أفضل أدعية مناسك الحج 2023 من الإحرام إلى طواف الوداع

حياكم الله في موقع مستعمل وجديد، حج بيت الله الحرام فريضة واجبة على كل مسلم بالغ عاقل مرة واحدة في العمر من استطاع إليه سبيلا، ومع دخول أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، يهل علينا موسم الحج، ومن أفضل الأعمال المستحبة، الإكثار من الدعاء، فهي أيام يكون العبد فيها أكثر ما يكون قرباً من الله عز وجل، وفي هذا النقاش سنتعرف أفضل أدعية مناسك الحج 2023.

 

أفضل أدعية مناسك الحج 2023

أفضل أدعية مناسك الحج 2023 من الإحرام إلى طواف الوداع

ورد في أدعية الحج الكثير من الأحاديث النبوية، ورد فيها أن الحاج يبدأ بدعاء الإحرام ويقول فيه: "لبيك اللهم حجاً"، وإن كان قارنا يقول في دعاء الحج: "لبيك اللهم حجا وعمرة معا".

كما يُسن للحاج أن يشرع بالتلبية ويقول: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة، لك والملك لا شريك لك".

دعاء لبس الإحرام في الحج

يقول الحاج في دعاء لبس الإحرام: "اللهم إني أريد الحج (أو العمرة أو الاثنين معا) فيسرها لي وتقبلها مني، نويت الحج/ العمرة وأحرمت بها لله تعالى فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني".

دعاء الذهاب إلى الحج

أدعية مناسك الحج 2023

أول ما يقوله الحاج أثناء السفر للحج هو دعاء السفر كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: " الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الّذي سخّر لنا هذا وما كنّا له مقرنين وإنّا إلى ربّنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البرّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوِعنّا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل".

وورد الكثير من أدعية مناسك الحج 2023 منها:

  • اللهم ارزقني الجنة بغير حساب.
  • اللهم قني عذاب النار يوم تبعث عبادك.
  • اللهم إني أسألك رضاك والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة القبر وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات.
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم اجعله حجًا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا وعملا صالحا مقبولا وتجارة لن تبور.

الدعاء عند دخول المسجد الحرام

مناسك الحج

ومن أفضل أدعية مناسك الحج، إذا دخل الحاج المسجد الحرام، فليقل: " لا إله إلا الله والله أكبر اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، اللهم زد هذا البيت تشريفاً وتعظيماً وتكريماً ومهابةً ورفعةً وبرًّا، وزد من زاره شرفاً وتعظيماً وتكريماً ومهابة ورفعة وبرًّا، اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وأدخلني جنتك، وأعذني من الشيطان الرجيم” "بسم الله وبالله ومن الله وإلى الله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم".

الدعاء عند لمس الحجر الأسود

الحجر الأسود

ورد عن رسولنا في السنة النبوية، عند استلام الحج الأسود أو تقبيله أول الطواف أن يقول: "بسم الله، والله أكبر"، وإن ذا فيقول: " اللهم أمانتي أديتها وميثاقي وفّيته اشهد لي بالموافاة".

الدعاء عند الطواف بين الصفا والمروة

وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تبين الأدعية المستحبة عند الطواف بين الصفاء والمروة، ومنها أن يقرأ الحاج قوله تعالى: " إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ".

وإذا أتم الطواف سبعاً فليقل: اللهم يا رب البيت العتيق، أعتق رقبتي من النار، وأعذني من الشيطان الرجيم، وأعذني من كل سوء، وقنعني بما رزقتني، وبارك لي فيما آتيتني، اللهم إن هذا البيت بيتك والعبد عبدك وهذا مقام العائذ بك من النار، اللهم اجعلني من أكرم وفدك عليك".

دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خير الدعاء يوم عرفة وخيرُ ما قلتُ أنا والنبيُّون مِن قَبلي لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قدير".

دعاء طواف الوداع بعد الانتهاء من مناسك الحج

دعاء طواف الوداع

من أفضل أدعية مناسك الحج، عقب إتمامها على أكمل وجه، أن يكثر من حمد الله وتكبيره، وتهليله وتوحيده، وتسبيحه، ويقول: " ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ".

اقرأ أيضاً.. موعد إجازة عيد الأضحى 2023 في السعودية.

يوم عرفة

إعلانات ذات صلة

عندك كماليات ومنوعات؟
عفواً.. لايوجد ردود.
أضف رداً جديداً..