أكثر من 60 دليلا على تحريم الاختلاط (غير العابر)

قبل 10 سنوات

بحث شرعي فيه أكثر من ستين دليلاً على تحريم الاختلاط (غير العابر)
إعداد: موقع شبهات وبيان، بإشراف الشيخ د. محمد الحميد فيما يلي شيء منه:

قبل الشروع في عرض الأدلة يحسن بنا ذكر أنواع الاختلاط:

قال (سماحة العلامة) الشيخ محمد بن إبراهيم (بن عبد اللطيف آل الشيخ) رحمه الله مفتي الديار السعودية سابقا:

اختلاط الرجال بالنساء له 3 حالات:

الأولى: اختلاط النساء بمحارمهن من الرجال ، وهذا لا إشكال في جوازه

الثانية: اختلاط النساء بالأجانب لغرض الفساد ، وهذا لا إشكال في تحريمه

الثالثة: اختلاط النساء بالأجانب في: دور العلم، والحوانيت والمكاتب، والمستشفيات، والحفلات، ونحو ذلك، فهذا في الحقيقة قد يظن السائل في بادئ الأمر أنه لا يؤدي إلى إفتتان كل واحد من النوعين بالآخر، ولكشف حقيقة هذا القسم فإننا نجيب عنه من طريق: مجمل، ومفصل

أما (المجمل): فهو أن الله تعالى جبل الرجال عن القوة والميل إلى النساء ، وجبل النساء على الميل إلى الرجال مع وجود ضعف بان ، فإذا حصل الاختلاط نشأ عن ذلك آثار تؤدي إلى حصول الغرض السيء ، لأن النفوس أمارة بالسوء ، والهوى يعمي ويصم ، والشيطان يأمر بالفحشاء والمنكر .

أما (المفصل): فالشريعة مبنية على المقاصد ووسائلها ، ووسائل المقصود الموصلة إليه لها حكمه ، فالنساء مواضع قضاء وطر الرجال، وقد سد الشارع الأبواب المفضية إلى تعلق كل فرد من أفراد النوعين بالآخر. إه

الاختلاط حرمه الله وحرمه رسوله صلى الله عليه وسلم وحرمه علماء الإسلام على مر العصور وقد جمعنا في موضوع منفصل أكثر من مائة نقل لعلماء الأمة الإسلامية على مر العصور في تحريم الاختلاط:

الأدلة من القرآن الكريم:

قال تعالى: {وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ(33) } سورة القصص.

في الآية أربعة أدلة على المنع من الاختلاط:

الدليل الأول
قوله تعالى: ( من دونهم ) إشارة إلى أنهن كن بعيدات منعزلات غير مختلطات بالرجال .

الدليل الثاني:
قوله تعالى: ( تذودان ) أي يمنعن غنمهما من أن يذهبن إلى غنم القوم فيؤدي إلى اقترابهما من الرجال.


الدليل الثالث:
قوله تعالى: ( لا نسقي حتى يصدر الرعاء ) تأكيد ورفض منهن أن يسقين الغنم وهن مختلطات بالرجال.

الدليل الرابع
قوله تعالى: ( وأبونا شيخ كبير ) أي يردن القول بأنهن لم يكن ليخرجن للسقيا لولا أن والدهما شيخ كبير في السن ولا يوجد أحد يقوم مقامه في السقيا فاضطررن للخروج ..

الدليل الخامس:

قال تعالى: (فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك)

قال عمر رضي الله عنه: جاءت تمشي على استحياء قائلة بثوبها على وجهها، ليست بسلفع خراجة ولاجة. هذا إسناد صحيح.( تفسير ابن كثير 6/ 204)


الدليل السادس:

قوله تعالى : (وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن )

قال الشيخ صالح الفوزان : لأن الحجاب يمنع الاختلاط بين الرجال والنساء ويجعل النساء منعزلات من ورائه عنهم حال سؤالهم لهن ومثله قوله تعالى عن مريم (فاتخذت من دونهم حجابا) أي ساتراً يعزلها عن اختلاطها بقومها.أ.ه

قال ابن كثير رحمه الله في تفسير الآية : أي وكما نهيتكم عن الدخول عليهن كذلك لا تنظروا إليهن بالكلية ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن فلا ينظر إليهن ولا يسألهن حاجة إلا من وراء حجاب .

