| جميع الحقوق محفوظة © |

اصل العرب من؟ صحح معلوماتك ..

اليمني اليوم من كثر ما يخزن من القات صار يضرب خيط وخيط ولا يعرف كوعه من بوعه ويدعي ادعاءات غير صحيحة ويفاخر ويقول ان اليمن هم اصل العرب (هكذا على الإطلاق) ..
وللاسف تاثر الكثير بمنطقهم وفكرهم حول هذا الموضوع..

فقط لتصحيح المعلومة ..

اصل العرب هم ذرية اسماعيل ابن ابراهيم عليهما الصلاة والسلام
وليس بصحيح ان العرب اصلهم من ذرية اهل اليمن ولا ان اليمن هو موطنهم (مع احترامي)

نعم، إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ
لكن ما ندعي شيئا ليس بصحيح، كمن يلبس ثوب زور، ولا نتنكر لاصولنا

نعم، ناسل نبي الله اسماعيل عليه الصلاة والسلام قبائل يمنية واخذ منهم اللغة العربية، مثلما ناسل ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام امنا هاجر القبطية عليها الصلاة والسلام
لكن الابناء ينسبون لآبائهم لا لامهاتهم {ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ۚ }

خلاصة الموضوع:
1. اصل العرب "لسانا" هم قبائل العرب القحطانيون والعدنانيون.
2. أصل العرب "نسلا" هم ذرية نبي الله اسماعيل عليه الصلاة والسلام، ونبي الله محمد عليه الصلاة والسلام من ذرية إسماعيل ابن ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام.
فكل من انتهى نسبه الى نبي الله اسماعيل بن ابراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام فهو العربي نسلا.
ومعلوم ان ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام ولد في العراق في (اور او في بابل)، وكان لسان البابليين يتحدثون بالأكادية.
3. ناسل النبي اسماعيل عليه الصلاة والسلام قبائل يمنية. لكن النسبة للوالد لا للأم.
4. تعلم نبي الله اسماعيل عليه الصلاة والسلام اللغة العربية من قبيلة جرهم اليمانية. والذي يظهر (وكافة القبائل العربية بلا استثناء فيها خير لسبق دخولهم في الاسلام) ان بنو قحطان الذين من جنوب الجزيرة العربية هم اليمانيون.
اما بنو عدنان ومنهم قبائل عنزة المعروفين والمشهورين فكانت ديارهم في الشمال من الجزيرة العربية.
لكن هذا لا يعني ان العدنانيين لم يكونوا يتحدثون بالعربية لانهم كانوا مستوطنين الجزيرة العربية ايضا.
فكل من نشأ على تعلم العربية وتحدث بها سمي عربي اللسان، لكن ليس بالضرورة عربي النسب.
5. استوطن نبي الله اسماعيل عليه الصلاة والسلام الحجاز، فكان موطن ذرية اسماعيل عليه الصلاة والسلام الذين من نسله.
6. افصح من تحدث باللغة العربية هما نبي الله اسماعيل ابن ابراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام ومن بعده نبي الله ورسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام.

والله اعلم،
وبالله التوفيق.

