| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

الأخطاء التي يجب تفاديها عند استخدام الإنترنت

هناك العديد من الأخطاء التي يرتكبها مستخدم الانترنيت العادي وحتى المحترف أحياناً، وهذه بعض الملاحظات التي قد تجعل من تصفحك للانترنت أكثر امناً.

1- برامج الحماية ومضادات الفيروسات تؤمن الحماية الكاملة: هذا الخطأ الأول الذي يقع فيه من يستخدم الإنترنت. الفيروسات تتطور بالساعات لا بالأيام وتقدر أعدادها اليوم بالملايين، من هنا لكي تؤمن حماية أكبر من خلال برامج الحماية ومضادات الفيروسات فعليك أن تتأكد من أنها تطور بشكل يومي.

2- استخدام عنوان بريد إلكتروني واحد: نعم للبريد الإلكتروني خصوصياته ولكن استخدام بريد واحد للقيام بكل المهام يزيد من مخاطر الكشف عن جميع المعطيات الشخصية في حال اختراق هذا البريد أو ذاك، حافظ على الخصوصية باعتماد بريد للعمل وبريد آخر للأصدقاء ويمكنك اعتماد بريد ثالث للتسجيل في المنتديات والاخبار فبهذا تترك لبريدك خصوصيته.

3- تسجيل الخروج من البريد الإلكتروني يكفي لمنع اختراقه: هذا خظأ شائع فعند وجودك في مكان عام أو مقهى للإنترنيت فعليك أن لا تكتفي بتسجيل الخروج بل وإغلاق متصفح الإنترنيت وحتى الخروج من النظام منعاً لمعرفة اسم الدخول الخاص بك في حال استعراض تاريخ الولوج إلى الإنترنيت من قبل مستخدم آخر قد يعرضك إلى مضايقات على بريدك الإلكتروني.

4- تأكد من مسح الملفات المؤقتة التي تحفظ على جهاز الحاسب اثناء تصفح الانترنيت، فبينها قد تتواجد معلومات مهمة خاصة بك، قم بهذه العملية عند دخولك مقهى الأنترنيت قبل وبعد انتهائك من العمل على الحاسب.

5- الضغط على الوصلات الموجودة في البريد الإلكتروني: هناك العديد من رسائل البريد الإلكتروني التي تصلكم وكأنها من مصادر موثوقة يقوم من خلالها المخترقون بمحاولة الحصول ـ منكم ـ على معلوماتكم الخاصة من خلالها. قد تطلب هذه الرسائل تعديل بياناتكم الشخصية أو المصرفية وحتى كلمات السر، لا تفعلوا ذلك من الوصلات الموجودة داخل الرسالة بل تأكدوا من الموقع الرسمي الذي تثقون به فهناك تضع هذه المواقع التحديثات التي يجب أن تقوموا بها على الموقع نفسه.

6- تحميل البرامج المجانية من الانترنيت: نعم هناك الكثير من البرامج المجانية على الانترنيت (ومن بينها برامج موجودة هنا في موقع روسيا اليوم، ونحب أن نؤكد لقرائنا أننا نحاول قدر الإمكان التأكد من آمان مصادرنا للبرامج وحتى تجريبها قبل وضعها لاستخداماتكم) لا يجب تحميل البرامج من أي مصدر بل تأكد من المصدر الذي تقوم بتحميل البرامج منه فهناك بعض المخربين والمخترقين الذين يضعون برامج مثيرة تحمل في داخلها برامج تخريبية أو تجسسية.

7- استخدام كلمة سر واحدة لحسابات الأنترنيت: بالطبع لا أحد يرغب في حفظ العشرات من كلمات السر والتأكد من أن هذه الكلمة لهذا الحساب أو لحساب آخر ولكن ذلك ضروري لضمان أمن حساباتكم على الانترنيت. فإن تمكن أحد من اختراق أحد حساباتكم فإمكانية وصوله إلى باقي الحسابات ستكون ضئيلة جداً إن لم تكن معدومة فيما لو كنتم تستخدمون كلمة سر واحدة فستكون عملية الاختراق أكثر فعالية. من هنا ننصح قراءنا باعتماد كتيب صغير يتم فيه تسجيل كلمات سر الحسابات المختلفة.

8- تجنب في كلمة السر البساطة والمعلومات الخاصة، فهذا النوع من كلمات السر هو ما سيحاول المخترق تجربته قبل كل شيء آخر. ولتكن كلمة السر مكونة من اثني عشر (محرفاً) حرفاً ورمزاً ورقما أو أكثر، ولزيادة طبيعة الأمان قم بتغيير كلمة السر كل بضعة أشهر لتجنب أي احتمالات للاختراق.

9- هناك إعلانات تظهر عند تصفحك للانترنيت تقول بأن حاسبك لا يتمتع بالأمن اللازم وتعرض تجربة برامج خاصة لكشف وإزالة البرامج الضارة، هذه الخدعة يقع في فخها أكثر من ثلث مستخدمي الانترنيت، وأحد أكثر وسائل اختراق أجهزة الحاسب الشخصي للمستخدمين غير المحترفين.

