التسويق بالعمولة Affiliate Marketing دليلك الشامل للربح من الانترنت

قبل 10 سنوات

اذا كنت تريد العمل من خلال الانترنت , و تريد تحقيق الاستقلال المالي الذي تتمناه و لكنك لا تملك منتج أو لا تملك خدمة معينة تتميز بها , او حتى لا تعرف شيئا مميزا يمكنك من وضعه كموضوع في موقعك …. فالأفلييت يفيدك و يساعدك على تحقيق المكاسب التي تتمناها ..

هو عبارة عن شراكة تقوم بها انت و شخص معين … و تكون علاقة هذه الشراكة هي بيع منتج او خدمة معينة و هذه الشراكة تكون على وجهين

أولا … ان يكون الشخص هو من يملك المنتج او الخدمة .. و تقوم انت بمساعدته ببيعها
ثانيا … ان تكون انت من تملك المنتج او الخدمة .. و يقوم الشريك بمساعدتك ببيعها .


كيف أربح من الأفلييت؟

هناك اكثر من طريقة يمكننا الاستفادة منها لكسب المال من موقعنا عن طريق Affiliate و لكن كيف اختار البرنامج (Affiliate) المناسب لي ؟؟؟ و اين سأجد هذا البرنامج ؟؟

تستطيع مثلاً عمل موقع كامل عن منتج واحد فقط .. يعني مثلا بعض الاشخاص يقومون بالبحث عن منتج يكون من ضمن اهتماماتهم و على سبيل المثال كتاب الكتروني يتحدث عن سوق العملات او الاسهم و عن استراتيجيات المتاجرة …. الخ , فيقوم هؤلاء الاشخاص بعمل موقع يتحدثون فيه عن هذا الكتاب و يقومون بتسويقه بشكل جميل (مع العلم انه ليس كتابهم ) , و عندما يقوم احد بشراءه … يكسبون و يكسب صاحب الكتاب (التاجر) .

قم بالبحث عن البرامج التي تناسب محتوى موقعك , وليس البرامج التي يتحدث عنها الناس بانها مربحة .. بمعنى اذا كان لديك موقع يتحدث عن الاعمال و الاستثمار و طرق المتاجرة الجيدة .. و وجدت موقع لديه برنامج Affiliate مميز ويربح منه الكثيرون , و لكن المشكلة ان منتجات هذا البرنامج تتحدث عن برامج الكمبيوتر و المحاسبة .. بالتأكيد لن تربح شيئا !!! لأن الفكرة تكون بأن موقعك يتحدث عن شيء جيد و مهم النسبة للعميل فيعجبه موقعك و يقتنع بكلامك و يؤكد هذا الاعجاب بشراء منتجاتك .. و لكن … انت لا تملك هذه المنتجات فتقوم باستعارتها من التاجر صاحب ( Affiliate ) و تبيعها له مقابل عمولة احيانا تصل الى أكثر من 60% !



التسويق بالعمولة هو عملية ترويجية تقوم بها أنت لأشخاص/شركات آخرين، وتحصل في مقابلها على عمولة نظير إتمام عملية البيع من قبلك أنت.


أن تقوم بترويج منتجات الآخرين (سواء أكانوا شركات أو أفراد) باستخدام رابط خاص بك يُسمى Referral Link أو Tracking ID أو أي اسم آخر، المهم أنه يشير إليك، وإليك أنت وحدك، وهو يُمكّن صاحب العمل من متابعة الزوار القادمين عن طريقك، وخاصة أولئك الذين أتموا عملية البيع، لذلك يجب أن يكون هذا الرابط خاص بك أنت وحدك، فلا يجب عليك استخدام أي رابط آخر سواه لإثبات أحقيتك بالعمولة، في حالة إتمام عملية البيع.
إذا قام أي شخص من زوارك، بإتمام عملية البيع المقصودة (أو إتخاذ إجراء معين، كتسجيل في موقع ما، أو ملأ استمارة استبيان، أو غيره) عن طريق الرابط الخاص بك، فإنه يتم متابعتها من قبل صاحب الموقع الأصلي (المعلن) وبناءاً عليها تحصل على العمولة الخاصة بك. تلك العمولة من الممكن أن تكون نسبة من قيمة المنتج (كما يفعل كلك بانك ClickBank) أو مبلغ ثابت يحدده المعلن (كما تفعل MaxBounty).