الردود (57)
الكل: 57
41 57
41.
03:37:03 2019.04.29 [مكة]
خلاف بيزنطي .. ليس له إي فائدة إلا الفلسفة واستنقاص الغير ... واللي يبعى يشوف مدى الإنحطاط يقرأ أول الموضوع ويشوف قلة الإدب والإسقاط واستنقاص الغير
42.
08:06:22 2019.04.29 [مكة]
لعل من الرحمة ببعضهم في مثل هذا الموقف الذي تربى فيه مثل هذا الجاهل، الذي اعتاد أن يجحد نعمة الوعي، أن يكون أفضل رد على مثله، والذي ربما من شأنه أن يفيقه من غفلته وسكرته - خيراً من كلام سيد البشر عليه الصلاة والسلام، فلعله يتذكر أو يخشى، والمؤمن اذا ذكر ذكر. [عن أبي هريرة:] أَتَدْرُونَ ما المُفْلِسُ؟ قالوا: المُفْلِسُ فِينا مَن لا دِرْهَمَ له ولا مَتاعَ، فقالَ: إنَّ المُفْلِسَ <<<——— مِن أُمَّتي يَأْتي يَومَ القِيامَةِ بصَلاةٍ، وصِيامٍ، وزَكاةٍ، ويَأْتي قدْ شَتَمَ هذا، وقَذَفَ هذا، وأَكَلَ مالَ هذا، وسَفَكَ دَمَ هذا، وضَرَبَ هذا، فيُعْطى هذا مِن حَسَناتِهِ، وهذا مِن حَسَناتِهِ، فإنْ فَنِيَتْ حَسَناتُهُ قَبْلَ أنْ يُقْضى ما عليه أُخِذَ مِن خَطاياهُمْ فَطُرِحَتْ عليه، ثُمَّ طُرِحَ في النّارِ. مسلم (261 هـ)، صحيح مسلم 2581 • [صحيح] • وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا [الجزء: 19 | الفرقان 25 | الآية: 63]
43.
09:19:34 2019.04.29 [مكة]
وعلى أية حال .. فان الغرض هو طرح وجهة النظر - وليست بدعاً من القول فقد سبق لها أعلام فضلا عن أناس آخرين - دون الزام احد بقناعة لا يريد الاقتناع بها. حيث القاعدة الفقهية (لا اكراه في الدين) و(لكم دينكم ولي دين). وليغلق النقاش بابه، حيث فيما يظهر انه لا يوجد مزيد لمستزيد في الموضوع وانما هي شبهات تتكرر. ولان الموضوع مستفيض، وقد اشبع بحثا في اروقة النت وفي الكتب. ومن يجتهد في البحث ليصل الى الحق بنفسه، فانه يصل له لا محالة. لكن ثمة مقدمة أولية من شأنها - يجب التنبه لها - أن تفيد الباحث والمستزيد في الموضوع، ليصل الى الصواب والقناعة فيه دون امعية، ويتشبث بها ويعض عليها بالنواجد. "فلا احد يستطيع ان يثبت ان نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام، أو ان أباه ابراهيم عليه الصلاة والسلام، او ايا من ابنائه (اسماعيل واسحاق) عليهم الصلاة والسلام ولدوا او ترعرعوا في اليمن؟ ذرية بعضها من بعض. اضافة الى الاثر - الذي سبق ذكره - والذي حسن اسناده ابن حجر وصححه الالباني رحمهم الله، وقد سبق ذكره: "أوَّلُ مَن فتقَ اللَّهُ لسانَهُ بالعربيَّةِ المبينَةِ إسماعيلُ، وَ هُوَ ابنُ أربعَ عشرةَ سنةٍ". والمروي عن علي رضي الله عنه - الذي تربى في بيت النبوة، ورابع الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم، والذي قال عنهم عليه الصلاة والسلام: "عليكم بسنتِي وسنةِ الخلفاءِ الراشدين المهديينَ فتمسَّكوا بها وعضُّوا عليها بالنواجذِ ابن باز (1419 هـ)، مجموع فتاوى ابن باز 349/12 • [ثابت] • أخرجه أبو داود (4607)، والترمذي (2676)، وابن ماجه (42)، وأحمد (17145) مطولاً. الى جانب الفقه الذي يتمثل بتبويب