احذر من الآثار الهرمونية المترتبة على نقص النوم

قبل 9 سنوات

تواصل – وكالات:

تشير عدة دلائل إلى أن الحرمان من النوم يزيد تخزين الدهون في الجسم، بينما من ناحية أخرى تشير نتائج دراسات عديدة إلى أن زيادة مظاهر الشيخوخة، والتوتر، ترتبط بعدم الحصول على ما يكفي من النوم الجيد، الذي لا يرتبط بعدد ساعات النوم فقط، ولكن بالظلام، والهدوء.

ويؤثر الحرمان من النوم الجيد على تغيرات هرمونية تسبب الإحساس بالجوع، وتقلل حرق الدهون، وترفع مستويات التوتر، وتتمثل تلك المشاكل في تأثير 4 مجموعات هرمونية كالتالي:

هرمونات الجوع

يقوم هرمون يسمّى “جريلين” بتحفيز الدماغ باتجاه تناول الطعام، بينما يقوم هرمون “الليبتين” بكبح هذه الرغبة في الدماغ. وتشير الدراسات إلى أن نقص النوم يزيد مستويات هرمون “جريلين”، ويقلل مستويات هرمون “الليبتين”.

تخزين الدهون

يقوم هرمون “الأنسولين” بتسليم الجلوكوز إلى خلايا العضلات لحرقها، أو للكبد لتخزينه على شكل دهون. تحدث المشكلة في تخزين الدهون عندما تحدث مقاومة من خلايا العضلات لدعوة “الأنسولين” لحرق الدهون، فيتم تخزين هذا الجلوكوز على شكل دهون بدلاً من حرقها. تعرف هذه الحالة باسم “مقاومة الأنسولين”. تشير الدراسات إلى أن النوم السيئ يسهم في مقاومة “الأنسولين” ما يزيد تخزين الجسم للدهون، ويزيد في الوقت نفسه الرغبة في تناول المزيد من الجلوكوز، أو الأطعمة السكرية.

هرمونات الشباب

هرمون النمو البشري الذي يعرف باسم GH أكبر مكافح للشيخوخة، فهو الذي يبني العضلات، ويعزّز سرعة فقدان الدهون، ويقوّي المناعة. ينتج الجسم هذا الهرمون أثناء النوم العميق، وتؤدي قلة النوم إلى قلة إنتاجه.

هرمونات التوتر

تزيد قلة النوم من هرمون “الكورتيزول”، على المدى القصير يزيد “الكورتيزول” اليقظة، وتخزين الدهون، ويرفع مستويات التوتر والإجهاد. تظهر الدراسات أن “الكورتيزول” يجب أن يكون عند أدنى مستوياته في المساء؛ لأن ارتفاعه يخفض مستويات هرمون “السريوتونين” الذي يساعد الجسم على إنتاج “الميلاتونين” الذي يسبب النعاس والنوم العميق. من الهام أن تعرف أن تناول كوب من القهوة يرفع مستويات “الكورتيزول” بنسبة 30%

احذر من الآثار الهرمونية المترتبة على نقص النوم
عندك أي منتج؟
الكل: 2

بارك الله فيك

طيب ذكرت اثاره ولم تذكر العلاج
سؤال اخر/ هل الادويه او الحبوب لها تأثير مستقبلي
وما هو العلاج المناسب لقلة النوم
لاني يوماً انام 3 او 4 ساعات بالكثير ومع ذلك اتقلب ساعات ادور النوم وما يجي بسهوله

جزاك الله خيراً

أضف رداً جديداً..