أفضل 5 نصائح لاستقبال العشر الأوائل من ذي الحجة

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد، العشر الأوائل من ذي الحجة ولياليها من أفضل أيام السنة لما فيها من خير وبركة ومُضاعفة الأجر والثواب، لذا يُستحب فيها الإكثار من الصوم والأعمال الخيرية المختلفة، والاجتهاد في العبادة، وفي هذا النقاش سنذكر أفضل 5 نصائح لاستقبال العشر الأوائل من ذي الحجة.

 

5 نصائح لاستقبال العشر الأوائل من ذي الحجة

أفضل 5 نصائح لاستقبال العشر الأوائل من ذي الحجة استقبال العشر الأوائل من ذي الحجة
استقبال العشر الأوائل من ذي الحجة

العشر الأوائل من ذي الحجة هي أيام مباركات ذكرها الله تعالى ي كتابه، وجعل العمل الصالح فيها ثوابا عظيما، وخص فيها يوم عظيم تُغفر فيه الذنوب والخطايا وهو يوم عرفة، حيث يسعى المسلمون فيه للإقبال على الله عز وجل، والإكثار من العمل الصالح والدعاء رغبةً في مرضاة الله.

وإليك أفضل 5 نصائح لاستقبال العشر الأوائل من ذي الحجة:

  1. الوقوف مع النفس ومحاسبتها على ما مضى، وكيف حالنا مع الله ومع سنة رسوله وماذا قدمنا في الدنيا، فتلك المحاسبة عادةً ما تسفر عن قرارات هامة ربما تُغير حياتك للأفضل وتدفعك لمزيد من الطاعة والتقرب إلى الله.
  2. قراءة القرآن والاستماع له وإلى الدروس والمحاضرات الدينية من الدعاة والمتخصصين في المجالات النافعة المتنوعة للاستفادة مع علمهم والتعرف أكثر على دينك.
  3. القيام بإرسال رسائل دعوية قصيرة عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني إلى الأصدقاء والأحباب، حيث أن لهذه الرسائل أثر كبير في النفوس.
  4. صلة الرحم عن طريق زيارة الأقارب أو الاتصال عليهم والسؤال للطمأنينة وإدخال الفرح والسرور إلى القلب.
  5. الذكر والتسبيح، فهي من العبادات التي تجعل تصل إلى حالة روحانية جميلة، ناهيك عن عظيم الأجر والثواب.

أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

العشر الأوائل من ذي الحجة
  • كثرة الصلاة والذكر.
  • الدعاء.
  • الصوم.
  • الإكثار من الصدقات.
  • الاستغفار.
  • ذبح الأضحية.
  • يستحب لمن أراد أن يضحي ألا يقص شيء من شعره ولا من أظافره.
  • لبس أحسن الثياب يوم عيد الأضحى.
  • التهليل والتكبير والتحميد.

موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2023

وتبدأ أول أيام العشر الأوائل من ذي الحجة لهذا العام الاثنين التاسع عشر من الشهر الجاري يونيو 2023، والتي تكون غُرة شهر ذي الحجة للعام 1444 هـ.

ويتأهب المسلمون لصيام العشر الأوائل من ذي الحجة من يوم الاثنين 19 يونيو إلى يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023.

ويُستحب الصيام في تلك الأيام المباركة، نظراً لكونها سنة، حيث يجب أن يحرص المسلم على اغتنامها كفرصة لمضاعفة الأجر والثواب لأي عمل صالح أثناء تلك الأيام المباركة والاستعداد لاغتنام فضل شهر ذي الحجة بالصوم والذكر وإتيان سنة الأضحية.

وورد عن أبو قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يُكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده".

موعد وقفة عرفة 1444

يوم عرفة

وحدد المعهد القومي للبحوث الفلكية موعد وقفة عرفة لهذا العام 1444 هـ فلكياً يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023 م، على أن يكون عيد الأضحى المبارك في اليوم التالي 28 يونيو 2023 م، وفقاً للحسابات الفلكية التي أعدها المعهد.

حكم صيام يوم عرفة

وعن حكم صيام يوم عرفة، فهو "سنة" فعلها المصطفى صلى الله عليه وسلم، وحثّ عليها في كلامه الصحيح المرفوع، كما روي عن أبو قتادة رضي الله تعالى عنه عن النبي، أنه قال: "صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفّر السنة التي قبله والسنة التي بعده" أخرجه مسلم.

ويُسنّ صيام يوم عرفة لغير الحاج، وهو يوافق التاسع من ذي الحجة 1444.

اقرأ أيضاً.. موعد عيد الأضحى المبارك 1444 في السعودية.

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..