بهذه الطريقة، فإن المعلن والناشر – كلاهما – يستفيد .. المعلن يحصل على الكثير من المبيعات لمنتجاته/خدماته، بينما الكثير من الناشرين (أو المسوقين Affiliates) يروجون منتجاتهم، ويزيدون دخلهم بالعمولة التي يحصلون عليها نظير ترويج هذه السلعة/الخدمة. وعلاوة على ذلك، فإن المعلن لن يدفع قرشاً إلى الناشر إلا في حالة إتمام عملية البيع، فلا يوجد مخاطرة في الأمر مثل حملات الإعلان بالنقرة PPC كتلك التي تقوم بها شركات كبرى مثل جوجل.

ولأجل هذا السبب يقوم معظم منشيء المنتجات بإنتاج برنامج أفالييت خاص بهم، يقدمونه بروابط خاصة في مواقعهم التي يعلنون فيها عن منتجاتهم.
فيم يستخدم التسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟

بصورة أساسية، يُستخدم التسويق بالعمولة من قبل الشركات للوصول إلى شريحة أكبر من الجمهور، بغرض تحويلهم إلى عملاء، وزيادة حجم المبيعات. وهي وسيلة رائعة للغاية للشركات أن تصل إلى عدد أكبر من المسوقين، يقوموا بالإعلان لمنتجاتهم/خدماتهم في مقابل عائد بسيط .. عمولة بسيطة عن كل عملية بيع.

علي سبيل المثال:

تخيل أن لديك البزنس الخاص بك الذي تبيع فيه منتج معين، وكمالك لهذا البزنس يكون من الصعوبة عليك أن تقوم بتسويق أي منتج من المنتجات/الخدمات التي تنتجها، ولكن إذا كان لديك 100 شخص آخر يبيع هذا المنتج لك، فأنت في هذه الحالة ترفع الجهد المبذول من قبلك لأجل ترويج وبيع هذا المنتج، فتكتفي بالتحصيل، وتسوية الحسابات، وهذا بالتالي سيسمح لحجم البزنس الخاص بك، أن ينطلق في مساحة أكبر من الانتشار، والوصول إلى المساحة المستهدفة من السوق في وقت قصير، وبناء قاعدة العملاء المرغوبة بزيادة المبيعات .. لاحظ أن كل هذا بافتراض أن أولئك ال 100 أنت قمت بتعيينهم، وتشرف عليهم فقط.

ولكن افترض أن هؤلاء ال 100 كل واحد منهم يحصل على عمولة معقولة نظير كل عملية بيع يتمّها .. إنها صفقة رابحة للغاية، وهذا عامل محفز يدفع الناس Affiliates إلى العمل أكثر وأكثر لبلوغ الغاية المطلوبة من هذا العمل .. إنها صفقة رابحة للطرفين بالمعنى الحرفي للكلمة Win-Win Deal، فكلاً من المنتج والمسوق يربح، ويربح بشكل مرضي كذلك .. وربما تشيع أنت جواً من المنافسة في هذه الأجواء عن طريق التحفيز بالجوائز وإعلان نتائج المسوقين .. فهذا كفيل بحق بإشعال نار المنافسة على أوجها.
هل يعمل حقاً برنامج التسويق بالعمولة Affiliate Marketing بشكل جيد؟

الإجابة بكل بساطة … (نعم)

وتذكر من البداية، أن التسويق بالعمولة Affiliate Marketing عمل وبزنس مثله مثل أي عمل آخر في الحياة العادية، وأنه وسيلة أكثر من رائعة لجني المال على الإنترنت، مثله مثل أي عمل آخر في الحياة العادية، وأنه سيحتاج منك الكثير الوقت والجهد والمال تبذله فيه مثله مثل أي عمل آخر في الحياة، وهذا حتى تستطيع جني مثل تلك المبالغ والأرباح التي تحلم بها.

