| جميع الحقوق محفوظة © |

أنواع العاهات . تعريف ذوي الهمم هو هنا .

1 - عاهة فكرية عقدية ، كمن يرفع الخلق فوق منزلتهم ويجعل لهم من القدرات والإمكانيات ما لا يستطيعونه أحياءً وأمواتا
كما يعتقده بعض الناس في عيسى عليه السلام أو في الحسين وقبر نفيسة و في البقر
أو في مخلوقات أخرى كالأصنام والنجوم وآلاف المعبودات .
ومن هذا النوع البدع المنحرفة غير المخرجة من الإسلام
وتقليد بعض المسلمين الكفارَ في القصات ومشاركتهم الأعياد والمناسبات .

2 - عاهات نفسية ، بحيث يتبع هواها فيما تشتهي من حرام في المال والنساء
ويطيع نفسه في بعض العادات الشخصية كالعجز والكسل .

3 - عاهة اقتصادية كمن يقع في القروض والديون دون وزن لمقدار الضرورة .
ومن يصرف الأموال في غير محلها دون نظر لمآلات طيشه . والتصرفات الناتجة لضعف العقل أو لسوء التربية تجعل صاحبَها يتهاون بكفر النعمة إلى أن يرى النتائج ؛ منها تشمت الحساد بحاله بعد قيامه بأسباب زوال الخير عنه .
أشد صورة من صور هذه العاهة هي الحاجة المُذلة الفقر الذي استعاذ من الرسولُ صلى الله عليه وسلم .

الفقر يؤدي إلى العاهة الرابعة التالية

4 - عاهة اجتماعية ، من صورها وجود طبقة كادحة مستحقرة تعمل عند طبقات وطبقة ترى نفسها كأنها شعب الله المختار في بعض البلدان كمن ينتسب كذباً وزوراً لآل البيت من صوفية اليمن وشيعتهم الذين يرون مَن دونهم مِن العوائل والقبائل عبيداً ومصانع للإنتاج .
مثلهم إهانة بعض التجار والأغنياء بعضَ السكرتيريات والعاملين في منشآتهم أوعندهم ولهذا النوع صور عديدة يرضخ ذو الحاجة لمطلب الآمِر الذي يعمل عنده وهو ذليل إلا مَن شاء الله .
وهذا الظلم قليل في مجتمع
أسياد العمل فيه متمسكون بأخلاق الإسلام وآدابه أو لأن الحكم الشرعي مطبق فيه بلا هوادة .

5 - عاهة جسدية وهي أنواع ودرجات ما بين ضعف البصر لو بربع درجة
إلى الشلل الرباعي .
_________________
الهداية
ثم
لا أجمل من الحياة الطيبة وهي الرضى بالقضاء والقدر .

ذوو الهمم هم المهتدون الراضون بقضاء الله وقدره .

