| جميع الحقوق محفوظة © |

إغلاق محلات التجزئة والخدمات العامة في السعودية عند التاسعة مساء

يترقب السعوديون خلال الأيام القليلة المقبلة قراراً بإغلاق محلات التجزئة والخدمات العامة عند التاسعة مساء، ما عدا المطاعم والصيدليات ومحال المواد الغذائية التي تمتلك رخصة البيع لمدة 24 ساعة، ويأتي هذا الترقب بعد توصية من ست جهات حكومية تتقدمها وزارة العمل قامت بدراسة المشروع في وقت سابق .

وينتظر أن ينعكس القرار على الحياة الاجتماعية في السعودية ويشكل تأثيرات محسوسة على مستوى الاقتصاد المحلي ويلمس دخل الأفراد في المجتمع، بحسب اقتصاديين توقعوا أن يكون القرار نقلة نوعية في نمط الحياة الاقتصادية والاستهلاكية للسعوديين عدا عن تأثيراته الاجتماعية والثقافية .

وقال راشد الفوزان - الكاتب الاقتصادي - ل"العربية.نت" إن القرار في حال تطبيقه بحذافيره سيكون له مردود إيجابي على عدة أمور، منها توفير الطاقة الكهربائية والتخفيف من زحام السيارات والحركة المرورية التي ستعرف توفيراً للبترول والبنزين في دولة هي الأعلى في معدلات استهلاكه.

وأضاف أن القرار أيضاً سيزيد من فرص إقبال الشباب على العمل في القطاع الخاص مع تقلص ساعات الدوام المسموح بها وهي أيضاً ستسمح للسعوديين الطامحين في زيادة دخلهم الشهري فتح محلات خاصة بهم من الممكن أن تعمل من الثالثة عصراً وحتى التاسعة مساء.

وكانت جهات حكومية سعودية تمثلت في وزارة العمل ووزارة التجارة ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الشؤون الإسلامية ووزارة الكهرباء وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد أتمت دراسة مشروع القرار مع تسجيل النقاط الإيجابية المتوقعة في حال تنفيذه.

وربما يعيد القرار بحسب الراغبين في تطبيقه شيئاً من شكل الحياة الاجتماعية وعودة العلاقات مع إغلاق المحال عند التاسعة مساء، والتي ستسمح للموظفين والمتبضعين قضاء أوقات أرحب من الركض بين المحلات والأسواق وهو القرار نفسه الذي سيدخل شيئاً من الانضباط والترتيب في حياة السعوديين، بحسب الاقتصاديين الذين يبحثون عن معدلات إنتاج عالية داخل المجتمع.

الردود
نقاشات مشابهة
الكل: 7
1.
03:31:20 2014.06.30 [مكة]
قرار ممتاز يعيد الحياة الاجتماعية الى وضعها الطبيعي ويعطي دافع للشباب السعوديين للانخراط في القطاع الخاص
2.
05:20:13 2014.06.30 [مكة]
في بلدان في الخارج المحلات تفتح الساعة 9 صباحا وتغلق 8 مساء ولكن لايوجد راحة او اغلاق للمحلات وقت الظهر علشان كذا الامر تمام معهم اما هنا اذا طبق هذا القرار وتماشيا مع ظروف الجو الحارة فسوف تغلق المحلات فترة الظهيرة وبالتالي لايكون هناك مستع من الوقت لدى الناس للتسوق عندنا الواحد مننا يضرب نومة من الظهر للمغرب كيف بلحق يقوم يتسوق وباقي ساعة على اقفال المحلات
3.
12:07:50 2014.06.30 [مكة]
التقليد الاعمى مصيبه يعني الظهر والعصر بالصيف في احد بيطلع .... نار ياحب نار .... يالله على الساعه سبعه الواحد يقدر يتحرك لكن كل واحد يحرك واسطته ويفتح له سوبر ماركت اربع وعشرين ساعه هذي التجاره القادمه واظمن لك ان ماتخسر.
4.
12:13:55 2014.06.30 [مكة]
هالعالم يبغالك تحطهم بعز القايله بس 5 دقايق وترجعهم عشان يعرف قراراته اللي تنفذ من دون تخطيط ... يعني ماهم عارفين ان شرق السعوديه ووسط السعوديه وغرب السعوديه الجو حار لدرجه انه حتى الساعه 12 بالليل توصل الدرجه 40 عالم مصرقعه ... حتى لو اتنفذ راح يلغى بعد التنفيذ وراح تتذكرون هالكلام
5.
عضو قديم رقم 339253
12:32:49 2014.06.30 [مكة]
ابك ابك ابك ..
6.
عضو قديم رقم 346131
15:49:39 2014.06.30 [مكة]
وحنا وين نروح اذا سكرتو 9 وبعدين ليه انتم الي تقررون معليش من انتم ؟؟ ليش ما يصير استفتاء وسؤال الناس عن رأيهم خذني جيتك كذا بتصير الشوارع من بدري للعصابات والدشير خلو الدنيا شغاله العماله يعني بتروح تنام لا طبعا بهجولون ويتجمعون في الشوارع قرارات ارتجاليه من شيبان شبعوا من الدنيا للاسف انا ارفض القرار هذا واعتبره قرار غير مخطط ومدروس تقليد اعمى غبي لدول نهارها غيوم وامطار هنا الواحد يطلع من الدوام تعبان ينام يقوم 7 متى يتسوق متى يشتري عشاء وووو المفروض يحال المسئولين الشيبان لتقاعد اصبحو عاله صراحه مثل الامارات مسئولين شباب الشيبان بيهبلون بنا عز الله
7.
عضو قديم رقم 302019
17:25:09 2014.06.30 [مكة]
دايما نسمع هالاشاعات ولا شفنا شي