كيف اضع منتجات برنامج Affiliate لمواقع أخرى في موقعي ؟؟

عندما تجد برنامج Affiliate ( شبكة ) مناسب , ستجد ان هذا الموقع يضع امامك خيارين ..

1.التسجيل بالموقع بصفتك تاجر : يعني ان تكون انت صاحب برنامج Affiliate .. ان يكون لديك منتج و تريد تسجيله بالموقع بحيث يقوم الموقع بعرضه للمسوقين (الشركاء) .. الذين يقومون بعرض منتجك في مواقعهم و بيعه في مقابل عمولة تقوم انت باعطائها لهم .
2.التسجيل بالموقع بصفتك مسوقا ( Affiliate marketer ) : يعني انت من يختار المنتج الذي تريد ان تعرضه
في موقعك مقابل عمولة تأخذها من صاحب المنتج .
في كلا الحالتين سيظهر لك نموذج تقوم بتعبئته , يسألك فيه عن اسمك الكامل , عنوانك , الطريقة التي تفضلها في عملية الدفع لك , سيسألك ايضا عن عنوان موقعك الذي تريد عرض المنتجات فيه , نوع الموقع (ليرى التاجر هل يناسب موقعك منتجه ) …
ثم اذا تمت الموافقة على طلبك ( دائما ما تتم الموافقة الا اذا كان موقعك لا يناسب المنتج ابدا ) , سيقوم الموقع باعطائك وصلة ( Link ) فيها الكود الذي ستقوم بادراجه في موقعك لعرض المنتج ( هذه الوصلة تكون صورة فيها معلومات عن المنتج و عند الضغط عليها من قبل العميل يتحول لصفحة التاجر التي فيها يباع المنتج ) .
متى انضم او اسجل في برنامج Affiliate ؟
1.اختر سوق اهتمامك بدقة
2.قم بالبحث عما اذا كان هناك برامج Affiliate مناسبة لموضوع موقعك (دون التسجيل فيها) , لكي تضع النسب الاولية للربح
3.اختر اسم موقعك و سجل دومين (Domain)
4.خطط لموقعك جيدا
5.اختر استضافة لموقعك
6.قم ببناء الموقع بشكل جيد
7.الان اشترك او سجل في برنامج Affiliate مناسب و قم بوضع الوصلة في موقعك .


ما هي افضل برامج Affiliate التي يمكنني الاشتراك بها .. ؟؟

1. www.Clickbank.com
2. www.paydotcom.com
3. www.click2sell.eu

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing دليلك الشامل للربح من الانترنت

إعلانات ذات صلة

عندك تجارة ومشاريع؟
الكل: 3

لماذا تبدأ بالتسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing يعتبر وسيلة رائعة لك كفرد لتحقيق المال، وأسوق إليك هنا بعض الأسباب التي توضح هذا المفهوم:-

أنت لست في حاجة إلى مبلغ كبير من المال لكي تبدأ بزنس خاص في التسويق بالعمولة Affiliate Marketing على الإنترنت، مقارنة مثلا ببناء متجر الكتروني أو بزنس على الأرض.
أنت لست في حاجة إلى شراء أو تخزين مخزون.
أنت لست في حاجة إلى عقد الصفقات أو إنهاء المبيعات مع العملاء.
أنت لست في حاجة إلى إرسال البضائع إلى العملاء، وكذلك لست في حاجة إلى التعامل مع المبالغ المستردة.
أنت تستطيع إدارة بزنس التسويق بالعمولة Affiliate Marketing من أي مكان في العالم، وفور إطلاق البنزنس الخاص بك على الإنترنت، يمكنك العمل وجني الأموال في أي وقت، 24 ساعة في اليوم، 365 يوم في السنة.

