| جميع الحقوق محفوظة © |

نصائح هامة للبدء في عمل مشروع جديد

نصائح لمشروع جديد


يتطور العالم بشكل سريع جداً بفضل التطور التقني والتكنولوجي و هذا التطور على كل المستويات بما في ذلك قطاع الأعمال و المشاريع و الشركات ، وعلى ذلك يجب عليك اذا كنت من اصحاب المشاريع او الشركات ان تنظر الى المستقبل وتعرف السبيل الى التطور.

www.mstaml.com/imagesData/i140518236903940040.jpg?w=700&h=0


1 – امتلك الوقت لتبدأ مشروعك الخاص :

لا يمكن لك أن تفكر في بدء مشروعك الخاص إلا إذا كان لديك من الوقت ما يكفي لأن يكون مشروعك هو شغلك الشاغل الذي تخطط له و تسعى إليه، ويمكنك التخطيط والبدء في إجراءات إنشاء النشاط وأنت في وظيفتك الحالية، وعند بدء النشاط فإنك ولا بد من أن تكون قد تحررت من الوظيفة حتى تستطيع العمل بكل طاقتك من أجل إنجاح مشروعك.

2 – استثمر خبرتك:

عندما تعمل في المجال الذي احترفته فبذلك يكون لديك فرص كبيرة للنجاح. اسع إلى استثمار خبراتك التي اكتسبتها من خلال عملك لدى الغير، وأجعل هوايتك مشروعك، وبذلك تختصر الحاجة إلى آخرين من المحترفين في بداية الطريق، و يمكنك الإستعانه فقط بالعمالة المساندة ، وكن العقل المدبر الأول لعملك الخاص.

3 – استشر أصحاب الخبرة:

لكل منا مثله الأعلى في مجال التجارة والأعمال، وعليك قبل أن تبدأ في تنفيذ خطوتك الأولى في مجال الأعمال أن تسأل من تثق بخبرتهم في العمل و الحياة، فقد يكشفوا لك من الأسرار ما هو بعيد كل البعد عن تصورك الحالي، وهذا سيجعلك أقدر على إتخاذ قرارات سليمة، وابتعد عن المتشائمين المحبطين.


يمكنك المشاركة في منتدى موقع مستعمل قسم التجارة و الاسهم وطرح الأسئلة التي تبحث عن اجابات وستجد ان شاء الله كل التعاون و افضل النصائح .فحين تفكر في مشروع ما، وقبل أن تقفز قفزة الثقة، استشر أناسا يعملون في المجال ذاته، خاصة ممن تلمس فيهم الصدق وحب النصيحة الصادقة لوجه الله.

http://www.mstaml.com/market/trade-and-stocks/0-2-0-0/?t=2&o=3



4 – خطط لميزانيتك:

قبل أن تبدأ في تنفيذ مشروعك لا بد وأن يكون لديك رؤية واضحة عن كيفية الدخول فيه، والخروج منه في حالة لم يحالفك التوفيق فيه. خطط لميزانيتك ولا تعلق كل شيء على مسمار واحد. اجعل لنفسك أكثر من خطة بديلة تستطيع معها الإستمرار في حياتك دون عوائق.

5 – حقق حلمك:

أنشئ شركتك الأولى بصورة قانونية، وكن الموظف الأول بها ، فهذا الأمر هو ما سعيت له وأردت له أن يكون. حافظ على حلمك وتمسك به واعمل بكل قوتك على أن يتحول إلى حقيقة.

6- اختر المكان المناسب:

سواء كان نشاطك صناعيا أو تجاريا أو مهنيا، عليك أن تختار المكان المناسب لبدء النشاط، فلا تختر مقر عملك في مكان يصعب الوصول اليه، أو بعيدا عن موقف مناسب للسيارات. ادرس حركة منافسيك في منطقة العمل قبل البدء و تحقق من قدراتهم، وليس من الضروري أن يكون نشاطك بالقرب منهم، كما يمكنك صنع هوية جديدة لنفسك في أي مكان.

7 – اجعل لك أسلوبك الخاص:

لا تسر مع القطيع، وتذكر كل الأفكار التي تمنيت أن تحققها عندما كنت لا تزال موظفا في شركة سابقة، الأفكار التي كنت على علم كامل بجدواها. حاول تنفيذها مهما كانت غريبة على السوق، فقد يجعلك هذا مختلفا في نظر المتعاملين معك وحاول تقديم قيمة اضافية لعملائك.

