| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

خلاصة الخلاصة لمن أراد شراء بيت او استراحة (ثلاثون نصيحة قبل الشراء)

بسم الله الرحمن الرحيم

من باب كشف المستور وتبيين الحقائق والغش من قبل بعض ضعاف النفوس والمرتزقة, ومن باب حب لأخيك ماتحبه لنفسك وحب الخير للجميع وزكاة عن علمنا أورد لكم أعزائي القراء ثلاثون نصيحة يفضل الأخذ بها قبل شراء أي عقار سواء كان منزلاً أو قطعة أرض ونحوها.

وكانت تلك نتيجة خبرة متواضعة في مجال العقار والتسويق وبالله نستعين.

تختلف قيمة عقار ما على حسب موقعه وواجهته والشوارع المحيطة به وغيرها من العوامل الكثيرة فقد يختلف سعر عقار ما سواء كان أرض أو منزل ولو كانوا في حي أو مخطط واحد وفقاً لعوامل عديدة سأحاول تلخيصها على شكل نقاط إن شاء الله.

- الأرض:

هذه نصائح مختصرة لمن أراد شراء ارض لبناء مسكن العمر:-
1- احرص دائماً على ان تكون الارض منبسطة مستوية ليست بمرتفعة ولا منخفظة وذات طبيعة صلبة (مثل كف اليد) لا مدفونة (ويمكن الحكم على ذلك بنظرة صاحب الخبرة أو المبتدء وإن تعذر ذلك فيمكن إستشارة مكتب هندسي للخروج ومعاينة الارض برسم رمزي وتقديم النصيحة لك قبل البناء)

2- أحرص دائماً على شراء الاراضي الواقعة على شارعين فأكثر (الزاوية او راس البلك) إن كانت الامكانيات تسمح بذلك, لأنها مرغوبة اكثر عند البيع والشراء والبناء. فتخيل معي اخي العزيز إطلالة بيتك على شارعين في المواقف ورحابتها وغيرها من المميزات.

3- لا تتملك أرضاً فيها غرفة كهرباء مهما كانت المغريات فالصحة أهم بكثير من توفير المال واعلم انها صعبة التداول من بيع وشراء وحتى وقت البناء يطول بيعها جداً.

4- تنخفض قيمة الاراضي عن نظيرتها في نفس الحي لعدة اسباب منها:-

أ‌- وجود غرفة كهرباء في الارض.

ب‌- قربها من خطوط التيار العالي (ابراج الكهرباء) يرى البعض ان اقل مسافة امنة قد تكون كيلو ولا اعلم حقيقة لعدم اطلاعي على دراسة عن ذلك الموضوع.

ت‌- إذا كانت الارض مدفونة يستفاد منها لمن أراد عمل قبو.

ث‌- قربها من المرافق الحكومية كالمدارس والمساجد. وبلا شك قد يفضل البعض قربها من المسجد ويفضلها, بينما قد يتحفظ البعض من هذه النقطة لانكشاف البيت.

ج‌- الاراضي المنخفضة اقل قيمةً من المرتفعة المفضلة وذلك نظراً لارتفاعها عن تجمعات المياه وجمال مشهد الاسطح, على عكس المنخفضة والتي ربما تكون مكان تجمعات للمياه والمستنقعات ومايصحبها من تلوث ونحوه.

ح‌- تنخفض قيمة الاراضي ذات الشوارع الضيقة لحدوث الاختناقات وصعوبة توفر المواقف لسكان الحي والشعور بعدم الراحة.

خ‌- سوء تخطيط الحي من مداخل ومخارج وشوارع وخدمات.

د‌- قربها من محل لبيع الغاز او محطة بنزين (ظهير محطة او محل لبيع الغاز) يجعلها في عداد المنسيين ولو عرضت بالمجان لما اخذتها فسلامة اهلي اولاً واخراً وهو خط أحمر لايتجاوز ولاانصح أحد بالتهاون فيها ولو كثرت المغريات من قلة سعر ونحوها.

ذ‌- ان تكون ظهيرة لشارع تجاري قد يدخلك في دوامة الازعاج ومواقف السيارات والزحمة وغيرها الكثير.

