أول نادٍ للعرايا من الفتيات وعراة من الشباب كان في مكة المكرمة قبل ألف سنة

قبل 6 سنوات

من القادمين والقادمات لمكة جميلات وضيئات يتناولن الرمان والفواكه الطائفية والقمح النجدي والعنب مع الرطب المدني حال بنات آدم وشبابهم بسبب الغذاء والصحة
يأتين مكة للطواف حول الكعبة فتلزمهن الطبقية القرشية المترفعة بالتوقف عن الطواف إلا بعد فسخ الملابس لأن ملابسهن ملابسُ تقضي على تجارتهم المعروضة من الأقمشة والملابس فإذا لم تشتر تستأجر أو تطف عارية ومثلها الرجال من غير الحمس

الحُمس أهل مكة الذين يترفعون عن الناس فلا يشاركونهم بالوقوف في عرفة
ويمنعون الخلق هناك من الأكل إلا من مطاعمهم أو من طعامهم

لعل بعضَ الحجاج قد أصابه سهمُ منظرها فعشق حتى جنّ .

أرسل الرسولُ صلى الله عليه وسلم صحابياً ألاّ يحج من العام القادم عريان ولا مشرك
فذهب الصحابي وأخبر الناس وأهل العري والتبرج
فلم يحدث أن حج شخصٌ عارياً من ذلك الوقت

كانت تعرية القرشيين للناس من أجل مقاصد منها
تجارية
وغلبة شرفية
وتميّز مسرحي إجباري فقد كان لشباب مكة مقعد عند الحرم
كأنهم على مدرج أو في مسرح للنظر إليهن وإلى ذكور عراة للضحك من ذواتهم وما يصيبهم
كما في مسارح بتركيا وبعض فنادقها
وفي بلدان عديدة .

أيها الشاب العري قديم من عهد آدم وحواء
وليس في التبرج حضارة وتقدم وأمر جديد بل هو من الجاهلية التي منعها الرسول صلى الله عليه وسلم
وما يوجد في الشرق والغرب من تبرج وملابس عارية هو معصية لرب الكعبة وتنفيذ لهدف شيطاني قديم أزاله الإسلام .

اللهم صلّ على محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين .

أول نادٍ للعرايا من الفتيات وعراة من الشباب كان في مكة المكرمة قبل ألف سنة
عندك أي منتج؟
الكل: 39
21 39

وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا
(كان) سيواقع الفاحشة، وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ
(كان) سيهم بقبيح أو سوء من أمر الجاهلية لكن عصمه الله ومنَّ عليه بالنبوة
(كان) سيظل مع عائلته في الكويت لكن اقنعته عمته بفتح الرياض
(كان) سيبيع جزءاً من أرامكو لكن أوقفها للبلد
(كان) سيفرض رسوما أو ضرائب لأمر رآه لكن بعض العلماء أقنعه بأن الله سيعوضه بتركها فتركها
اظن ان هذا يسمى بـ المنطق التبريري !!
___
(كان) الموقف سيسعفك لكن ماذا عساي ان اقول !
جزاك الله خيرا ،

أخي راعي الاسم ( iRiyadh )
الخطأ في المجتمع في عهد عمر ابن الخطاب بالنسبة للمجتمعات الكافرة المجاورة لهم وقتئذ خطأ بسيط
فعندما أخطأ عمر رضي الله عنه في مسألة من مسائل الحج
ما جاء صحابي وقال
ياناس صكوا المساجد وقوموا على عمر
أو تدرون شوفوا اللي محتمي بهم عمر وشنوا عليهم هجمات انتحارية
أخي عندما تتكلم عن شيء أنت ما يلحقك من وراه إثم ماهو مثل الإقرار على الإصرار على الجرائم الكبار
سحر وطواف وذبح ثم نقد للسياسة الامريكية في الشرق الأوسط !
يخدعهم الشيطان
أو ينقدون أناساً قادةَ العالم الاسلامي يمكن تجمعهم في فصل ونقدهم على أمور المعيشة ونحوها
ولا يتكلمون عن مَن لو جمعتهم في الرياض ما شالتهم الرياض لكثرة المرتدين من الروافض والباطنيين والمشركين من أهل السنة .

