احذر !! الجلطة الدماغية

قبل 9 سنوات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعزائى أعضاء منتدى مستعمل من الموضوعات الصحية الهامة التى يجب أن نكون على علم بها هى أعراض جلطة المخ أو الجلطة الدماغية نظرا لأنها تعد السبب الثانى من أسباب الوفاة بعد الجلطة القلبية ولأن أعراضها من الممكن أن تمر علينا ولا ننتبه الى خطورتها فاذا تمكن الانسان من المعرفة وسرعة التصرف فسينقذ بها انسان وقد يكون هذا الانسان عزيز لديه عافانا الله واياكم من كل سوء و لأنه اذا حضر المريض خلال اربع أو خمس ساعات من حدوث الجلطة فمن المحتمل شفاؤه تماما باذن الله بالعقاقير، وخصوصا العقاقير الحديثة من مذيبات الجلطات فبالمسارعة باستخدام المذيبات السريعة للجلطة فى الساعات الثلاث الأولى أو استخدام القسطرة التداخلية لتوسيع مكان انسداد الشرايين و استخدام مسيلات الدم الخفيفة مثل الأسبرين أو مشابهه أو المسيلات القوية مثل الكومادين (الورفارين) حسب ما يصف له الطبيب.

- أما اذا حضر متأخرا بعد أربع وعشرين ساعة فإن ذلك قد يؤدي الى بطء في التحسن، والتحسن يكون غير كامل وقد يستمر العلاج الكثيف لمدة شهر، ثم علاج طفيف لمدة عام. هذا بالاضافة الى العلاج الطبيعي.
www.mstaml.com/imagesData/i141974103843930020.jpg?w=700&h=0
- أسباب الجلطة الدماغية:
والجلطة الدماغية تحدث نتيجة الإصابة بموت أو توقف مفاجئ أو عجز عن القيام بوظائف الدماغ المهمة لأي جزء فيه ، ويكون هذا العجز في أحد أجزاء الدماغ ناتج عن توقف في عملية تدفق أو جريان أو نقل الدم اللازم لتغذية الدماغ وترويته للقيام بوظائفه على أتم وجه .
بالاضافة الى ان انسداد عرق(شريان أو وريد) في أحد أجزاء الدماغ يتوقف وصول الدم إلى منطقة معينة في الدماغ إن خلايا هذة المنطقة تموت في غضون دقائق إذا لم يتم فتح هذا الانسداد.

- العوامل التي تزيد من إحتمالية تصلب الشرايين ( وكلما زاد عدد العوامل عند الشخص كلما زاد الخطر عليه):
1- مرض السكر و ضغط الدم و أمراض القلب.
2- ارتفاع الكوليستيرول. 3- التدخين. 4- الكسل وقلة المشي والحركة وممارسة الرياضة. 5- السمنة. 6- الانفعال العصبي.
www.mstaml.com/imagesData/i141974101643040020.jpg?w=700&h=0
- علامات الإنذار المبكر لحدوث الجلطة الدماغية :
- هناك أمور قد تبدو عادية لكنها علامات وانذار مبكر لقصور او قلة في كمية الدم الواصلة إلى المخ قبل الحدوث الفعلي للجلطة ، وتجدث في نسبة 80 % من الحالات وتشمل الدوخة والقيء والتنميل.
- وهناك علامات انذار مبكرة وعلامات تحذيرية تستدعي الاسراع بعرض المريض على الطبيب، تتمثل في شكوى من ضعف عام، وتنميل واحساس بالشكشة في أحد الأطراف، والشكوى من دوخة وعدم اتزان وضعف في أحد الأطراف سواء الساق اليمنى أو اليسرى لمدة دقائق معدودة، أو اضطراب في النظر ، و رغم أن هذه الأعراض لا تستمر سوى دقائق قليلة إلا أنها قد تتكرر، لأنها بداية لحدوث جلطة في المخ.

- فاذا أهمل المريض والطبيب علامات القصور المحذرة لوقوع جلطة مستقبلية، وحدث للمريض اسهال أو انفلونزا شديدة، أو ارهاق غير عادي، أو جفاف من عرق شديد، او مجهود عضلي في يوم حار، أو جماع جنسي أو انفعال عصبي وما أكثر حدوث هذه الأعراض من الانذار المبكر في الصيف او في صيام رمضان فهذا يؤدي الى الجلطة الفعلية.

وقد اكدت الدراسات الامريكية انه يتأثر خطر الجلطة عن طريق عدد من العوامل . بعض هذه العوامل ، هى العمر والجنس وعوامل وراثية ، لا يمكن السيطرة عليها . ومع ذلك ، هناك عدد من عوامل الخطر التي يمكنك التحكم للحد من الاصابة بالجلطة .