كيف أبدأ مع التسويق بالعمولة Affiliate Marketing؟

هناك بعض الاعتبارات التي يجب أن تضعها في ذهنك قبل اختيار الدخول إلى هذا المجال من الأعمال .. بداية يجب أن تختار المنتج الصحيح الذي تروج له، وثانيها أنه يجب أن يكون لديك الجمهور المهتم بهذا المنتج.
أولاً: إيجاد المنتج المناسب لتسويقه

هذه الخطوة هي الخطوة الأهم – حرفياً – للبدء في العمل بالتسويق للعمولة .. لذلك إذا أخطأت في هذه الخطوة، فسوف تفشل – للأسف – في هذا النوع من الأعمال.

يجب عليك أن تختار المنتج الذي يقدم الحلول والمساعدة للجمهور الذي تتعامل معه، فإذا كان لديك مدونة تتحدث عن التخسيس وإنقاص الوزن، فإن ترويج منتج يتحدث عن الفوركس في هذه الحالة يكون مضيعة للوقت، وعديم الجدوى، ولن يكون العائد فقط عدم حصولك على مبيعات، ولكن كذلك ربما تفقد مصداقيتك مع عملائك. وأيضاً لا تغفل عن أن ترويج منتج قليل الجودة كفيل بأن يُفقدك شهرتك وعلامتك التجارية في المجال الذي تعمل به.

تذكر دائماً .. لكي تحصل على أفضل النتائج، تأكد من أنك تقوم بترويج منتج قمت بتجربته ومعاينته بالفعل، أو أنك متأكد بنسبة 100% من جودته الكافية لعرضه على عملائك .. ولا تغتر بحجم العمولة الذي يتم عرضه لأجل ترويج هذا المنتج في مدونتك، إلا بعد أن تتأكد من جودته.

أعرض عليك الآن مجموعة من النصائح، سوف تساعدك لإيجاد منتجات الأفيليت المتوافقة، أو ذات العلاقة مع الشريحة التي تخصصت فيها:-

2- شبكات الأفيليت Affiliate Networks

هذه هي الخطوة الأولى لك كمسوق، حينما ترغب في العمل في مجال التسويق بالعمولة Affiliate Marketing .. تصفح شبكات الأفيليت المشهورة، والبحث عن المنتج المتوافق مع الشريحة التي تعمل بها. تعمل شبكة الأفيليت Affiliate Networks كوسيط بينك كناشر Publisher أو كمسوق Affiliate وبين المعلن Advertiser أو التاجر Merchant الذي قام بتدشين برنامج العمولة الخاص به. هناك القليل من شبكات الأفيليت التي لديها قوائم تحوي برامج متنوعة من عروض التسويق بالعمولة، ومثل هذه القوائم – على كبر حجمها – تسمح لك بنوع من التنوع في المنتجات، يعطيك الفرصة للبحث والتقصي عن المنتج المناسب للشريحة التي تعمل بها، وأن تجده متوافقاً مع محتوى موقعك. توفر هذه الشبكات – القليلة فعلياً على الإنترنت – ميزة البحث بالكلمات المفتاحية ذات الصلة، للحصول على منتجات تتوافق مع مجال مدونتك.

وأشهر شبكات الأفيليت على الإنترنت كلك بانك ClickBank وهي الأفضل والأكبر والمفضلة لدى الكثيرين و موقعها تجده في المشاركة بالاعلى ، وفي هذا الموقع تجد أكثر من 10,000 منتج إلكتروني تسهل لك عملية البيع والترويج فقط بالنشاط الترويجي الذي تقوم به، ويتولى عنك الموقع بقية أعمالك.

هناك كذلك شبكة كوميشن جانكشن Commission Junction أو كما يتم اختصارها CJ، وهناك كذلك شبكة ShareSale .. وهناك الكثير والكثير.
3- ابحث عن طريق محرك بحث جوجل Google Search

إحدى الطرق الأخرى التي تساعدك على إيجاد المنتجات ذات الصلة بموضوع الشريحة التي تعمل بها، هو استعمال خدمات جوجل البحثية .. قم بإجراء المعادلة التالية في خانة البحث:

“your keyword + Affiliate Program”

بالطبع تقوم باستبدال your keyword بالكلمة المفتاحية المتعلقة بمجالك مثل أن تكون المعادلة:-

“Weight Loss Affiliate Programs”