ر‌- ابتعد عن الاراضي المشبوهة والتي هي مكان نزاع في القضاء والاراضي التي تباع بوثائق من غير صكوك لكي لاتدخل في دوامة القضاء والبحث عن حقوقك (ولقد استغربت مشهداً كان امامي في منطقة الجله وتبراك فأحد الزبائن لم يرتجل من سيارته وهو يحادث صاحب مكتب العقار من نافذة السيارة ويسأله إن كانت هناك اراضي بريال وريالين للمتر بوثائق حتى شبه لي ان الرجل استوقف سيارته ليشتري بليلة وليست قطعت أرض) فلا تتساهل اخي الكريم في هذا الموضوع.

وبالطبع عكس تلك النقاط المذكورة اعلاه هي مميزات للشراء وارتفاع سعر الارض وتميزها. وكلما كانت قطع المخطط كبيرة وشوارعها فسيحة كانت أفضل للسكنى ( انظر مثلا لحي الرائد وحطين في الرياض) وكلما كانت قطع الاراضي في الحي صغيرة وشوارعه ضيقه زاد سوءه في الازدحام والدخول والخروج ( انظر مثلا لحي الروضة) أو(الياسمين– الروضة الجديدة)

وتنبه من رقم القطعة ورقم المخطط ومطابقتها على الطبيعة للمخطط وعدم التلاعب في ذلك فقد حدثني صديق انه عندما اراد شراء ارض وبعد معاينتها في الطبيعة وعندما حضرا لكاتب العدل من اجل الافراغ إذا بصاحب المكتب العقاري قام بتغيير الارض وإحضار صك اخر مشابه له في المساحة وقريبا للموقع.

ومن النصائح ايضا قم بزيارة موقع الارض والمنزل بشكل متكررفي الصباح والمساء فقد تنكشف لك امور كثيرة وجود ازمة مواقف بسبب شركة قريبة ولكي تتعرف على طبيعة الارض في النهار وتميزها وغيرها الكثير.
وقد تحدث تجاوزات من قبل الجار في الدخول على حدود ارضك ولو بعدد قليل من السنتيمترات فإذا جمعت تلك السنتميترات لوجدتها عدة امتار وكل متر مضروب في سعر المتر للأرض وهي خسارة عليك بلا شك وتقليص لمساحة ارضك بدون وجه حق.

- المنزل

• تنطبق مواصفات المنزل بشكل تقريبي للميزات وعيوب الارض ويتشارك فيها في مواصفات كثيرة فوجود المنزل في مخطط ممتاز من جمال في التخطيط والشوارع والخدمات واتساع شوارعه وكثرة مداخله هو بلا شك مواصفات مغرية لشرائه.

• انتبه من البناء التجاري والتشطيبات الرديئة ولاتنخدع بالكلمات الرنانة كبناء شخصي ونحوها حتى اصبحت معظم فلل مدينة االرياض بناء شخصي قد تعب وكد بانيها من اجل راحتك انت ايه العميل الجميل.

• عالم التسويق عالم كبير فيه الصادق والكاذب والامين والمخادع وسأضرب لك حيل ومداخل كي لاتنطلي لك عند شراء البيت فتقع فريسة مسوق لا يخشى يوماً كان موعودا.

وهناك طرق وحيل كثيرة ينبغي التنبه لها ومنها مايلي:-
- البيت بناء شخصي (فنادر مايذكر في الاعلان انه بناء تجاري او بمواصفات متوسطة)

- يجب التنبه لمسطح البناء فلا تنخدع بمساحة الارض ومثال ذلك اخي العزيز تخيل انه لديك فلتان لها نفس مواصفات التصميم بشكل تقريبي مساحة الاولى 500 متر مربع ومسطح بنائها 620 متر والاخرى كذلك 500 متر مربع ومسطح بنائها 450 متر كلتا الفلتان مساحتهما 500 متر وبالتالي متوسط سعر الفلة في الحي الفلاني مليونا ريال, وكلتا الفلتين معروضة بنفس السعر فتجد اغلب مساحة الفيلا الثانية حديقة او حوش كبير كان القصد منه زيادة الربح قدر الامكان بتقليص مسطح البناء.

- افضل وقت بلا شك لشراء الاراضي والفلل هو وقت الامطار فينكشف تصريف الحي ونقع المياه وتجمعاتها وجودة البناء و التشطيب في الفلل وغيرها الكثير.

