أفضل دعاء في يوم عرفة 2023.. خير يوم طلعت فيه الشمس

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد، اليوم راح نتعرف على أفضل دعاء في يوم عرفة، حيث تستقبل الأمة العربية والإسلامية يوم عرفة الثلاثاء المُقبل الموافق السابع والعشرين من شهر يونيو 2023، والتاسع من ذي الحجة 1444 هجريا، وذلك بحسب ما أعلنت عنه المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية ودار الإفتاء المصرية، عقب ثبوت رؤية هلال ذي الحجة للعام الهجري الجاري.

وتبدأ التكبيرات بداية من مغرب شهر ذي القعدة وحتى آخر يوم من أيام التشريق، ويُسمي التكبير المطلق، في حين يبدأ التكبير المقيد من فجر يوم عرفة حتى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق.

 

أفضل دعاء في يوم عرفة

أفضل دعاء في يوم عرفة 2023.. خير يوم طلعت فيه الشمس أفضل دعاء في يوم عرفة
أفضل دعاء في يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم عظيم يتجلى الله فيه على عبادة، وهو أحد المناسبات الدينية التي يترقبها المسلمون من جميع أنحاء العالم من كل سنة، حيث يزداد البحث خلال هذه الأيام عن أفضل دعاء في يوم عرفة، وفضله.

ويُفضل في يوم عرفة الإكثار من ذكر الله عز وجل بالدعاء والتسبيح والتهليل والتكبير، والتقرب من الله عز وجل للحصول على العفو والمغفرة والعتق من النار، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "خَيرُ الدُّعاءِ دُعاءُ يَومِ عَرَفةَ، وخَيرُ ما قُلتُ أنا والنَّبيُّون من قَبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحْدَه، لا شَريكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ".

خير يوم طلعت فيه الشمس

وفي يوم عرفة يتوجب على الحاج وغير الحاج التعرض لله عز وجل والدعاء له بكل ما تريد، ويُمكنك الاستعانة بتلك الأدعية لمناجاة الله في هذا اليوم المُبارك:

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • حسبنا الله سيؤتينا من فضله ورسوله إنّا إلى الله راغبون.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنّا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • ربّ أغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
  • ربّ أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين.

دعاء يوم عرفة مستجاب

دعاء يوم عرفة

كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية المأثورة ليوم عرفة، ولا شك أن ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم هو أفضل دعاء في يوم عرفة، ومن صيغه ما يلي:

اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، اللهم أجرنا من النار ومن حر النار، اللهم نسألك أن تكتبنا من عتقائك من النار ومن المقبولين.

اللهم ارزقنا البركة في كل شيء، سبحانك اللهم نستغفرك من كل الذنوب والخطايا ونشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمد عبدك ورسولك.

كذلك من أفضل دعاء في يوم عرفة ترديد: "لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك".

اللهم في يوم عرفة في هذه الساعة المباركة، نسألك أن تغفر لنا الذنوب واعف عنا يا كريم وعن أهل عرفات واكتبنا من الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

فضل صيام يوم عرفة

يوم عرفة

لا شك أن يوم عرفة فرصة عظيمة يغفر الله فيها لعبادة المسلمين جميع الذنوب والخطايا، كما ورد عن رسولنا صلى الله عليه وسلم، أن صيام يوم عرفة يكفر السنة التي قبلها والسنة التي بعدها، بشرط ألا يرتكب المسلم الكبائر.

ويوم عرفة هو خير يوم طلعت فيه الشمس، فيه مغفرة للذنوب وعتق من النار، فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها عن المصطفى صلى الله عليه وسلم قال: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة".

اقرأ أيضاً.. أجمل عبارات ورسائل تهنئة عيد الأضحى المبارك 2023.

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..