الخطأ في الدولة السعودية والذي ذكره ابن باز موجود لكنه بسيط بالنسبة لمجتمعاتٍ أخرى وهيئة كبار العلماء هي من الدولة تابعة للحكومة لا تقر هذه الأخطاء فالحكومة السعودية العليا غير راضية عن بعض ممارسات المسؤولين من الوزراء والموظفين

ثانيا أنت - حفظك الله - أوردت الحديث ( - إنَّ اللَّهَ يبعثُ لهذهِ الأمَّةِ على رأسِ كلِّ مئةِ سنةٍ من يجدِّدُ لها دينَها )

من : اسم موصول للعاقل
يراد به المفرد ويراد به الجمع تقول مَن جاء المسجدَ هو فلان وفلان وفلان .

أو من قبّل الحجر الأسود قبل الآذان هو فلان .

فمن يجدد أمر الدين هم الصالحون من خريجي المدارس السعودية ومعاهد جامعاتها مع الجامعات فيها وأهل العلم ودور التحفيظ والدعاة وأهل الخير من الموظفين وغيرهم

المجموع المبارك من الموحدين من أهل الشريعة السمحة في جميع التخصصات العسكرية والمدنية هم الذين سيبعثهم الله للأمة الإسلامية - بإذنه تعالى - لتجديد أمر دينها وإعادة المرتدين القبوريين والخرافيين إلى الدين الحق أو بإنقاذ بلاد المسلمين من ظهور فسادهم
ثم يعود النور والصلاح كما كان في عصر الخلفاء الراشدين وفي بلاد الحرمين .

يقود هذا المجموعَ المجددَ أمراءُ آل سعود وعلماءُ الدين الصحيح النقي والعقيدة الصافية .

اخ الخير2020
جزاك الله خيرا،

1- توجد لدى كل سائق مركبة نقاط عمياء.
وتحذير الاخرين لسائق المركبة عن تلك النقاط او خطأ السائق في الاتجاه، لا يعني بالضرورة مطالبتهم بمنعه من القيادة او سحب الرخصة منه ولا كراهيتهم له ولا تاليب الشارع عليه.
هم يرون تحذيرهم من باب الرحمة والشفقة والنصيحة، واداء الامانة والبلاغ واستنكار السلبيات والحث على الايجابيات، والبعض ممن تاخذه العاطفة على السائق يراه تدخلا وتشغيبا عليه ومحاسبة له بالضرورة، ويظن ان كل تمرة بعرة.

2- وبما انك شرحت معنى التجديد فمن المؤكد انك تعلم انه لا يعني السكوت عمن يحرفون الدين ويحاربونه باستغلال شتى الوسائل الحديثة والفتاوى المنحرفة لتحريم الحرام وتحليل الحرام والادعاء بعصمة الاجتهادات.
الغزو سابقا كان بالقوة اما اليوم فاصبح بالفكر.
الركض خلف السلطة كان فيما مضى واضح بالتشدد، اما اليوم فاصبح خفي بالتساهل.

3- كمن تقول: لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك امرا، فتأمل وترجو أن يستمر الخير وكلنا كذلك، لكن واقعيا لا شيء يدوم على حال واحدة، ولولا التراجعات التي يراه الجميع لايدتك 100%؜ ، على الاقل ليس في هذه الاونة الحرجة التي يتشائم ويعاني منها الجميع، بسبب أن كثير من المشكلات المخالفة للشريعة اصبحت تقدم لهم فيها كحلول!
وكل المسلمين فيهم بركة وليس الدين محصورا في قريش ولا في احد غيرهم من العرب.
يؤتي الملك من يشاء، وينزع الملك ممن يشاء.
من أعز الدين ونصره اعزه الله ونصره، ومن أهان الدين وخذله أهانه الله وخذله.
أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الاخر وجاهد في سبيل الله؟
هذا المجدد اسبغ الله عليه رحماته لم ياتي بعد صلاح الدين قدس الله روحه مثله ومثل ابنائه وفقهم الله لكل خير وصلاح للبلاد والعباد، لكن المؤكد أن الحال - على المدى البعيد وليس شرطا في القريب - لا يدوم الا بفعل اسباب الديمومية الممكنة، و (إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ - من الخير - حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ۗ - من الشر- وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ ۚ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ}.
https://www.instagram.com/p/BjfEmN6BGrX