10- لزيادة الأمان تعتمد بعض شركات تقديم خدمات البريد الالكتروني خيار السؤال الاختياري لاستعادة كلمة السر، ويكون هذا السؤال عادة اسماً أو تاريخيا قد يعرفه أحد غيرك من هنا قم بأحد أمرين، الأول اكتب السؤال السري بنفسك إن كانت هذه الخاصية متوفرة، أو قم بالإجابة بشكل غير متوقع على الأسئلة الافتراضية التي يقوم الموقع بتقديمها.

11- حسب بعض الإحصاءات ان انتشار 90% من فيروسات الحاسب يتم عبر البريد الإلكتروني وبشكل خاص من خلال الملفات المرفقة، العديد من هذه الرسائل قد تكون مجهولة المصدر وبالتالي يمكنك محوها بسهولة، ولكن بعض المخترقين يستخدمون بريد أصدقائك أحياناً لدفعك لفتح الملف المرفق… تأنى قبل فتح أي ملف مرفق، وقم بفحصه عبر برامج فحص الفيروسات والبرامج الضارة.

12- السوق الإلكترونية بات منتشراً بكثرة في العالم والعديد من المنتجات يمكن شراؤها من خلال مواقع إنترنيت قد لا تكون متأكداً من مأموليتها، تأكد أولاً من وجود عنوان حقيقي للمتجر الإلكتروني الذي تتعامل معه، وأن رقم الهاتف الموجود ليس هاتفاً محمولاً وإنما هاتف أرضي يتطلب فهو الأكثر أمناً، قبل تسجيل بياناتك المصرفية تأكد من أن عنوان الموقع الذي تقوم بتسجيل المعلومات فيه يبدأ بـ https:// فهذه الصيغة تأكيد على تشفير البيانات قبل إرسالها وهي صيغة آمنة.

13- أسمع كثيراً ـ وخاصة من مستخدمي حواسب الماكنتوش ـ بأن حواسب الماكنتوش أكثر أمنا من الحواسب الأخرى لعدم تعرضها لهجمات فايروسية، أو محاولات اختراق. بالتحديد هذه القناعة هي التي تساعد المخترق على اصطياد ضحيته ولحوادث اختراق أجهزة ماكنتوش قصص كثيرة وهناك العديد من الفيروسات الخاصة بأجهزة ماكنتوش.

كل الردود: 3
1.
عضو قديم رقم 358076
21:43:39 2014.06.16 [مكة]
عوفيت على ذالنصايح احب اظيف انه عند شراء اي برنامج (سوفت وير) سواء مكافحة فيروسات او اي شي: ارجوا ان لا يكون شراؤك من متاجر الكمبيوتر العاديه من الشارع ولا حتى مجمع. بل اذهب الى الموزع المعتمد مثل جرير وشاكلته من المراكز -الفيصليه مثلاً موزع سوني وهكذا. لأن ما حصل لي كان احترافي جداً وهو اني اشتريت برنامج مكافحة فيروسات كاسبر سكاي وكان مغلفاً تغليفاً مصنعياً احترافي بكيس نايلون وكل شي مزبوط فتحت الكرتون و وجدت كل شي نظيف ومرتب ثم نصبت البرنامج بنجاح... بدا يشتغل البرنامج بشكل طبيعي ، وحسيت اني قوي فعشان كذا صرت افتح اي موقع المهم ، جا فيروس وطق جهازي وحاولت اشغل برنامج الفيروسات يوم بانت علومه قال لي (برنامجك منتهي صلاحيته!) قمت وراسلت الشركه ردوا علي ثاني يوم بكل تعاون ولكن اكدوا لي ان رقم البرنامج قديم وتم استخدامه سابقاً سالني عن المحل وعنوانه قمت وجبت له العنوان بالمللي ، ردوا علي انهم ما يعرفون ذالمحل وانه غير معتمد و وجهوني لاني اشتري من مراكز معتمده مثل جرير وما شابه رجعت لابو هنود الله لا يوريه خير وقلت له خربان البرنامج تلعب علي ؟ يوم تلعثم ومدري ويش وقال خلاص جب لي جهازك الفق لك برنامج جديد ، قلت له حبيبي ابغى برنامج اصلي مو تلفق لي قام يهز راسه ونا كنت مغفل وقتها خليته ومشيت قلت ماني فاظي في ذالديره المحيوسه ترا عفكره: اي وندوس في جهاز ما اشتريته من جرير او مركز معتمد تراه مظـ روووب ، مهما قال لك ان النسخه اصليه وخربطه ومهما قال لك انه يحمل ابديت وكذا ، تلاقي البرنامج كلش اوكي لين يجي الجد المهم اني رحت لجرير واشتريت من عندهم برنامج مود و شال الفيروس زي الحلاوه والامور مزبوطه
2.
عضو قديم رقم 358076
06:15:16 2014.06.17 [مكة]
ارجو ان لا تكون اضافتي تندرج تحت ما يسمى بالتغريد خارج السرب ، وكانت من مبدأ ان تكون البرامج اصلية مما يعزز الامان عوضاً عن الامان الاصطناعي
3.
08:16:04 2014.06.17 [مكة]
شكرا لك اخي العزيز