أنواع وأشكال النوافذ في التصميم الداخلي

قبل أسبوع

حياكم الله مستخدمي موقع مستعمل وجديد الأعزاء. تُعد أشكال نوافذ المنزل من العناصر الزخرفية الأساسية، والتي تلعب دورًا هامًا في تصميم الواجهة الخارجية للمنزل، بالإضافة إلى تحديد نمط الديكور داخل المنزل، ولذلك يجب اختيار أنواع النوافذ بعناية لما لها من تأثير كبير على المظهر الخارجي والداخلي، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على أنواع وأشكال النوافذ في التصميم الداخلي.

أنواع وأشكال النوافذ في التصميم الداخلي أنواع وأشكال النوافذ في التصميم الداخلي
أنواع وأشكال النوافذ في التصميم الداخلي

 

أنواع وأشكال النوافذ في التصميم الداخلي

 

النوافذ المنزلقة

أنواع وأشكال النوافذ المنزلقة

تعتبر النوافذ والأبواب المنزلقة خيارًا جيدًا إذا كنت بحاجة إلى تغطية مناطق أوسع من 1.70 مترًا، وتعد النوافذ المنزلقة أيضًا الخيار المثالي عندما يكون لديك مساحة محدودة حول نافذتك، أما بالنسبة للمساحات الكبيرة، فيمكنك استخدام نظام الرفع والانزلاق عالي التقنية الذي يسهل عملية الانزلاق ويوفر إحكامًا ممتازًا لمنع دخول الهواء والماء، وذلك بفضل آلية الرفع الخاصة التي ترفع الإطار الزجاجي، مما يجعل العجلة تنزلق بسلاسة على قضيب الهيكل، وهناك مجموعة متنوعة من النوافذ والأبواب المنزلقة أو القابلة للرفع والانزلاق:

  • النوافذ المنزلقة الأفقية: تُعدّ النوافذ المنزلقة الأفقية خيارًا مثاليًا لإضافة لمسةٍ من الجمال والوظائفية إلى منزلك، فهي تتكون من عدة ألواحٍ زجاجيةٍ منزلقةٍ بجانب بعضها البعض، وتتحرك هذه الألواح على مساراتٍ منزلقةٍ منفصلةٍ، كما تُتيح هذه الألواح فتحاتٍ واسعةً للتهوية والإضاءة الطبيعية.
  • قطاع التقابل: يُضفي قطاع التقابل لمسةً فنيةً مميزةً على تصميم النوافذ المنزلقة، فهو عبارةٌ عن نافذتين منزلقتين على نفس المسار تلتقيان عند نقطة اتصالهما في منتصف النافذة، ويُمكن فتح النافذتين في نفس الاتجاه أو الاتجاهات المُقابلة.
  • نوافذ الجيب: عادةً ما تكون على شكل نافذة أو اثنين من النوافذ المنزلقة، والتي تكون مخفية في الحائط عند فتحها.
  • نوافذ الزاوية: إنشاءات تكون فيها نافذتان منزلقتان بزاوية قائمة (90 درجة) ويتم تثبيتهما عند نقطة اتصالهما في الزاوية.
النوافذ المنزلقة

 

 

النوافذ الثابتة

النوافذ الثابتة

النوافذ الثابتة هي تلك التي لا تتحرك فيها الألواح، ويتكون عادة من إطار مغلق، وهذه النوافذ لا تخرج من الجدار، وعادةً ما تستخدم لتتركيز على وظائف مثل الإضاءة، وإيصال مناظر محددة دون تهوية، وتضييق الاتصال بالخارج، وغالبًا ما نجدها في المكاتب والبنوك والمساحات المماثلة.

 

أنواع وأشكال النوافذ في التصميم الداخلي

 

 

النوافذ المحورية

النوافذ المحورية

تُعد النوافذ المحورية خيارًا مناسبًا لأصحاب المنازل الذين يرغبون في توفير أقصى قدر من التهوية في الغرفة، حيث يتم ربط ضلفة النافذة المحورية بإطار النافذة بواسطة آلية المفصلة المحورية، الموجودة في منتصف الطريق على طول إطار الضلفة المقابل الذي يربط الضلفة بالإطار، ويمكن للنافذة بعد ذلك أن تتأرجح للداخل إما أفقيًا أو رأسيًا، اعتمادًا على موقع آليات المفصل المحوري، وهذا يترك الضلفة الزجاجية معلقة في منتصف الإطار، وتوفر النافذة المحورية البديلة خيارًا لإطار نافذة يمكن فتحه بالكامل.

أنواع وأشكال النوافذ المحورية

 

 

نوافذ ثنائية الطي (أكورديون)

نوافذ ثنائية الطي

باب الأكورديون هو الحل الأمثل للمساحات الكبيرة، خاصة إذا كنت ترغب في رؤية المناظر الخارجية، والميزة الرئيسية هي الطي الكامل أو الجزئي للإطار الزجاجي على جانب الهيكل، ويفضل هذا الحل عادة في أماكن العمل، مثل المطاعم والمقاهي أو في المنازل الكبيرة، لتوفير حرية الحركة الكاملة وسهولة الوصول.

