| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

دوالي الساقين.. الأسباب وطرق العلاج

دوالي الساقين مسألة مزعجة جداً لاسيما للنساء؛ إذ تؤثر كثيراً على شكل الساقين، كما أن إهمال علاجها قد يتسبب في التهابات وريدية، وقد ينتج عنه حدوث تخثر قد يؤدي إلى انسداد رئوي، وقد يصل الأمر في أسوأ الحالات إلى الاضطرار لبتر الساق.

وفي العادة تقوم الأوردة السليمة بنقل الدم إلى القلب، وتتولى الصمامات الوريدية وظيفة ضخ الدم لأعلى، وفي حال ارتخاء جدران الأوعية يتعذر على الصمامات الانغلاق؛ ما يؤدي لانحباس الدم في الأوردة، ومن ثم ظهور الدوالي.

لكن ليست كل أنواع الدوالي خطيرة، فوجود شعيرات صغيرة وزرقاء قد يكون مسألة طبيعية، غير أنها مزعجة للنساء بسبب تشويه شكل الساق، وهو أمر يمكن علاجه عن طريق الحقن، لكن ظهور شعيرات زرقاء منتفخة وكبيرة يستدعي التوجه للطبيب لإجراء الفحص.

وتتنوع أسباب الدوالي، فمنها: الوراثي، ومنها المرتبط بالمهن التي تستدعي الوقوف، أو حتى الجلوس لفترات طويلة دون تحريك الساقين.

ويمكن الوقاية من الدوالي عن طريق ارتداء الجوارب الضاغطة، وممارسة الرياضة، وتخفيف الوزن، وتجنب الوقوف والجلوس لفترات طويلة.

ويمكن علاج الدوالي جراحياً، لكنها قد تعود بعد ذلك، خاصة إذا كانت الأنسجة الرابطة نفسها تعاني من الارتخاء فالجراحة هنا تعالج الأعراض، وليس السبب.

كل الردود: 1
1.
11:57:08 2015.01.31 [مكة]
الله يجزاك خير