اسم مسجد يثير عنصرية ومشكلة من المشاكل . هذه قصتها .

قبل 9 سنوات

هذه المشكلة وقعت أثناء عملي في إصلاحية أحداث في دار من دور الملاحظة

حين انتقلنا من مبناها القديم إلى مبنى كلّف الحكومة أكثر من خمسين مليون ريال
وكان في هذا المبنى مسجد حديث .

جاءتني ورقة تكلفني مع زميل لي بترتيب المسجد ، فكانت شغلة الزميل التنسيق مع الدعاة وطلاب العلم للنصح والإرشاد
وينحصر دوري في إحضار رفوف وتجهيز الأماكن التي توضع فيها المطويات والمنشورات وبعض الأجهزة
بعد وضع اسمٍ للمسجد على بابه .

قلت باسم الله أبدأ باسم المسجد على بابه الرئيسي
فاخترت نيون مشهور ولوحة طيبة متوسطة القيمة .

ثم فكرت مع زميلي باختيار اسم للمسجد

فاخترنا مع مدير إحدى الجهات اسم مُرَارة بنِ الربيع

لماذا اخترنا هذا الاسم

لأن بعض الأحداث يعيش مرارة البعد عن أهله الذين يسكنون محافظة غير محافظة الدار
ومرارة تقييد الإرادة فلا يتصرف بحرية كما كان طليقا فبل ذلك
ومرارة الذنب والجريمة وسمعتها الموحشة مع مرارة وقعها على النفس
فإذا تاب من الذنب الذي تسبّب في وقوع المرارة على أختها فإن قلبه سيعيش في ربيع وأنس واطمئنان ذاقه مَن جربه من التائبين .

ثم إن مرارة بن الربيع هو من الثلاثة الذين تاب الله عليهم بعد أن أثموا بالتخلف عن غزوة تبوك
فإن الله تواب غفور يتوب على مَن تاب .

إذن اسم المسجد / مرارة بن الربيع .

في ذلك اليوم الذي قررت فيه مقابلة مهندس النيون وإعطاءه اسم المسجد
أردتُ التأكد من اسم الصحابي
فوجدت الاسم مرارة بن الربيع العَمري ( بفتح العين )
فقلت للمهندس اكتبه كما هو
الأمر عايدي

بعد أيام وضع المهندس اللوحة في محلها بالمسجد .

لكن حصل شيء
كنت مع زملاء لي من المسرورين والسعداء بمبادرة بعض الطلاب والنزلاء بالسلام علينا في صباح بعض الأيام ؛ يأتي من بعيد بدار الملاحظة للسلام علي والزملاء والبشاشة في وجهنا فنعاملهم معاملة الوالد لولده وكأخ أكبر لمن فقد دور أبيه .

لكن أمر أكثرهم بشاشة ومحبة تغيّر عليّ بعد هذه اللوحة

رأيت بعضهم مصدوماً وجهه أسى وحزن كأنني فجعتهم بفعل شنيع وجريمة من الجرائم .

و رأيت التغيّر في بعض الموظفين بالشؤون الإجتماعية كما سمعت التعليق من مدرسين
أحدهم بحث جاهداً لعله يجد خطأ في اللقب فجاء فرحاً أمام جمع من الموظفين عندما وجد تصحيفاً
وقد بيّنه كبار العلماء من القدامى بأنه تصحيف بسبب كتابة كاتب للحديث وأن الصحيح الثابت منذ القِدم أنه العَمري

ثم إني ذكرت بأن اسم القبيلة واللقب كاسم الفرد ، ما كل محمد هو محمد رسول الله ولا محمد اليوم هو محمد في كل قرن
كذلك أسماء القبائل العمري اليوم في الحجاز وفي الجنوب وقد يوجد في مكانٍ لا أعلمه
واسم العمري قد يتكرر في قرون عديدة وليسوا من أصل واحد .
وإذا كان الصحابي مرارة بن الربيع من القبيلة المعروفة اليوم بالحجاز وأنها قبيلة باقية إلى يومنا هذا فما هو المانع من كتابة اللقب ما دمنا مؤمنين بأن أكرمنا عند الله أتقانا
أرفع القبائل العربية هي قبيلة قريش فهل سلِمت من الكفار والمنحرفين من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا
لا لم تسلم حتى في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وهم قومه وربعه فهم الذين حاربوه في بدر وأحد وقادوا الآلاف في غزوة الأحزاب عندما حاصروا المدينة .
أكرم الناس وأشرفهم من قريش ومن سائر القبائل والعوائل هو التقي النقي سليم الصدر المقتدي بنبي الرحمة .