والآية عامة في جميع النساء وليست خاصة بأمهات المؤمنين , ويمكنكم مراجعة هذا الرابط ففيه بيان هذه المسألة :http://www.shobohat.com/vb/showthread.php?t=1067



الدليل السابع:


قال تعالى : (( وراودته التي هو في بيتها عن نفسه ، وغلقت الأبواب وقالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون )) [يوسف:23].

قال الشيخ محمد بن إبراهيم : وجه الدلالة : أنه لما حصل اختلاط بين إمرأة عزيز مصر وبين يوسف عليه السلام ظهر منها ما كان كامناً فطلبت منه أن يوافقها ، ولكن أدركه الله برحمته فعصمه منها ، وذلك في قوله تعالى : (( فاستجاب له ربه فصرف عنه كيدهن إنه هو السميع العليم )) [يوسف:34] وكذلك إذا حصل اختلاط بالنساء اختار كل من النوعين من يهواه من النوع الآخر ، وبذلك بعد ذلك الوسائل للحصول عليه .


الدليل الثامن:

قال تعالى : (( ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن )) [النور:31].

وجه الدلالة أنه تعالى منع النساء من الضرب بالأرجل وإن كان جائزاً في نفسه لئلا يكون سبباً إلى سماع الرجال صوت الخلخال فيثير ذلك دواعي الشهوة منهم عليهن، فمن باب أولى أن يمنع الاختلاط لما يؤدي إليه من الفساد العريض وظهور لكامل زينة المرأة في حدث يومي متكرر .


الدليل التاسع:

قوله تعالى : (( يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور )) [غافر:19]

فسرها ابن عباس وغيره : هو الرجل يدخل على أهل البيت بيتهم ، ومنهم المرأة الحسناء وتمر به ، فإذا غفلوا لحظها ، فإذا فطنوا غض بصره عنها ، فإذا غفلوا لحظ ، فإذا فطنوا غمض ، وقد اطلع إليه من قلبه أنه لو اطلع على فرجها ، وأنه لو قدر عليها فزنى بها .

قال الشيخ محمد بن إبراهيم : وجه الدلالة: أن الله تعالى وصف العين التي تسارق النظر إلى مالا يحل النظر إليه من النساء بأنها خائنة ، فكيف بالاختلاط .


الدليل العاشر:

أنه أمرهن بالقرار في بيوتهن ، قال تعالى : (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )) الآية [الأحزاب:23] .

قال مجاهد في تفسير قوله تعالى ( ولاتبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) : كانت المرأة تخرج فتمشي بين الرجال فذلك تبرج الجاهلية ( الطبقات الكبرى تسمية النساء المسلمات 8/ 157 )

قال الشيخ محمد بن إبراهيم : وجه الأدلة : أن الله تعالى أمر أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم الطاهرات المطهرات الطيبات بلزوم بيوتهن ، وهذا الخطاب عام لغيرهن من نساء المسلمين ، لما تقرر في علم الأصول أن خطاب المواجهة يعم إلا ما دل الدليل على تخصيصه ، وليس هناك دليل يدل على الخصوص ، فإذا كن مأمورات بلزوم البيوت إلا إذا اقتضت الضرورة خروجهن ، فكيف يقال بجواز الاختلاط على نحو ما سبق ؟ . على أنه كثر في هذا الزمان طغيان النساء ، وخلعهن جلبات الحياء ، واستهتارهن بالتبرج والسفور عند الرجال الأجانب والتعري عندهم ، وقل الوزاع عن من أنيط به الأمر من أزواجهن وغيرهم .


الأدلة من السنة النبوية :

فتنة النساء

الدليل الحادي عشر:

قال صلى الله عليه وسلم: (ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء) رواه البخاري ومسلم.