+
قد لا نحتاج الى مجدد للعقيدة والدين بعد دعوة الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله لان طلابه واتباعه ثابروا على مواكبة العصر ووفروا وسهلوا للعالم وسائل الوصول الى دين الله بيسر وسهولة،
بقدر ما نحتاج للعودة بانفسنا ومجتمعاتنا الى منبع الوحي كتابا وسنة ونشر الوعي بين الناس وتحصينهم من الدعوات والفتن التي تستهدف ايمانهم واخلاقهم، ورفع الجهل المطبق عنهم،
وهذا يتطلب "الوازع السلطاني" الذي يردهم الى الله، فان الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن،
لا بالعودة بهم الى الجاهلية الأولى، واركاسهم في الذنوب والمعاصي والموبقات، وفتح المجال امام الاعلام لمشاركة الشياطين في اغوائهم واضلالهم وصدهم عن الله!
واذا لم معتبر بغيرنا جعلنا الله عبرة لغيرنا،
فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَٰؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَّيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ.

+

اضافة هامة..

عزيز القارئ..
لا تحملني ذنب سوء فهمك
الخريطة ليست هي الواقع
قد يكون في ذهنك شي وما يريده المتحدث مختلف تماما عما في ذهنك
‏‏قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
‏«ليس لأحد أن يحمل كلام أحد من الناس إلا على ما عُرِفَ أنه أراده لا على ما يحتمله ذلك اللفظ في كلام كل أحد»
‏📚مجموع الفتاوى (36/7)

اخ الخير 2020
قلت عمر اخطا ولم تذكر بماذا اخطا؟!
وحتى لو اخطا هل يعني ان المسلمين ما يتناقشون امور دينهم ودنياهم وبلدهم في بيوتهم ومجالسهم ؟!
وكونه توجد اخطاء بكل مجتمع في كل زمان لا يعني اقرارها والرضا بتنظيمها والتقنين لها وعدم انكارها واستنكارها والا لكان عمر اولى بذلك!

كوننا في مركب واحد ونتجاذب أطراف الحديث عن احوالنا، وطريق سيرنا، وعن اتفاقنا المبرم مسبقا والمفترض لخط سير الرحلة، ونتواصى بالحذر مما قد يقع لنا، ونذكر بعضنا فيما وقع، وما يجري حاليا، (وانه يوجد هنا خرق في السفينة واخر هناك، وان ثمة كسر في دفة المركب، وان الشراع بدأ يتمزق، والسفينة باشرت تغرق ..)، ونشكو لبعضنا همومنا التي يحسن بقائد المركب او المركبة ان ينظر فيها او يعيد النظر فيها، مع علمنا بوجود مختص مساعد لقائد المركب، أمين وناصح، جالس بجوارنا، ويستمع لحديثنا، لينقل ما يراه مناسبا وهاما لقائد المركب وينصحه؛ هذا لا يعني بالضرورة اننا نوجه الكلام مباشرة لقائد المركب أو أننا نشغب من في المركب عليه.

نقاط مهمة يجب التنبيه لها
* مشروعية التظلم والتشكي للمسلم
* الانتقاد للأفعال لا الأشخاص والحكام
* وجوب اعذار الحاكم في اجتهاداته، وعدم الحكم اليقيني على صوابها او خطاها الا من العلماء
* النصيحة الحاكم من المختصين سرا
* معرفتك بما يجري ووعيك فيه لا يعني حثك على الشغب، بقدر ما يعني تحملك مسئوليتك الخاصة تجاه من استرعاك الله عليهم، "عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم"، ولن تسال يوم القيامة عما استرعوا ولا عما اجتهدوا، الا ما كان من شهادتك ان كانوا قد ادوا ام ضيعوا، "أنتم شهداء الله في أرضه".