استمر التّغير حتى اختفت اللوحة
سألت عن المجهول المسؤول عن اختفائها فلم أجد الجواب إلى لحظتي هذه .
قلت في نفسي إذا ترتّب على اسم المسجد مفسدة فالأفضل تغيير هذا الاسم حتى لو كان اسمَ صحابي

وهي مفسدة واضحة في وجوه المراهقين والكبار .

لعل من أسباب هذا الآفة تربية البيوت والمجالس السيئة وقصائد المناسبات والنفخ الفاضي حتى إن الحدث ليظن نفسه من قبيلة وعائلة هي من أرفع وأرقى الأنواع البشرية ولو كانت في القرن الأول لما اختاروا الخلفاء إلا منها .

توقّفت عن بقية الأعمال التي تخص ذلك المسجد فهي ليست من صميم عملي
ولست مستعدا لإثارة ما يعارض الأهداف الإسلامية السمحة وعقيدة الولاء والبراء .

كذلك وفّرت نقودي ، والحمد لله ربّ العالمين .

اسم مسجد يثير عنصرية ومشكلة من المشاكل . هذه قصتها .
عندك أي منتج؟
الكل: 7

وردت كلمة ( كذلك وفّرت نقودي ) في آخر سطر .
أقصد بهذا التوفير؛ التوفير من البداية وإلا فإنني سآخذ منهم ما دفعته بعد أن أنتهي من العمل في المسجد أقدّم الفواتير ويعطوني ما فيها .
-------
من الأمور التي تزيد محاربة اللقب وأهله التنابز بالألقاب السيئة ؛ التنابز الذي يحدث في بعض الأحياء سخافات وعلامات للرجعية والضعف وهي من أشخاص قليلين في أحياء معدودة لا تمثل الأكثرية

مِن مثل يا تركي يا تكروني يا بكس من الأصول الباكستانية يا زول وذِكرِ أصول الشخص التي جاء منها للحجاز مثلاً على سبيل التهكم والسخرية .
فيرد الآخر يا قروي يا بدوي يا جلف ، ثم يحزنه أن يكون لقبه في مسجد أو على مدرسة .
إنها جاهلية وضعف في بعض الأحياء .
----
شرط الكفاءة في الزواج يختلف
فعامة الناس تعرف أنه للحفاظ على استقرار الأسرة وأنه من حق الولد قبل أن يأتي للدنيا
ومن أجل سمعة الأسرة أو العائلة و غيرها
و قد زوّجت بعض الأسر من الأشراف المعروفين بالحجاز أناساً من بني عمرو حرب كما زوّجوا غيرهم من قبائل أخرى
والأشراف أعلا نسب من غيرهم على وجه الأرض .
لكن إذا تزوّج عربي أصيل من مثل امرأة شقراء من الدول الإسكندنافية أو سوداء من جوبا مثلاً فإن ورقة الكفاءة وشرطها في الزواج تتدخل
لاعتبارات ولأن الأولاد الشقر و ذوي الأشكال البعيدة عن أولاد عمومتهم سيحضرون معهم في المناسبات الكبيرة والصغيرة ولن يسلموا من جهالة المحتقرين ومن سكوتهم عن الخصم الذي يسخر منهم و ينظر إليهم نظرة دونية وينبزهم بأمهم حتى يسكنوا الإصلاحية – إن لم يفت الإصلاح – أو السجن بعد أن أهمِلت المصلحة المشاهدة المحسوسة .