فوصفهن بأنهن فتنة فكيف يجمع بين الفاتن والمفتون!!

قال ابن عبدالبر : وفيه دليل على أن الإمام يجب عليه أن يحول بين الرجال والنساء في التأمل والنظر، وفي معنى هذا منع النساء اللواتي لا يؤمن عليهن ومنهن الفتنة من الخروج والمشي في الحواضر والأسواق، وحيث ينظرن إلى الرجال. (التمهيد 9/ 122)


الدليل الثاني عشر:

قال صلى الله عليه وسلم: (.. فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء) رواه مسلم.

قال الشيخ محمد بن إبراهيم : فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم باتقاء النساء وهو يقتضي الوجوب. فكيف يحصل الامتثال مع الاختلاط ؟ هذا لا يجوز .


باب حضور النساء صلاة الجماعة في المسجد :


الدليل الثالث عشر:

الأفضل للنساء صلاتهن في قعر بيوتهن ,ففي فيض الباري شرح صحيح البخاري 3/ 48 قال الكشميري رحمه الله : واعلم أن ههنا سِرًّا وهو أَني لم أَرَ في الشريعة تَرغيبًا لهن في حضورهن الجماعة، بل عند أبي داود ما يخالِفُه،فعن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعًا قال: «صلاةُ المرأةِ في بيتِها أَفْضَلُ مِن صلاتها في حُجْرَتِها، وصلاتُها في مَخْدَعِها أَفْضَلُ مِن صلاتِها في بيتها». ا ه. وهذا يدلُّ على أنَّ مَرْضَى الشَّرْع أن لا يَخْرُجن إلى المساجدِ.

الدليل الرابع عشر:

وفي حديث آخر: «إنْ كان لا بُدَّ لَهُنَّ مِن الخروجِ فليخرجن تَفِلاتٍ بدونِ زينةٍ، فلا يَتَعَطَّرْنَ، فإِن فَعَلْن فهنَّ كذا وكذا».
قال الكشميري في فيض الباري : يعني زوانٍ. فهذه إباحةٌ لا عن رضاءٍ منه، كإباحة الفاتحة للمُقْتَدين. فلم يرغِبْهُنَّ في الخروج، ونهى الأزواجَ عن مَنْعِهنَّ عن الخروج أيضًا.

قال ابن دقيق العبد : فيه حرمة التطيب على مريدة الخروج إلى المسجد لما فيه من تحريك داعية الرجال وشهوتهم ، وربما يكون سبباً لتحريك شهوة المرأة أيضاً ، قال: ويلحق بالطيب مافي معناه كحسن الملبس والحلي الذي يظهر أثره والهيئة الفاخرة ، قال الحافظ ابن حجر : وكذلك الاختلاط بالرجال ، وقال الخطابي في ( معالم السنن ) : التفل سوء الرائحة ، يقال : امرأة تفلة إذا لم تتطيب ، ونساء تفلات .

الدليل الخامس عشر:

أنه صلى الله عليه وسلم نحى صفوف النساء عن الرجال في أطهر البقاع، بل في مسجده صلى الله عليه وسلم، وقال (خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها)

قال النووي رحمه الله: وإنما فضل آخر صفوف النساء الحاضرات مع الرجال لبعدهن عن مخالطة الرجال"

قال السندي رحمه الله : قوله: «خير صفوف الرجال» أي أكثرها أجراً «وشرها» أي أقلها أجراً وفي النساء بالعكس وذلك لأن مقاربة أنفاس الرجال للنساء يخاف منها أن تشوش المرأة على الرجل والرجل على المرأة ثم هذا التفصيل في صفوف الرجال على إطلاقه وفي صفوف النساء عند الاختلاط بالرجال كذا قيل ويمكن حمله على إطلاقه لمراعاة الستر فتأمل والله تعالى أعلم.(شرح السندي على السنن الصغرى 1/ 366)


الدليل السادس عشر:

ليس هذا فحسب بل خصص للنساء باب خاص لا يلج منه الرجال..
روى أبو داود الطيالسي في " سننه " وغيره عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بنى المسجد جعل بابا للنساء ، وقال : " لا يلج من هذا الباب من الرجال أحدا " .