المقصود: هو مطارحة الحديث،
وسرد التاريخ والوقائع،
وتوعية المسلم ونصيحته بما يعنيه في دينه ودنياه،
والتحذير من بلطجية العقائد ولوثاتهم وتشويهاتهم وسمومهم وتحريفاتهم وتخريفاتهم الذين يسبقون بها بلطجية الواقع،
والتحذير من بلطجية الواقع المحتملين لو حدث اختلال أمني حقيقي لا قدر الله فيكون اهل البلد متكاتفين وواعين
اين كنّا؟ اين نحن الان؟ اين نحن ذاهبون؟
وبخصوص التجديد الذي أعنيه فالمقصود به هو أهمية التصحيح لا الاستبدال بالضرورة لعدم ظهور ما يستدعي الحديث عن الاستبدال فضلا عن المطالبة به، بل على كل مسلم في عنقه بيعة من مات وهو لا يحملها مات ميتة جاهلية.

والله يقيلنا العثار وسوء الفهم ..

أخي حفظك الله
عن ما سألت عنه
عن قصة عمر رضي الله عنه
مثلك يعرف أن مناسك الحج ثلاثة تمتع وقران وإفراد
أفضله التمتع .
عمر رضي الله عنه وقت خلافته منع نسك التمتع
والتمتع أن يأتي الحاج بعمرة في أشهر الحج ويتحلل من هذه العمرة
وله أن يفعل محظورات الحج في مكة مثلا قبل أن يحرم للحج اليوم الثامن يوم التروية فإذا جاء هذا اليوم يحرم للحج من سكنه .

من مظاهر قيادة عمر رضي الله عنه دعم مكارم الأخلاق الرجولية في الشباب والكهول
وإزالة فئة المخنثين ومظاهر الميوعة من المواقع الهامة والأزمنة الفاضلة
وقد كان الرجال في دولته قبل أن يكونوا رجالاً أشداء في الحروب هم أهل جد ومثابرة في الأنشطة التجارية والزراعية وفي السمسرة وفي طلب العلم ونشره بين رعايا الفرس والروم والدول المكسورة الأخرى

فكان من المناسب الذي رآه أن جعل الحج أشبه بدورة صاعقة للشباب والرجال من مبدئه إلى منهاه
فكون الحاج يأخذ عمرةً ثم يتنعم بالنساء والعبدات حتى يحرمَ للحج أمر غير وارد في قاموس

عمر ذي الشخصية العسكرية الذي يُعِدّ الشباب والرجالَ لمزيد من النصر

الحج للشباب والرجال عبادة
لكن الجانب الذي أراده عمر هو ليس مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم
هو مقر بنسك التمتع لكنه أراد أن يستفيد من صلاحياته كقائد في ظل التغيرات الحادثة في

زمنه أن يمنع هذا النسك حتى لا يمس الرجال نعومةٌ تؤثر في قوتهم وفي درايتهم لضروب الحرب العسكرية .

_____
على غرار عمل عمر رضي الله عنه يمكن يتصور المرء أمراً يمكن حدوثه بسهولة

يمكن أن تكون هناك مخيماتٌ للشباب والرجال الأصحاء ينهج جدولُها منهجَ دورة الصاعقة

في التجويع وقلة الأكل بحيث لا يتناول المتدرب في 24 ساعة سوى ربع دجاجة مثلاً
مع قليل من الأرز بعد صلاة المغرب ، القهوة والشاي فقط الصباح فناجيل معدودوة
ويمنع من النوم لأكثر من سبع ساعات
يعيش مع الأذكار وطلب العلم والاستفادة من بعض الحجاج من ذوي المعادن الكريمة في تخصصاتهم وأفعالهم

والتجول ما يكون إلا بين حدود ... في الحج ملزوم بالحدود .

وتكون هناك مخيمات للنساء فيها الحلا و والبوفيه المفتوح
كذلك مخيمات للمرضى ومن وصل التسعين من العمر والأطباء .

نوط الصاعقة بعد تجاوز هذه الشدائد التي لا تؤدي إلى ضرر نوط محترم مثل كلمة ( حاج ) قبل عصرنا هذا في عهد دولتنا المباركة ؛ كان الحاج في أذهان بعض الأفاقيين البعيدين شجاعاً نجى من قطاع الطرق أو قاتلهم وهزمهم ومشى على رجله في الغالب ما بين عرفة إلى مزدلفة ومن منى إلى مكة لطواف الإفاضة وعاد وعانى فهو بطل حاج أثبت رجولته وقوته واستاهل لقب حاج .
________________
يمكن يُستفاد من قصة عمر رضي الله عنه
أنه
قد تكون للقائد في الشركة والمؤسسة وغيرها وجهة نظر يرى فيها مصلحة عظمى
تخفى على كثير من المنتقدين والمعارضين
ولا يتصور أبعادها وآفاقها ونتائجها إلا من هم حوله من المستشارين
أو مثل العلماء الكبار وهيئة كبار العلماء بالنسبة للدولة

والعاقل لا ينتحل تخصصات الآخرين الطبية والشرعية والسياسية وغيرها يتركها ويستغفر من الهفوات النفسية .