لكن في مثل أسماء المدارس والمساجد والشوارع والمرافق العامة وأسماء بعض الوسائل والأماكن الوجيهة يختلف الوضع
فصاحب اللقب المختلف عنك شكلاً هو أخٌ لك ، كذلك مَن لم يكن له لقب من أي دولة ومكان على الأرض هو أخ لك أيضاً ، من الواجب أن تحبهم وتنصرهم وترجو لهم الخير وتهتم بأمرهم ولا تؤمن حتى تحبّ لأخيك ما تحب لنفسك .

قال الرسولُ صلى الله عليه وسلمَ ( لا يؤمن أحدُكم حتى يحبّ لأخيه ما يحب لنفسه ) . رواه البخاري ومسلم .

قصة المسجد ( الله لا يحرمكم الأجر ) غريبة

هل اعتراضهم وضع لقبه في مسجد اصلاحية
أو اعتراضهم على أنه أحد الثلاثة الذين عفى الله عنهم

إذا كانت الأولى فغريبة
وإذا كانت الثانية فأغرب

ما أعرفه أن حرب أتت للحجاز سنة 700 هجرية

وهي الموجة الثانية لأهل اليمن بعد موجة الأوس والخزرج اليمنيين

لما أتت حاربت القبائل في المدينة واستطاعت أن تجلي عنزة عن المدينة
وانضمت لها قبائل أقدم منها في المنطقة كجهينة

بالنسبة للزواج :

فيكفي أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم تزوج مصرية ( جارية )

هل كان ولد النبي صلى الله عليه وسلم ابراهيم يعيرونه بابن المصرية ؟؟؟

وأزيدكم

أبناء علي رضي الله عنهم خلفوا من جواري هن بنات كسرى الفرس

إذا بندلع القبائل في همجيتها ونعراتها فلن يبقى لنا من ديننا شيئا

وضع الصحابي خده لبلال رضي الله عنهما , رجوعا للحق عندما سبه بابن السوداء

فلا نضحك على القبائل ونقول لهم استمروا في تكبركم على عباد الله

والمشاهد أن أي قبيلة تتكبر على الآخرين ينتشر في أبنائها الضائعين والتائهين

القبيلة المتكبر عليها والمستهزئين بها يرفعهم الله لمناصب عليا


والله أعلم

من المهم التعامل مع الناس على قدر عقولهم

وهذه يعنى بها التربويون والمحتسبون أمثالكم اكثر من غيرهم

وما دام انه وجد من تضايق من هذا الاسم لاسباب قد تكون عائدة لمحدودية فكره فكان تصرفكم سليما بتغيير الاسم

والأسماء المناسبة كثيرة

مرحباً بالأخوين الغاليين أنور وشداد
الله يحفظكم
هالمشكلة بسيطة ولا عقّبت شيء ولله الحمد
---
أخي أنور معلوماتي محدودة عن القبائل والعوائل وعندما ذكرت التصرفات العنصرية في بداية هذا الموضوع ذكرتها لغرابتها وأن هناك أناساً تحس بأنهم غير طبيعيين وكأنهم عندما يعظّمون اللقب أطفالاً يستعينون بأمهاتهم ليقوى ضعفهم وتقضى حاجاتهم .
------
مفهومي عن القبائل والعوائل محدود
أعلم أموراً صحيحة قد يكون في بعضها خطأ
لأني لستُ متخصصا
مِن معلوماتي البسيطة ما يلي : -

1 - أن الله قد جعل الناس قبائل وشعوباً للتعارف .

2 - يُقال للمجموعات العربية قبائل
ولمجموعات الخواجات وبني إسرائيل أسباط

فتقول مثلاً غزا أسباطٌ ألمان سبطاً من الفرنسيين عند جبال الألب .

ويُنسب أكثر العجم بأفريقيا وآسيا وفي أماكن أخرى إلى أسماءٍ في مناطقهم التي يكثرون فيها

فأقول مثلاً جمْعُ الهوسا وجمع فلاته وجمع البشتون ولا أقول قبيلة كذا الإفريقية .

