الضوابط الشرعية لقيادة المرأة

قبل 5 سنوات

التركي: المرأة السعودية متمسكة بدينها
أكد الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي؛ أن المملكة قيادة وشعبا متمسكة بالشريعة الاسلامية وأحكامها، وهو ما تتميز به عن غيرها من دول العالم.
والتوجيهات السامية بشأن قيادة المرأة السيارة شددت على ضرورة التقيد بالضوابط الشرعية في ذلك.
والثقة متوفرة في المرأة السعودية، وتمسكها بدينها وتقاليد مجتمعها الصحيحة.
وهي جزء من المجتمع لها مكانتها في التعليم والجامعات والمجالات الاجتماعية كافة.
وقال: إن ترابط الشعب السعودي رجالا ونساء والتفافه حول قيادته الكريمة وتمسكه بدينه لن يتيح المجال لأي تصرف يخالف الشريعة الاسلامية والأنظمة الصادرة في ذلك.

http://www.okaz.com.sa/article/1651295

ملاحظة: التصريح ادرج في ختام المقال لحاجة في نفس الجريدة قضتها .

الضوابط الشرعية لقيادة المرأة سوء ظن المرأةبالرجل يبدأ قبل الزواج بالتفكير في مصدردخل مستقل عنه وينتهي بالطلاق
سوء ظن المرأةبالرجل يبدأ قبل الزواج بالتفكير في مصدردخل مستقل عنه وينتهي بالطلاق
عندك سيارات ومركبات؟
الكل: 20

أما الضوابط فبالامكان معرفتها من استقراء الواقع
• خروج بلا اذن
• خروج لغير اضطرار وحاجة شرعية معتبرة
• خروج للترفيه (السربتة)
• خروج مع السفور والتبرج
• سفر بلا محرم
• العمل كسائقة اجر والسفر بالركاب
• مشاركة الاجانب من خارج البلد لحث المرأة على مجارات مجتماعتهم
والمزيد مما سنراه واقعا قادم في الطريق
فاللهم احفظنا ..

المرأة المسلمة العاقلة تعتقد ان الله تكفل برزقها، وان الرجل (وليها) قوام عليها، وانه مكلف بتوفير النفقة عليها وعلى اهل بيته، وان الاولى لها التفرغ لمهنة الامومة ورعاية البيت ومساعدة الاهل داخل المنزل، فلا تفكر بمبررات اقتصادية ولا غير ذلك بغرض الخروج من بيتها بدواعي واهية!
ولو احسنت كل امراة مسلمة هذا الاعتقاد، لوجدت الخير يساق لها دون احتساب.
لكن قد اسمعت من كان حيا، فلا حياة لمن تنادي!
وكل الاحترام لمن يخالف او تخالف الراي وما تعلمناه من أئمتنا وعلمائنا وفقهائنا الراسخين، لا كلام الاعلام والصحف ونحوها مما لا يسمن كلامهم ولا يغني من جوع.

ويا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فلا يورط بنت الناس، ويوكلها تكد عليه وعلى بيته، وهو اللي مكبر المخدة وماسك الرضاعة يرضع البزران.

لسان حال الايدي التي تسعى لتعطيل السلطة التشريعية واحكامها يقول:
ضحكنا على الدقون، وورونا وش بتسوون، واعلى ما بخيلكم اركبوه.
ح س ب ن ا الله و ن ع م ا ل و ك ي ل

قال الزبدة
https://twitter.com/n_asser555/status/1011426221136187392

درء المفسدة أولى من جلب المنفعه

امرأة في (اثيوبيا) تُعذب !
وأخرى في ( سوريا ) تُغتصب !
وثالثة بـ ( الصومال ) تئنّ جوعاً !
ورابعة في ( أراكان ) تهان !
وخامسة في سجون ( العراق ) تذل !
ولم يقلق الغرب إلا على امرأة لا تقود السيارة بـ ( المملكة ) !

ما نشك ان في النساء اللواتي يقودون او سيقودون داخليا وخارجيا (المضطرة والمحتاجة والمكرهه والمهاجرة والفارة بدينها والمغرر بها والمعذورة بل والمؤهلة "ولا اقول المكلفة") لكن غالبيتهن لم ولن يقودوا لسبب رئيسي، وهو انهن يعلمن ان مسألة قيادتها فتنة او تقود الى فتنة، وانها تؤمن بقول الله تعالى (سنستدرجهم من حيث لا يعلمون واملي لهم أن كيدي متين).
ولذا نجد 99%؜ منهن عزيزات مكرمات مخدومات وهن في بيوتهن رغم الدعايات والتطمين وتيسير الأمور لهن، ورغم التحريض الخارجي لهن للمبادرة بالقيادة.
اما غيرهن فما الذي أخرجهن ويخرجهن ؟
ولماذا من تحرضهن وتعطي لهن النصائح والتوجيهات وكيفية القيادة اما في شرق العالم او غربه، ولم يأتين بأنفسهن ويشهدن ويواكبن هذا الحدث الذي طالبوا به؟
https://twitter.com/aboanas711j/status/1011653028448014336

السؤال الذي يجب أن يطرح ويناقش على أوسع نطاق ويعيه كل مسلم ،
هل للمرأة حق القيادة "مطلقا" ؟ وكيف يكون لها ذلك؛ والمقود في يد الرجال منذ عصر النبوة ؟
اه.