8 – تعاون مع الغير:

لا تظن أنه يمكنك أن تنهض دون الحاجة لمساعدة الغير ممن سبقوك في مجال ما، استعن بخبراتهم، سوق لهم وتعامل معهم، إلى أجل تستطيع معه الإعتماد على نفسك، وسيأتي اليوم الذي يمكنك أن تصنع منتجك وخدماتك بنفسك وأن تنافس الجميع.

9 – سوق لمنتجك:

www.mstaml.com/imagesData/i140518264151660012.jpg?w=700&h=0



قد تأتي بفكرة ليس لها مثيل في عالم الأعمال ولكن كم شخص يعرف بها؟ هنا يأتي دور التسويق لفكرتك، ولم يعد من الصعب أن تقوم بإشهار اسم شركتك والخدمات والمنتجات التي تقدمها في ظل وجود أدوات وخدمات انترنت التي تساعدك على الإنتشار السريع، وقد يميزك هذا عن منافسيك، يمكنك طرح منتجاتك في موقع مستعمل www.mstaml.com كما يمكنك الاستفادة لتحقيق انتشار سريع لمنتجاتك من خلال استخدام بعض منتجات موقع مستعمل فعلى سبيل المثال العضوية المتميزة تعطيك امكانية الوصول السريع لعملائك واحد من اكبر مواقع الإعلانات المبوبة في العالم العربي

http://www.mstaml.com/home/special.php

فسرعة الوصول للعميل وضمان وصول فكرتك له من اهم عوامل نجاح المشروع ،



10 – تحلْ بالصبر:

لا تتوقع أن تحقق النجاح منذ الوهلة الأولى، وعليك أن تتوقع المفاجآت، حيث أن الحقيقة دائما تأتي بعيدة عن خيالك حول سير الأمور. كن واثقا من أن القادم أفضل، واحرص قدر الإمكان على تحسين أسلوب العمل للوصول إلى الهدف الذي أردته.

في الختام يجب التذكير بأن هذه الخطوات هي نتاج خبرة كاتب المقالة، وهي قد تختلف من تجربة لأخرى، ويجب عليك قراءة كل التجارب وكل وجهات النظر وتختار ما يناسبك.


►►► كيفية تطوير المشاريع والشركات ◄◄◄


فيما يلي نستعرض بعض النصائح التى تساعد اصحاب المشاريع الصغيرة :

1- على مستوي الانتاج:

اذا كنت صاحب مصنع او صاحب شركة استيراد فيجب عليك ان تشترتي منتجاتك بالجودة المناسبة التى تتناسب مع الشريحة المستهدفة للتسويق وبالطبع يجب البحث عن افضل الموردين والتفاوض معهم للوصول الى افضل الاسعار، وسواء كنت تصنع بنفسك او تشتري بضائعك مصنوعة فيجب ان تكون معتمدة في صنعها على الاساليب التكنولوجية الحديثة التى تضمن فاعلية ودقة المنتجات.

2- الاهتمام بالموظفين و الحرص على علاقة طيبة معهم ، فالأهتمام بالموظفين يجب ان يكون في اولى اهتماماتك وذلك من خلال التالي

- اهتم بمصالح الموظفين ومشاكلهم و اسمع لهم بشكل جيد ..إدارة الأفراد تقوم على الاهتمام الانساني بالفريق ..

- الديكتاتورية و الانفراد اول الكوارث الادارية فالمدير الذي يقوم باتخاذ القرارات و لا يستمع إلى الاخرين او يتخذ الاراء فيما يفيد بتطوير العمل ويظن انه هو وحده القادر على التفكير و توجيه الارشاد والنصح فقط وهذا يعجل بسقوطه في هاوية الفشل.

- نمي الابداع ووضح مفهوم المكافأة داخل المؤسسة ،فهذا يعطي حافز للابداع لدى كل الموظفين ..

- اهتم جدا بالتقدير المعنوي والمادي لمن يعملون معك في حين انه يمكن بكلمات من التحفيز القليلة لفريق عمله تكون نقطة ايجابية فارقة في تطوير العمل والحصول على نتائج مبهرة


3- خدمة العملاء:

اذا كنت من اصحاب المشاريع الذين يحتاجون الى عدد من الموظفين الذين سيتعاملون مع المستهلكين النهائين مثل "خدمة العملاء، المسوقين" فيجب ان تختار موظفين لديهم قدرة عالية على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة مثل الخبرات العالية في الانترنت والخبرات في التعامل مع الهواتف الذكية حيث تعد من الاساليب الجديدة والمميزة جداً في الوصول الى العملاء ، كما لابد ان يكون القدرة على التعامل مع العميل خصوصا خدمة العملاء التي تحتاج لصبر و معرفة و ألمام بكل مشاكل العميل و الحرص على انهاء المقابلة او المكالمة مع ضمان رضى العميل بشكل كامل مهما كان حجم العميل ..