3 – تعرضت القبيلة العربية في القرون السابقة لهذا القرن لضغوطٍ أمنية شديدة وحالة سيئة فككت أسرها وعوائلها لتتكون مع جيرانها باسم قبيلة جديدة
أو تدخل قرية وهجرة فتنتسب إلى قبيلة ما لكن أفرادها يقولون نحن مِن القصب أو من وادي الفرع أو من غيرها ، يبقون عوائل باسم جدهم
ويبقى نمط القبيلة واضحاً في حياتهم كبناء بيوت الشعر عند بيوتهم الطينية وحبهم للبر والإبل ونحوها .

4 - لم تُرحب بعض العوائل والقبائل إلا بالعائلة حسنةِ السيرة والسلوك ، البعيدة عن الأخلاق السيئة كالتبرج ورؤية النساء مع الغير فلم تنزل رتبة هذه القبيلة بينما هبطت منزلة قبيلة وعائلة أخرى سمحت بأعضاء العوائل والأسر سيئة السمعة بالإلتحاق بها
مع بقاء الأغلبية على الرجولة والفروسية .

وهناك عوائل نزلت رتبتها لاعتباراتٍ مرفوضة كقيام بعض أفرادها بالصناعة و تزويج بنتهم لرجل من خارج العائلة ولو كان ذا خلق ودين .
-------
5 – يا أخي أنور سألتَ عن قبيلة حرب
الذي أعرفه عنها
أن أول ظهور لاسم قبيلة حرب كان في القرن الثاني في وادي الفرع تحت قيادة أمير شمل حرب عمرو بن يزيد الحربي
ولم يصبح لهم أمير شمل عندما توسع اسم حرب بعد ذلك
فحرب قبائل قديمة متجاورة سكنت ما بين المدينة ومكة دخلت فيهم عوائل كبيرة من قبيلة قيس ومن هوازن ثم دخلت مزينة وبعض الأشراف وغيرهم .

وهي كبقية قبائل الجزيرة العربية التي تحمل اسماً لقبيلةٍ قديمة أو اسماً لقبيلةٍ حديثة ؛ مَن نصر القبيلة ودافع عنها في أرضها فهو ينتسب إليها إلا إذا طرده الأمير لأمور أخلاقية ، أو لجبنه وعدم إقدامه أو لاشتغاله بالصناعة على ما يُقال .
6 – جهينة – التي ذكرتها يا أخي أنور – هي كذلك أحلاف استخدمت اسم القبيلة القديم ومثلها بني تميم
فيها من عوائل القبيلة نفسها ومن عوائل قبائل أخرى
لكن القبائل المتحالفة مع جهينة هي قبائل ساحلية على بعض سواحل البحر وينبع .

7 – ادّعى الصوفي وروافض أعاجم بأنهم من الأشراف والأشراف أعلا الناس نسباً
وهم بهذا الإدّعاء كذبة حتى في الإنتساب إلى الأشراف ولاءً ، فهم لم يُسلموا بعد على يد شريف ولم ينصروا الأشراف وهم أعداء الإسلام ، و إذا كان الصوفي عبداً معتوقا فعليه أن يُثبت أن سيده و سيدته من الأشراف .

7 - القبائل والمنتسبون للقرى والهجرى يشبهون إلى حد كبير الفِرق الكروية
فإذا كان أعضاء الفريقين مستقيمين فإنهم لن يكونوا كالفريق الذي يضم تحته لاعبين يرقصون بالمراقص مع نساء متبرجات
فإذا كانت الفرق على ما هي عليه من سيرة حسنة وسلوك مستقيم فلا معنى للطعن والفخر
و لا معنى ليفخر الشخص بعائلته وقبيلته أو يطعن بآخرين سوى وجود خلل نفسي في ذاته