الله يحفظنا جميعاً .

هذي تحلية بس عشان اندية العرايا المرتقبة !!
شكراً لك.

iRiyadh
كأنك تتمنى أن يكون هنك أندية عراة وتترقب عشان تنتقد كالعادة
لكن تخسأ ان شاء الله .. لن يكون في بلاد التوحيد إلا ما يغيض محبي النقد والعلم القليل
لا تتمنى السوء وتتكلم كأنك تترقب بسعادة واستهزاء

بعض العينات 👆 لديه ازدواجية عجيبة !
تقرا كلامه لأول وهلة فتظنه حامي ديار الاسلام، وربما أوهمك ان من سواه قد واقع الردة،
واذا أمعنت في ردوده وجدته ينخر في العقيدة، ويحاول أن يشوهها وان يفتح في أذهان أتباعها الثغرات، مثله مثل السوس في النعمة.
نسال الله العافية.

صحيح كلامك يا أخي راعي الاسم iRiyadh
عن ( المندسين ) ذوي الشخصية الازدواجية

يمكن يمضون أعواماً غير مكتشَفين

أعرف رافضياً قام بالتدرس في دار الحديث المدنية التابعة للجامعة الإسلامية
لم يعلم به زملاؤه إلا بعد عشر سنين حين شوهد يصلي بالحرم على طريقة صلاة الروافض ثم تبين أمره بعد ذلك بين الطلاب وغيرهم في المعهد .

وبعض الصوفية يتكلمون بالعلم الشرعي فقد يأتي من الأردن أو من غيرها فيأخذ جنسية خليجية حيث يلبس لباس الزهد أول النهار ثم يكشف وجهه في آخره ليطعن بالعلماء وأهل القرآن
ومنهم من يكون من جهة ليبيا ومن ورائها من الحقدة على هذه البلاد وأهلها
هؤلاء عندهم خلفية ومهارة للبحث من أجل
1 – الرد على فتاوى العلماء الكبار ومحاولة كسر مهابتهم
2 – نشر الفاحشة في الذين آمنوا بالسعودية وغيرها عندما يستعينون بالمتعالمين المشهورين الذين تخندقوا مع أصحاب الأهواء وعاشقي الشهوات المحرمة .

3 – أعلا ما يريد هذا النوع من الأعداء المتربص الصاد هو أن يقوم المجتمع بتكفير بعضه بعضاً لأمر واحد
وهو استحلال الدماء والقتل وهي الجريمة الآدمية الكبرى المتعلقة بحق الآدميين .

أدام الله الخيرَ على عباد الرحمن في بلادنا السعودية

قيادتنا الراشدة مجددة موحدة للمسلمين جميعِهم - بإذن الله - تحت قيادتها الحاكمة بشرع الله المطهر والحمد لله .

ردود خارج الموضوع فلا يعرف القارئ ماذا يقرأ

مخالفة العلماء الراشدين الربانيين ديدن وعادة متعالمين ومحبي الشهوات المحرمة وتغريبيين وصوفية في بلاد المسلمين
على نهج الروافض في مخالفة تعاليم الدين
يحبون النظر لوجه المرأة وغيرها فيبيحون التبرج
وإلى الشاب المزيون قبل العشرين وهو أمرد فيجيزون له حلق اللحية وأن الأمر بإعفائها ليس للوجوب بل للإباحة ككلوا مما رزقناكم أو لغيره كالاستحباب وغيره دون وجود قرينة صارفة عن الأصل وهو الأمر المقتضي للوجوب

والغناء عندهم حكمه الحكم المخالف لأقوال ما يسمونهم علماء السلطان يقصدون بهم العلماء الربانيين كصالح الفوزان وكبار العلماء
يمكن بكرة يتبنون فتوى ابن حزم في النظرة الشرعية لبناتهم كما تبنوا آراءه الأخرى
عند ابن حزم و الظاهرية للخاطب أن ينظر للفرج وما بجواره - أكرمكم الله - قبل العقد في خلوة فإذا رأى ما يسره عقد .
مع أن العلماء أفتوا إلى أنه ما يجوز للخاطب أن ينظر إلا إلى ما يظهر من الفتاة كالوجه والكفين بوجود محرم
وبعضهم قال ما يجلس معها بل يختبئ في مكان يراها فيه دون ترتيب بينه وبينها .

