| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

810 مقيمين عقاريين جاهزون لتحديد رسوم الأراضي البيضاء

كشفت الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين «تقييم» أنها أهلت 810 مقيمين عقاريين حتى نهاية الأسبوع الماضي في معظم مناطق السعودية، حصلوا على عضوية الهيئة المؤقتة، وباستطاعتهم تقدير القيمة الحقيقية للأراضي الخاضعة لتطبيق رسوم الأراضي البيضاء، وذلك في ضوء ما نصت عليه لائحة الأراضي البيضاء بأن تشكل وزارة «الإسكان» بقرار من الوزير لجنة أو أكثر لا يقل عدد أعضائها عن ثلاثة، يكون أحدهم من المقيمين في الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين.

فيما أوضح الأمين العام للهيئة عصام المبارك أن الهيئة منحت العضوية المؤقتة ل 220 منشأة ومكتب تقييم، عقب تسجيلهم لمنشآتهم في إدارة المهن الاستشارية في وزارة التجارة والاستثمار، وبعد حصول أعضاء هذه المنشآت على عضوية الهيئة المؤقتة إثر عدد من الدورات التدريبية.
وشدد المبارك على أن الهيئة لم تمنح أي عضوية معتمدة في التقييم العقاري حتى الآن، إذ أن ذلك يستوجب اجتياز الأشخاص ل 7 دورات تدريبية في تخصصات عدة. وبين أن أول شخص سيحصل على رخصة اعتماد يتوقع بعد عام ونصف العام من الآن؛ نظرا لأن الدورات اللازمة تحتاج وقتا لاجتيازها.
وبين أن الهيئة عقدت خلال الشهر الماضي 14 دورة تدريبية متخصصة في طرق التقييم ووسائلها واقتصاديات التقييم في عدد من مناطق السعودية، وأن أعضاء لجان التثمين في الغرف التجارية لن يمارسوا عملية التثمين ما لم يحصلوا على عضوية الهيئة.
....
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20160619/Con20160619844641.htm