٍ إنما هم فحمٌ من فحمِ جهنمَ، أو ليكونُنَّ أهونَ على اللهِ من الجعلانِ التي تدفعُ بأنفِها النَّتنَ
ابن تيمية (728 هـ)، اقتضاء الصراط المستقيم 1/247 • صحيح • شرح رواية أخرى
هل فهمت الآن أصل العرب ؟

اضافة وتوضيح للرد السابق ..
كون أصل العرب الباقية هو اسماعيل عليه الصلاة والسلام، للأثر المروي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه : "أوَّلُ مَن فتقَ اللَّهُ لسانَهُ بالعربيَّةِ المبينَةِ إسماعيلُ".
ابن حجر العسقلاني (852 هـ)، فتح الباري لابن حجر 464/6 • إسناده حسن
[عن علي بن أبي طالب:] أوَّلُ مَنْ فُتِقَ لِسانُهُ بِالْعَرَبِيَّةِ الْمُبَيَّنَةِ إسماعيلُ، وَ هُوَ ابنُ أربعَ عشرةَ سنةٍ
الألباني (1420 هـ)، صحيح الجامع 2581 • صحيح

ما أستقر عليه المؤرخون المتقدمون من أهل الأختصاص ، نجده في هذا المقطع
https://youtu.be/-0ExW4_-cLc

اليمن اصلا العرب والدليل انهم مكروهين عند العالم كله

الحمد لله اننا مسلمون، ومتعبدون لله بالنص (قرآن وحديث وما يتبعها من اثر)، ولا نستبدل بها التخرصات والظنون والاجتهادات المخالفة للنص، الا من امتلك نصاً يحتج به، لكن نسمع جعجعة ولا نرى طحنا.
اما المتعصب والمقلد والجاهل والمعاند فلا حيلة مع مثله، وكما قال عنه الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله انه لا يؤمن: "حتى لو تناطحت امامه الجبال".
فالحق واضح بدليله - كما سبق بيانه - وضوح الشمس.
لكن {الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا}
{فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ} {وَإِن تُكَذِّبُوا فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِّن قَبْلِكُمْ ۖ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ}.
{قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ ۗ آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ}.

ماحد انكرك ياخوي. وكلنا مسلمين ولا الحين اللي يقول اليمن اصل العرب ماهو بمسلم ؟

ماحد انكرك ياخوي.
______
كاد المريب ان يقول خذوني.

وكلنا مسلمين
______
وكلها في النار الا واحدة.

ولا الحين اللي يقول اليمن اصل العرب ماهو بمسلم ؟
______
وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
[الجزء: 14 | النحل 16 | الآية: 43]

21 40
أضف رداً جديداً..