راحت الأندلس بسبب فواحش كبري مخدومة بأهواء تلبس لباس الفتوى .

احسنت والله يثيبك ،

فيهم شبه كبير بالمستشرقين وربما يعتبرون من فروخهم ..

أخي iRiyadh
سألت عن
قصة عمر رضي الله عنه التي أخطأ فيها عند كثير من الناس

مثلك يعرف أن مناسك الحج ثلاثة تمتع وقران وإفراد
أفضله التمتع .
عمر رضي الله عنه وقت خلافته منع نسك التمتع
والتمتع أن يأتي الحاج بعمرة في أشهر الحج ويتحلل من هذه العمرة
وله أن يفعل محظورات الحج في مكة مثلا قبل أن يحرم للحج اليوم الثامن يوم التروية فإذا جاء هذا اليوم يحرم للحج من سكنه .

من مظاهر قيادة عمر رضي الله عنه دعم مكارم الأخلاق الرجولية في الشباب والكهول
وإزالة فئة المخنثين ومظاهر الميوعة من المواقع الهامة والأزمنة الفاضلة
وقد كان الرجال في دولته قبل أن يكونوا رجالاً أشداء في الحروب هم أهل جد ومثابرة في الأنشطة التجارية والزراعية وفي السمسرة وفي طلب العلم ونشره بين رعايا الفرس والروم والدول المكسورة الأخرى

فكان من المناسب الذي رآه أن جعل الحج أشبه بدورة صاعقة للشباب والرجال من مبدئه إلى منهاه
فكون الحاج يأخذ عمرةً ثم يتنعم بالنساء والعبدات حتى يحرمَ للحج أمر غير وارد في قاموس

عمر ذي الشخصية العسكرية الذي يُعِدّ الشباب والرجالَ لمزيد من النصر

الحج للشباب والرجال عبادة
لكن الجانب الذي أراده عمر هو ليس مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم
هو مقر بنسك التمتع لكنه أراد أن يستفيد من صلاحياته كقائد في ظل التغيرات الحادثة في

زمنه أن يمنع هذا النسك حتى لا يمس الرجال نعومةٌ تؤثر في قوتهم وفي درايتهم لضروب الحرب العسكرية .

_____
على غرار عمل عمر رضي الله عنه يمكن يتصور المرء أمراً يمكن حدوثه بسهولة

يمكن أن تكون هناك مخيماتٌ للشباب والرجال الأصحاء ينهج جدولُها منهجَ دورة الصاعقة

في التجويع وقلة الأكل بحيث لا يتناول المتدرب في 24 ساعة سوى ربع دجاجة مثلاً
مع قليل من الأرز بعد صلاة المغرب ، القهوة والشاي فقط الصباح فناجيل معدودوة
ويمنع من النوم لأكثر من سبع ساعات
يعيش مع الأذكار وطلب العلم والاستفادة من بعض الحجاج من ذوي المعادن الكريمة في تخصصاتهم وأفعالهم

والتجول ما يكون إلا بين حدود ... في الحج ملزوم بالحدود .

وتكون هناك مخيمات للنساء فيها الحلا و والبوفيه المفتوح
كذلك مخيمات للمرضى ومن وصل التسعين من العمر والأطباء .