ثم الضغط على كلمة البحث، وسوف تجد من النتائج مع هو ملائم ومتوافق مع الشريحة التي تعمل بها.
4- تفحص المتاجر المختلفة على الإنترنت Online Stores

تقريباً كل المتاجر المشهورة على الإنترنت لديها برامج أفالييت خاصة بها، مثل أمازون Amazon وإيباي eBay وغيرها .. لذلك يمكنك بكل بساطة أن تقوم بعمل تسجيل في أي من هذه المواقع، ثم الاشتراك في برنامج التسويق بالعمولة الخاص بها، والبدء في اختيار المنتجات التي تتوافق مع شريحتك.

غالباً لن تكون العمولة كبيرة، ولكن فرصة أن يدخل من يحمل في يده بطاقة ائتمان، أو بطاقة شراء من على الإنترنت، متجر كبير من المتاجر الإلكترونية مثل هذه المتاجر، فإن احتمال شراؤه منتجات أخرى يكون كبيراً بنسبة كبيرة .. وهذا هو مفتاح الربح بالنسبة لك من التعامل مع مثل تلك المتاجر.

ثانياً: ترويج المنتج والحصول على مبيعات

حسناً .. نأتي للجزء الصعب من العملية ..

هناك الكثير من الطرق التي تستطيع البدء بها وترويج المنتج الذي قمت باختياره، ولكني أدرجت لك – باختصار – أكثر الطرق فعالية لترويج هذا المنتج كالتالي:-
1- قم بالترويج للمنتج باستخدام مدونتك

إذا كان لديك مدونة بها عدد جيد من المتابعين، تستطيع بكل بساطة أن تكتب استعراض للمنتج Review في مدونتك ملحوقاً برابط الشراء الذي يحتوي على رابط الأفيليت الخاص بك، أو وضع بانر دعائي له في الشريط الجانبي Sidebar .. هاتان الطريقتان من الطرق الفعالة، ولكن تأكد من أنك قد قمت بتجربة هذا المنتج بنفسك، أو على الأقل واثق من الشخص الذي قام بإنتاجه، ومستوى جودته.

وهذا بالطبع لأن مدونتك في هذه المرحلة تعمل كعلامة تجارية لك، وترويج المنتجات عديمة الجدوى من وقت لآخر، سيؤدي بك مع الوقت إلى تدمير تلك العلامة التجارية .. مدونتك.


2- استخدم الشبكات الاجتماعية Social Networks

كما تعرف وكما يعرف الجميع، فإن الشبكات الاجتماعية تنمو بمعدل سريع، أسرع من قدرتنا على الاستيعاب، ومازالت تنمو حتى لحظة كتابة هذه السطور.

فمثلاً يمكنك استخدام تويتر على سبيل المثال عن طريق البحث عن التغريدات (التويتات) التي تتناسب مع الشريحة التي تعمل بها، والرد على هذه التغريدات مع إضافة لنك به رابط الأفيليت الخاص بك.

فمثلاً يمكنك البحث عن الشريحة التي تعمل بها، ولتكن مثلاً إنقاص الوزن Weight Loss والمنتج الذي تقوم بترويجه عن هذه الشريحة بالطبع. قم بإضافة هذه الكلمة كجملة بحثية في تويتر Weight Loss وستجد أشخاصاً قاموا ببث تغريدات مستفسرة تسأل وتطلب معلومات ونصائح حول الطرق المثلى لإنقاص الوزن .. في هذه اللحظة، إذا كنت تعلم بعض المعلومات عن منتج من الممكن أن يفيد صاحب السؤال أو الاستفسار في إنقاص وزنه، فيمكنك بكل بساطة أن ترد على هذه التغريدية برابط منتج فعّال ذو قيمة يجيب عن حاجة هذا الشخص، ويكون في هذا الرابط، كود الأفيليت الخاص بك.

