| جميع الحقوق محفوظة © |

استفسار بخصوص بيع وشراء الشيكات بدون رصيد

السلام عليكم

اخواني لدي استفسار :

اولاً هل يجوز ان ابيع شيك بدون رصيد لأي طرف ثالث ؟ ... انا المستفيد (طرف 1) / مصدر الشيك (طرف 2)

ثانياً ماهو الدليل على صحة رأيك ؟

ثالثاً اذا الجواب نعم يجوز .. فدلوني عليهم مشكورين


ملاحظه: المبلغ قريب مليون ريال ، مدينة جده ، خلصت جميع معاملات قضاء التنفيذ تبقى الان (فقط) التنفيذ ضد الخصم
صدر قرار قضائي ضد الخصم + وقع الخصم على التبليغ + انتهت المهله 5 ايام + سيتم التنفيذ ضد الخصم في الايام القادمه بإذن الله

ارغب في البيع لأني على سفر .. مع احترامي الشديد لأخواني المحامين لا احتاج الى توكيلهم، كل ذلك فعلته بنفسي بعد عون الله وإرادته

الردود (8)
الكل: 8
1.
12:36:06 2014.06.22 [مكة]
علماً بأن اصل الشيك موجود + اصل الاعتراض موجود
2.
14:09:29 2014.06.22 [مكة]
وعليكم السلام أنت لا تعلم من يفتيك من خلف الشاشة فقد يكون انسان جاهل في الحكم الشرعي أنصحك بسؤال شيخ يخاف الله وعلى قدر من العلم الشرعي قال تعالى ( فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )
3.
14:19:39 2014.06.22 [مكة]
صدقت اخي الكريم 2. بقلم: 4X4 ابشرك لقيت الجواب .. وللفائده العامه اضعه للجميع لفتوى رقم ‏(‏10539‏)‏ س‏:‏ إذا كنت أطلب رجلا مبلغا من المال، مثلا ستين ألف ريال، وهو معسر، وأراد أحد الإخوان أن يدفع لي نقودا نصف المبلغ، أو ثلثه، على أن أحول المبلغ كاملا عليه، يستوفي من المديون، فهل هو جائز أم لا‏؟‏ ج‏:‏ لا يجوز لك التنازل عن المبلغ الذي لك على شخص لشخص آخر على أن يدفع لك الطرف الثالث نصف المبلغ أو ثلثه؛ لأن ذلك من الربا، وهو بيع مبلغ معين بأقل منه نقدا‏.‏ وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏ اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
4.
14:59:45 2014.06.22 [مكة]
اخي هناك حل افضل لك من جميع الأمور اعمل وكاله رسميه لأحد الاشخاص من تثق به وخله يتابع هالشيك واذا اودع لك المبلغ اعطه مبلغ طيب عن اتعابه كذا تكون فلوسك جتك وانت كذلك اخذت اجر هذا الشخص وقد يكون محتاج خل نيتك طيبه لمنحه شخص بحاجة وبنفس الوقت ثقه لابد ثقه
5.
15:31:11 2014.06.22 [مكة]
السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏9947‏)‏ س2‏:‏ هل بيع الشيكات أو الكمبيالات حلال ولو كان بالخسارة، أي أقل من الثمن المكتوب‏؟‏ ج2‏:‏ بيع الشيكات على الكيفية المذكورة لا يجوز؛ لما فيه من ربا النسأ وربا الفضل‏.‏ وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم‏.‏ اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس‏:‏ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
6.
15:32:08 2014.06.22 [مكة]
4. بقلم: أبوهجير شكراً على رأيك اخي الكريم .. ما يحتاج اوكل شخص، اتابع الموضوع بنفسي بإذن الله وما ادري الله يسلمك وش دخل النيه بالموضوع ؟!! السالفه مو انه غيري يستفيد او لا يستفيد .. المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين ولي باع طويل بخصوص الوكالات وخلافه وشكراً
7.
16:15:22 2014.06.22 [مكة]
الله يعوضك يارب ..
8.
19:56:28 2014.06.22 [مكة]
اقصد بالنيه انك تكون موكل شخص بنية انه يستخلص لك الشيك وكذلك بنية الأجر اريد لك الأجر بايجاد النيه الطيبه للمحتاج الذي ستوكله هذا قصدي وانا قلت لك وكل لأنك قلت انك مسافر ومنشغل على كل حال الله يرد لك حقك كامل وحسبنا الله ونعم الوكيل على من يماطلوا بحقوق الناس
أضف رداً
نقاشات مشابهة