| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

فوائد شوربة العدس وطريقة تحضيرها

هناك أنواع عديدة من العدس، ويتراوح لونها من الأخضر إلى البني وحتى الأسود. جميع أصناف غنية جدا في المواد الغذائية، وفقا لدراسات عديدة، كما أنها تجلب الكثير من الفوائد الصحية.
ويمكن استخدامها لصنع العشرات من أنواع حساء العدس المختلفة. وتعتبر شوربة العدس وصفة شعبية من طبق صحي مكون من الدجاج أو مرق الخضار وزيت الزيتون جنبا إلى جنب مع العدس والكرفس والبصل والجزر. هذا الحساء هو وجبة صحية تحتوي على مجموعة متنوعة من المواد المغذية .

فوائد شوربة العدس للرجيم


إن كوباً واحداً من العدس يحتوي على 35% من احتياج الجسم اليومي لعنصر الحديد، والحديد مهمّ جداً لتحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، حيث يؤدّي نقصه إلى بطء التمثيل الغذائي وبالتالي السمنة.

يعتبر العدس من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب واحد من العدس على 230 سعراً حرارياً، و18غ من البروتين، وغرام فقط من الدهون، وهذا ما نحتاجه لإنقاص الوزن، ومع أنّه يحتوي على كربوهيدرات بنسبة مرتفعة، إلا أنّ معظم السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم من العدس هي سكريات بسيطة، لذلك تعتبر شوربة العدس وجبة مثاليّة للرجيم.

العدس من الوجبات التي تشعر الإنسان بالشبع لفترات طويلة، حيث إنه مصدر للألياف التي تساعد في امتصاص الأمعاء للسكريات ومفيدة في إنقاص الوزن.

يعمل العدس على التقليل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم.

المحافظة على وجبة العدس يومياً، أمر مهم لمن يقومون بمهام شاقة ويسعون إلى إنقاص وزنهم، فهو يحتوي على الكالسيوم والفسفور اللذان يعملان على تقوية عضلات الجسم.

المقادير :

حبة بصل كبيرة مفرومة ناعماً.

لعقة صغيرة من الثوم المهروس.

ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

جزرة كبيرة مقطّعة إلى مكعبات صغيرة.

ثلاثة أرباع الكوب من العدس الأحمر.

ثلاثة أرباع الكوب من الطماطم المهروسة.

حبة كوسا كبيرة مقطعة إلى مكعّبات.

ملعقة كبيرة من الكمون المطحون.

نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر المطحون (اختياري).

طريقة التحضير:

نسخن الزيت في وعاء عميق على النار ونضيف له البصل والثوم، ونقلب المكونات حتى تتحمر ثمّ نضيف الماء أو مرق الخضار مع الطماطم المهروسة، ونضيف العدس ونحرك المكوّنات جيدا.

نضيف الخضار المقطعة للشوربة ونضيف الكمون والفلفل الأحمر ونغطي القدر.

نترك الشوربة على نار هادئة حتى تنضج المكونات جيداً وتصبح حبوب العدس لينة حيث تحتاج من أربعين دقيقة إلى ساعة.

نرفع الشوربة عن النار ونضيف لها الملح والفلفل وعصير الليمون، وتعتبر وجبة متكاملة.
https://dietitian.sa/blog/new/s/502