أفضل 8 نصائح لتنظيم المطبخ والتخلص من الفوضى

أهلاً وسهلاً بكم متابعين موقع مستعمل، اليوم راح نتعرف أفضل 8 نصائح لتنظيم المطبخ، حيث المكان الذي نجتمع فيه مع العائلة للطهي وتناول الطعام والاحتفال والتواصل الاجتماعي لقضاء الكثير من الوقت، ومع ذلك من الممكن أن يصبح فوضوياً، لذا سنسلط الضوء خلال هذا النقاش على أهم النصائح لتنظيم وترتيب المطبخ.

 

نصائح لتنظيم المطبخ والتخلص من الفوضى

أفضل 8 نصائح لتنظيم المطبخ والتخلص من الفوضى نصائح لتنظيم المطبخ
نصائح لتنظيم المطبخ

المطابخ المنظمة تنتج بالفعل التخطيط المدروس وحلول التخزين الذكية، التي تُساهم في زيادة مساحة التخزين، لذا سنتعرف في السطور التالية على أهم النصائح والاستراتيجيات لمساعدتك في تصميم مطبخ يحافظ على مساحة الطهي منظمة ومرتبة.

تخلص من الفوضى

تخلص من الفوضى

عادةً ما تكون الخطوة الأولى في تنظيم أي مساحة هي التخلص من الفوضى والتطهير، لذا عليك قبل تصميم مطبخك، التخلص من العناصر المكررة، أو التي نادرا ما تُستخدم، واحتفظ فقط بما هو ضروري.

كما يجب عليك الاطلاع على محتويات كافة الأدراج والتخلص من أي شيء مكسور أو منتهي الصلاحية. حان الوقت لتوديع كافة الحاويات القديمة والأغطية غير المتطابقة، وتذكر دائماً الأقل هو الأكثر.

تنظيم ادراج المطبخ

مساحات تخزين

 من اهم نصائح لتنظيم المطبخ والتخلص من الفوضى، القيام بتنظيم أدراج المطبخ فمن خلال استخدام أدراج المطبخ ومنظمات الادراج، ستحصل على مطبخ نظيف ومرتب.

ويُمكنك العثور على منظمات للأواني وأدوات المائدة والتوابل أو حتى أدوات الخبز، كل هذا سيساعدك في تحديد موقع ما تحتاجه بسهولة والاحتفاظ بكل شيء في مكانه.

استخدام علب شفافة في تنظيم المطبخ

علب شفافة

يُمكنك الاستثمار في علب شفافة محكمة الإغلاق لتخزين المواد الجافة مثل الحبوب والأرز والوجبات الخفيفة، حيث تسمح لك تلك الحاويات برؤية المحتويات في لمح البصر، وهو ما يسهل عليك تحديد موقع العناصر ومنع الالتباس.

احرص على تناسق ألوان أثاث المطبخ

تنظيم المطبخ

أثناء شراء أثاث وأدوات المطبخ مثل طاولة الطعام والكراسي، أحرص على اختيار ألوان متناسق مع لون الأرضية والجدران الموجودة، كما يُمكنك استخدام ألوان متناسقة مع ألوان مناشف الصحون والأجهزة.

كما يجب مراعاة تناسق الألوان مع ستارة المطبخ بحيث تُعطي نمط موحد المظهر الكلي في المطبخ، بحيث تحصل على مطبخ عصري أنيق دون الحاجة إلى طلاء الجدران أو القيام بعملية تجديدات واسعة.

إضافة الطابع الشخصي

الطابع الشخصي

عند تصميم المطبخ الخاص بك، عليك مراعاة إضافة الطابع الشخصي والإبداعي الذي يُضفي الحياة إلى المطبخ مثل اختيار سجادة مزخرفة أو مقلمة الألوان، وتصميم ستائر بالألوان الزاهية أو البيضاء.

وفي غضون ذلك يُنصح باختيار الألوان الزاهية التي تُعطي شعوراً بالسعادة، على خلاف الألوان الداكنة التي تُستخدم في غرف الاستقبال.

استغلال زوايا المطبخ

استغلال الزوايا

عادةً ما تكون الزوايا في أي مطبخ ضمن المساحات الميتة، على اعتبار أنها فراغات يصعب الوصول إليها، لكن مع الاكسسورات المناسبات يُمكن تحويلها إلى وحدات تخزين مهمة، مثل الرفوف الدوارة، أو تلك التي يُمكن سحبها للخارج لاستعمال مريح وأكثر عملية.

الاهتمام بالتفاصيل

قبل الشروع في تجديد المطبخ، يجب التفكير في أدق التفاصيل، والتي تشمل طريقة توزيع المساحة، وأماكن وضع الأجهزة الكهربائية والأدوات الأخرى، مع مراعاة ترك مساحة فارغة بحيث تكون الحركة في المطبخ سهلة، وحتى يُصبح المطبخ أكثر جمالاً.

تصميم خزانة لحفظ الأدوات الغير مستخدمة باستمرار

نعلم جميعاً أنّ هناك العديد من الأدوات في المطبخ التي تتطلب غرفة خزين أو خزانة خاصة بها، لذلك احرص على منح مطبخك المزيد من المساحة عن طريق استخدام الطاولة الجانبية مع مقعد جانبي، أو استخدام أي مكان إضافي لوضع الأجهزة الصغيرة والأطباق والأدوات التي لا تستخدم بشكل مستمر.

اقرأ أيضاً.. 5 نصائح هامة عند إعادة تصميم مطبخ عصري أنيق

إعلانات ذات صلة

عندك دواليب وخزائن؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..