| جميع الحقوق محفوظة © |

إدانة عضوي الهيئة بالتسبب في قتل ناصر وسعود و4 بالتزوير

منقول من جريدة عكاظ
أدانت اللجنة المكلفة بالتحقيق في حادثة اليوم الوطني التي راح ضحيتها الشقيقان ناصر وسعود القوس، والمكونة من هيئة التحقيق والادعاء العام وإمارة الرياض، اثنين من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (هما قائدا دوريتي الهيئة) بالتسبب في القتل من خلال المطاردة وصدم سيارة الضحيتين، فيما أدين بقية الأعضاء (3 من أعضاء الهيئة النظاميين وآخر متعاون وهو طالب بجامعة الإمام مطلق السراح بكفالة) بتهم أخرى، منها التزوير في محررات ومحاضر رسمية وتعمد مخالفة الأنظمة والأوامر.
وعلمت «عكاظ» بأن أعضاء الهيئة الخمسة تم تحويلهم إلى السجن العام إلى حين موعد المحاكمة، ولن يتم إطلاق سراح أي منهم بكفالة.
وكانت اللجنة المشكلة للتحقيق في القضية قد عرضت أمس نتائج التحقيق بحضور والد الضحيتين (سعود وناصر) وعدد من إخوته ومحامي الأسرة سعد الوهيبي، ومحامي الدفاع عن أعضاء الهيئة محمد الزامل الذي حاول إطلاق سراح المتهمين بالكفالة، إلا أن اللجنة رفضت ذلك.
إلى ذلك قال محسن القوس شقيق الضحيتين سعود وناصر أنهم تم توقيع تعدات عليهم بعدم التحدث لوسائل الاعلام الا بعد نظر القضاء الشرعي في القضية.
يذكر أن أعضاء الهيئة غيروا أقوالهم التي أدلوا بها في بداية التحقيق وحرروا محاضر مزورة تثبت براءتهم، إلا أن جهات التحقيق استطاعت استخلاص النتائج وتسجيل اعترافاتهم رسميا، وصادق التقرير الصادر من اللجنة على اعترافات أعضاء الهيئة بالمطاردة والصدم.
وكان الشاب ناصر القوس، قد توفي إثر حادثة المطاردة التي وقعت فيما البلاد تحتفل بذكرى اليوم الوطني، ولحق به شقيقه سعود القوس متأثرا بإصابة بليغة تعرض لها في الحادث إثر انقلاب مركبتهما من فوق جسر الملك فهد وسط مدينة الرياض بعد صدمها من قبل دوريتي الهيئة، وقام شهود عيان بتصوير مقاطع فيديو للحادثة، وتم تناقلها إلكترونيا.
وعلى الفور وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بتشكيل لجنة من الإمارة وهيئة التحقيق والادعاء العام للتحقيق في الحادثة وإعلان النتائج بأسرع ما يمكن. وفيما أكدت أسرة القوس حينها تمسكها بحقها الشرعي من المتسببين في الحادثة، أكد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ للأسرة لدى زيارتها في منزلها أن الهيئة لن تتدخل في سير القضية وستلتزم الحياد ولن تقوم بصفة رسمية بتكليف محام للدفاع عنهم، مؤكدا ثقته باللجنة المشكلة بتوجيه من أمير الرياض للتحقيق في القضية.

