المعلومات التجاريه فى حياتنا اليوميه

قبل 11 سنة

هناك الآلاف من الشباب يخرجوا للعالم بما يسمى مرحله تعليم منتهيه [ دبلوم أو شهاده جامعيه ] كل فى تخصصه, ولكنهم لا يعلموا شيئا عن إستخدام المستندات التجاريه مثل الإيصالات ـ الشيكات ـ العقود ـ الفواتير ..إلخ. ليس معنى ذلك أن يجيد كل ذلك ,ولكن على الأقل يفهم كيف يستفيد منها ويستخدمها أو يعرف ما له وما عليه أو يدرك خطورتها ويلجأ لمن يجيد التعامل معها.

هناك قصه طريفه توضح ذلك " فتح زوج حساب لزوجته فى أحد البنوك وأعطاها دفتر شيكات لتصرف منه دون الرجوع إليه. فى يوم جاء هذه الزوجه إخطار من البنك بأن الرصيد نفذ وشيكاتها ردت . ثم جاءه صاحب الشيك يهددها باللجوء للمحكمه وسجنها لتحريرها شيكات بدون رصيد.ذهبت إلى البنك لتتشاجر مع الصراف معلنه إنه مازال معها عددا من الشيكات فكيف نفذ الرصيد." هذه الزوجه كانت تظن إنه طالما معها شيكات يمكنها أن تسحب أى مبلغ تريد حتى تنتهى الشيكات. هذا هو الجهل بأبسط قواعد التعامل المالى الذى كان سينتهى بها إلى السجن.



الأخطاء الناتجه عن الجهل بالنواحى التجاريه فى التعامل :ــ

الإمضاء دون قراءه المستند:ــ

كثير من الأشخاص عندما يطلب منهم توقيع مستند لوكيل أو قريب أو صديق يوقعوا عليه دون أن يقرؤا التفاصيل, ليكتشفوا بعد ذلك إنهم تنازلوا عن شىء مهم من ممتلكاتهم.الخطأ هنا هو إن الشخص لا يقرأ ما يوقع عليه أو يستشير ذو الإختصاص الذى سيعطيه النصيحه الصادقه إذا كان لا يفهم هوفى ذلك.

الثقه العمياء :ــ

هناك بعض الأشخاص يدفعوا مبالغ كبيره دون حتى أن يفكروا فى طلب إيصال, خاصه إذا كانوا يتعاملوا مع أقارب أو أصدقاء أو معارف ..إلخ. الشخص الذكى مع ذلك يجب أن يعرف إن الحكومات تثق فى وزرائها ولكنها تجعلهم يوقعوا على إيصال عند إستلام رواتبهم .كما أنها لا تصرف أى شىء دون إيصال أو تتفق على شىء دون عقد مكتوب بالرغم من قدرتها على المحافظه على مستحقاتها.إن الحكومات لا تشك فى نزاهه وزير أو موظف حكومى ولكن العمل هو العمل. بل وأكثر من ذلك إن القضاه الذين يعتبروا رمزا للنزاهه يوقعوا على إيصال عند إستلام مستحقاتهم.

عدم ترك شىء للذاكره :ــ

لا يهم مدى نزاهه الشخص أو أمانته , فقد ينسى ,مما يسهل معه حدوث سوء تفاهم . لا يجب ترك إى شىء للذاكره أو الوعود الشفهيه. أى إتفاق مهما كان حجمه يجب أن يوضع كتابه على الورق.ذلك يوفر الوقت والمال الذى سينفق على القضايا فى المحاكم. اللحظه التى يتم فيها الإتفاق بين الجميع هى الوقت المناسب لكتابه ما أتفق عليه على الورق ليصبح مستند يوضح الحقوق والواجبات فلا يكون هناك مجال للمشاكل وسوء الفهم. الآلاف من القضايا امام المحاكم بسبب عدم كتابه إيصال أوعقد أتفق عليه.

تجنب إثاره حساسيه المعارف والأصدقاء:ــ

من الغباء أن تظن إن الآخرون خاصه الأصدقاء والأقارب سيشعروا بالألم على إعتبار إنك تشك فى نزاهتهم أم إنك تعتبرهم موضع شك إذا طلبت إيصال أو عقد مكتوب. إنها ليست مسأله ثقه , إنها مسأله عمل. والعمل يجب أن يتم بطريقه عمليه تحفظ لجميع الأطراف حقوقهم.هذه هى الطريقه الصحيحه لتجنب المشاكل وسوء التفاهم. إن نفس الشخص الذى تظن إنه سيتألم من تلك المعامله سيعرف إنك حريص على علاقتك به ولا تريد أن تخسره بسبب التعاملات الخاطئه فى المستقبل.

تذكــر :ــ

ــ كتابه إيصال عن النقود المدفوعه , تحرير الشيكات , تحرير فواتير , كتابه عقود , تحرير بوليصه من المسائل التى يجب سرعه تعلمها مهما كان تخصصك .

ــ لا يمكن تجاهل الجانب المالى فى حياتنا . مهما كانت دراستك أو وظيفتك تصرف كرجل أعمال فى تعاملاتك الماليه حتى لا تفقد كل شىء وتصبح فى مشاكل أنت فى غنى عنها . و يوضح القرآن الكريم ذلك فى الآيه التاليه,

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلْ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنْ الشُّهَدَاءِ . صدق الله العظيم ( البقره 281)

منقول
http://www.mstaml.com/files/121170-1260466616.jpg

المعلومات التجاريه فى حياتنا اليوميه

إعلانات ذات صلة

عندك تجارة ومشاريع؟
الكل: 4
عضو قديم رقم 218816
قبل 13 سنة و11 شهر
1

مميز دائما يا اخ مصراوي شاكر لك جهودك

للمعلومية يا اخ مصراوي انا اصبحت اعرف مواضيعك المنقوله والغير من قوله من عناوينها

بمعنى اخر بمجرد قراءة الموضوع من دون الدخول عليه اعرف ان من كتب الموضوع هو الاخ المبدع دائما مصراوي

اثريت المنتدى بكتاباتك ومواضيعك الشيقة واغلب المواضيع في قائمة المفضلة لدي هي مواضيعك

عندي روابطها لو حبيت :)

اتمنى لك التوفيق

هذا شرف لي أخى الفاضل حقائق

جزاك الله خيراً

أسأل الله أن يسترنا في الدنيا والآخرة

عضو قديم رقم 84113
قبل 13 سنة و11 شهر
3

جزيت خيرا على الموضوع الجميل
وتقبل تحياتي

شكراً لك أخى jam8

على مرورك الطيب

أضف رداً جديداً..