كيف يتكلم متكلمٌ بعائلة صنّاع لا لشيء إلا لأنهم تركوا إيذاء الناس أيام الجهل وقتل الأبرياء واشتغلوا بأسباب التقدم والتطور فصنعوا وأبدعوا وأنتجوا حاجاتِ الأسرة وأدوات أهل المهن المختلفة
حتى لو رأى الناس بأن رتبة قبيلةٍ ما أقل من غيرها لاشتهار تصرفات أخلاقية من بعض المستظلين بظلها فلا يصح الكلام عنها فهم مسلمون نحب وننصر المستقيم منهم .
ولا يصح أن تطلب العزة إلا مِن الذي له العزة جميعا وهو الله المعز المذل
.
إذا أراد الله لأفراد عائلة وقبيلة الرفعة هيّأ الله لها أسباب الرفعة فرُفعت بعد أن يوفقها للعمل الصالح الذي يحبه ويرضاه .

في الإصلاحية موظفون من بني عمرو حرب مِنهم مَن يحمل درجة الدكتوراة

ودي أقول لبعضهم : وجود اللقب هنا كونه في مكان غير لائق عند شريحة من الناس وخوفاً من الإرتباط الذهني للنزيل بين اللقب وتقييد الإرادة لا يبرر إزالته أوحمله إلى مسجد شرح أنيس خارج الدار إلا باستشارة واستئذان .

والمحاولة لقصر اللقب لينتهي على ( الربيع ) محاولة جاءت بعد أن كُتبت اللوحة ولو كان قبل ذلك فسيكون لكن مع بيان بأن الصحابي مرارة بن الربيع هو من أهل المدينة الأوائل
يختلف عن عبدالعزيز الربيع أحد مديري التعليم بالمدينة سابقاً
حتى لا تتكرر المشكلة فينقل قصيمي من القصمان اللوحة إلى مكانٍ آخر خارج الإصلاحية .
---------
وستبقى الطبقات المعتبرة كما هي :
1 – طبقة المؤمنين والمؤمنات يحبون بعضهم ويتناصرون ويتواصون على الحق والصبر
من أي مكان كان على وجه الأرض .
2 – طبقة المسلمين وفيهم المتأولون لتصرفاتهم الخاطئة إلا إذا رجعوا فيها لطلبة العلم والعلماء الشرعيين في دولتهم أو مدينتهم التي يسكنون فيها .

3 – الكفار وهم ليسوا في مستوى وبُعدٍ واحد ، منهم القريب في المودة والإستعداد للتعاون

والبناء ومنهم البغيض المتربص كالروافض واليهود .
4 – المنافقون ولعل منهم بعض العمالة في دول الخليج يكتب الديانة مسلم وهو من أهل الديانات الأخرى .

كنت اتمنى ان لاتاخذ موضوع مثل هذا اي مجال أو حيز من وقتك ..اسم مسجد لن يغير في قيمة المسجد ولن يغير من منزلة الصحابي عند الله تعالى
حبذا أن يتحلى الإنسان بالحكمة ويدع الأمور التى تشغله جانبا عملك جميل وتؤجر عليه بإذن الله
واستغرب فقط أن يشغل فكرك موضوع مثل هذا
والله لن ينفع الإنسان إلا عمله شريفا كان أو غير ذلك
وأحيانا الشيطان للمسلم من هذه الأبواب
أحدهم. .في مناسبه وغير مناسبه يذكر للناس انه من
قبيلة كذا ويزعم انه لايهم هذا الأمر بينما تعرف من كثرة ذكر الموضوع انه في نفسه شي من الخيلاء والعجب

يا أخي fadhil0 حفظك الله كلامك راح بعيد وآخره ما هو صحيح
المسألة كما جاءت في المشاركة الخامسة( 5 )
فحواها أن حامل اللقب العمري لا يرغب في وجود اسم عائلته وقبيلته في مثل الإصلاحية

فيمكن أحدهم عمل على إزالته ، لأنه يرى بأن تعليق اللقب في هذا المكان بيئة الدار أسوأ من وجوده

على مدرسة لتخريج الحرامية أو على مسرح مهرجين ليس لهم تلك القيمة في المجتمع

راجع المشاركة رقم ( 5 ) تلق أن منازل الناس ليست متساوية في درجة واحدة .

أضف رداً جديداً..