إذا تزوجت المرأة التي طلقها فلان - عندما كان دون العشرين - ثم أنجبت بنتاً من زوجها الجديد فهل يجوز لزوجها الأول أن يتزوج ابنتها من الزوج الذي تزوجها من بعده

قبل شهرين

الجمهورُ على أنَّه مَحْرم، والقول الآخرِ أنه لا يكونَ مَحْرمًا لهنَّ؛ لأنَّهنَّ لمْ يكنَّ في حجْرِه، وجمهورُ أهلِ العلمِ يرونَ أنَّ قولَه تعالى: اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ [النساء:23] أنَّه وَصْفٌ أغلبيٌّ، وأنّه لا مفهومَ لَه.
ولهذا نقولُ: أنَّ مثلَ هذه البناتِ مِن الـمُشْتَبِهَات:ِ فلا يَنْكِحْهُنَّ ولا يكونُ مَحْرَمًا، لا يَنْكِحْهُنَّ، لا نقولُ بإباحةِ نِكَاحِهِنَّ؛ لأنَّ مَنْ يرى أنَّ هذا قَيْدٌ وأنَّ لَهُ مفهومٌ يقول: يجوزُ لَهُ أنْ يتزوَّجَ ببنتِ امرأتِهِ التي طلَّقَها، ببنتِ امرأتِهِ مِن غيرِه، لكن نحنُ نقولُ: ما دامَ هذا واقعٌ: فلا ينكحها ولا يكونُ لها مَحْرمًا ولا يخلو بها .
الجواب للشيخ البراك .

إذا تزوجت المرأة التي طلقها فلان - عندما كان دون العشرين - ثم أنجبت بنتاً من زوجها الجديد فهل يجوز لزوجها الأول أن يتزوج ابنتها من الزوج الذي تزوجها من بعده
عندك أي منتج؟
الكل: 2

في حديث النعمان بن بشير: يقول ﷺ: إنَّ الحلال بَيِّنٌ، والحرام بَيِّنٌ، وبينهما مُشتبهات، يعني: أمور قولية أو فعلية تشتبه على الإنسان، قد يخفى عليه دليلُها وحكمُها، فمَن اتَّقى الشّبهات استبرأ لدينه وعِرْضِه يعني: أخذ بالبراءة لدينه وعرضه، ومَن وقع في الشّبهات وقع في الحرام يعني: جرّه ذلك إلى الوقوع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى، يُوشِك أن يقع فيه يتساهل شيئًا فشيئًا، هذه سهلة، هذه سهلة، هذه سهلة، ثم يقع في الحرام، كالراعي الذي يرعى إبله أو غنمه أو بقره حول مزارع الناس، يُوشِك أن يغفل أو ينعس أو يُشغل فترتع في زروع الناس وأموالهم، لكن إذا ابتعد عن الحِمَى صار أقرب إلى السلامة، فلو غفل أو نعس أو شُغل ما أمكنها أن ترتع إلا وقد انتبه لها.

ويقول ﷺ: البِرّ حُسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك، وكرهتَ أن يطَّلع عليه الناسُ، فكل شيء تخاف أن يطّلع عليه الناس ويقولوا: "أيش هذا؟ فعل فلان كذا .." دعه، واعتبره من الإثم حتى تعرف أنه مباح .
ومن هذا حديث الحسن بن عليٍّ : يقول ﷺ: دَعْ ما يَرِيبُك إلى ما لا يَرِيبُك يعني: دع الشيء الذي تشكّ فيه إلى الشيء الذي لا شكَّ فيه.
---
منقول .

تعلم السحر ليس بالعسير وهو أنوع ، وله تأثير في الأفعال .

أمور يراها الناس خارقة بسبب السحر ومِن السحرة مَن يقلب الأعيان إلى أشياء أخرى .
ذكر ابن بطوطة أنه شاهد في بلاد الهند قوماً توقد لهم النار العظيمة
فيلبسون الثياب الرقيقة ويخوضون في تلك النار يخرجون وثيابهم كأنها لم يمسها شيء ، بل ذكر إنه رأى إنساناً عند بعض ملوك الهند أتى بولدين معه ثم قطعهما عضواً عضواً ثم رمى بكل عضو إلى جهة فرقاً ، حتى لم ير أحد شيئاً من من تلك الأعضاء ثم صاح وبكى ، فلم يشعر الحاضرون إلا وقد نزل كل عضو على انفراده وانضم إلى الآخر ، حتى قام كل واحد منها على عادته حياً سوياً .
وكفى بما يأتي به الدجال .
___
لا يجوز للسائح دخول المعاهد والمدارس التي تعلّم السحر وتدل على طرق ربط العلاقة مع الجان أو أخذ دورة قصيرة فيها من باب الثقافة والترفيه فتعلم السحر ناقض للإسلام .
___
المسلم يشكر الله ويحمده على النعم الكثيرة التي تُعد ولا تحصى .

أضف رداً جديداً..