- عند وجود مجمع فلل مبني من قبل مستثمر او شركة تطوير وبناء عقارية فأسهل طريقة لمعرفة جودة البناء هو في طرق باب جارك الذي تملك الفيلا من قبل سنة سنتين او يزيد وسؤاله عن المشاكل التي تعرض لها إن وجدت وهل ينصحه بالشراء ام البحث عن بديل اخر. ويمكن كذلك ان يسأل الشخص اصحاب البيوت القديمة عن سمعة شركة ما مختصة في التطوير العقاري والبناء وغيرها من الاساليب.

- قد يفضل البعض منا شراء الفلل المستعملة لمدة سنتين او خمس سنين لإصطياد عصفورين في حجر الاولى كشف حال الفيلا وظهور عيوبها بعد تلك السنين والثاني لانخفاض سعرها لاستخدامها, بينما يفضل الاخرون ان تكون جديدة والخيارات جميعها متاحة لك عزيزي القارئ.

- يهمل بعض المستثمرين البناء الاساسي ويستخدم اسوء الموجود في السوق من مواد بناء ونحوها وفي نفس الوقت يهتم جدا بالمظهر الخارجي لخداع الزبون فلا تغتر بالمظهر وتهمل الجوهر.

- الشقق:

- بالنسبة لأصحاب الشقق التمليك فليتنبهوا لقضية الضمان للخدمات من مياه ومصاعد لدة عام او عامان وقد وضع المالك تلك المدة لتصريف وبيع الوحدات وبعد ذلك يترك لك صراع وشقاء تعبئة المياه وصيانة المصعد مع الجيران وابتداء مسرحية خلافات ونزاعات لاتنتهي. وقد حدثني صديق لي أنه قام بشراء خزان مياه خاص فيه بعد ان يأس من جيرانه وسكان العمارة الاخرون فتنبه لتلك النقطة.

- احرص دوماً على شراء شقة يكون العدد الكلي للوحدات في العمارة لا يتجاوز الثمانية او الستة فكلما زاد عدد الشقق زادت المشاكل والفرقة والاختلافات والدخول في دوامة لا نهاية لها.

- وجهة نظر شخصية لا افضل شراء الشقق التمليك نهائياً إلا في حالات خاصة, وقد توجد حلول افضل منها بكثير مثل ان يتشارك اثنان في شراء ارض ويبنياها سوياً وكل واحد منهما يمتلك دور بكامله فيه كل الخدمات والمساحة التي تتمناها والموقع الذي تفضله وبجودة بناء وتشطيب جيدة جداً.

ومن لديه ملاحظات أوإضافات على ماذكر اعلاه فله مني جزيل الشكر والتقدير وكذلك النقد مرحب به بجميع صوره.وفي الختام ارجوا من الله العلي القدير أن يجعل عملنا هذا خالصاً لوجه الكريم فإن أحسنت فمن الله، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي والشيطان. واسمحوا لي اخوتي الكرام في الشرح والاختصار لضيق وقتي وإن اردتم تبيين بعض النقاط أو الاسهاب في شرحها مع الصور فلكم ذلك وتقبلوا خالص تحياتي.

دمتم بود واسلموا لمحبكم

أحب الصالحين ولست منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة
وأكره من تجارته المعاصي ولو كنا سواء في البضاعة