نوط الصاعقة بعد تجاوز هذه الشدائد التي لا تؤدي إلى ضرر نوط محترم مثل كلمة ( حاج ) قبل عصرنا هذا في عهد دولتنا المباركة ؛ كان الحاج في أذهان بعض الأفاقيين البعيدين شجاعاً نجى من قطاع الطرق أو قاتلهم وهزمهم ومشى على رجله في الغالب ما بين عرفة إلى مزدلفة ومن منى إلى مكة لطواف الإفاضة وعاد وعانى فهو بطل حاج أثبت رجولته وقوته واستاهل لقب حاج .
________________
يمكن يُستفاد من قصة عمر رضي الله عنه
أنه
قد تكون للقائد في الشركة والمؤسسة وغيرها وجهة نظر يرى فيها مصلحة عظمى
تخفى على كثير من المنتقدين والمعارضين
ولا يتصور أبعادها وآفاقها ونتائجها إلا من هم حوله من المستشارين
أو مثل العلماء الكبار وهيئة كبار العلماء بالنسبة للدولة

والعاقل لا ينتحل تخصصات الآخرين الطبية والشرعية والسياسية وغيرها يتركها ويستغفر من الهفوات النفسية .

___________

توجيه عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ليس ردة فعل للجاهليين وعريّهم القديم التالد وليس حماية للحاجيات من إمكانية أن يتعرض بعضهن لأشعة الشمس فوق البنفسجية
ولكنه أراد الحج للتصبر والتحمل وأن مرحلة الرجولة والشباب ليست للعبث واللهو والتنعم وإنما للحكمة والحق والخشونة في موضعها زمن الفتوحات والانتصارات التي تتكرر في عصور المجددين الموحدين أهل الإيمان والتوحيد .

_______

والشكر لله على أنواع الخير الذي ننعم به

أركان الشكر

1 - الإعتراف بالقلب .

2 - الإقرار باللسان .

3 - صرفها في موضعها الصحيح .

صح.

الحمد لله والشكر.

في مشاركة جاءت فوق

الأخ رياضي يخسّي خويه رياضة iRiyadh

عيب

حتى لو كنتم في حراج خردة أو مستعمل للأشياء المستعملة
أو في ملعب رياضة
وأنت فاضي ومشتهي تكتب وتشخمط اكتب

لكن يتحلى الواحد بالأدب وعليه أن يعلم أموراً
1 - ما كل ما يقال مأخوذ ويستحق أن يُهتم به ،
خاصة المخالف للمعروف في المدارس وبين تيجان العلم كبار العلماء المعروفين .

في المسجد اللي أصلي فيه جار دكتور فقه يُقال بأنه أخذ أربعين سنة بالتدريس والآن متعاقد مع الجامعة
لكن مع احترامي له ما آخذ منه إلا تخصصه في المواريث والفرائض
لما يتكلم عن أهل السدس من الورثة أهتم بكلامه كعلم له مكانته
أما عن غيرها فيستحيل أن ألتفت إلى كلامه على وجه التسليم بصحته إذا كان فيه شيء جديد غريب
من باب أولى أي شخص يتكلم عن غرائب وعجائب سواء كان مدرساً أو إمامَ مسجد أو واعظاً
أما في مثل النت ووسائل أخرى
فأتعجب كيف يهتم الراد لشخص مجهول
ويغضب ويخسي
ويش هو

لو كان عالماً ما جاك في المواقع هذه
كان معروفا بموقعه المحترم المشهود بين الناس وحين تهتم به الوسائل الإعلامية الموثوقة والرسمية طيلة عقود أو سنين كثيرة فهي شهادة عالية بضرورة أخذ العلم منه .

ولأهل بعض الردود هنا
إذا كنت تبي تأخذ أي مكتوب
فلديك استعداد تأخذ كما أخذ بعض الشباب من داعش ومن بعض الروافض المندسين ومن غيرهم من الأعداء
لأنهم أخذوا من مجاهيل
فلا تتعود الاهتمام للغرائب أو للأقوال الضعبفة و المرجوحة مثل الذي يحل الغناء والتبرج وحلق اللحية
والذي يقول بجواز التضحية بديك بلدي
وجواز التأمل الكوني بجمال الفتاة إذا كانت غانية فاتنة لأن ذلك كالتأمل بجمال الشروق والورود
أما فتاوى الصوفية وهم ملايين وملايين بالعالم الاسلامي
الظاهر ما عندهم شيء إلا وهو جائز
السحر
وبعضهم ما يجيز بل يحرم على المتزوج في ليلة الزواج أنه يستفتح رفع الستار إلا أن يباشر شيخ الطريقة الصوفية فك البكارة حتى تحصل البركة في اللقاءات التالية لتلك الليلة
وبلاوي لا زم تنضبط بالحق الذي يعتني به علماؤنا الكبار ودولتنا الراشدة


