| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

الفصال العظمي Lumbar Osteoarthritis -خشونة الفقرات القطنية

الفصال العظمي Lumbar Osteoarthritis -خشونة الفقرات القطنية

تعريف
الفصال هو تآكل مزمن لغضروف المفاصل الاكثر عرضة للضغوط مثل الركبتين والوركين، أو المفاصل الموجودة بين الفقرات لا سيما السفلى. في حال الاصابة بالفصال العظمي القطني فان مناطق مفاصل الفقرات فيما بينها (الاقراص بين الفقرات او الوُجيهات المفصلية في الفقرة) هي الاكثر عرضة للتآكل.

الفصال العظمي مرض شائع نسبياً، لأن الجزء الاكثر عرضة للاصابة به في الجسم هو أسفل الظهر الذي يتحمل ضغطا من القسم الاكبر من وزن الجسم. يمكن الاصابة بالفصال القطني عند ممارسة رياضات عدة مثل رفع الاثقال، وكمال الاجسام، الخ... ولكن أيضا في الحياة اليومية لناقلي الاثاث مثلا أو سائقي الشاحنات.

الاعراض
العارض الرئيسي لفصال العظام القطني (والمعروف أيضا باسم اعتلال قرصي متنكس) هو ألم في أسفل الظهر اي الم قطني. ويرافق هذا الالم تصلب في المفاصل، وبالتالي انخفاض في حركة الظهر.
واذا ضغط الارتروز على الأعصاب، سيكون هناك أيضا مرض في العصب الوركي يسبب آلاما من اعلى الساقين وحتى أصابع القدم. ويمكن أيضا وصل فصال العظام القطني بمرض الانزلاق الغضروفي، اي النتوء غير الطبيعي للقرص بين الفقرات والذي يتسبب بالأعراض نفسها.

التشخيص
تشخيص فصال العظام القطني يبدأ مع مراقبة المريض لآلام ظهره. من المهم التركيز على عمر المريض، تاريخه الطبي وظروف ظهور الالم.
خلال الفحص السريري يختبر الطبيب المرونة في حركة ظهر المريض وكذلك ردات فعل الأطراف السفلية. ويمكن أيضا تقييم قوة العضلات. ويبحث الطبيب أيضا عن ألم على طول العصب الوركي بتطبيق فحص Lasegue اي تمدّد المريض ومحاولة الكشف على ألم وراء ساقه خلال رفعها.

ولتأكيد التشخيص يتم عادة إجراء تقييم إشعاعي يظهر هشاشة في العظام. وتستبعد صورة السكانر أو التصوير بالرنين المغناطيسي الى حين الاشتباه بانزلاق غضروفي.

العلاج
لا يمكن الشفاء من الارتروز، ولكن يمكن الحد من الألم الذي يسببه. علاج فصال العظام القطني يستند على وقف الأنشطة الرياضية وتناول المسكنات. وغالبا ما يتم وصف الباراسيتامول والأدوية المضادة للالتهابات. ويمكن أيضا وصف ادوية لإرخاء عضلات الظهر.

قد يلجأ المعالج لوصف ادوية الكورتيكوئيد على شكل جرعات تحقن مباشرة بالقرب من المنطقة المصابة بالفصال أو تؤخذ على شكل أقراص. يمكن التفكير في الجراحة في المراحل المتقدمة من المرض، عندما تصبح السيطرة عليه صعبة من خلال العلاجات الأخرى.

الوقاية
يمكن الحد من تطور الفصال بمعالجة الأعراض فور ظهورها. يجب احترام قدر الامكان المفاصل المعرضة لتطور المرض فيها.


*************

مع تحيات الرعياة المتكاملة للعمود الفقرى
يمكنك قراءة المواضيع السابقة كلها على هذا الرابط
www.spinecareonline.jimdo.com

*************
يمكنك الاشتراك مجانا فى قناتنا على الواتس اب لاستقبال معلومات يومية عن أسباب واعراض والوقايه وعلاج الم الظهر والعنق والانزلاق الغضروفي وعرق النسا والدِيسْك ومشاكل الظهر والرقبه وتوفير التمارين والمواد المهمه لذلك
للاشتراك ارسل عبارة قناه العمود الفقرى الى الواتس اب 00966562427217