لاحول ولاقوة إلا بلله
الردود
نقاشات مشابهة
الكل: 24
21 24
21.
02:09:32 2013.10.31 [مكة]
يذكر أن أعضاء الهيئة غيروا أقوالهم التي أدلوا بها في بداية التحقيق وحرروا محاضر مزورة تثبت براءتهم، اثنين من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (هما قائدا دوريتي الهيئة) بالتسبب في القتل من خلال المطاردة وصدم سيارة الضحيتين. منها التزوير في محررات ومحاضر رسمية وتعمد مخالفة الأنظمة والأوامر قد توفي إثر حادثة المطاردة التي وقعت فيما البلاد تحتفل بذكرى اليوم الوطني، ولحق به شقيقه سعود القوس متأثرا بإصابة بليغة تعرض لها في الحادث إثر انقلاب مركبتهما من فوق جسر الملك فهد وسط مدينة الرياض بعد صدمها من قبل دوريتي الهيئة كلمات استغرب انها تتكلم عن رجال الحسبة
22.
02:38:00 2013.10.31 [مكة]
- ههههه عكاظ فعلا بهايم كعادتهم يقولون بالخبر "أدانة عضوين" وبنفس الخبر يقولون "إلى حين موعد المحاكمة" ولا يعرفون أن المتهم بريئ حتى تثبت أدانته بالمحكمة طبعا. وأنصح سفرة عكاظ بأن يوظفون كاتب معاريض يرتب شغلهم .
23.
عضو قديم رقم 316684
15:38:20 2013.10.31 [مكة]
عكاظ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
24.
07:38:46 2014.04.22 [مكة]
أدانت لجنة تم تشكيلها بتعليمات الرئيس العام لهيئة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، عضو هيئة شج رأس فتاة في إحدى الحدائق بمكة المكرمة. وأوضحت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة أن اللجنة المعنية انتهت من التحقيق في القضية التي تناقلتها بعض الصحف حول قيام عضو الهيئة مساء 11 جمادى الآخرة الجاري بشج رأس فتاة في إحدى الحدائق العامة بمدينة مكة المكرمة، وخلصت الى إدانة العضو الذي باشر الاعتداء على الفتاة، وأن ما فعله يعتبر تجاوزا، ومخالفا للأنظمة والتعليمات التي يجب عليه الالتزام بها، وأن هذا التصرف تصرف فردي منه، كما أدانت اللجنة العضو المرافق له لعدم تحريره محضرا بالواقعة في حينه، وأدانت رئيس المركز الذي لم يتخذ الإجراءات اللازمة، وتأخر في الرفع لمرجعه عن هذه القضية. وأضافت أنه بناء على ما انتهت إليه اللجنة وما دون في محاضرها، أصدرت الرئاسة عدة قرارات منها ما يتعلق بالعضو الذي باشر الاعتداء على الفتاة ويتخذ في حقه إجراءات هي توجيه عقوبة اللوم له، إعفاؤه من العمل الميداني، تكليفه بالعمل الإداري، نقله إلى فرع الرئاسة العامة بمنطقة الجوف، بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة. وتتخذ للعضو المرافق له، إجراءات هي: توجيه عقوبة الإنذار له لعدم تحريره محضرا للواقعة في حينه، إعفاؤه من العمل الميداني، وتكليفه بالعمل الإداري، نقله إلى هيئة محافظة الطائف، بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة، وفي ما يتعلق برئيس المركز الذي تساهل في التعامل مع الأعضاء عند معرفته بملابسات الحادثة، ولم يتخذ الإجراءات اللازمة، وتهاون فيها ولعدم إبلاغه المسؤولين بما حدث في حينه، يتخذ في حقه الإجراءات الآتية: توجيه عقوبة الإنذار له، إعفاؤه من رئاسة المركز، تكليفه بعمل إداري، يكلف بالعمل الإداري في هيئة محافظة جدة، بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة. وبين أن هذه القرارات تأتي حرصا من الرئاسة على حفظ الحقوق، نشر العدل، أداء الواجب المناط بها وإبراء الذمة، مضيفة أنها لا ترضى بأن يمس أحد منسوبيها بأذى أو يقترف في حقه جرم، وفي المقابل فإنها لا تقبل بأي حال من الأحوال أن يصدر من أحد منسوبيها تعد على أي إنسان إلا وفق التعليمات والأنظمة، لافتا إلى أن الرئاسة إذ تعتذر للفتاة ولذويها عما حصل لها وما وقع عليها من أحد أعضاء الهيئة، فإنها تؤكد حقها في المطالبة بحقها الخاص والتقدم لدى الجهات المختصة في حالة رغبتها بالمطالبة.