أهدي لأعضاء الشورى تعليقي الذي لم تنشره هذه الصحف

قبل 10 سنوات

يقول العيبان "هذا الزواج الذي يعد انتهاكا وتعديا على حقوق هذه الطفلة"

وأقول، عجيب! وماذا عن زواج عائشة وهي ابنة 9 سنين كما جاء في صحيح البخاري؟!

وماذا عن فعل الصحابة والصحابيات وعلماء المسلمين على مر القرون السابقة؟!

هل كل هؤلاء في نظر العيبان قد انتهكوا وتعدوا على حقوق الأطفال؟!

بل الصحيح أن مجرد محاولة منع الزواج في أي عمر كان يعد تقليداً أعمى للكفار وانتهاكاً لحقوق الإنسان (والفتيات) وتدخلا في شؤونه العائلية (وشؤونها) الخاصة وكبتاً لغريزته (وغريزتها) التي فطرهم الله عليها.

يقول فضيلة الشيخ علي الحذيفي في كتاب "الـزواج المبكر في ميزان الشريعة" وفي كتاب "شبهات حول الإسلام":

"الآثار الدالة على اشتهار الزواج المبكر بين الصحابة من غير نكير كثيرة، فلم يكن ذلك خاصًا بالنبي صلى الله عليه وسلم كما يتوهمه بعض الناس، بل هو عام له ولأمته.
قال عروة بن الزبير: (زوج الزبير رضي الله عنه ابنة له صغيرة حين ولِدت) رواه سعيد بن منصور في "سننه" وابن أبي شيبة في "المصنف" بإسناد صحيح، وله لفظ آخر رواه ابن أبي شيبة عن عروة بن الزبير أنه زوج ابنا له ابنة لمصعب صغيرة وسنده صحيح كذلك.
قال الشافعي في "كتاب الأم": (وزوج غير واحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنته صغيرة)أ.هـ" الشيخ الحذيفي.

::::::::

آمل إيصاله إلى أعضاء مجلس الشورى. تعليقي هذا لم تنشره صحيفة الوطن والحياة والشرق الأوسط وغيرهم

أهدي لأعضاء الشورى تعليقي الذي لم تنشره هذه الصحف
عندك أي منتج؟
الكل: 64
41 60

الله يعافيك فورمولاون

أولا: سبحان الله. وهل انتهكت طفولة عائشة وغيرها من الصحابيات وانتهكت براءتهن بالزواج؟! وهل الزواج جريمة أو عيب حتى يكون مخالفاً للبراءة. بل إن الزواج إشباع لطفولتها وحاجتها النفسية لمزيد من الحب والحنان من الزوج. حنان لا يمكن لأبويها إعطاءها إياه.

ثانياً: ومن قال لك بأن تزويجها سيكون من غير استئذانها. إلا إن كانت دون البلوغ فيعقد نكاحها وبعد البلوغ إذا لم تطق الزوج تطلب الطلاق. الملطلقة في سن صغير تتزوج مرة أخرى بيسر وسهولة ولا تعنس إن شاء الله.

ثالثاً: مسؤولية الزوجة وهي غير صغيرة تختلف عن مسؤوليات الكبيرة. الصغيرة ستجد من يساعدها أكثر ولوماً أقل. ولم تتضرر عائشة ولا غيرها من الصحابيات الصغيرات من مسؤولية الزواج. والمسؤولية الآن أقل بسبب توفر وسائل التقنية الحديثة من غسالات ونشافات وأفران وكوايات كبس كبيرة وصغيرة وغيرها.

رابعاً: قرأت بحوثاً علمية تقول بأن الفتاة متى بلغت فإنها تتحمل الحمل والولادة بسهولة إذا كانت فتاة طبيعية وتغذيتها صحية وطبيعية.

خامساً: لن تكون وحدها في تربية الطفل وستجد من يساعدها في هذا السن بكل تأكيد ويجب على الزوج أن يعينها عند الحاجة أو يحضر من يعينها.