وروى البخاري في " التاريخ الكبير " عن ابن عمر رضي الله عنهما ، عن عمر رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تدخلوا المسجد من باب النساء".


ووجه الدلالة :
أن الرسول صلى الله عليه وسلم منع اختلاط الرجال والنساء في أبواب المساجد دخولا وخروجا ، ومنع أصل اشتراكهما في أبواب المسجد سدا لذريعة الاختلاط . فإذا منع الاختلاط في هذه الحال ، ففيه ذلك من باب أولى .


الدليل السابع عشر:

وليس هذا فحسب بل كما ثبت في الحديث : (كُنَّ إذا سَلَّمْنَ مِنْ المَكْتوبةِ قُمْنَ، وَثَبت رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلّم وَمَنْ صَلَّى مِن الرِّجَالِ)

قال الكشميري وذلك لئلا يلزمَ الاختلاطُ في الطريق. (فيض الباري شرح صحيح البخاري3/ 48) وهكذا تتابعت تعليقات العلماء والفقهاء على هذا الحديث بأن فعل ذلك عليه الصلاة والسلام حتى لا يختلط الرجال بالنساء ..


الدليل الثامن عشر:

ليس هذا فحسب بل ثبت عن مالك بن ربيعة - رضي الله عنه- أَنَّهُ " سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فقال رسول الله صلى الله علي وسلم للنساء : ليس لَكُنَّ أن تحققن بالطريق . عليكن بحافات الطريق ، فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالشيء في الجدار من لصوقها به "

باب حضور النساء صلاة العيد :

الدليل التاسع عشر:

إن النساء كن يحضرن الصلاة مع النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن يختلطن بالرجال بل كن معزولات عن الرجال عن عبدالرحمن بن عابس قال: سمعت ابن عباس قيل له: أشهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم، ولولا مكاني من الصغر ما شهدته حتى أتى العلم الذي عند دار كثير بن الصلت، فصلى ثم خطب ثم أتى النساء ومعه بلال فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة. رواه البخاري.

قال ابن حجر: قوله: (ثم أتى النساء) يشعر بأن النساء كن على حدة من الرجال غير مختلطات بهم.

http://www.shobohat.com/vb/showthread.php?t=1503

أكثر من 60 دليلا على تحريم الاختلاط (غير العابر)
عندك أي منتج؟
الكل: 14

من يؤمن بالله حقا وتجري في دمائه الغيرة الاسلامية على محارمه لايحتاج الى دليل في تحريم الاختلاط

عضو قديم رقم 221951
قبل 12 سنة و3 أشهر
2

جزاك الله خير ...

وياليت أصحاب العولمة والمطالبين بقيادة المرأة يقرؤون هالأدلة ؟؟؟

جزاك الله خيراً

حسبنا الله على من يريد تغيير أحكام الله وشريعة الله

فالحلال بين والحرام بين !!

والمشكلة الإعلاميين الذين يظهرون في قنوات الفحش والرقص والعربدة
هم من يفتون بجواز الاختلاط

سبحان الله أنتم حللتم الزنا ودافعتم عن المعترف بالزنا وعن المصورات اللاتي وثقن المعترف بالزنا
فمن باب أولى ستجيزون الاختلاط

وستبحثون عن من ظاهره العلم ليفتي بالجواز ثم تصدرونه في الاعلام

فحسبنا الله على الشيطان وعلى جند الشيطان
من أمثالكم


=

عضو قديم رقم 279713
قبل 12 سنة و3 أشهر
4

يا اخوان الاختلاط معروف حكمه ودين الله واضح والرسول صلى الله عليه وسلم تركنا على المحجة البيضاء ولا يزيغ عنها الا هالك فلذلك نسأل الله الثبات