البخاري في صحيحه بباب (بَابُ نِسْبَةِ الْيَمَنِ إِلَى إِسْمَاعِيلَ، أَيِ بن إِبْرَاهِيمَ الْخَلِيلِ). ومن يطعن في فقه البخاري فانه يطعن في صحيحه حقيقة! فكيف ينسب الجاهل أياً من هولاء الصفوة، الى قوم ليسوا منهم؟! بل ولا ينسب من يجب أن ينسبوا له (عرب اليمن الباقية والمستعربة من لسان إسماعيل عليه الصلاة والسلام)، إلى من ينسبه لهم (اسماعيل عليه الصلاة والسلام)؟! هذا يسمى حماقة!! وبمفهومنا الحاضر يسمى ( استهباااااال )". [عن عبدالله بن عباس:] مَن انتَسبَ إلى غيرِ أبيه أو تولّى غيرَ مواليهِ فعلَيهِ لعنةُ اللهِ والملائكةِ والنّاسِ أجمعينَ الألباني (1420 هـ)، صحيح ابن ماجه 2130 • صحيح • [عن عبدالله بن مطر:] مَن انتسَبَ إلى تِسعةِ آباءٍ كُفّارٍ يريدُ بهم عِزًّا وكَرَمًا، كان عاشِرَهم في النّارِ. السيوطي (911 هـ)، الجامع الصغير 8515 • حسن والله أعلم.
44.
12:01:58 2019.04.29 [مكة]
أما من يصر أو يظن فيه أن يصر - مثلا - على أن أصل قوم على خلاف منهج اعتقاد أهل السنة - ومن منهجهم: اتباع الأثر، وليس مخالفته -، فيقال له من باب التورية: "الأمر كما شئت". أو قل كما يقولون: "أصلهم اليمن". [عن عبيدالله بن عبدالله بن عتبة:] أنَّ عَبْدَ اللهِ بنَ مَسْعُودٍ قالَ: ما أنْتَ بمُحَدِّثٍ قَوْمًا حَدِيثًا لا تَبْلُغُهُ عُقُولُهُمْ، إلّا كانَ لِبَعْضِهِمْ فِتْنَةً. مسلم (261 هـ)، صحيح مسلم [المقدمة] 5 • [أورده مسلم في مقدمة الصحيح] أو ربما في أوقات من باب: {إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ}. يعني بالعامي كذا .. سَلِّكْلَهُم، وكن حكيماً، وقل: "نعم، هو كما تذكر!". والله أعلم. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد.
45.
18:04:26 2019.04.29 [مكة]
أنت الجاهل وليس أنا ... نعم أنا قلت خلاف بيزنطي .. ليس له إي فائدة إلا الفلسفة واستنقاص الغير ... واللي يبعى يشوف مدى الإنحطاط والجهل في الكلام يقرأ أول الموضوع ويشوف قلة الإدب والإسقاط واستنقاص الغير للإخوة اليمنيين ... أنا لست جاهلا ولكن من اعتاد لسانه البذائة والكبر فإاه كالأعمى يرى العاقل جاهلا والمخالف الذكي غبي لايفهم .. فيذم نفسه من غير أن يشعر ...
46.
19:23:16 2019.04.29 [مكة]
أنت الجاهل وليس أنا ... نعم أنا قلت خلاف بيزنطي .. ليس له إي فائدة إلا الفلسفة واستنقاص الغير ... واللي يبعى يشوف مدى الإنحطاط والجهل في الكلام يقرأ أول الموضوع ويشوف قلة الإدب والإسقاط واستنقاص الغير للإخوة اليمنيين ... أنا لست جاهلا ولكن من اعتاد لسانه البذائة والكبر فإاه كالأعمى يرى العاقل جاهلا والمخالف الذكي غبي لايفهم .. فيذم نفسه من غير أن يشعر .. __ 1/ نعم صحيح انت لست جاهلا، لان جهلك مركب. وهذا يعني انك جاهل بجدارة مع مرتبة الشرف التي تحققها في كل مرة. 2/ انت - في كافة ردودك في غير ما موضوع، وهو ما عهدته عنك في هذا المنتدى - لافلاسك، ولترد الحق، وتدحضه، وتشوه الحقائق والنتائج: تكرر اثارة الشبه. واذا لم تجد شبهة جديدة تقولها، اثرت فتح