عضو قديم رقم 161420
قبل 13 سنة و5 أشهر
42

هل تعتقد أخي العزيز بأن الخصائص التي حبي بها الرسول صلى الله عليه وسلم
وزوجه عائشة يمتلكها بنات هذا الزمن
أخي الكريم قبل زمن ليس بالبعيد أي قبل 45 سنة وأقل كانت الطفلة قادرة على تحمل
مشاق الحياة نظراً للظروف الحياتية والمعيشية التي عاشتها
أما الآن أم 9 سنوات لن تستطيع تحمل تكاليف الحياة الزوجية من شتى نواحيها
عجباً لمن يتزوج طفلة في هذا الزمن الملئ بالشابات العوانس أقل ما أقوله عنه أنه إنسان مريض جنسياً وغضب الله عليه إلى يوم الدين والله لا يسامحه في الدنيا والآخرة ,,,

أؤيد تحديد سن الزواج بـ 18 سنة الي يرضى يرضى والي ما يرضى أتمنى جلده لكي يكون عبرة لغيرة

تحياتي شاب عازب ,,,

أنوسي،

آمل مراجعة ردي السابق. وتذكر أن هذا الشيء ليس في الإسلام ما يدل على أنه كان خاصاً بالنبي صلى الله عليه وسلم. بل العكس صحيح. حيث ذكر بعض أهل العلم صحة ما ورد عن تزويج بعض الصحابة بعض بناتهم صغاراً.

ثم ما رأيك في تزويج الفتاة لشاب مقارب لها في عمرها؟ كلاهما عمره 10 سنين أو 13 أو 15 سنة مثلاً؟

ليست المسألة بهواي أو هواك أو تأييدي أو تأييدك. المسألة فيها دين. ماذا يقول الدين. هل حدد الدين عمراً أدنى للزواج. الجواب هو لا. ومن زعم قائلاً نعم. فليأتنا بالدليل.

إتق الله يا أنوسي وتذكر قول الله "وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضللا مبينا".

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الأخ انوسي تقول بارك الله فيك : عجباً لمن يتزوج طفلة في هذا الزمن الملئ بالشابات العوانس أقل ما أقوله عنه أنه إنسان مريض جنسياً وغضب الله عليه إلى يوم الدين والله لا يسامحه في الدنيا والآخرة ,,,

بغض النظر عن وجهة نظر الأخ مشتر ولكن كيف لك ان تحل غضب الله على اي انسان بلاد دليل شرعي وان تدعي عليه هكذا دعاء

عضو قديم رقم 117782
قبل 13 سنة و5 أشهر
45

في امور تستطيع تحديدها بالعقل قبل الدين

فهل حدد الدين سن قيادة السياره بالـ 18 سنه ؟

عمر بالخطاب يوم ان زادت السرقات وشرب الخمر زاد وعزر

الحكومة حاليا حددت الحج بتصريح كل 5 سنوات

هنالك امور بالعقل يتم تحديدها وكما ذكر مشتر لم يحدد الدين عمرا للزواج اي انه لا مانع من وضع قانون يحدد ذالك طالما انه لا يوجد حكم شرعي يعارضه

"طالما انه لا يوجد حكم شرعي يعارضه"

هناك نصوص كثيرة جداً تعارضه، منها على سبيل المثال:

مخالفة مثل هذا القانون لأوامر إلهية ونبوية والتضييق عليها ومنها:

أمر الله حيث قال "وأنكحوا الأيمى منكم والصلحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله وسع عليم"

والأيم هو كل إنسان عزب بالغ سواء كان ذكراً أو أنثى.

ومنع العزاب والعازبات البالغين من الزواج قبل الوصول لسن معين مخالفة صريحة لهذا الأمر الإلهي السامي العظيم.

مع أن ما سبق يكفي إن شاء الله،

إلا أني أضيف أيضاً ما يلي:

حديث "يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج" والشباب في اللغة يبدأ من بداية البلوغ حتى وإن بلغ الإنسان في عمر 9 سنين صار من الشباب.

وحديث "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه"

أما الحج فلا يجب على الإنسان إلا مرة واحدة في العمر فإذا حج وأراد التكرار كنافلة فلا مانع من منعه خمس سنين من أداء حجه الثاني إن شاء الله طالما أن هناك مصلحة عامة لغيره من الحجاج والله أعلم

لذلك قياس مسألة الحج على مسألة الزواج المبكر قياس باطل لأنه قياس مع الفارق بل والفارق الكبير جدا.

