| جميع الحقوق محفوظة © |

ما هي الأسهم والسندات ؟

الأسهم والسندات

شرائك لسهم أو لعدة أسهم فى شركة معينة معناه أنك أصبحت صاحب حصة فى الشركة ولو جزئيا من. فمعنى السهم نصيب في شيء او في شركة .
ويترتب على تلك الشراكة تلقى أرباحا توزع من فبل الشركة على المستثمرين أصحاب الأسهم ، رغم أن الشركات ليست مُجبرة على دفع الأرباح، حيث أن شركة "آي فون" iPhone، مثلا لم تدفع أرباحاً منذ عام 1995، رغم أنها قد راكمت أرباحاً تصل إلى 50 مليار دولار نقداً.

الاستثمار في الاسهم :

قد يعتبرالاستثمار في الاسهم من اسهل الطرق المتاحة للمستثمر للدخول الى تجارة معينة دون قيامه بالعمل بنفسه فيها فمثلا الاستثمار في الاسهم يتيح للبعض جني ارباح من شركات التكنولوجيا دون ان يكون لهم خبرة عملية في مجال التكنولوجيا . او المتاجرة في اسهم الشركات العقارية دون ان يمتلك اي عقار.

ويتيح الاستثمار في الاسهم جني ارباح جيدة عند اختيار السهم المناسب في الوقت المناسب وكثير من الشركات تحقق في حدود 10 % الى 30% سنويا في المواضيع القادمة سنشرح بالتفصيل كيفية اختيار السهم المناسب .

العائد

العائد هو إجمالي الدخل الذي يحققه المستثمر من استثماره في كل عام، ويتم التعبير عنه كنسبة من قيمة الاستثمار الأصلية. ويحصل المستثمر على عائد من استثماره في الأسهم أو صناديق الاستثمار عندما تقوم هذه الأوعية الاستثمارية بتوزيع أرباح. ويمكن الحصول على العائد على الاستثمار من قسمة الربح الموزع الذي يحصل عليه المستثمر خلال العام على إجمالي المبلغ الذي أنفقه لشراء أداة الاستثمار (أسهم، سندات ، شهادات استثمار..الخ)

لماذا يتم بيع أسهم الشركة؟

بيع أسهم الشركة يعتبر تحويلاً لمخاطر الاستثمار من مُلاك الأسهم السابقين، إلى عدد كبير من مُلاك الأسهم الآخرين ومن الممكن أن يصل الى ألاف من المساهمين .


فالشركات ببساطة تصبح مُدرجة، لتنمو فتصبح كبيرة للغاية، إلى حدّ أن مخاطرة الفشل، ستكون كبيرة جداً، ويصعب تحملها من قبل بضعة أشخاص فقط.

و من أجل زيادة أعداد المستثمرين المُحتملين، فإن العديد من الشركات تُدرج أسهمها في بلدان مختلفة.

وعلى سبيل المثال، فإن أسهم شركة تشغيل الموانئ البحرية، موانئ دبي العالمية، يتم تداولها في سوق "ناسدك" دبي، بالإضافة إلى سوق لندن للأوراق المالية (LSE)، كما أن بيت تمويل الخليج Gulf Finance House، الذي يتخذ من البحرين مقراً له، مُدرج في ثلاثة أسواق: بورصة البحرين، وسوق دبي المالي، وسوق لندن للأوراق المالية.


كيف تتحرك أسعار الأسهم؟

الخبراء الاقتصاديين يرصدون تحركات لأسعار الأسهم تبعا للعرض والطلب ولكن هناك عوامل أخرى .

ان كنت تستثمر باحتراف فعليك أن تشترى بثمن قليل وتبيع بسعر مرتفع ولكن كيف ذلك ؟؟

أسعار الأسهم تعكس التوقع الإيجابي والسلبي لما سيكون عليه أداء الشركة في المستقبل، أكثر من مُجرد النظر إلى أدائها في الوضع الحالي، ولذلك، فإن إعلان شركة ما عن نتائج مالية قوية، لن يمنع سعر أسهمها من الانخفاض، إذا كانت الأرباح أقل مما كان يتوقعه السوق.

كما أن معرفة السهم القائد في السوق، يمكن أن يساعدك على فهم تحركات السوق ، فشركة إعمار، التي بنت برج خليفة بارتفاع 828 متر، وهو أعلى مبنى في العالم، هي صاحبة القيمة السوقية، أو رأس المال، الأعلى في سوق دبي المالي، ولذلك فهي تُعتبر رائدة سوقد دبي المالي، أما في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، فشركة اتصالات تقود السوق، وفي الولايات المتحدة، فإن الشركات الريادية، هي "آبل" و"جينيرال إليكتريك"، وفي ألمانيا، هناك عملاقة صناعة السيارات، "ديملير"، وفي اليابان، تقود السوق شركة "سوني".


ما هو السند؟

أما حملة السندات، فإنهم يقدمون تمويلاً للشركات، ولكنهم لا يملكون الحقوق التي يملكها حملة الأسهم.

السند يُعتبر صك دين (IOU): أنت تقرض مالاً لشركة أو حكومة، بناءً على اتفاق أن رأس مالك، سيُعاد دفعه لك، مع فائدة، وفي وقت محدد.

على سبيل المثال: إذا اشتريت سندات حكومة بمبلغ ألف دولار، لمدة ثلاث سنوات، مع قسيمة (كوبون) بقيمة 5%، فإنك ستتوقع الحصول على 50 دولاراً في السنة، وستضمن عودة مبلغك الأصلي (1000دولار) بعد ثلاث سنين.