أسباب زيادة الرزق

قبل 10 سنوات

• الاستغفار ؛ قال تعالى: (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا ) نوح/10- 12
• ومنها : صلة الرحم ؛ لما روى البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه) .قال النووي رحمه الله :" ( بسط الرزق ) توسيعه وكثرته , وقيل : البركة فيه " .
• ومنها : كثرة الصدقة ؛ فقد قال الله تعالى: (قل إن ربي يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين) سبأ/ 39 .
وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ما نقصت صدقة من مال ) .قال النووي رحمه الله :" ذكروا فيه وجهين : أحدهما معناه أنه يبارك فيه , ويدفع عنه المضرات , فينجبر نقص الصورة بالبركة الخفية , وهذا مدرك بالحس والعادة . والثاني أنه وإن نقصت صورته كان في الثواب المرتب عليه جبر لنقصه , وزيادة إلى أضعاف كثيرة ".
• ومنها : تقوى الله عز وجل ، قال تعالى : ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب ) الطلاق/2، 3 .
• ومنها : الإكثار من الحج والعمرة والمتابعة بينهما ؛ لما روى الترمذي عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة ) وصححه الألباني .
• ومنها الدعاء ؛ لما روى ابن ماجة عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا صلى الصبح حين يسلم ( اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا ) صححه الألباني " .
الإسلام سؤال وجواب




وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أسباب زيادة الرزق
عندك أي منتج؟
الكل: 4
عضو قديم رقم 25895
قبل 10 سنوات وشهر
1

جزاك الله خير

ويجزاك بالخير
اكثروا من الاستغفار فهو من اسباب زيادة الرزق

جزاك الله خيرا

أضف رداً جديداً..