عضو قديم رقم 246699
قبل 13 سنة و5 أشهر
47

ياليت الصحف نشرو موضوعك وفكونا
كل يوم ترفع مواضيعك فوق كأن مافي هالمنتدى ألا مواضيعك الله يهديك
لا تقولي هواء يرفعن !!!
صراحة أستغرب أن الهواء ما يهب ألا على مواضيعك أنت لحالك لا ودايم يهب ما صار هواء هذا عجاج ولا عاصفة.

أضحك الله سنك أختي مرمريسة

:::::

أمر الله حيث قال "وأنكحوا الأيمى منكم والصلحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله وسع عليم"

والأيم هو كل إنسان عزب بالغ سواء كان ذكراً أو أنثى.

ومنع العزاب والعازبات البالغين من الزواج قبل الوصول لسن معين مخالفة صريحة لهذا الأمر الإلهي السامي العظيم.

مع أن ما سبق يكفي إن شاء الله،

إلا أني أضيف أيضاً ما يلي:

حديث "يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج" والشباب في اللغة يبدأ من بداية البلوغ حتى وإن بلغ الإنسان في عمر 9 سنين صار من الشباب.

وحديث "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه"

عضو قديم رقم 117782
قبل 13 سنة و5 أشهر
49

اخوي مشتر سؤال بسيط حتى تستطيع استخراج حكم شرعي يجب ان لكوت ملم باللغه العربيه بشكل ممتاز ايضا ملم بالاحادث والقران ...ألخ

هل الامور هذي عندك عشان نشوفك تفتي مشالله بسرعه ؟ لاحظ انت ما نقلت افتاء .. انت افتيت من عندك وياليت تراجع كلامي وامثلتي والتي تعتبر اقوى من مثالك وهو الحج وتحديده بالمره كل خمس سنين مع وجود اوامر صريحه بالحج بشكل عام ...

اتمنى ما تفتي من راسك كعاده

أخوي بردوق

من غير المستحسن أن يتحدث المرء عن نفسه ويقول هل هو ملم أم لا

لكن سبق أن قرأت وناقشت وبحثت في هذه المسألة على مدى السنين الماضية وقرأت في التفاسير وكتب اللغة وشروح الحديث عنها.

ومن شاء الإطمئنان أكثر بإمكانه إن شاء الله أخذ الردين 45 و46 وعرضهما على هيئة كبار العلماء أو لجنة الإفتاء ثم موافاتنا بجوابهم هنا.

عضو قديم رقم 117782
قبل 13 سنة و5 أشهر
51

اخوي الكريم ارجع الى ابسط كتب الفقه واقرء حكم الاجتهاد ولافتاء وشف وش المطلوب

المطلوب ان يكون عالم متبحر في القران والحديث واللغه العربيه وعالم بمقاصد الشريعه والاحكام


قرائة كم كتاب ونقاشين لا ترتقي الى قدرة الافتاء المباشر واعطاء الادلة

الىن خريجي الكليات الشرعيه يفنون سنين من عمرهم في دراسة علوم الدين ومع ذالك فهو مقلد وليس بمفتي ولا يحق له الافتاء

عندك حكم شرعي جيب له مصدر موثوق بالحكم

غير كذا يعتبر رأي ووجهة نظر وليس بحكم شرعي

اتمنى انك تتفهم كلامي بشكل جيد

الأخ بردوق

الكلام الذي ذكرته معروف. ولا أريد التحدث عن نفسي.

العبرة بالأدلة. والأدلة التي أوردتها أنا واضحة ولا تحتاج إلى كثرة جدال.

ولكني مع ذلك كله اختصرت عليك الكثير وقلت:

من شاء الإطمئنان أكثر بإمكانه إن شاء الله أخذ الردين 45 و46 وعرضهما على هيئة كبار العلماء أو لجنة الإفتاء ثم موافاتنا بجوابهم هنا.