عوامل من نمط الحياة التي تزيد من خطر الإصابة بالجلطة تشمل:
• ارتفاع ضغط الدم
• تدخين السجائر
• مرض السكري
• ارتفاع مستوى الكوليسترول
• كميات مفرطة من الكحول
• فرط الوزن والسمنة
• النظام الغذائي على نسبة عالية من الملح والدهون
• عدم ممارسة الرياضة .
• عدم انتظام ضربات القلب يمكن أن يسبب الجلطة
www.mstaml.com/imagesData/i141974102800130088.jpg?w=700&h=0
- الأعراض الشائعة للجلطة الدماغية:
- الفقد المفاجئ للقوة في الجزء الأيمن أو الأيسر من الجسم إضافة إلى ضعف في حركة عضلات الوجه و صعوبة الكلام و عدم فهم المريض للكلام الموجه له و صعوبة القرائة والكتابة و فقد الرؤية في إحدى العينين مؤقتا و غثيان مفاجئ وصداع ونقص في الوعي بالإضافة إلى الإحساس بالدوران.
• الدوخة غير المبررة
• عدم وضوح الرؤية أو ضعف في واحد أو كلتا العينين
• فقدان التوازن أو سقوط غير مفسر
• صعوبة في البلع
• الصداع التغيير (عادة شديدة أو من يظهر بشكل مفاجئ) أو غير المبررة في نمط الصداع
• الارتباك .

تظهر الاعراض بسبب خفض مؤقت في تدفق الدم إلى الدماغ ، ويرجع ذلك إلى انسداد جزئي للشريان بسبب تجلط الدم ، وتكون اعراض مؤقتة وعادة لا تسبب تلفا في المخ على المدى الطويل .

أسئلة سريعة تساعدك فى اكتشاف أعراض الجلطة الدماغية :

- يقول أطباء الأعصاب أنه إذا أمكن الوصول إلى مصاب بالجلطة خلال 3 ساعات فقط، يمكنه عكس مفعول الجلطة كليّةً و الأمر يتطلب فقط التعرف على أعراض الجلطة، وتشخيصها والوصول إلى مريض الجلطة خلال 3 ساعات فقط، و هو أمر ليس بصعب.
- و يمكن لأي عابر سبيل التعرف على أعراض الجلطة بسؤال المريض 3 أسئلة (و إذا وجد صعوبة في الاجابة، فاطلب الإسعاف فوراً):
1 - اطلب من المصاب الإبتسامه (لاكتشاف الضعف بالتحكم في تعابير الوجه).
2 - اطلب منه أن يرفع كلتا ذراعيه (لاكتشاف الضعف بالذراعين) .
3 - اطلب منه أن يقول جملة بسيطة ، مثال: 'الحمد لله رب العالمين ' (لاكتشاف مشاكل النطق).

- ثبت أنه بالانتشار الواسع لهذا الفحص البسيط سيؤدي إلى التشخيص المناسب و العلاج للجلطة، و يمنع الإضرار بالدماغ وثبت أنه لو كل من علم تلك المعلومة الأخيرة أخبر بها 10 أشخاص فقط، يمكنه أن ينقذ روحاً واحدة على الأقل بإذن الله من جلطة دماغية.

- العلاج:
- حوالي نصف المرضي يمكن شفائهم جيدا و حوالي النصف سوف يتببقى معهم بعض الإعاقات التي تتراوح بين متوسطة إلى شديدة.
- الشفاء من الجلطة يعتمد بعد مشيئة الله علي سرعة التشخيص والعلاج في أول 3 الي 6 ساعات من حدوث الجلطة كما يعتمد علي حجم منطقة الدماغ التي تأثرت وعلى موقع هذة الجلطة من الدماغ كما يعتمد على عمر المريض وصحته من ناحية أخرى.
- علاج الإنذار المبكر مهم جدا، ويتطلب معرفة حالة الشرايين المغذية للمخ وخصوصا شرايين الرقبة، ولمعرفة ما اذا كان بها ضيق او انسداد جزئي أو كامل، يتطلب هذا عمل تصوير بالرنين المغناطيسي لشرايين
عافانا الله واياكم من كل سوء

احذر !! الجلطة الدماغية
عندك أي منتج؟
الكل: 2
عضو قديم رقم 209059
قبل 9 سنوات و4 أشهر
1

الحرص على شرب الماء قبل النوم مهم جدا للتقليل من حدوث الجلطة الله يشفى مرضى المسلمين

اللهم أمين
جزاك الله خيرا على اضافتك أخى Seegull نورت الموضوع

أضف رداً جديداً..