| جميع الحقوق محفوظة © |

تطبيق ذكي لقياس كمية السكر في الطعام والشراب

أطلقت هيئة الصحة العامة في إنجلترا تطبيقاً ذكياً يتوفر مجاناً للأجهزة الذكية يقيس كمية السكر الموجودة في الأطعمة والمشروبات.

ويعمل التطبيق الذي أطلق عليه “شوغر سمارت آب”، أو “تطبيق السكر الذكي” عن طريق مسح “الباركود”، ورصد كمية السكر الموجودة في الطعام والشراب في شكل مكعبات أو غرامات.

وتطمح “الهيئة” من خلال التطبيق مكافحة تسوس الأسنان لدى الأطفال والسمنة والنوع الثاني من داء السكري، وتشجيع العائلات وأطفالها على اختيار الأنواع الصحية البديلة، بحسب موقع “انهابيتيت”.

وأوضحت أن الإحصائيات والدراسات تشير إلى أن الأطفال تتناول كميات من السكر تفوق المعدل الطبيعي الواجب تناوله بمعدل 3 مرات؛ ما يؤثر على صحتهم بشكل عام وأسنانهم وزيادة أوزانهم بشكل خاص.

ونوهت إلى أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و10 سنوات يستهلكون في المتوسط 22 كيلوغراماً من السكر المضاف في السنة؛ أي ما يعادل 5500 مكعب سكر، أكثر من وزن متوسط طفل يبلغ من العمر خمس سنوات.

وأشارت “الهيئة” إلى أن التطبيق يهدف إلى زيادة الوعي الصحي لدى الكبار والصغار على حد سواء بكمية السكر الواجب تناولها من الأطعمة والمشروبات يومياً.

ويعمل التطبيق مع أكثر من 75 ألف منتج، ويقدم دليلاً إرشادياً للوالدين لمساعدتهما في تقييم المشتريات المحتملة التي قد تضر بصحتهم وصحة أطفالهما.