عضو قديم رقم 117782
قبل 13 سنة و5 أشهر
53

ياعزيزي انت افتيت من نفسك وراسك ... وانت مجرد عامي لا تفقه من الدين شيء

اصلا لو في مخك ذرة عقل كان تعرف ان ادلتك مافيها دليل واحد على ما تقول وانت سردت احاديث وآيات حاثه على الزواج فقط .... والامر لا يعني الوجوب في كل الاحوال

ياتجيب لنا فتوى من مصدر معتبر ياتنطم ياخي الكريم

مبزرة هالزمن كلن قام يفتي بلا حسيب ولا رقيب

سلاما

:::::

هناك نصوص كثيرة جداً تخالف أي قانون بتحديد سن الزواج، منها على سبيل المثال:

مخالفة مثل هذا القانون لأوامر إلهية ونبوية والتضييق عليها ومنها:

أمر الله حيث قال "وأنكحوا الأيمى منكم والصلحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله وسع عليم"

والأيم هو كل إنسان عزب بالغ سواء كان ذكراً أو أنثى.

ومنع العزاب والعازبات البالغين من الزواج قبل الوصول لسن معين مخالفة صريحة لهذا الأمر الإلهي السامي العظيم.

مع أن ما سبق يكفي إن شاء الله،

إلا أني أضيف أيضاً ما يلي:

حديث "يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج" والشباب في اللغة يبدأ من بداية البلوغ حتى وإن بلغ الإنسان في عمر 9 سنين صار من الشباب.

وحديث "إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه ، إن لا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض".

عضو قديم رقم 117782
قبل 13 سنة و5 أشهر
55

اعيد واكرر انك غبي

ولا حديث من المذكوره في حكم بتحديد عمر الزواج

هذي الاحاديث معروفه عند كل اهل العلم انها مجرد حث على الزواج

انا احذرك من فعلك الشنيع والافتاء وانت مجرد جاهل

يارجال استح على وجهك جايب ادله بدون سند ولا راوي ولا شي ... يعني حتى حديث زي العالم والناس ما تعرف تقول !! ومسوي فيها تفتي بعد

عيب عليك حتى الأية ما كتبت سورتها

انصحك تقرى هالكلام يصلح لجاهل مثلك

أمر الفتيا عظيم، ومنصب الإفتاء خطير، ولذا جاءت النصوص ببيان خطورته ومكانته.
فمن لم يكن أهلاً للإفتاء فليتق الله ربه، وليعرف عِظم التّبعة والمسؤولية، ولْيُعِدَّ لما يقول جواباً بين يدي الله، ويجب على وليّ الأمر منع من ليس أهلاً للإفتاء، إمّا لفسقه ومجونه، أو لجهله.
والحَجْرُ لاستصلاح الأديان أولى من الحَجْرِ لاستصلاح الأبدان.
قال ابن القيم رحمه الله تعالى: "من أفتى الناس وليس بأهل للفتوى فهو آثم عاصٍ، ومن أقره من ولاة الأمور على ذلك فهو آثم أيضاً.
قال أبو الفرج ابن الجوزي رحمه الله تعالى: ويلزم ولي الأمر منعهم كما فعل بنو أمية، وهؤلاء بمنـزلة من يدل الركب وليس له علم بالطريق، وبمنـزلة الأعمى الذي يرشد الناس إلى القبلة، وبمنـزلة من لا معرفة له بالطب، وهو يطب الناس، بل هو أسوأ حالاً من هؤلاء كلهم، وإذا تعين على ولي الأمر منع من لم يحسن التطبب من مداواة المرضى فكيف بمن لم يعرف الكتاب والسنة ولم يتفقه في الدين ؟! "(1).
وقال ابن حمدان رحمه الله تعالى: "وتحرم الفتوى على الجاهل بصواب الجواب ؛ لقوله تعالى: "ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله
الكذب لا يفلحون" ؛ ولقول النبي (: "من أفتى بفتيا غير ثبت فإنما إثمه على الذي أفتاه" "(2).
وقال -أيضاً-: "فمن أفتى وليس على صفة من الصفات المذكورة من غير ضرورة فهو عاص آثم؛ لأنه لا يعرف الصواب وضده، فهو كالأعمى الذي لا يقلد البصير فيما يعتبر له البصر؛ لأنه بفقد البصر لا يعرف الصواب وضده .
"ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون، ليوم عظيم !! ".


((((ولا تنسوا اخوتي الاداره انكم في هذا المنتدى لكم وعليكم ما لولاة الامور فعليكم منع اي فتوى تصدر دون علم )))

_________________________________
(1) إعلام الموقعين لابن القيم (4/17) .
(2) صفة الفتوى لابن حمدان (6) .

سلاما

عملاً بقول الله "وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما".