وإذا كنت تفضل استخدام الفيسبوك، ففي هذه الحالة يمكنك عمل مجموعة Group أو صفحة متابعين Fan Page تتحدث عن الشريحة التي تعمل بها، ودعوة الأعضاء المهتمين للاشتراك بها، وبعد زيادة عدد المشتركين، يمكنك عن طريق هذه الصفحة بث المنتجات ذات القيمة العالية والتي تهم المهتمين بهذه الصفحة، وتحقيق مبيعات بالتالي.

العنصر الأساسي في أي طريقة من طرق بيع منتجات عن طريق الشبكات الاجتماعية، هي أن يكون المنتج الذي تقدمه ذو قيمة عالية جداً للزوار، هذا من ناحية حتى تحقق مبيعات عالية، ومن ناحية أخرى حتى لا تفقد مصداقيتك، وبالتالي متابعيك.

3- كتابة ونشر المقالات Article Marketing

التسويق بالمقالات Article Marketing يعتبر من أفضل الطرق استغلالاً لجلب مبيعات الأفيليت .. وخمن لماذا؟

لأنها تعمل في كل وقت .. التسويق بالمقالات هو لغة العصر، ولغة البيع في العصر الحديث والقديم كليهما، فكل ما عليك فعله هو كتابة مقال له علاقة بالشريحة التي تعمل بها، ثم نشره في أدلة المقالات العالمية Article Directories. في مثل هذه الأدلة يكون لك صندوق المصدر Resource Box تضع فيه كل بياناتك، وبالتالي موقعك، أو بصورة أدق .. رابط الأفيليت الخاص بك.

4- أنشيء وسوق بالفيديوهات Video Marketing

التسويق بالفيديو Video Marketing يساعدك في الحصول على أطنان من الزوار المستهدفين للشريحة التي تعمل بها بسهولة شديدة .. وأنا أعني ما أقول حرفياً .. بسهولة شديدة ..

كل ما عليك فعله هو إنشاء فيديو بسيط كـ Review يتحدث عن مميزات المنتج الذي تروج له، ثم رفع الفيديو على أكثر مواقع الفيديو شعبية ومشاركة وانتشاراً على الإنترنت مثل اليوتيوب YouTube، وفي حقل الوصف Description قم بوضع رابط الأفيليت الخاص بك .. هكذا فقط.

ميزة الفيديو أنه ينتشر بشكل فيروسي سريع على الإنترنت، ولكي يحصل على هذا الانتشار الفيروسي، يجب عليك أن تهتم جيداً بمحتوى الفيديو والعنوان الذي سيتم نشر الفيديو به ..

5- اشترك في المنتديات الأكثر شهرة على الإنترنت

هذا أيضاً يعتبر نموذج من أكثر النماذج شعبية – وإن كان قديماً نوعاً ما – للتسويق على الإنترنت .. في البداية قم بالبحث عن المنتديات ذات الصلة بموضوع شريحتك، ثم قم بإنشاء حساب هناك. في المرحلة التالية قم بإنشاء توقيع لك وقم بوضع رابط الأفيليت الخاص بك في هذا التوقيع .. قد ترفض بعض المنتديات روابط الأفيليت .. لا بأس .. قم بوضع رابط يقود إلى صفحة الـ Review الذي قمنا بإنشاءه من قبل لأجل مواقع أدلة المقالات Article Directories واجعل الزوار يأتون إلى هذا المقال ويضغطون على رابط الشراء وربما يشترون.

الشيء الأخير – والأهم في الواقع – بعد أن تقوم بفعل السابق، هو أن تنتشر في هذا المنتدى/المنتديات وتكون نشطاً بإضافة المواضيع والتعليقات المفيدة التي تدعم شريحتك، وتكون إجاباتك واقعية مرتبطة بالمجال الذي تعمل به، وابتعد كل البعد عن التعليقات السطحية السخيفة على غرار (مشكووووووور) (لا أعرف) (يمكنك البحث في جوجل) ..الخ.

إذا داومت على بث المواضيع المفيدة، سيثق بك الزوار مع الوقت، وسيثقون أكثر في مسألة الضغط على الرابط الذي تضعه في التعليق، وهذا يدر لك الكثير من الزوار على المدى القريب، والكثير من المبيعات على المدى البعيد.

أضف رداً جديداً..