| جميع الحقوق محفوظة © |

مستثمر صغير و محتار مع الانظمة الجديدة, مشروتكم يا شباب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شباب عندي حالة تجارية و حاب اعرف كيف اتعامل مع الوضع الحالي وخاصة في وضع تصحيح الاوضاع , فمن لديه تجرية مشابهه او يعمل في وظيفة في احد القطاعات التى تخدم هذه الأنشطة يفيدنا و لكم جزيل الشكر:
اخوكم موظف اهلي اعمل في مدينة ينبع و عندي سجل تجاري له سنتين مقاولات عامة فرع رئيسي بمكة و فرع اخر بينبع و ما شغلته و لا عندي عليه أي عامل فقط سجلات, الحين فتحت مطعم صغير مشويات بالمدينة المنورة و عملت له فرع سجل تجاري مطاعم و مع تصحيح الاوضاع طلبو مني توظيف سعودي ( لاني غير متفرغ ) اول عقبه تواجه صغار المستثمرين مع اني مع السعودة و لكن مشروع صغير صعب تجد سعودي يشتغل لك مثل هذى العمل ناهيك عن الراتب و المحل توه في البدايات , الحمد لله وجدت سعودي من ذوي الاحتياجات الخاصة و سجلته قبل 3 اسابيع تقريبا و عندي بعض الاستفسارات للوضع الحالي :
1- احتاج عمال للمطعم و يوجد 3 جاهزين للعمل و نقل الكفالة و لكن النظام يطلب مني الانتظار 3 شهور علشان السعودة ؟ و بهذا سوف يتعطل العمل لمدة 3 شهور على الفاضي فما هو العمل ؟
2- في حال فتحت فرعين اخرين هل احتاج سعودة في كل محل ؟ و لا السعودي الذي في الفرع الاول كفاية ؟بما ان ذوي الاحتياجات الخاصه يعتبرون ب 3 سعوديين ؟
3- بالنسبة لسجل مكة و ينبع المقاولات هل اشطبها ولا اخليها و لا احولها مطاعم لان عندي نيه افتح فرع في مكه واخر في ينبع بالمشاركة بإذن الله .
4- الاستقدام جدا متعب و مكلف (فيزا ثم تعقيب ثم إجراءات ثم و ثم ... ) بعد تجربة صعبة قررت ان انقل كفالات من هنا افضل و ارخص واسرع فهل برنامج نطاقات سوف يحسب علي من الان او بعد اكتمال 9 عمال ؟
5- ما هي افضل الجهات التى من الممكن اخذ معلومات منهم ( معقبين – مكاتب الحكومة الإليكترونية – محامي ... )
6- أي مقترحات او تجارب في نفس المجال يرجى طرحها بارك الله فيكم.
و بالتوفيق للجميع

الردود (15)
الكل: 15
1.
عضو قديم رقم 211991
15:49:18 2013.07.25 [مكة]
اتفق مع العمال واخذ تنازل من كفلائهم مصدق من الغرفة التجارية واخذ جوازاتهم معاك وبعد كذا حتى لو تنقلهم بعد ثلاثه اشهر على حسب علمي كل فرع لازم سعودي ولكن مادام تفكر من الان في الفروع وانت مافتحت الفرع الاول ولابديت حتى في المشروع اخاف المشروع يفشل كثره السجلات ليس له داعي واذا عزمت على فتح فروع في وقته من السهوله استخراجه في ساعة
2.
16:07:19 2013.07.25 [مكة]
بارك الله فيك بالنسبة للفروع الاول قائم و لله الحمد وشغال و جاري تصحيح وضعه , و اشكرك على الصنيحة و شكلي راح الغي الفروع الزائدة ,و اعمل مثل ما قلت رقة اتفاق مع الكفلاء لضمان العمل و في نفس الوقت اتجنب الغرامات و غيره .
3.
عضو قديم رقم 184305
17:33:15 2013.07.25 [مكة]
لقد اعلنتها الحكومه صراحة بلسان وزير الهمل بالحرب الظروس ضد اصحاب المنشئات الصغيره والمتوسطه وذلك لاجبار المواطنين على الاعمال الشريف بنظر وزير الهمل كا السرقه وقطع الطرق وبيع الخدرات والمتفجرات والدعاره كل هذه الانشطه ماتحتاج سعوده ولا سجل ولا تدوخ نفسك والبلد مليان
4.
17:37:40 2013.07.25 [مكة]
بالنسبة لاستفسارك الأول ، قم بدفع التأمينات الاجتماعية حق 3 أشهر للسعودي مقدما عشان ينزل لك بسرعة في مكتب العمل حسب ماذكرو لي بعض الشباب . ___________________ يفضل شطب السجلات إن لم تستعملها لأنها قد تشتت انتباهك وتركيزك مستقبلاً ويترتب عليها تجديد ، وتجديد عضوية في الغرفة التجارية كل سنة ونحوه وأنت في غنى عنها . ___________________ نطاقات يحسب عليك مباشرة وانت ستكون في الأبيض ( أقل من عشرة ) . ___________________ بعد أن تكمل موضوع السعودة في مكتب العمل حاول الارتقاء بمؤسستك أوشركتك للمستوى الثاني لنقل الكفالة الكترونيا ، بموجب خطاب موجه لمكتب العمل بطلب الارتقاء للمستوى الثاني من الخدمات ومصدق من الغرفة التجارية ، وتنقل الكفالة وانت في بيتك عن طريق موقعهم .