كل الردود: 14
1.
13:42:18 2014.01.15 [مكة]
كفيت ووفيت
2.
عضو قديم رقم 152995
14:26:15 2014.01.15 [مكة]
جزاك الله خير عندي استفسار اذا تقدري تفيدني فيه في حال الشخص قام بشراء شقة هل له نصيب مستقبلا بالأرض ام لا ؟
3.
14:47:38 2014.01.15 [مكة]
حياكم الله جميعا اخوي المهندس احمد والله مدري عن تفاصيل الية الاستحقاق الجديدة لكن اكيد انه بيكون هناك شرح مفصل عنها اذا بدء التقديم وشكرا للتعقيب والمشاركة
4.
عضو قديم رقم 262312
22:33:23 2014.02.28 [مكة]
كفيت ووفيت الله يجزاك خير وانا بصراحة ماني فاهم وشلون ارض فيها غرفة كهرب ممكن توضح
5.
03:29:20 2014.03.01 [مكة]
جزاك الله اخي الكريم كل خير كفيت و وفيت وان كان الموضوع باعه طويل و استفساراته كثيرة و عندي سؤال هل الخبرة التي >كرتها بحكم انك عقاري او مقاول ام عن تجربة شكر الله سعيك و حشرنا الله وياك في مستقر رحمته انه سميع مجيب
6.
01:25:15 2014.03.02 [مكة]
السلام عليكم بعد إذن صاحب الموضوع رد على الاخ 2. بقلم: eng_ahmad9 نصيبك في الأرض إذا تم هدم العمارة لأي سبب مثل ان تكون آيلة للسقوط أو تتعرض في الحروب إلى قصف أو اي سبب آخر نصيبك أن تقسم المساحة على عدد الملاك يعني يمكن يكون نصيبك من عمارة شقة بخمس غرف يصبح مساحة غرفة واحدة فقط. أعتقد والله اعلم يسمى الصك صك مشاع وإذا احد عنده معلومة عن تسمية صكوك الشقق المفروشة ياليت ينورنا.
7.
01:31:41 2014.03.02 [مكة]
السلام عليكم بعد إذن صاحب الموضوع 4. بقلم: mمحمد11 غرفة الكهرباء تخدم مربعات كثيرة او حسب عدد المبانئ في المربع الواحد مر على عمارة كبيرة سواء شقق إجار أو شقق مفروشة بتشوف بجانب العمارة غرفة ثلاث جدران وفيها محولات كهرباء وعليها بوابة بالغالب تكون شبك. وهذه الغرفة تستقطع من مواقف العمارة وهي خطيرة ودائما نشوف مقاطع احتراقها. وكل شوي جايتك حفرية لتوصيل الكهرباء من الغرفة إلى فيلا جديدة حتى لو بعيده عنك. العجيب إن بعض الأرصفة عرضها كبيرة جدا وياخذ غرفتين بجوار بعض ولا يضعون هذه الغرف فيها!! وكذلك الحدائق والمساجد والمدارس ليه يستقطعون جزء من أرض المواطن لأنشاء غرفة كهرباء ولا يستقطعون من أملاك الدولة؟؟ راجع هذا الرابط: http://www.aleqt.com/2008/07/27/article_148773.html
8.
عضو قديم رقم 351415
09:50:40 2014.03.05 [مكة]
جزززاك الله خير فعلا نصاااائح من ذهب
9.
01:13:38 2014.03.08 [مكة]
eng_ahmad9 نعم اخي الكريم يكون لك حصة في مساحة الارض وتسمى كما ذكر الاخ الفاضل الرنس 2000 تسمى حصة مشاعة بقدر متساوي مع بقية ملاك الشقق الاخرى الاخ العزيز محمد11 ارجوا ان تكون الصورة قد اتضحت لديك بعد شرح الاخ العزيز البرنس 2000 لك وان اردت توضيح اكثر فلك ذلك يا عزيزي اخي الكريم فيزا كانت تلك المعلومات نتيجة خبرة تسويق عقارية ومشاهدات في الميدان ومازلت في هذا المجال حتى هذه اللحظة ولدي موقع تسويق عقاري على الانترنت وحسابات في جميع وسائل التواصل الاجتماعية من تويتر وفيسبوك وانستقرام ونحوها شاكر ومقدر لك اخي الكريم دعائك وتعقيبك واسلم لمحبك
10.
01:15:01 2014.03.08 [مكة]
اخي العزيز البرنس 2000 تقبل تحياتي وخالص مودتي لك لتعقيبك وتوضيحك للأخوة الكرام وجزاك الله خير على سعيك لخدمة اخوتك دمت بود
11.
عضو قديم رقم 157989
23:42:55 2014.06.04 [مكة]
يرفع للفائدة
12.
عضو قديم رقم 228096
11:42:56 2014.11.23 [مكة]

(تم حذف الرد بواسطة الإدارة)

13.
عضو قديم رقم 157989
02:26:37 2015.01.31 [مكة]

(تم حذف الرد بواسطة الإدارة)

14.
14:44:49 2015.02.21 [مكة]
بارك الله فيك كفيت ووفيت