الردود
نقاشات مشابهة
الكل: 9
1.
23:31:30 2018.12.25 [مكة]
المقدر المحكِم المدَبر للخلق والكون هو الله سيقبل الله صلاةَ ونفقة مسلمٍ استقام وآمن بالقدر خيره وشره . الإسلام دعا للتفكر فيما يجوز فيه التفكير هناك أمور لا يستطيع إدراك كنهها وماهيتها العقل البشري وأمور يجهل جهلاً تآما أشياءَ عنها مثلاً لا يصح للمسلم غير الكهربائي أن يضيع وقته ليفكّر ويتفكر عن وزن الكهرباء و عن أقرب رائحة لرائحتها الطبيعية أو عن لونها الخفي عن الخلق ويتفلسف بدعوى الحرية الفلسفية وحتى المهندس الكهربائي لا يتفلسف عن مثل هذه الأمور فيكذب ويجعل للكهرباء مثلاً لوناً في الماء و النحاس وليس له أن يستعينَ فيضيع عمره في قراءة الجاهلية الفلسفية إلا إذا كان محذراً منها ومن أهلها قديماً وحديثاً . الفلسفة من الجاهلية والظلمات ضدها العلم نور وفوز . ____
2.
15:49:22 2018.12.26 [مكة]
الكلام على الفلسفة فيها تفصيل .. الفلسفة االتي تجعل العقل مصدراً لكل شيء ..وهو الحاكم على كل شيء... حتى على الأحكام الدينة القطعية هذا هو المحرم .. أما الفلسفة بمعنى تحريك الذهن هذا تعلمه قد يكون واجب .. (( أفلا يعقلون )) .. يوجد على النت كثير من المقالات تبين الحلال والحرام من الفلسفة
3.
12:45:14 2018.12.27 [مكة]
أتوقع أن قطر الرمانة المباركة في عهد عيسى فوق الأربعة أمتار . لأن الذي ورد أن الذي يستظل بظلها فوق الخمسة التفكير بدائره قطرها فوق أربعة أمتار من التفكير البسيط الذي يمكن لأي إنسان أن يحسبه ما الذي يحدنا أن نسمي مثل هذا التفكير بالفلسفة الفلسفة التي ترجمها المأمون فأفسدت كثيرا من الناس حتى أنتجت في تلك العصور ملحدين وكلاميين يصعب فهمهم والرد عليهم . حماية أولادنا مطلب أتذكر قبل سنين أيام الجامعة مدرس عقيدة كان يطلب من الطلاب بقراءة بعض الصفحات من كتاب الرد على المنطقيين المؤلف قبل مئات السنين ليه بعضها لأن من المستحيل أن يفهم الطالب أكثر المكتوب بالكتاب لصعوبة لغته التي نتجت لصعوبة لغة المتفلسفة والمنطقيين التي غاص بعض المسلمين بها فمات وهو حيران ملحد نادم أشد الندم على تضييع وقته بها . المنطق التائه من فلسفة التا ئهين .
4.
21:52:04 2018.12.28 [مكة]
أخبرني معلم عمل بمدرسة أهلية اسمها سنابل ...... كان يشتكي لضياع بعض حقوقه التي أضاعها المدير والمالك الأفغاني وقد تكرر هضم الحقوق مع غيره على ما قال . يوجد من الأفغان رفض وفي القارة الهندية من القاديانيين والباطنيين من يصعب علينا اكتشاف فكرهم الضال . لو يسمح مدير مركز الإشراف لمثل هذه المدرسة بدراسة السحر والفلسفة لفرحوا وخطط المنافق حتى يجاملهم بعض المعلمين للرواتب وغيرها إلا معلم الدراسات الاسلامية سيستمر - بإذن الله - في تبليغ رسالة دولته في مكافحة البدع وأمور الجاهلية ودعوة الطلاب لشكر الله على نجاح بلادنا في تنقية ما بين حدودها من الخرافات على اختلاف أسمائها .
5.
23:17:27 2018.12.28 [مكة]
الكلام على بعض الجنسيات بهذا الشكل فيه قلة أدب وحكم خبيث ... ترى دخل الجنة يهودي في كلب سقاه ... كلامك بهذا الشكل يدخلك بالكبر الذي يدخلك النار ( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ) .. لا تزعل .. أنا أدافع عن من تتكلم عليهم
6.
22:11:56 2018.12.29 [مكة]
