| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

فوائد الباذنجان للجسم

الباذنجان من الخضروات التي تتميز بالطعم اللذيذ والشهي كما أنه يحتوي على فوائد عديدة تساعد على الوقاية من الأمراض، كما أنه يدخل في تحضير العديد من الأطباق والسلطات، لذلك تعرفوا في هذا المقال على فوائد الباذنجان التي ستجعلكم تحرصون على تناوله.

من فوائد الباذنجان العديدة نذكر:


مصدر غني بمضادات الأكسدة

إذ يحتوي على نسبة عالية من مركب الأنثوسيانين ، وهو صبغة ذات خصائص مضادة للأكسدة يمكنها حماية الخلايا من التلف الناجم عن أضرار الجذور الحرة، والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

المساعدة على الوقاية من أمراض القلب

حيث يمكن أن يساعد على تحسين وظائف القلب، وتقليل مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية في الدم، والحد من شدة النوبات القلبية، ولكنَّ هذه الفائدة تحتاج إلى الدراسات البشرية لتأكيد فعاليتها.

التحكم بمستوى سكر الدم

إذ يمكن أن يحافظ على مستويات السكر بمعدلاتها الطبيعية؛ حيث إنَّه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تمر عبر الجهاز الهضمي وتؤدي إلى إبطاء معدل الهضم، وامتصاص السكر من قبل الجسم، والوقاية من الارتفاع الشديد بمستويات السكر، كما يحتوي الباذنجان على مركبات البوليفينول التي يمكن لها أن تقلل امتصاص السكر، وتزيد من إفراز الإنسولين.

خسارة الوزن

حيث يمكن أن يساعد على تخفيف الوزن؛ وذلك باعتباره منخفض السعرات الحرارية، وغنياً بالألياف الغذائية التي تنتقل عبر الجهاز الهضمي ببطء ويمكن أن تعزز الشعور بالامتلاء والشبع، مما يقلل من السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم، ويمكن استخدامه كبديل للمكونات المرتفعة بالسعرات الحرارية في وصفات الطعام.

مكافحة السرطان

حيث إنه يحتوي على مركبات نباتية تمتلك القدرة على محاربة الخلايا السرطانية، وبشكل عام فإنَّ تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضراوات كالباذنجان يساعد على الوقاية من أنواع معينة من السرطان، كسرطان البنكرياس، والمعدة، والقولون، والمستقيم، والمثانة، وعنق الرحم، والثدي.

تعزيز الوظائف المعرفية

حيث يمكن أن يساعد على تحسين الذاكرة، والوقاية من الاضطراربات العقلية المرتبطة بتقدم العمر؛ حيث إنَّ مركبات الأنثوسيانين الموجودة بشكل كبير في القشرة الخارجية تساعد على حماية أغشية خلايا المخ من الجذور الحرّة، والوقاية من الالتهابات العصبية، وتسهيل تدفق الدم إلى الدماغ.

المحافظة على صحة الكبد

تشير الأبحاث إلى أنَّ مضادات الأكسدة الموجودة في الباذنجان يمكن أن تساعد على حماية الكبد من بعض أنواع السموم.
https://dietitian.sa/blog/new/s/493