| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

حل جذري لمشكلة الاسكان .. ( اتمنى ان يصل لشويش الضويحي )

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين .. اما بعد :

اخواني قد تكون فكرة من مواطن بسيط هي القشة التي نتعلق بها بعد توفيق الله لكي نساهم بأفكارنا بإيجاد حل لمشكلة الاسكان , فالمواطن شريك في هذا الوطن بفكره وماله وعمله واخلاقه ..

بعد تفكير عميق جائتني فكره لو نفذت راح نقضي على مشكلة الاسكان خلال اقل من ستة اشهر , وراح يرجع سعر العقار لوضع طبيعي جداً في متناول الجميع .


الفكرة / الجميع يعلم ان صكوك الاراضي والعقارات ليست مُسجلة في قاعدة بيانات كإستمارة السيارة و الرخص و فواتير الكهرباء و غيرها ..

فكرتي تكمن في تسجيل جميع الصكوك في قاعدة بيانات عن طريقها نعرف من يملك ارض ومن لا يملك , ولهذه الفكره فوائد كثيرها .. على سبيل المثال لا الحصر .. منها /

1- حصر عدد المواطنين الذين لا يملكون اراضي سواء ً ( عن طريق الشراء او لمن لم يسبق لهم الحصول على منح ).

2- معرفة موقع وملكية كل ارض عن طريق قاعدة بيانات ذكية لتسهيل عملية الشراء والبيع والاتصال بالمالك مباشرة ً بدون البحث والسؤال لسنوات عن مالك الارض .

3 - انتهاء مشاكل التعدي على الاملاك الحاصلة مسبقاً .

4- توزيع الاراضي السكنية المطورة لمن لا يملك ارض سكنية خصوصاً من ارباب الاسر واصحاب العوائل من هم فوق الاربعين .

5 - ايضاً تستطيع الدولة عند تسجيل الارض بصك ان تأخذ رسم معين كرسوم نقل ملكية المركبة و تجديد الاستمارة .
فهناك فائدة للدولة ايضاً .



يتطلب تطبيق هذه الفكرة اصدار قرار بإلزام جميع المواطنين الذين لديهم صكوك بإسمائهم سواءً ارض او عقار ان يسجلوها عن طريق موقع انترنت تحدث فيه بياناتهم خلال فترة معينه كشهر او شهرين وهكذا , وبعدها

بعد ذلك يصبح لدينا قاعدة بيانات لملاك الاراضي وستصبح المسألة سهله جدا ً لوزير الاسكان ان يوزع الاراضي لكل اصحاب الاسر الذين لا يملكون اراضي سكنية .


وبعد ان يتم التوزيع لمن لهم الاولوية بالسكن يتم الالتفات للشباب و من اخذ قروض بنكية لتتم مساعدته بقدر ما تستطعه الدولة .




وشكراً لكم

كل الردود: 2
1.
عضو قديم رقم 329363
14:56:36 2014.02.11 [مكة]
جزاك الله خير هده فكره جيده وتسهل علي المواطن البحت ومعرفه كل ما يخص العقار المطلوب والاتصال بصاحبه مباشره ونرجوا ان تكون لهده الفكره قبول والله الموفق
2.
عضو قديم رقم 295008
06:04:50 2014.02.16 [مكة]
فكرتك موجوده اصلا وقواعد بيانات ضخمة موجوده لدى الاسكان و لدى وزارة العدل مشكلة وزارة الاسكان لا تكمن في معرفة من يمتلك ارض و من لا يمتلك مشكلة وزارة الاسكان الحقيقية هي انها لديها اراضي ولديها مليارات وصرحت بوعود اكبر من حجمها لم تستطع الايفاء بها وزارة الاسكات تعلم ان لديها اكثر من مليون و سبعمائة الف مستحق للاسكان وهي تدرس حاليا كيفية استقطاع الاقساط الشهرية منهم مع انها لن تستطيع تلبية طلبات اسكانهم جميعا وحسب تصريحاتهم فان مجموع ما سيتم اسكانهم لن يتجاوز 300 الف وسيبقى اكثر من مليون وخمسمئة الف سيتم اسكاتهم بقوائم انتظار جديده