ابرز فوائد ومصادر الفولات والزنك

قبل 10 سنوات

يحتاج جسم الانسان الى عدد كبير من المعادن والفيتامينات بكميات مختلفة حسب مراحل الحياة. وفي ما يلي لائحة بأبرز فوائد ومصادر الفولات والزنك بحسب مجلة "لها".

الفولات:

- لماذا تحتاجينه؟ يعتبر الفولات أو حمض الفوليك أساسياً للتكوّن الصحي للكريات الحمراء.

الكمية الموصى بها: 200 ميكروغرام في اليوم للمرأة الراشدة.

مصادره الفضلى: نجد الفولات بكمية صغيرة في الطعام كالخضر الورقية والاطعمة المقوّاة بالفولات كرقائق الفطور ومشتقات القمح. كما تحتوي معظم أنواع الفاكهة واللحوم ومشتقات الحليب على كميات صغيرة منه. لذلك من المهم التركيز على الاطعمة التي تحتوي على كميات كافية من الفولات لتجنب النقص فيها. على سبيل المثال يمكن تناول 30 غراماً من الكورن فليكس المقوّى أو 70 غراماً من الخبز الأسمر في اليوم لتلبية حاجات الجسم من حمض الفوليك.

- ماذا في حال النقص أو الزيادة؟ يمكن أن يؤدي النقص في حمض الفوليك في الجسم إلى فقر الدم كما يزيد خطر حصول تشوهات خلقية للجنين في الحمل. لذلك، تنصح المرأة التي ترغب في الإنجاب بتناول مكملات حمض الفوليك بمعدل 400 ميكروغرام يومياً.

الزنك:

- لماذا تحتاجينه؟ يساعد الجروح على الالتئام وعلى صَون صحة جهاز المناعة.

الكمية الموصى بها: 7 ميلليغرامات في اليوم للنساء بين سن 19 سنة و50.

مصادره الفضلى: موجود في الحليب والجبن واللحم والبيض والسمك والحبوب الكاملة.

- ماذا في حال النقص أو الزيادة؟ يعتبر نقص الزنك في الجسم نادراً ويؤدي إلى صعوبة في التئام الجروح ويؤثر سلباً على جهاز المناعة وعلى قدرة الجسم على مقاومة الالتهابات. علماً أن قدرة الجسم على امتصاص الزنك تتأثر بارتفاع نسبة الالياف في الغذاء .

ابرز فوائد ومصادر الفولات والزنك
عندك أي منتج؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..