:::::

هناك نصوص كثيرة جداً تخالف أي قانون بتحديد سن الزواج، منها على سبيل المثال:

مخالفة مثل هذا القانون لأوامر إلهية ونبوية والتضييق عليها ومنها:

أمر الله حيث قال "وأنكحوا الأيمى منكم والصلحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله وسع عليم"

والأيم هو كل إنسان عزب بالغ سواء كان ذكراً أو أنثى.

ومنع العزاب والعازبات البالغين من الزواج قبل الوصول لسن معين مخالفة صريحة لهذا الأمر الإلهي السامي العظيم.

مع أن ما سبق يكفي إن شاء الله،

إلا أني أضيف أيضاً ما يلي:

حديث "يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج" والشباب في اللغة يبدأ من بداية البلوغ حتى وإن بلغ الإنسان في عمر 9 سنين صار من الشباب.

وحديث "إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه ، إن لا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض".

عضو قديم رقم 236852
قبل 13 سنة و5 أشهر
57

وانت وش محرق رزك يامشتر علشان هذي المسأله اللي ما أحد كلفك تدرسها او تناقشها او تفتي فيها؟؟
يعني لو جيتك اخطب بنتك ام 8 سنوات بتزوجني وانا عمري 50 سنه؟؟؟؟
بعدين الزواج مو بس اشباع جنسي الزواج مسئوليه بيت وابناء وزوج واسره كامله تعتقد البنت ام 9 سنوات تقدر تتحمل هذه المسئوليه؟؟
بعدين ادلتك ضعيفه ولاتعتبر ادله انما امثله وبالعقل والمنطق والعقلانيه نعرف نوزن حياتنا ونضع لها انظمه لاتتعارض مع ديننا وليس بشرط ان تكون تحت مضلة دليل او أحاديث بعضها من القال والقيل!!
تذكر اننا لم نرى الله عز وجل ولا نبيه صلى الله عليه وسلم ولكن بالعقل عرفناهم وأمنا بالله وبما جاء به نبيه.

أبو ممدوح

آمل مراجعة الرد 43

:::::

هناك نصوص كثيرة جداً تخالف أي قانون بتحديد سن الزواج، منها على سبيل المثال:

مخالفة مثل هذا القانون لأوامر إلهية ونبوية والتضييق عليها ومنها:

أمر الله حيث قال "وأنكحوا الأيمى منكم والصلحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله وسع عليم"

والأيم هو كل إنسان عزب بالغ سواء كان ذكراً أو أنثى.

ومنع العزاب والعازبات البالغين من الزواج قبل الوصول لسن معين مخالفة صريحة لهذا الأمر الإلهي السامي العظيم.

مع أن ما سبق يكفي إن شاء الله،

إلا أني أضيف أيضاً ما يلي:

حديث "يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج" والشباب في اللغة يبدأ من بداية البلوغ حتى وإن بلغ الإنسان في عمر 9 سنين صار من الشباب.

وحديث "إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه ، إن لا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض".

عضو قديم رقم 117782
قبل 13 سنة و5 أشهر
59

يظهر لي انك انسان سفيه ولا تفهم

سلاما

:::::

هناك نصوص كثيرة جداً تخالف أي قانون بتحديد سن الزواج، منها على سبيل المثال:

مخالفة مثل هذا القانون لأوامر إلهية ونبوية والتضييق على من يريدون الامتثال لها ومنها:

أمر الله حيث قال "وأنكحوا الأيمى منكم والصلحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله وسع عليم"

والأيم هو كل إنسان عزب بالغ سواء كان ذكراً أو أنثى.

ومنع العزاب والعازبات البالغين من الزواج قبل الوصول لسن معين مخالفة صريحة لهذا الأمر الإلهي السامي العظيم.

مع أن ما سبق يكفي إن شاء الله،

إلا أني أضيف أيضاً ما يلي:

حديث "يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج" والشباب في اللغة يبدأ من بداية البلوغ حتى وإن بلغ الإنسان في عمر 9 سنين صار من الشباب.

وحديث "إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه ، إن لا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض".

41 60
أضف رداً جديداً..