أدلة قطعية الثبوت بوجوب صلاة الجماعة في المسجد

قبل 10 سنوات

بسم الله الرحمن الرحيم

الأدلة على وجوب صلاة الجماعة في المسجد [ أدلة محكمة قطعية الدلالة والثبوت بوجوب صلاة الجماعة في المساجد ]

بعيداً عن أقوال غير مثبتة وثابتة بالأسانيد عن فلان وعلان وبعيداً عن قيل وقال. أقتصر هنا على آيات من القرآن أي على نصوص محكمة قطعية الدلالة والثبوت:

عند سؤال أهل سقر عن السبب الذي سلكهم في سقر سيكون أول جوابهم هو "لم نكُ من المصلين".

1. "ما سلككم في سقر قالوا لم نكُ من (ال)مصلين".

لاحظوا أنهم لم يقولوا: لم نصلِّ. مما يعني احتمال أنهم سبق أن صلّوا لكنهم لم يكونوا من المصلين أي من المواضبين على الصلوات المفروضة.

لمن لا يصلي في المساجد: هل تدبرت هذه الآيات؟

2. ... يهدي الله لنوره من يشاء ... في بيوت أذِن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال (رجالٌ) لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلوة وإيتاء الزكوة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء بغير حساب. 35-38 من سورة النور.

هل قرأتم الآية التي قبلها؟ قال الله فيها "يهدي الله لنوره من يشاء". ثم قال في بداية هذه الآية "في بيوت أذن الله أن ترفع". أليس في هذا رسالة، أن من أراد من الرجال نور الله وهدايته فليواضب على الصلوات المفروضة في المساجد؟!

أما النساء التقيات فيأتيهن نور الله وتأتيهن هدايته وهن في قعر بيوتهن فما أعظم لطف الله بهن. "وقرن في بيوتكن". "والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم".

الله... الله أكبر ما أعظم جمال القرآن وبلاغته وترابط آياته وتدبرها.

وللمتهاونين بصلاة الجماعة

3. أذكرهم أن الله قد أمر فقال "وأقيموا الصلوة وءاتوا الزكوة (((واركعوا مع الراكعين)))".

لاحظوا أنه لم يكتفِ بالأمر بإقامة الصلاة فحسب بل أمر مع ذلك بالركوع مع (ال)راكعين ولم يقل (واركعوا مع راكعين).

ودخول (ال) على كلمة (راكعين) هنا يعني أن المقصود هم (ال)جماعة الأصلية في المسجد وليس أي (جماعة) لذلك فإن الصلاة (جماعة) في البيت لا تغني عن (ال)جماعة في المسجد وإلا لتعطلت المساجد وصلى كل رجل مع أهل بيته في بيوتهم.

هناك فرق كبير واضح بين النكرة والمعرفة وبين قول (صل مع جماعة) وبين قول (صل مع الجماعة)

(صلَّ مع جماعة) يعني صلِّ مع أي جماعة تريد بينما (صلِّ مع الجماعة) يعني صل مع الجماعة الأصلية في المسجد.

لقد أمر الله فقال "واركعوا مع الراكعين".

فلا تعصوه لأنه: "ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا".

أدلة قطعية الثبوت بوجوب صلاة الجماعة في المسجد
عندك أي منتج؟
الكل: 25

جزآك الله خير

موضوع جميل جدا و مفيد

عضو قديم رقم 249096
قبل 12 سنة و3 أشهر
2

أخي مشتر، علينا أن ننتبه من الأخطاء التي لا نعلم عاقبتها

هل كلامك معناه أن من يصلي لوحده فإن صلاته باطلة ولا يقبلها الله منه؟

إن قلت نعم فقد تتعرض للوعيد في الآية (وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون)

ثم أن هناك آية أخرى (يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ)