الذي أعرفه أن امرأة باغية سقت كلبا فغفر الله لها يعني يمكن مسلمة لكنها باغية وليس كما قلت يهودي كافر كبعض المنحرفين في عقيدتهم الذين تدافع عنهم الكلب غير مكلف ولا عليه أداء أمانة ولا عبادة ولو يدخل مطعم يغسل العامل الإناء اللي لغى فيه سبعا واحدة بالتراب لأننا نعرفه كلب لكن مثل الأجانب في الأفران إذا كانوا هازاريين روافض من الصعب معرفة نجاساتهم المفروغة بالأواني . أخي الرياضي ليه تدافع عن وساختهم الفكرية والفرنية هل وجدت طعما أعجبك في توجهاتهم وآنيتهم !
7.
22:34:04 2018.12.29 [مكة]
الذي أعرفه أن امرأة باغية سقت كلبا فغفر الله لها يعني يمكن مسلمة لكنها باغية وليس كما قلت يهودي كافر كبعض المنحرفين في عقيدتهم الذين تدافع عنهم الكلب غير مكلف ولا عليه أداء أمانة ولا عبادة ولو يدخل مطعم يغسل العامل الإناء اللي لغى فيه سبعا واحدة بالتراب لأننا نعرفه كلب لكن مثل الأجانب في الأفران إذا كانوا هازاريين روافض من الصعب معرفة نجاساتهم المفروغة بالأواني . أخي الرياضي ليه تدافع عن وساختهم الفكرية والفرنية هل وجدت طعماً أعجبك في توجهاتهم وآنيتهم ! إذا أعجبك الطعم فهذا دليل أن التميسة نقية والطعام نظيف لأنه أعجبك وهم الناس الذين تكلمتَ عنهم ودافعتَ عنهم ولم أتكلم عنهم .
8.
00:06:25 2018.12.30 [مكة]
اللهم لك الحمد على تمام العقل ... تتكلم كأنك في برج عالي وكأنك لا ترى إلا نفسك وأنت أقلهم .. ويكفي تكبرك لتستحق النار ... تتوقع أنك فاهم وأنت واهم ... الكلام بالشرق وأنت تتكلم بالغرب .. كأنك وأنت تكتب ما انت صاحي ... الله يخلف وإذا كان على العقيدة .. إحنا نشربك إياها شرب الهيم ...
9.
01:38:49 2018.12.30 [مكة]
هذا أفغاني متستر خلف سعودي يعني ما معه جنسية سعودية على ما فهمت علامك يالرياضي واحد تدافع عن التستر ! الله يهديك . قبل أسابيع لقطت كلمة أرب أي عرب قالها شخص بمطعم الوردة البخاري بالإسكان فإذا هو وبجانبه اثنان ينظرون إليّ فقلت في نفسي سلامات ومتى المعرفة هذي شعوبية أو القريبة طائفية فسألت أحدهم هل أنت طاجيكي قال أنا من فارس ثم تبين أنه أفغاني من الأشكال التي لا تشبه العرب الكلام هنا ليس عن السعوديين ولا عن الطوائف فيها فلا للفتنة وما يفرق المجتمع لكن أنصح المتسترين إذا لم يمتنعوا عن التستر في المطاعم وغيرها - طاعةً لله بطاعة ولي الأمر - ألاّ يتستروا إلا على الجنسيات الطيبة مثل المسلمين الفلبينيين والغينيين وحتى في الاستقدام هناك ناس تنتمي لدور الحديث وللسلفية وهي ليست التي تسمّت باسم السلفية لتشويهها بالغلو والتطرف . يستقدم بواسطة معارف كطلاب الجامعة الاسلامية أوبمكاتب خاصة أمينة ليعمل عنده موحدون مستقيمون مع الحق وأهله في بلادنا . الشخص لا يقوّي العدو الرافضي والصوفي من السودان ومن لبنان ومن أي بلد حتى لو قال إنه عربي مسلم وأنا أتكلم لك عن غير السعوديين لأن النظام السعودي يمنع الكلام فيما يفتت اللحمة الوطنية نتيجة لنجاح الضبط الأمني والإداري المستعينة بالله ثم بقوة ولاة أمرنا وحزمهم زادهم الله قوة وتوفيقاً . والحمد لله بالرؤية القادمة تستغني مدننا بأبنائها وبناتها عن الأجانب إلا الأجنبي المسلم الموحد فهو منا وفينا على الدوام من أي بلد كان بإذن الله .