طبعا اذا عصيت الله استغفر ربك واعلم بأن المشرع هو الله
واذا كنت مستن بأحد فاستن بمن مات فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنه
واذا كنت تبي تعرف انك قد فتنت فلاحظ ما كنت تعتقد انه محرما في السابق كيف اصبح من ضمن الحلال
ملاحظه وبكثره في الامس القريب يفتى بالتحريم واليوم يفتى بالجواز والترغيب والله المستعان
نسأل الله ان لا يزيغ قلوبنا ويثبتنا على دينه انه سميع حفيظ مجيب

ايهما افضل 200 الف سائق يصلون 500 الف سائق (كامل الرجوله )يأخذون نساء السعودية للمدارس والاسواق !!!!!!!!!!!! اي تغير في المفاهيم هذا !!!!!!!!! هنا الاختلاط وهنا الفساد !!!!! ولكن حسبنا الله على من حدنا على هذا

عضو قديم رقم 255401
قبل 12 سنة و3 أشهر
6

assir

مرحبا بالحبيب

ليش كل واحد ما ينتبه لمحارمه ويوديهم بنفسه....

بسم الله
جزا الله كل من علق بخير خيرا وبارك فيكم جميعا
::
أخي assir
لو أطاعت تلك النساء قول الله "وقرن في بيوتكن" ولم يخرجن من بيوتهن إلا عند الاضطرار لما احتاج أولئك لهذا الكم من السائقين.

الاخ مشتر الوضع تغير ولك ان تجرب تجلس بالبيت بين اربعة جدران لمدة شهر بدون ماتشم الهواء او تشوف الشمس !!! واشوف اي حالة نفسية تجيك

بسم الله
assir
الوضع تغير وكثرت الزحمة التي تجعلك تحب الجلوس في البيت.
الوضع تغير وكثرت وسائل الراحة والترفيه المنزلية التي تجعلك تحب الجلوس في البيت.
الوضع تغير وكثرت الفتن التي تجعلك تحب الجلوس في البيت.

الجلسة في البيت لا تعني أن جلوسك سيكون دون ماتشم الهواء او تشوف الشمس لأن في البيوت والشقق نوافذ للهواء والشمس.

صدقني أنني أتمنى الجلوس في البيت طوال الوقت من غير شر وأن يكون هناك من يكفيني عناء المشاوير خارج البيت. ولذلك أفكر جدياً في إحضار سائق خاص لكي أبقى في البيت أكبر وقت ممكن إن شاء الله.

الاخ مشتر ولا يهنون لو يه رقم احصائي لنسبة المريضات النفسيين من النساء لعرفت !!!!!!! من هو السبب! يا اخي معطلين!

عضو قديم رقم 144998
قبل 12 سنة و3 أشهر
11

السلام عليكم ورحمة الله
انت ذكرة الاية الكريمة حول الاختلاط وهي تبين عدم اختلاط النساء وكيف ذالك ؟؟؟!
واالاية تبين ان السيديتين تكلما مع نبي الله وهو غير محرم لهم ولا يعرفانه ؟ وهم بذالك اختلطو به ؟!؟!
والاية ذكرة قصة فتاتين دون محرم ؟ ( ارجو الشرح حول هذا لاني لم افهم ذالك ) وهذا من حقي

والاختلاط موجود في اقدس بقاع الارض قدسية
الاختلاط بالضوابط الشرعية حلال
الخلوة حراااااام بضوابط شرعية او غيرها هي حرام

اذا تبي تجيب لنا دليل بحرمية الاختلاط فعليك بما قال الله ورسولة وليس تفسيرك انت او شيوخك الكرام

ولكن انتم مخالفين بالفطرة بثوب اسلامي مشوة فقط خالف تعرف وليس اكثر من ذالك
ومن يخالفكم او يناقشكم تبدون بشتمة والصراخ في وجهه واتهامه بعرضة وشرفه لمجرد فقط السؤوال حول الاختلاف

السائق الذي يخلو بنسائكم لا بأس لانه ضرورة هي قمة التناقض والانفصام
والخادمة التي في منزلك لابأس لانها ضرورة هي قمة الفساد لماذا ؟ لانها اغلب الاحيان تكون مع رجل في خلوة