* المقصود "الحق" الشرعي وليس النظامي.
لان الذي ذكر هو ان النظام سمح لها واعطاها الحق باجتهاد، بناء على ان الاصل اباحة ما هو مباح ودرء المفاسد وحماية المصالح، مع توكيل مسألة الاذن في الخروج من البيت للولي، ومع التشديد على اعمية وضع الضوابط التي تضمن عدم الاخلال بهذا السماح،
وليس بشكل مباشر بناء على مسالة التكليف والاهلية الشرعية، التي تفرق بين الذكر والانثى والحر والعبد والصغير والكبير والمسلم والكافر والقادر والعاجز والعاقل والسفيه ونحوه، والتي يفترض ان كان المنطلق منها حتى لا تلتبس الامور وتضيع القوامة بحجة ان الاصل الاباحة!

الشرع لم يأمربي هذي الأشياء
يبدو انك لاتعرف الشرع واحكامة

وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33)
وقوله : ( وقرن في بيوتكن ) أي : الزمن بيوتكن فلا تخرجن لغير حاجة ومن الحوائج الشرعية الصلاة في المسجد بشرطه ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ، وليخرجن وهن تفلات " وفي رواية : " وبيوتهن خير لهن "
وقال الحافظ أبو بكر البزار : حدثنا حميد بن مسعدة حدثنا أبو رجاء الكلبي ، روح بن المسيب ثقة ، حدثنا ثابت البناني عن أنس ، رضي الله عنه ، قال : جئن النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلن : يا رسول الله ، ذهب الرجال بالفضل والجهاد في سبيل الله تعالى ، فما لنا عمل ندرك به عمل المجاهدين في سبيل الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قعد - أو كلمة نحوها - منكن في بيتها فإنها تدرك عمل المجاهدين في سبيل الله "

جزاك الله خيرا على المداخلة،
ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها كانت تركب الهودج ويقاد بها الجمل الذي يحمله، وليس بصحيح انها كانت تركب الجمل لتقوده بنفسها، كما قد يفهمه البعض، فيقيس فعل العوام على فعل امهات المؤمنين فيظنه نفس الفعل او نفس عادة فعل المجتمع النبوي ذلك الحين.
لكن - ما افهمه - هو ان اصل قيادة المرأة للدابة، ومنها السيارة، هو في اصله مباح، اذا توفرت الشروط وانتفت الموانع وكانت حسب الضوابط الشرعية، او كما صرح به متحدث هيئة كبار العلماء. ومنها كانت طاعة ولي الامر بهذا الخصوص واجبة.
وان المحرم: هو تعاطي المرأة لشيء من خصائص وحقوق الرجل الفطرية والشرعية كالذكورة والولاية والقوامة. بمعنى آخر: مساوة نفسها بالرجل مساواة مطلقة، ومزاحمته في ميادنه.
مثل: ان تقود السيارة بدون اذن وليها!
او تقود السيارة وتسافر فيها بلا محرم، حتى لو كان معها اذن!
او تقود السيارة لغير حاجة تبيح لها القيادة!
وحتى لو قادت السيارة بلا حاجة، فما دام وليها قد اذن لها فهو شأن أسري يرجع لرب الاسرة بعد أن كان شأن نظامي، واثمه ومسئوليته اذا كانت المرأة تقود بلا حاجة على رب الاسرة.
وعلى ذلك فليس للولد الكبير منع امه او اخته اذا اذن لهم والده (ولا ان يتشط ويصادمه الرأي)، لانه ليس ولي عليهم بحضور والده، ولن يحاسب الولد على فعل والده واذنه.
فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته. ولا احد مسئول عن من لا مسئولية له عليه امام الله، سواء كانوا من اهله او من غير اهله. ولا يمنع هذا ان ينصح الولد ويدعو اهله ووالده بالتي هي احسن.