الموضوع ليرد غيرك من المعاندين او الجهلة او السذج او غيرهم، لعله يأتي بشبهة جديدة، فتحاول معه كعادة كل مبطل مثلك التصيد في الماء العكر، والله متم نوره ولو كره المبطلون. فلذا رجعت مرة أخرى تدندن حول قولي في اول الموضوع - والذي ساجيبك عنه الان-: "اليمني اليوم من كثر ما يخزن من القات صار يضرب خيط وخيط ولا يعرف كوعه من بوعه ويدعي ادعاءات غير صحيحة ويفاخر ويقول ان اليمن هم اصل العرب (هكذا على الإطلاق) .. وللاسف تاثر الكثير بمنطقهم وفكرهم حول هذا الموضوع". فالرد بسيط كالتالي ايها المشاكس المسكين .. اعلم ان اسلوب التهكم والسخرية للتوعية والزجر وارد في القرآن الكريم على لسان اب الأنبياء وخليل الله ونبيه ابراهيم عليه الصلاة والسلام في أكثر من آية: {فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَٰذَا رَبِّي هَٰذَا أَكْبَرُ ۖ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ}. فهل بقي بعد هذا في وجهك نزعة لحم كي تفتح فمك لتسأل: لماذا نسخر من العقول الزيتونية الصغيرة كعقلك؟! وحتى لو كان ادعاءك صحيحا، فضلا عن كونه غير صحيح، لأني ذكرت ان السبب القات - فيما خمنته لانتشاره في بلدهم -، ولم أتكلم عنهم بشكل مباشر دون سبب، كما أني لم أعمهم، فضلا على أني لم أسمعها ولم اعرفها كمعلومة - على خطئها - الا من ألسنتهم، رغم محبتي وارتياحي لشعبهم وللحضارم ولتعامل معهم أكثر من أية شعب عربي آخر، ولي منهم أصدقاء ولله الحمد: فانه لا يبرر لك ولا لغيرك أن تدحض الحق وتشوه النتائج والحقائق وتصد الغير عن السبيل الصحيح، لمجرد أني اتهكم وأسخر من سخافة عقل أحد. فالحق أحق أن يتبع {اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ ۗ أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لَّا يَهِدِّي إِلَّا أَن يُهْدَىٰ ۖ فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ}. والعاقل من حكم عقله واتبع الهدى لا هواه، وفي حديث أبي هريرة مع الذي يسرق الصدقة، وقصته في قراءة آية الكرسي عند النوم أنه لا يمسه شيطان، حجة على وجوب أخذ الحق من أي مخلوق كان، سواء كان صديقا أم عدوا، بل حتى لو لم يكن مسلما، والحكمة ضالة المؤمن. وسبق التنبيه على هذا، لكن أعدت ذكره للفائدة والتذكير. والله المستعان.
47.
19:54:42 2019.04.29 [مكة]
وعلى أية حال، أنا أعتذر للأشقاء اليمنين، غير المخالفين للحق والجاحدين له في المسألة. ففي اليمن أئمة وعلماء وأعلام ودعاة وأفاضل وأهل خير وصلاح. وكلامي في أول الموضوع لا يشملهم، بل يشمل كل من تصلب برأيه فخالف الحق وجحده، سواء يمني أو غير يمني - فظلم نفسه وغيره، سواء بسبب القات او بغيره. والمقصد وخلاصة القول: أن هذا الرأي يسيء إلى أشرف الخلق وهم الأنبياء المذكورين آنفاً عليهم الصلاة والسلام، فتنسبهم إلى بلد لم يرد أنهم كانوا منه. ولا فرق بين نسبة أحد الى ما ليس منه، فضلا عن نسبة أنبيائه ورسله، سواء كان ذلك نسباً او مكانا او لسناً، فكله محرم، وكذب عليهم وتدليس ولا ينبغي ان يقرر ولا ولا يمرر دون انكار وإيضاح الصواب فيه.