إكبار العلماء الربانيون الموحدون ببلادنا موجودون
استمتع بفتاويهم
في مثل برنامج نور على الدرب
برنامج يفتي فيه عالم والفتوى ليست مباشرة بل محضرة ومدروسة
ثم فتاوى لجنة الإفتاء ليست من عالم بل من مجموعة
ثم من العلماء المعروفين مباشرة كالشيخ صالح الفوزان ومحمد مختار الشنقيطي وغيرهما .
والمشائخ يقولون الذي يريد طلب العلم يثني ركبته عند العلماء بعد حفظ القرآن وما تيسر من الأحاديث والمتون
أخي
ما كل من كتب أو قال تأخذ منه

ولو كان دكتوراً في الشريعة إذا خالف العلماء الكبار أو تكلم في غير تخصصه
إلا بعد الرجوع إلى العلماء المعتبرين وعرض كلامه عليهم

أو
داعية إمام مسجد أو مدرس أو إعلامي وغيرهم قد حضّروا كلماتهم و دروسهم تحضيراً جيدا كتابياً وذهنياً فألقاه ذلك المحاضر بأمانة وبورع دون أن يحاول إظهار نفسه بتتبع شواذ الكلام وغرائب المسائل .
_______
في سنة من السنين دخلت الحرم أريد صلاة العشاء

بين الآذان والإقامة سمعتُ بالقرب مني شيخاً يجيب على أسئلة

كان ذلك الشيخُ الشيخَ العباد مدير الجامعة الاسلامية سابقا
سمعت السائل يسأل الشيخ بسؤال فضحك الشيخ ضحكة بسيطة وضحك من حوله
فسكت سكته
ثم قال هذا من التكلف

وكلاما معناه ما ينبغي للمسلم أن ينشر هذا الكلام بين الناس لأنه مخالف للمعروف الشائع بين الناس وهو أن السند هو سلسلة الرجال الموصلة إلى المتن
فهل سنده كلهم رجال .
السؤال كان يقول أن فلاناً العتيبي قد ألّف كتاباً ذكر فيه أن أعلا سند هو السند الآتي
النبي صلى الله عليه وسلم عن جبريل عن الله .
_____
الله ييسر أموركم .

الخير2020 <<~ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ
صحيح اننا لسنا ملائكة ولا أنبياء ولا علماء ولا معصومين ولا في جامعة ولا حلق علمية ولا مجالس ادبية، لكن هذا لا يعطي احدا الحق في رفع نفسه وانتقاص الغير والتقليل من شان الاخرين والحق الذي يعتقدونه ويؤمنون به. لا باسم اصلاح ذات البين ولا باسم الوطنية ولا بغيره.
فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ ۗ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ ۚ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوا ۖ وَّإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ
[الجزء: 3 | آل عمران 3 | الآية: 20]
وشكرا لنصائحك المذهبة، ودعواتك المستجابة!
والله الموفق والمستعان.

حتى ان فهمت انا وفهم هو وصحت نيتك،
فلا يعني هذا ان القارىء سيفهم ولن يتوهم بسبب خلطك وسوء توقيتك ومواضعك من وفي الكلام.
واعتقد فيه ادارة موقع مشكورة تنصح وتوجه وتفي بالغرض حتى لو لم تعلم.

عن المكتوب في الرد رقم ( 34 )

فيه أن مقصد الفاروق عمر رضي الله عنه من الحج أشبه بمقصد دورة الصاعقة وما فيها من تجويع وإلزام بأشياء بين حدود محددة والابتعاد عن محظورات تدريبية ونحو هذا الكلام

هذا الكلام مجرد خاطرة محتمل وجود نسبة منها في نيّة الفاروق

لكن
الاحتمال بعيد

لأن القادم للحج ضيفٌ على المخيمات أو على الدولة وأفرادها العاملين على خدمة الحاج
و ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفَه ) .

يبقى الحاج أمير نفسِه فيما يأكل ويذر وفي مقدار نومه ويقظته
وفي همته ونشاطه لكسب الخير من مثل قراءة القرآن والدعاء
ومن مثل المناشط المأمونة واللقاءات بالفضلاء والعلماء والعقلاء .

أضف رداً جديداً..