| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

15 نوعاً من الطعام لزيادة حليب الأم

تعتبر الرضاعة الطبيعية هي أفضل رضاعة للطفل حيث تقوم بتغذيته بشكل جيد حيث تمده بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها وتكسبه مناعه ضد الأمراض ورغم ذلك قد يلجأ بعض الأمهات الي الرضاعة الصناعية وطرق بديلة أخري لأسباب متعددة أشهرها أن لبن الأم غير كافي . فإليكم بعض الأغذية التي تعمل علي زيادة الحليب

1. الشوفان

يعد الشوفان من أكثر الأطعمة الموصى بها لزيادة حليب الأم في أوروبا، فهو يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن، وعلى كمية عالية من الألياف الغذائية التي تساعدك على الشبع لفترة طويلة .

2. المكسرات

تعد المكسرات النيئة غير المملحة من الأطعمة المحفزة للحليب، بالإضافة إلى أنها تحتوي على البروتينات والزيوت الصحية غير المشبعة والأوميجا 3، المفيدة لنمو دماغ الطفل وجهازه العصبي.

3. الخضروات الورقية الخضراء
الخضروات الورقية الخضراء من أكثر الأشياء التي تدر الحليب، فهي تحتوي على نسب عالية من حمض الفوليك المهم لك ولطفلك.

4. المشمش

يحتوي المشمش على الحامض الأميني "تريبتوفان"، ما يجعله أكثر أنواع الفواكه التي تحفز الجسم على إنتاج هرمون الحليب، ويزيد من كمية حليب الرضاعة..

5. الجزر والبطاطا والبنجر

يحتوي الجزر على مادة الفيتو إستروجين، فضلًا عن أنه غني بالبيتا كاروتين وفيتامين "أ"، وهي عناصر تحتاجها الأم خلال فترة الرضاعة. لذلك يعد الجزر من الخضروات المفيدة جدا للأم المرضعة، وخاصة عصير الجزر الذي يحسن إنتاج الحليب لديها,كما يحتوي كل من البطاطا والبنجر على نسبة عالية من الحديد المهمة جدًّا لطفلك، لحماية طفلك الرضيع من الأنيميا وزيادة حليب الأم.

6. البروتينات:
يجب ألا يخلو غذاء الأم المرضعة من البروتينات ، لأن نقص البروتين يؤثر على الحليب، ولذلك يجب أن تتناول الأم المرضع كمية بروتين كافية، والتي توجد في الدواجن والحليب ومشتقاته والبيض والكبد واللحوم بأنواعها، ما يساعد ويحفز على إنتاج الحليب في ثدى الأم.

7. الأعشاب الطبيعية

تعد هذه الأعشاب من أفضل مُدرات الحليب، ويُوصى بها للأم المرضع التي ترغب في زيادة كمية حليبها، ومن ضمن هذه الأعشاب: الكمون والكراوية واليانسون والريحان والحلبة والنعناع والشمر والشعير والكركم والبابونج.

8. حبة البركة
تساعد حبة البركة على إدرار اللبن لدى الأم بشكل ملحوظ، إذا ما تناولتها بمقدار ملعقة صغيرة يوميًا، بالإضافة إلى أنها تعد مصدرًا غذائيّا مهمًا للأم والطفل ، لأنها تقوي جهاز المناعة وتحتوي على حمض الأرجينين، وهو ضروري جدّا لنمو الطفل.

9 . الخميرة

من أكثر الأشياء التي تدر الحليب خميرة الخبز، إذ إنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للأمهات المرضعات، لأنها تساعد على زيادة الطاقة و إدرار المزيد من حليب الثدي.

10. البقوليات

تحتوي البقوليات مثل العدس الأصفر والحمص على الألياف المفيدة للأم والطفل، التي تؤدي إلى زيادة حليب الأم، إضافة إلى أن الحمص يعمل أيضًا على زيادة إنتاج الحليب وإدراره، نظرًا لاحتوائه على الحامض الأميني "تريبتوفان" الذي يحفز إنتاج هرمون الحليب.

11. الثوم

يعد الثوم من الأطعمة السحرية التي تزيد من كمية الحليب لدى الأم المرضعة، لذا ينصح بإضافته بكمية كبيرة نسبياً للطعام أثناء فترة الرضاعة.

12. القرع المر

يعتبر جميع أنواع القرع (اليقطين) جيدا لزيادة حليب الأم، لكن القرع المر تحديدا يعتبر الأكثر تميزاً لاحتوائه على الماء بنسبة 96%، والذي يعتبر الداعم الأول للرضاعة الطبيعية، ويمكن تناول هذا القرع في صورة عصير أو استخدامه في تحضير أصناف من التحلية.

13. بذور الشمر

تساعد بذور الشمر في التخلص من انتفاخ المعدة بفاعلية كبيرة، لهذا السبب ينصح بتناولها بعد الوجبات، وتساعد أيضا على إدرار حليب الثدي عندما يتم تناولها باستمرار مع شرب الماء.

14. الأرز البني

أكدت دراسة بحثية أن الأرز البني يحتوي على منشطات هرمونية تساعد في تعزيز إفراز الحليب، كما أنه يحافظ على مستويات السكر في الدم.

15. التمر

يعد التمر محليا طبيعيا يساعد في الحفاظ على مستوى الجلوكوز في جسم المرأة المرضعة، مما يعمل على زيادة إدرار الحليب، كما أنه غني بالحديد والكالسيوم، يمكن تناوله كوجبة خفيفة.
https://dietitian.sa/blog/new/s/580