48.
20:09:02 2019.04.29 [مكة]
أهم شيء أنك اعترفت أنك أخطأت في كلامك على اليمنيين ... طيب من أول .. وبعدين إنت تارك موضوعك وجالس تراقب ردودي ... ترى من راقب الناس مات هما ... نرجع لأصل الموضوع .. الكلام على أصل العرب ليس فيه فائدة على أي شخص إلا من يحب أن يبين علمه ( طبعا كله قص ولصق ) ويوجع رأس القارىء ... وبعدين أنت مرة تدخل بهذا الإسم ومرة تدخل باسم الخير ... خلي عندك شخصية وادخل باسم واحد ولا تصير أبو وجهين
49.
16:56:39 2019.05.02 [مكة]
الله المستعان .. نسئل الله ان يكفينا أمراض النفسية ويقرنا لنا عقولنا ويكن قلوبنا..
50.
21:52:52 2019.06.14 [مكة]
والنعم باهل اليمن . لكن مقولة كذب .
51.
10:54:13 2019.06.15 [مكة]
متابع
52.
19:47:48 2019.06.17 [مكة]
مايثير استغرابي في هذا الموضوع ان النسب العدناني تم اختزاله بعنزة فقط وكانها هي الاشهر .! وتناسى اخونا ان اشرف الانساب واشهرها على الاطلاق هو النسب الهاشمي الشريف ثم عموم النسب القرشي مضر وتميما وقيس وكنانه والخ و ليست عنزه . اما من يقول ان العرب لا ينتسبون الى اليمن فقد جانبه الصواب فقد قال صلى الله عليه وسلم : ان ابن اخت القوم منهم . وهذا هو سبب عربية ذريةاسماعيل فامه عربية و انصهر هو مع العرب و ذراريه و تعلم العربية منهم . والنقاشات تطول في ذلك ومن يقول غير هذا فهو يناقض نفسه فهل ابراهيم عليه السلام كان عربيا لتصبح ذراريه عربا ؟. . وهل لو كان عربيا فمن سيكون جد بني اسرائيل .؟ واخيرا قال صلى الله عليه وسلم : لا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى .
53.
18:35:31 2019.06.28 [مكة]
موضوع يثير الكراهيه لا أكثر..كلناكلنا ععرب استغرب من البعض يثير نقاشات نحن في غنى عنها مواضيع عفي عليها الدهر اكتبوا شي مفيد ف المستقبل الحاضر هذا عربي وهذا غغير ذلك والله العضيم التكلم ف الأنساب وتقليل منها ترى شي مره عيب ي جماعه الخير ياخي كلنا عرب افهموا
54.
21:51:47 2019.06.28 [مكة]
قال صلى الله عليه وسلم : أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة.
55.
14:25:05 2019.07.08 [مكة]
ارى كلام كاتب الموضوع منطقي عقلا وصحيح سندا في كتب التاريخ والعرب لايشرفهم الا ان النبي صلى الله عليه وسلم منهم وكذلك مسجده بارضهم وبعث منهم وكعبة الله في ارضهم ولسان قرآنهم عربي مبين وشجاعتهم ومروءتهم حتى قبل البعثه النبويه غير ذلك لايوجد لاصناعات لا اختراعات لاقوة اقتصاديه او سياسية
56.
23:41:19 2019.07.08 [مكة]
جميع الردود متفقين على ماكتبه صاحب المقال الا فيما ذكره من من استتنقاص في اخواننا اليمنيين ونعتهم بصفة عامه. فنتمنى منه الاعتذار على مازل لسانه والاعتذار من شيم الرجال .
57.
00:04:11 2019.07.09 [مكة]
اعتذر يا اخي نيابة عن صديقنا كاتب المقال ولعله يعاتب بعض اخواننا اليمنيين الذين يرون الاخرين اقل عروبة نسلا منهم ونلتمس له العذر واليمنيين اشقاؤنا واحبابنا لاتفرقنا حدود ولادول ابدا
أضف رداً
نقاشات مشابهة