ويوجد العديد من الحلول التي تناسب جميع الاحتياجات، لذا يجب عليك معرفة تفاصيل المساحة لتختار الحل الأنسب لمشروعك، ولاختيار النوع المناسب من النوافذ أو الأبواب عليك مراعاة ما يلي:

  • المساحة التي تريد تغطيتها (الطول، العرض، الارتفاع).
  • الظروف المناخية للبيئة الخارجية.
  • تصميم المنزل والأثاث.
  • استخدام النافذة أو الباب لتتمكن من فتحه/إغلاقه والتمكن من تنظيفه من الداخل والخارج.
  • مستوى الأمان الذي تريد الحصول عليه.

 

أنواع وأشكال النوافذ في التصميم الداخلي

 

 

النوافذ المائلة

النوافذ المائلة

غالبًا ما تكون النوافذ المائلة من هذا النوع في الأسفل، ولكن في بعض الأحيان يمكن العثور عليها في الأعلى، ويتم استخدامه بشكل شائع في المطابخ والحمامات وبعض أماكن العمل.

وطريقة فتح النوافذ المائلة هي كما يلي: عموديًا، بميل لا يتجاوز 90 درجة بالنسبة لحامل المفصلة و180 درجة بالنسبة للسطح الأفق، وهذا النوع يمكن فتحه للداخل أو للخارج وللأسفل أو للأعلى حسب الحاجة بالطبع، لكن يفضل فتحها إلى الداخل ومن الأعلى إلى الأسفل وذلك لأسباب وجيهة:

  • فتحها للخارج يعرض الإنسان دائمًا للخطر، حتى لو تم تركيبها بشكل جيد، حيث أنها تتعرض دائمًا لعوامل خارجية لا نستطيع السيطرة عليها، مثل الرياح والأمطار وسقوط شيء من الأعلى وغيرها.
  • أما طريقة الفتح من أعلى إلى أسفل، فهي ما يمكننا من الاستفادة منها بشكل صحيح، لأننا بدلاً من ذلك نقوم بتوجيه الهواء إلى الأعلى بزاوية 45 درجة حتى لا نتعرض للهواء عند درجة حرارة مختلفة عن أجسامنا، أثناء العمل أو الاستحمام أو الطهي، ونحافظ على صحتنا.

 

 

النوافذ البابية

النوافذ البابية

تتبع هذه الأنواع من النوافذ نفس آلية الأبواب العادية، مما يتيح لك استغلال المساحة بالكامل للضوء والتهوية، ومن الشائع أيضًا استخدام طريقة الفتح القطرية، بحيث يكون محور مفصل الباب في المنتصف بين طرفي الإطار، وفي هذه الحالة، عندما نفتح الباب، نصفه بالداخل والنصف الآخر بالخارج، ويمكنك أيضًا استخدام نافذة بابية منزلقة، والتي ستكون خيارًا مثاليًا للمساحات الضيقة.

 

أنواع وأشكال النوافذ في التصميم الداخلي

 

 

اشكال نوافذ الألمنيوم

أشكال نوافذ الألمنيوم

لا شك أن أنواع نوافذ الألمنيوم هي الأكثر استخدامًا وانتشارًا حول العالم، ويعود ذلك لوجود عدة أشكال وتصاميم، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها في مختلف أنواع الديكورات والمساحات، ومميزات استخدام الأنواع المختلفة من نوافذ الألمنيوم في المنزل:

  • يعتبر هذا النوع مقاومًا لمختلف العوامل الجوية الخارجية، بالإضافة إلى أنه يتميز بالمتانة والتحمل العالي.
  • مقاومة نوافذ الألمنيوم لمشاكل الأنكماش والتمدد الموجودة في أشكال النوافذ الخشبية.
  • يوفر درجة عالية من الإحكام.
  • يوفر العديد من الخيارات ويأتي بأشكال متعددة لتناسب مختلف الأذواق والاحتياجات.

 

 

اشكال نوافذ الخشب

أشكال نوافذ خشبية

تعتبر النوافذ الخشبية من أولى أنواع النوافذ التي استخدمت في العصور القديمة، وتطورت حتى أصبحت مظهرًا من مظاهر الرقي والفخامة في المنازل، وذلك بسبب ارتفاع أسعار بعض أنواع الأخشاب التي تستخدم في تصميم أشكال النوافذ الخشبية، ومزايا استخدام أنواع مختلفة من النوافذ الخشبية في المنزل:

  • جمال مظهره الخارجي والداخلي، حيث أن وجود أنواع مختلفة من النوافذ الخشبية يكفي ليعكس طابع كلاسيكي فريد للمنزل.
  • النوافذ الخشبية صديقة للبيئة.
  • النوافذ الخشبية تزيد الشعور بالدفء في الشتاء. 
النوافذ الخشبية

 

أنواع وأشكال النوافذ في التصميم الداخلي

 

شاهد أيضًا: صور تصاميم حمامات صغيرة فخمة في السعودية

[1]
 

المصادر:

  1. sayidaty.net

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..