| جميع الحقوق محفوظة © |

ابن إحدى قريباتي عمل قديماً بكلية اللغة العربية في الجامعة بالمدينة المنورة

يقِل بين العجم الذين يعملون في المصانع التقنية المرموقة ومجالات الفلك وسائر العلوم

مَن يعرف

1 - أسرار اللفظ العربي .

2 - كيفية اتصال المعاني .

______
علم متخصص يمكن فهمه بسهولة في جامعات عربية .
لو أخذ بعض العرب والعجم دورة متقدمة عنها لوجدوا أسماء مجازية ومرسلة ومنقولة من معنى متصل بمعنى آخر يعود لحقيقة لغوية
توجد شواهد وأمثلة كثيرة من ألفاظ اللغة العربية التي يستعمل بعضها منذ القدم وهي بيننا اليوم
يمكن القياس عليها دون وجود أدنى صعوبة بإذن الله

معرفة اشتقاقها وكيفية بنائها بما يناسب المعنى سهل لا يصعب استيعابه على متوسطي القدرات العقلية
يستطيعون معرفة طرق عديدة سليمة لاستيلاد اسم جميل لكل ما هو جديد في كل علم وتخصص بدلاً من التسمية بالأرقام أو إقرار كلمات صعبة غير مريحة لِلسان البشر وبعضها غير محترم كأنهم ركبوا حروفها لتخدش الحياء والذوق كما في أسماء بعض المحلات والفنادق في دول عربية .

كما قيل كلامٌ طيب آخر نحو هذا الكلام .
-----
اللهم صلّ وسلمْ على نبينا محمد .

الردود (5)
الكل: 5
1.
00:07:10 2021.01.01 [مكة]
https://youtu.be/RzZvLrgBDmQ
2.
17:50:53 2021.01.01 [مكة]
عندما نسخت ما في اليوتيوب ووضعته هنا لم أعلم بوجود موسيقى لأني ما استمعت إلا لأوله الخالي من الحرام . فأطلب ألا يسمعه أحد هنا ولا يستمع للموسيقى فهي محرمة .
3.
23:03:13 2021.01.01 [مكة]
قيل إن حبكة التحوّل الشخصي والجماعي لتعلم شيء وفعله أو لترك شيء ككسل ومعصية مثلاً في الغالب تمر بالمراحل الآتية 1 - الحال كما هو 2 - مبدأ الحول والصراع لن يبدأ مَن لا حيل له إلا إذا بذل جهداً حازماً للفعل أو للترك 3 - التعقيد في الصراع 4 - ذروة التعقيد والقوة للخروج منه 5 - الحل والنجاح . لن يكون هناك أدنى حول ولا أدنى قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله يعتمد المسلم على ربه سبحانه .
4.
16:37:08 2021.01.04 [مكة]
قيل إن الحول هو التحول والتغير قد يكون بعد النجاح وقيل هو ما يعبر عنه الآن بالحيل عند مباشرة العمل يمكن هو تحول أولي يتعلق بعمل الشخص أو تركه عند مباشرة العمل في بداية مباشرته حيث تحصل صعوبة في البداية يحتاج معها العبد إلى قوة جريئة . لا حول ولا قوة إلا بالله من الأذكار المفيدة
5.
08:15:41 2021.01.06 [مكة]
الحول في اللغة الحركة حال الشخص ؛ إذا تحرك . ترك المعصية هو تحوّل نحو الطاعة ، ثم استمرار هذه الطاعة يحتاج إلى قوة حتى يستمر في ترك المعصية ومن القوة العمل بالطاعات . وفسرها سابقون بتفسيرات جميلة يمكن للشخص أن يسأل عنها طالب علم معروف بعلمه أو يبحث عنها ولا يأخذ أي كلام كتبه مجهول في منتدى و بأي وسيلة فطلبة العلم معروفون بين الناس بعلمهم ومشهورون بالحفظ وتقديم الدليل الصحيح لكن إذا وافق المنقول ما ذكره العلماء وطلبة العلم فيؤخذ مع البحث للتأكد من صحة المكتوب . لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله ، وقيل معنى لا ليس ليس حولٌ ولا قوة إلا بالله .
أضف رداً
نقاشات مشابهة