| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

كيف تحمي جهازك من شبكة Wi-Fi عامة؟

ان كنت ممن يستخدمون شبكة Wi-Fi عامة فأنت بالتأكيد تحتاج الى معرفة تفاصيل مهمة, صحيح انها قد تكون بسيطة ولكنها مهمة جدا لحماية الخصوصية الخاصه بك من ملفات ومعلومات. التوجه لإستخدام شبكة Wi-Fi عامة نراه يحدث في المقاهي والمكتبات والمطاعم والفنادق وحتى في المنتزهات في العديد من دول العالم. لكن هل يوجد أي طرق أخرى لزيادة الخصوصية؟ بالتأكيد نعم وسوف أقدم لكم نقاط بسيطة (قد يعلمها بعضكم ولكن بعضكم الأخر يجهلها).

عادة عندما يتعرف Windows على أنه يدخل الى شبكة عامة، فإنه سيخفي جهازك المحمول عن الحواسب والأجهزة الأخرى. هذا يوفر حماية كبيرة، لكن ليست مثالية. لذا عليك أن تجعل Windows يعرف أنك على شبكة عامة، وتحتاج أن تأخذ احتياطات إضافية سوف نذكرها لكم. حينما يسجل Windows دخوله إلى شبكة Wi-Fi لايتعرف عليها، فإنه سيسألك عن كيفية التعامل مع الناحية الأمنية لهذه الشبكة.
ان كان نظامك Windows 7:

www.mstaml.com/imagesData/i142087042022180058.jpg?w=700&h=0
www.mstaml.com/imagesData/i142087042268100068.jpg?w=700&h=0
كل ما عليك فعله هو انك حينما تدخل على شبكة جديدة، فإن نظام تشغيل Windows 7 يُخرج لك قائمة مربعة الشكل كي تختار له أي نوع من الشبكات هي، منزلية، عمل أو شبكة عامة. إذا لم يظهر ذلك المربع، أو أنك لم تتأكدا من كون جوابك صحيحا، عليك أن تتأكد من أن Windows يدرك أن هذه شبكة عامة. توجه نحو شريط البحث لقائمة ابدأ، وأكتب Network، واختر Network and Sharing Center. بمجرد وجودك هناك، سوف ترى اسم الشبكة، وتحتها، نوع الشبكة كما في الصورة. اضغط على هذا الرابط، وسوف يتوجه بك لنفس القائمة الذي كان من المفترض أن يظهرها لك تلقائيا, وعليك بعدها ان تختار الخيار المناسب الذي تحدثنا عنه.
ان كان نظامك Windows 8:

www.mstaml.com/imagesData/i142087047408390039.jpg?w=700&h=0

الأمر مختلف ولكن بشكل بسيط مع نظام تشغيل Windows 8. حيث حينما تدخل إلى شبكة جديدة، ستظهر لك نافذة على الجانب الأيمن من الشاشة، تطلب منك إذا كنت تريد العثور على حواسب، أجهزة ومحتويات على هذه الشبكة…إذا كانت شبكة عامة، اختر لا. إذا كنت ترغب بالتأكد من ان الاعدادات صحيحة، اذهب إلى شريط البحث، اكتب Network, ثم اختر Network connection settings, بعدها عليك بإختيار شبكتك.

نقاط اخرى يجب عليك الإنتباه لها, فرغم ان ما قمت به بتلك الخطوات التي ذكرت يعتبر كافيا، لكن لا بأس من اتخاذ إجراءات إضافية…تأكد من أنك تدخل الشبكة الصحيحة, دقق مرتين بإسم الشبكة. لا تستخدم حساباتك المالية على اي شبكة عامة. لاتتصل بمصرف، ولاتستخدم بطاقتك المصرفية. إذا كنت تحتفظ بملفات حساسة في مكان محمي بجهازك، لاتفتحه حينما تكون على شبكة عامة. استخدم حماية Firewall جيدة وبرنامج ضد الفيروسات, واستخدم كلمات سر مختلفة لكل موقع. بهذه الإضافات والخطوات البسيطة تكون قمت بما عليك فعله لكي تحمي نفسك بنسبة كبيرة من مخاطر شبكات Wi-Fi العامة.