إذا تعجبت المرأة بزوال كورونا فإنها تصفق إذا كان يسمعها الرجال أما إذا كانت

14:09:31 2020.03.29 [مكة]

عندما تتعجب المرأة من فتك كورونا بالأموال والناس أوتُنكر على ناشره بين الناس فإن المرأة تصفق إذا كانت قريبة من الرجال ومثل إذا رأت أرقاماً أعجبتها وسمعت خبراً أفرحها سواء كانت في مسرح مفصول عن الرجال بقصر أفراح مع النساء أو في مكان قريب من الرجال غير مختلطة بهم فإنها تعبّر بالتصفيق عن تعجبها وفرحها وإنكارها فالتصفيق للنساء كما جاء في الحديث .

أما إذا لم يسمعها الرجال فإنها تشارك الرجل في التكبير والتسبيح كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكبر أو يسبح عند التعجب من الشيء .
__
الصدى صوت مسموع مرة أخرى إذا كان صوتاً يسمع بالتصفيق فهو تصدية ؛ التصدية هو التصفيق الذي له صدى وصوت يُسمع
وهو الذي كان يفعله الكفار عند البيت الحرام مع المكاء؛ والمكاء هو الصفير .

لم تكن صلاة الكفار عند البيت الحرام بمكة إلا مسخرة وجهل وهزل صفير وتصفيق ما وجوههم وجوه جادين صادقين مع ربهم الذي له ما في السموات وما في الأرض ؛ له ما في السموات وما في الأرض مِن المخلوقات المرئية والأخرى التي لا تستطيع العين المجردة رؤيتها لعجز عين الآدمي الذي لا يحق له أن يستغني عن ربه طرفة عين .
من الأشياء التي لا تستطيع العين المجردة رؤيتها الفيروسات والجن وبعض الظواهر الخفية وعجز الآدمي من رؤية أرض الجنة وما فيها وهي أرض جميلة موجودة الآن
قال الله تعالى : { وَمَا كَانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً } . سورة الأنفال .
يتمنى بعض البشر يوم القيامة لو كان له رصيد من الطاعة والأعمال الطيبة بعد التوحيد والخضوع لربه ليسعد في حياته الدائمة التي سيخلد فيها لكن لا ينفع التمني وكلمة ياليت ، قال الله تعالى { يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي} .

الكل: 1

لا يجوز القياس الفاسد بإلحاق الخالق بالمخلوق .
بعض البشر جعل لله ولداً ومن الناس مَن جعل له واسطات وموظفين يقدمون له المعاملات من التظلم والشكاوى وهذه الواسطات هي منحوتات حجرية كبوذا وهبل أو قبر كاللات وقبور الروافض والصوفية في بلاد المسلمين أو كعبادة النار وألوف الواسطات ومنهم من يعبد هواه وشهواته التي خلقها الله فيه لإعمار الأرض والتقرب بهذا الإعمار البشري والمالي وبغيرها من أنواع الإعمار لله الخالق سبحانه .

بعض المسلمين يعطل أسماء لله أو يؤولها ويفسرها تفسيراً خاطئاً لأنه عقلياً يقيسه بالمخلوق فينفي بعض أسماء الله وصفاته . صفات الله ليست كصفات خلقه نثبت لله ما أثبته لنفسه وما أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم على ما يليق به سبحانه دون تشبيه ولا تمثيل ولا تعطيل فهو سبحانه كامل لا يلحقه أدنى نقص .
لم ير أحدٌ الله في الدنيا وليس له سبحانه مثيل حتى يوصف ذاته على وصف المثيل ولم يأت وصف لذاته من نبي ورسول حتى ينفي النافي خوفاً من تشبيه ذاته بالمخلوق بل حتى المخلوقات لا يمكن أن تُعرف صفاتها الذاتية إلا بعد رؤيتها أو برؤية مثيلها أو بوصف شخصٍ شاهدها أو تغلق وتنسد الطرق عن معرفة ذلك المخلوق .
___
الله لا يُرى في الدنيا لكنه يرى يوم القيامة ومنها رؤية أهل الجنة لوجهه الكريم .
لن يدخل الجنة إلا أهلُ التوحيد من الأنبياء والرسل ومن اتبع آخر رسول صلى الله عليه وسلم وأفرد لله العبادة فسجد له سبحانه بدون واسطة من خلقه قال الله تعالى { وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب } .

أضف رداً جديداً..

نقاشات مشابهة