هل معنى ذلك أن مريم أمرت أن تصلي مع الجماعة في المسجد؟

عضو قديم رقم 249096
قبل 12 سنة و3 أشهر
4

شكراً

حبذا أن تأتي بالردود من مختلف آراء أهل العلم، وليس من طائفة محددة فقط

اللهم آمين واياك أخي الفاضل خآلد1
جمل الله أوقاتك بالخيرات في الدارين من غير شر وزادك الله من فضله
::::
أخي د-512
ج1. موضوعي واضح. أما تفاصيل مسألة سؤالك الأول فلم أتطرق لها في موضوعي لكن على من لم يطع أمر الله وهو يستطيع طاعته أن لا يلومن يوم القيامة إلا نفسه والشيطان إذا لم يتقبل الله منه "إنما يتقبل الله من المتقين" وإذا صار ممن قال الله فيهم "ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبداً".
ج2. مريم عليها السلام قد نذرتها أمها محررة وهي في بطنها وقد جاء في تفسير الدر المنثور 2/180 ما يلي (والمحرر لا يعمل للدنيا ولا يتزوج ويتفرغ لعمل الآخرة. يعبد الله تعالى ويكون في خدمة الكنيسة ولم يكن محررا في ذلك الزمان إلا الغلمان).
فمريم حالة استثنائية إذ أنها كانت في محرابها تخدم المسجد (وكانت تسمى مساجدهم كنائساً) وكانت في محرابها (أي غرفة صلاتها في المسجد) [مختار الصحاح ج1:ص54 والمحراب أيضا الغرفة] كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا. وبناء على كل ما سبق فلا غرابة إذن أن تؤمر بالركوع مع الراكعين فكيف تكون في المسجد وتسمع المصلين يصلون ثم تصلي صلاة غير متزامنة مع صلاتهم؟!
ثم إن علماء السلف الذين قالوا بأن شرع من قبلنا شرع لنا استثنوا ما كان في شرعنا حكماً غيره ولا أعلم أحداً من علماء السلف قال بوجوب صلاة الجماعة في المساجد على النساء في شريعتنا استناداً لآية مريم أو غيرها.

عضو قديم رقم 249096
قبل 12 سنة و3 أشهر
6

أخي مشتر، شكراً لك

الآن لدي سؤال آخر

الآية (واركعوا مع الراكعين) نزلت في اليهود والنصارى

فهل هم يصلون مع المسلمين؟

بسم الله
أخي د-512
الآيات تخاطب بني إسرائيل وتأمرهم بالإسلام وواجباته وتصديق الوحي المنزل (القرآن والسنة) ... ومن الواجبات التي أمرتهم بها (أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين) ولو لم تكن هذه الأمور واجبة على المسلمين لما أمرتهم بها مع أمرهم بدخول الإسلام إلا أن يشاء الله.
تدبر:
يبني إسرءيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وإيي فارهبون
(2:41)وءامنوا بما أنزلت مصدقا لما معكم ولا تكونوا أول كافر به ولا تشتروا بءايتي ثمنا قليلا وإيي فاتقون
(2:42)ولا تلبسوا الحق بالبطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون
(2:43)وأقيموا الصلوة وءاتوا الزكوة واركعوا مع الركعين

د-512

ترى الاخ (مشتر ) جاب جميع الادله من القران الكريم فحاول تقفل على الموضوع مدامه اثبته بالدليل القاطع

ولاتناقش في حجج اتى بها اللبراليين والعلمانيين لتفصيل الدين على اهوائيهم

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ( ان الدين يسر ,ولن يشاد الدين احد الا غلبه )

عضو قديم رقم 249096
قبل 12 سنة و3 أشهر
9

أخي مشتر، شكراً لك

ولكن تأويل الركوع في التفسير يختلف عن معنى صلاة الجماعة، حيث أن معناه هو (الخضوع لله)، لذلك تجده أيضاً موجوداً في الآية الموجهة لمريم، (واركعي مع الراكعين)


أخي massiri77، لو كان دليلاً قاطعاً لاستخدمه من هم خير منا من المذاهب الأخرى ولم يحصل بينهم خلاف

بسم الله
وفقك الله للخير أخي مصيري77.
::
حياك الله أخي د-512
تأويله بالخضوع يحتاج إلى دليل.
والاختلاف في مسألة ما لا يعني عدم وجود دليل قطعي فيها. لأن الاختلاف ينتج في الغالب من اختلاف الأفهام والقدرات العقلية ثم الأهواء عند بعض الناس. فكم من مسألة خلافية مع وجود نصوص قطعية فيها. إلا أن الاختلاف مع وجود نص محكم قطعي الدلالة والثبوت غير مستساغ ولا مقبول ولا وزن له. بل إنه مخالفة مذمومة مرفوضة أياً كان صاحبها.

أنا عندي دليل على أن الصلاة لا تجوز يقول الله تعالى " ويل للمصلين "


هكذا هي طريقتك يا مشتر في إثبات الآيات تأخذ ما تريد وتترك ما تريد.
لكن وجوب الصلاة من عدم وجوبه هذا فيه أقوال كثيرة ولا أريد الدخول في ذلك ولك تحياتي

بسم الله
ما أنصفت أخي علي
ليست هذه طريقتي أبداً. منهجي واضح.