5.
17:57:19 2013.07.25 [مكة]
اخ sms صل على النبي و هد اعصابك الله يفرجها
6.
18:11:42 2013.07.25 [مكة]
اخ ياسر شكرا لك, السعودي سجلناه بس المشكلة لازم تنتظر 3 شهور حتى تستطيع ان تنقل و تمشي امورك ( تخيل ) يعنى اجهز المحل 3 شهور و اسجل سعودي بـ 3000 راتب و كمان اتلطع 3 شهور الين تجيك الفيزه او تنقل كفالة يعنى اول 6 شهور اجار على الفاضي و احتمال الـ 6 الى بعدها ايضا للاسف ؟ رقيت المؤسسه للمستوى الثاني و باحاول انقل عن طريق الموقع بس مب راضي يتجاوب الموقع راح احاول مرة ثانية . نحن مع تنظيم الوضع و ليس مع تعقيد الوضع, و ليس كل موضف راتبه يكفيه مع غلا الاسعار و المتطلبات العامة و يختلف ايضا من قطاع خاص لقطاع حكومي , المفترض اي نشاط عماله اقل من 9 لا يلزم بالسعودة او على الاقل 3 او 5 عمال لان الشخص اذا فتح الفرع الاول بيبان معاه اذا الوضع ممتاز و لله الحمد راح يتوسع و عندها يكون في مقدوره السعودة اما اذا ما صار له نصيب راح يقفل و الله الموفق.
7.
18:18:10 2013.07.25 [مكة]
الاخ صاحب الموضوع سمعت المثل الي يقول ياما في الجيب ياحاوي الدعوى صرنا ملطشه عن مكاتب العمل والوزاره كل يوم نظام كل يوم رسوم جديده تخيل عندي 110 عامل وشوف كم ادفع عليهم سنوي 445000 الف ريال يعني كأني مستاجر محل تجاري على 4 شوارع ايجار محل للوزاره ضرب جيوب الناس والعباد ولا فيه اي فايده لا قلت البطاله ولا قلت العماله الرسوم 4050 ريال على كل عامل انا من اتحملها ليس العامل العمال لا يستطيع دفع ريال واحد فا شوري عليك انك رح لاي بلد ثاني يكون الوضع مستقر هنا الوضع اصبح غير مستقر ماليزيا عندك وضعها مستقر ارووبا والله اخجل وانا اقولك كذا بس هذي الحقيقه كل يوم رسوم جديده وكل يوم نظام مره شغل سعودي مره لا تشغل مره وظف بنات مره لا توظف بنات
8.
18:42:16 2013.07.25 [مكة]
والله اني لي 45 سنه كل ماشتغلة في شغله الى جاي نضام يلغي كل الي سويته هاذي مملكة الانضمه
9.
19:17:13 2013.07.25 [مكة]
كان الله في عونك ادعو لك من كل قلبي يبدو لي ان المشاكل الادارية سمة غالبة عند العرب
10.
05:26:32 2013.07.26 [مكة]
أخوي تاز أنا ذكرت لك سابقاً بأن تدفع مقدماً حق ثلاث أشهر للسعودي ياليت تسأل التأمينات في هذي النقطة بدل ماتنتظر ثلاث أشهر لأني سمعت والله العالم بأنهم يقبلون هالشئ فاسأل منت خسران شي ، قول لهم بدفع حق ثلاث أشهر مقدما للسعودي عشان ينزل بمكتب العمل فورا ويحسب سعودة أو ياخذ شهر بالكثير الله أعلم.
11.
16:11:25 2013.07.26 [مكة]
حسبي على من كان السبب في اغلاق الابواب في وجوهنا والله كنت موظف ولي راتب وعندما اردت ازود دخلى بعمل اخر قالوا النظام لايجيز فتح محل وانت موظف ام الوظيفه او التجاره وتركت الوظيفه من اجل التجاره ولما اردت فتح المحل تفاجاءت بالانظمه فعلا على ماتقوم بتنفيذ الاجراء الا طالعلك نظام جديد يهدم كل اللي سويته وبالتالي كنسلت الشغله والان على باب الله اتلطع هنا وهناك
12.
12:15:42 2013.07.28 [مكة]
اخي جهاد شكرا لك بصراحة فكرت في الدول الاخرى بس بلدك اولى على الاقل تاسس هنا و بعدين تطلع برا ؟ المفترض الانظمة تكون في صالح المواطن و لكن بعضها يضر بالمواطن, الله المستعان.
13.
12:17:10 2013.07.28 [مكة]
العويند: هذه مشكلة عدم و جود نظام واضح من البداية و يحفظ حقوق الاخرين و المفترض عند عمل او استحداث نظام جديد ياخذ بعين الاعتبار القدماء و المتضررين من التجديد.
14.
12:18:15 2013.07.28 [مكة]
المتمتع جزاك الله خير, و كلنا ندعو ان ينصلح الحال ليستفيد المواطن باذن الله .
15.
12:20:19 2013.07.28 [مكة]
الاخ ياسر شكرا لك , انا سجلت السعودي و نزل في التامينات و حاولنا معهم و تم ترقية الحساب ولكن الشاشة لا تفتح قبل انقضاء الـ 3 شهور و لا تستطيع النقل او اخذ تاشيرات الى بعد فتح الشاشه و مع ذلك سوف احاول مرة اخرى لعلى و عسى يكون فيه طريقة اخرى, جزاك الله خير.
أضف رداً
نقاشات مشابهة