كما لولي المرأة وغيرها من رعيته التحفظ، بمنع المراة من القيادة، او تقييدها بوضع الضوابط الخاصة لها وباسرته وبيته وفي شتى شئونه.
وليس للولد الكبير ولا لاحد من افراد الاسرة التشنيع عليه (ولا ان يصفه بالرجعية والتخلف ونحوها من الامور).
ويجب هنا مراعاة مسالة الافراط والتفريط في القبول والمنع والتي بناء عليها تنتقل الولاية للأكفأ.
لكن يبقى الفصل في المسألة لولي المرأة، سواء داخل البلد او خارجه، وعلى المولى عليه ان يقول "سمعنا واطعنا"، سواء سمح او منع، الا ببينة.
ويجب ان يفهم المحافظون ويتفطنوا ان كثير من الهجمات الاعلامية غايتها استفزاز الاوساط المحافظة للاعتراض على القرار والتصادم مع الاخرين.
كما يجب ان يعي المنفلتون ان (ليس للمجتمعات الخارجية حق) في التدخل بشئون المراة ولا بالاسر ولا بالمجتمع داخل حدودنا. فلدينا حدودنا الشرعية واعرافنا الاجتماعية الخاصة بنا والتي يتم السماح والمنع في دائرتها.
والمفترض ان يتصدى الدعاة والمشايخ بتوجيه الناس وتوضيح الامور لهم وان الاجتهاد جاء من ولاة الامر بناء على تقديرهم للمصلحة العامة، ولا يتركوهم حائرين متوجسين ولا مندفعين ومتهورين.
وكلنا أمل أن توضع ضوابط واضحة في القريب العاجل منعا للاختلاف.

طبعا الكلام في هذا الباب هو من منطلق؛
‏قولي صحيح يحتمل الخطأ ، و قول غيري خطأ يحتمل الصواب . وفوق كل ذي علم عليم .

https://youtu.be/-NG8EQRckcU

دعاة الباطل {يبغونها عوجا}.
يبغون المراة ان تساوي الرجل في كل الميادين، وكل مرة لهم عذر.
تقود بنفسها احسن ما يقود بها السواق.
تشتغل (ولو في المهن الوضيعة: سائقة، عاملة زفلتة شوارع، عاملة انارة شوارع، عاملة محطة بنزين، تغير زيت، بنشرجية، كهربجية، ميكانيكية..)، احسن ما تبقى عاطلة في البيت! وكان الله لم يخلقها للأمومة ورعاية البيت، وان تقر في البيت.
يبغونها تصبح مثل الاجنبيات المبتذلات في كل مهنة ووظيفة، في الوقت الذي بدأت تعي فيه الاجنبيات هذه اللعبة، فسبقتها الى اعلى الشهادات والمهن والوظائف والامومة وتربية الابناء ومساعدة الاهل.
ويكفي المراة ان تتعلم القراءة والكتابة والحساب لتصبح من افضل الداعيات والزوجات والامهات والمربيات والتاجرات.
حتى في التجارة يقول التجار: ان تمتلك المنشأة، أفضل من أن تكون مجرد موظف فيها.
ذهب أهل الدثور بالأجور، وهم يريدونها ان تنزل لتسابق في ميدان الرجل، وتصبح سائقة راليات وتريلات.
مسكينة!

فرصة - تعليم مجاني

1. دروب (بوابة التدريب الوطنية التابعة لوزارة العمل) - شهادات معتمدة - حكومي
https://www.doroob.sa

2. ادراك ( من الاردن ) - حكومي
https://www.edraak.org

3. ادلال ( من عمان )
https://edlal.org

4. سديم
https://www.sdeem.org

5. رواق
https://www.rwaq.org

6. مهارة
https://www.maharah.net

7. ندرس
https://www.nadrus.com

8. اتعلم
http://et3alem.com

9. البناء العلمي
https://benaa.islamacademy.net

10. https://zadi.net

......................................

أخرى

نفهم
https://www.nafham.com

اكاديمية نون
https://www.non.sa

اكاديمية رفد
http://refdacademy.com

معلم
http://www.moaalem.net

ملتقى الدراين
https://www.aldarayn.com

سراج
https://sirajedu.org

مهارات جوجل
https://learndigital.withgoogle.com/maharatgoogle

............................
أخرى قد تهمك

إثرائي (تابع لمعهد الادارة)
https://ethrai.sa

طاقات دعم مالي للشهادات
https://www.taqat.sa/web/guest/professional-ceritficates

أكاديمية علم
http://elm.academy

معهد ريادة الاعمال
https://riyadah.com.sa/index.aspx

...................

أخرى أجنبية

https://www.udemy.com
https://alison.com
https://www.edx.org
http://www.openuniversity.edu
https://udacity.com
https://www.futurelearn.com
https://www.coursera.org
http://deltina.com

كلام العاقل من ذهب
https://twitter.com/sakher35/status/1012653787536863232

الضوابط .. تنتبه على نفسها .. وتنتبه على المسلمين حوليها ولا تتسبب في حوادث لهم ... وإن شاء الله تكون أهلا للثقة

أضف رداً جديداً..