اذا انتم تحرمون الاختلاط وتحللون الخلوة
في العمرة والحج والاسواق والشوارع والحدائق كلها اختلاط والحرام فقط هو اذا كان هناك مخالفة شرعية فقط
اي لايمكن ان يكون حلال الاختلاط بوجود عارية وليس هذا ذنب الاختلاط بل ذنب المخالف لاداب المواقع العامة
وتحللون ان يبيع ملابس نساءكم الداخلية رجال وتحرمون بيعها من قبل النساء بداعي الاختلاط ؟؟!؟!؟
بصراحة ماعرفنا هل هذا ديينا ولا عادات وتقاليدكم
ع العموم انا احترم رأيك ولكن هذا لايعني اني التزم به
وهذا رائي وانت غير ملزم به

تحياتي لك

بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء .
حكومتنا شايفة اللي صاير وعارفة كل شئ وتقدر تغير هذا الشئ لكن لاتريد لماذا ؟
سوال ليس له جواب ولاندري من في حكومتنا وراء السماح بالاختلاط .
لكن مانقول غير حسبي الله ونعم الوكيل .
وقاتل الله كل من دعا الى الاختلاط او سهل طريقة .

عضو قديم رقم 144998
قبل 12 سنة و3 أشهر
13

ياكورفيت انت وش شايف ومتوهم ان الحكومة شايفته ؟؟
انت تقول ان هذا سؤال ماله جواب ؟ ماهو السؤوال ؟ ممكن تطرح لنا سؤوالك للنقاش فيه .
وماهو الاختلاط بنظرك ؟ عشان نعرف من الذي وراء هذا الاختلاط هذا الي انت شفته ؟
وسؤالي انا لك ياكورفت : كلنا نعرف ان الخلوة حرام شرعا ولكن هل الاختلاط هو الخلوة او هو شي آخر ؟
اعرف انني سوف انال الشتائم فقط لاني اسآل وانك سوف تحاسبني على ماقد يقدرة لك تفكريك لي
فقد عرف اليهود والصليبين والروافض عنهم انهم لايسمحون بالسؤوال لرجال الدين او من يمثلهم
فلديهم قناعة ان من يسأل هو يشكك او مخالف لدينهم او كافر بم هم يؤمنون به وارجو ان لاتكون متشبه بهم
تحياتي لك
اللهم اني اسألك الثبات ع الحق وارني الحق حقآ ارزقني اتباعة وارني الباطل باطلا وارزقني اجتنابة

اللهم آمين على دعائك أخي كورفيت واياك. ودعاة الاختلاط المحرم سيكبتون إن شاء الله كما كبت الذين من قبلهم.
::
عسير، آمل تزويدنا بإحصائيات الرجال والنساء من مصدر موثوق.
::
الشرقي،
الكلام العابر للحاجة لا بأس به إن شاء الله وليس هذا مثل الاختلاط غير العابر في مكان العمل والدراسة ونحوهما والفرق واضح.
ولماذا هما خارجتان وفي هذا المكان وبدون محرم؟
الجواب في قولهما "وأبونا شيخ كبير". وهذا يعني أنه لو كان أبوهما غير ذلك لما احتاجا لهذا الخروج.
الاختلاط الحاصل الآن في أقدس البقاع محدث وغير مقبول.
ومما يستأنس به في هذا الصدد ما جاء في صحيح البخاري "لم يَكُنَّ يُخَالِطْنَ كانت عَائِشَةُ رضي الله عنها تَطُوفُ حَجْرَةً من الرِّجَالِ لَا تُخَالِطُهُمْ". رواه البخاري في صحيحه وغيره.
ولا يجوز أن يخلو السائق بالنساء كما أفتى الشيخ ابن باز في موقعه الرسمي وغيره.
والملابس النسائية الخاصة يجب أن يكون بيعها من نساء لنساء فقط.
والأدلة على تحريم الاختلاط غير العابر بالآيات والأحاديث موجودة في الموضوع فوق.

أضف رداً جديداً..