4- اجمع فريق مبيعات ناجح

مَن هو أفضل رجل مبيعات يمكن أن تضمه لفريقك؟ هو الرجل الذي يؤمن حقا لا نفاقا بالمنتجات التي تبيعها، الذي يستخدمها ومعجب بها وينصح بها غيره.

►►► المشاكل التى تواجة رجال الاعمال المبتدئين عن بدء مشاريعهم ◄◄◄


1- مستوي الموظفين:

يواجة صاحب المشروع مشكلة مع اختيار الموظفين، فالموظف الخبير يحتاج الى الكثير من المال والنشاط لا زال في بدايتة، والموظف الذي لا يمتلك الخبرة قد لا يكون على قدر المسؤلية، وبالتالي هذة هي المشكلة الاولي.

2- المزايا التى تمنح للموظفين:

يختلف نظام كل شركة عن الاخري، فأحياناً تجد شركات تضع نظام للاجور وللمكافأت يختلف تماماً عن نظام شركة اخري، ولهذا يجب تصميم نظام جيد للاجور والمكافأت والمزيا التى تمنح لهم لتحصل في المقابل على الرضي والولاء الوظيفي.

3- مشاكل التمويل:

تعد مشكلة التمويل من ابرز المشكلات التى يمكن ان تواجة رجال الاعمال، فأحياناً تكون الحاجة للتمويل بغرض التوسع او افتتاح فروع جديدة او زيادة الانتاج، ولكن يوجد صعوبة في الحصول على التمويل اللازم لعدم وجود ضمانات ولاسباب اخري كثيرة في بعض الدول، ايضاً من الممكن ان يحصل صاحب المشروع على التمويل وتفشل عملية التوسع ويخسر مشروعة، لذلك وجب التخطيط جيداً قبل الاقبال على هذة الخطوة.

4- الضرائب:

ترتفع معدلات الضرائب في بعض الدول ولا يميز النظام الضريبي بين المشاريع الكبري والاخري الصغيرة، وقد يؤثر ذلك على نمو الارباح وقلة العوائد.

5 المنافسة:

يعنى الكثير من رجال الاعمال الجدد من المنافسة داخل الاسواق، حيث يوجد من يتعامل في نفس السوق منذ زمن ويعرفة جيداً ولكن مع الدراسة الجيدة ومعرفة ما اذا كان السوق قادر على قبول منافسين جدد قد يصبح الوضع مختلف.



►►► نصائح مهمة من ستيف جوبز تساعدك عند بدء مشروعك الجديد ◄◄◄

www.mstaml.com/imagesData/i140518232556030083.jpg?w=700&h=0

ستيف جوبز هو احد عباقرة العصر والذي توفي ورحل عن عالمنا منذ وقت قصير ، فقد ترك الكثير من الكتب والاستراتجيات التى ساعدت شركتة على النجاح وتساعد الكثيرين من رواد الاعمال الجدد على مساعدتهم في ادارة مشاريعهم وتحقيق نتائج جيدة، ومن ضمن الارث الذي تتركة لهولاء المستثمرين الصغار مجموعة نصائح صغيرة من حيث الكتابة كبيرة جداً من حيث الافادة اذا طبقت بالشكل المطلوب، ويجب عليك عزيزى الزائر ان تقرأ هذة النصائح جيداً وتوضعها موضع الدراسة والتحليل وتحاول تطبيقها بالشكل السليم على شركتك القائمة او فكرة مشروعك التى تنوي تنفيذها لتساعدك على تحقيق النجاح المأمول وبالطبع تزيد ارباحك وتزدهر تجارتك.


ثلاثة نصائح من ستيف جوبز:

التعمق في التفاصيل:

يجب على صاحب الشركة او رائد الاعمال الجديد ان يعرف التفاصيل المهمة بالنسبة الية ويتعمق بها لضمان عدم حدوث اى مشاكل ويكون على دراية بالجزئيات المهمة، ويترك التفاصيل الاقل اهمية لاشخاص اخرين حتى لا يتشوش.

اثبات وجهة نظرك:

ينصح ستيف جوبز رائد الاعمال المبتدء بأن يدرس ارائة جيداً قبل اقتراحها على الاخرين ومن ثم يجتهد ويبذل قصارى جهدة ليثبت صحتها للاخرين سواء داخل الشركة او خارج الشركة.


قاتل من اجل ما تريد:

كان ستيف جوبز رجلاً يقاتل بدون سيف ليحصل علي ما يريدة من الاخرين وان كان شئ مبتكراً ويظهر للاخرين على انة شئ مجنون لا يمكن فعلة.