د-512


من سمع النداء فلم يجبه فلا صلاة له إلا من عذر . قالوا : يا رسول الله وما العذر ؟ قال : خوف أو مرض

الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:النووي - المصدر:المجموع- الصفحة أو الرقم:4/489
خلاصة حكم المحدث:صحيح

من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر

الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:ابن الملقن - المصدر:تحفة المحتاج- الصفحة أو الرقم:1/444
خلاصة حكم المحدث:صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]



من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر

الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:ابن حجر العسقلاني - المصدر:الأمالي الحلبية- الصفحة أو الرقم:1/34
خلاصة حكم المحدث:صحيح



من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر

الراوي:-المحدث:ابن باز - المصدر:مجموع فتاوى ابن باز- الصفحة أو الرقم:17/12
خلاصة حكم المحدث:صحيح


من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر قيل لابن عباس: ما هو العذر؟ قال: خوف أو مرض.

الراوي:-المحدث:ابن باز - المصدر:فتاوى نور على الدرب لابن باز- الصفحة أو الرقم:6/144
خلاصة حكم المحدث:صحيح

من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر.

الراوي:-المحدث:ابن باز - المصدر:فتاوى نور على الدرب لابن باز- الصفحة أو الرقم:12/416
خلاصة حكم المحدث:صحيح

من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر.

الراوي:-المحدث:ابن باز - المصدر:فتاوى نور على الدرب لابن باز- الصفحة أو الرقم:12/416
خلاصة حكم المحدث:صحيح



من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر.

الراوي:-المحدث:ابن باز - المصدر:فتاوى نور على الدرب لابن باز- الصفحة أو الرقم:11/171
خلاصة حكم المحدث:صحيح


من سمع النداء فلم يأته ، فلا صلاة له إلا من عذر

الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:الألباني - المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:6300
خلاصة حكم المحدث:صحيح



من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر

الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:الألباني - المصدر:صحيح الترغيب- الصفحة أو الرقم:426
خلاصة حكم المحدث:صحيح


من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر

الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:الألباني - المصدر:إرواء الغليل- الصفحة أو الرقم:2/337
خلاصة حكم المحدث:صحيح على شرط الشيخين



من سمع النداء فلم يجبه, فلا صلاة له إلا من عذر

الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:الألباني - المصدر:تمام المنة- الصفحة أو الرقم:327
خلاصة حكم المحدث:صحيح على شرط الشيخين



من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر

الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:الألباني - المصدر:صحيح ابن ماجه- الصفحة أو الرقم:652
خلاصة حكم المحدث:صحيح

أخي مشتر

أسأل الله لك التوفيق أحيانا نسير على رأي ونتبناه وندافع عنه بل ويصبح أي رأي مخالف له كفرا دون أن نحاول أن نفكر بعقل أو تدبر حقيقي يقول الله سبحانه وتعالى "..أفلا يتدبرون القرآن..." فمن لم يتدبر جيدا وقع في الخطأ وهذا ما أقصده في ردي السابق عليك نأخذ الجمل القرآنية ثم نثبت بها وجهات نظرنا دون الانتباه إلى أن هذه الجمل أو الآيات تتحدث عن شيء آخر أو تسير في سياق آخر أو تخاطب جهة أخرى .. والله أعلم

يا اخوان لما نحاول التهرب من صلاة الجماعة
نحن ام الاعمي الذي ليس له قائد يقوده بالطريق ولم ياذن له رسول الله عن التخلف عن صلاه الجماعة ما دام يسمع النداء
فالتجيبوا بالصدق بينكم وبين انفسكم ما هي الاسباب الحقيقية التي تجعلنا نتخلف عن صلاة الجماعة

بسم الله
أخي sksk2006
جزاك الله خيرا.
::
أخي علي،
كلامك معروف ولكني قد طبقت شروطه مسبقاً ولله الحمد. وآمل منك أن تتأمل الموضوع جيداً وتتدبر آياته وسياقاته أيضاً.

جزاك الله خير ونفع بهذه الكلمات

اللهم وفقنا للحفاظ على الصلاة

واهدنا صراطك المستقيم ..

اللهم آمبن واياك أخي الفاضل عود

اللهم إنا نسألك الثبات على الدين

ماذا بقي من الدين عند أعداء الدين !!

شعارهم :
كل يوم نسقط فريضة
كل يوم ننشر رذيلة ،،

اللهم اكفناهم بما تشاء
اللهم اكفناهم بما تشاء

يا أخوان هذه المواضيع أكير من أن نخوض فيها لأننا لسنا من اهل العلم المشهود لهم
كذلك لا يحق لأي كان أن يقول لاتقبل صلاة من صلى بغير المسجد كان يصلي في العمل او في الطريق او في البيت او مكان ما
كل واحد صار يدخل جوجل وينسخ ويلصق دون ان يفهم ما محتوى ما نسخه ويأتي ليفتي بأمور لا يجرؤ حتى العلماء الفتوى بها
دعو الأمر لأهله حتى لا يلحقكم وزر

أضف رداً جديداً..