| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

تفضلوا عقد بناء مصنعية

انموذج مخطط هندسي
الله لا يبلانا
انشاءات جبارة الله يرزقنا ويرزقكم

بسم الله الرحمن الرحيم
(( عقد بناء مصنعية لمبنى من ...............................................))

إنه فى يوم ...............الموافق / / 1432ه
و بعون الله تعالى جرى الأتفاق بين كل من :
1- الطرف الأول / فلان بن فلان الفلاني و يشار إليه بالمالك ، و بصفته صاحب مشروع المبنى على أرضه الخاصة بموجب الصك رقم؟؟/؟؟؟/ ؟؟ و تاريخ ؟؟/؟؟/؟؟؟؟ه الواقعة فى مدينة مكة المكرمة. فى حى ؟؟؟؟؟؟ مخطط ؟؟؟؟؟ .
2- الطرف الثانى / مؤسسة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و يشار إليه بالمقاول ، و عنوانه مكة المكرمة
هاتف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟و يمثله مفوضه فى هذا العقد فلان بن فلان الفلاني ( اسم المقاول أو ممثله ) .
و هما بكامل أهليتهما الشرعية و القانونية ، على إنجاز هيكل إنشائى ملك الطرف الأول المصرحة من أمانة العاصمة المقدسة بموجب التصريح رقم ................ و تاريخ ..................
و التى أطلع الطرف الثانى على مستنداتها التعاقدية من رسومات و تفصيلات و مواصفات و علم بكل تفاصيلها و ما تحتاجة من أعمال علما نافيا للجهالة . و قد قبل الطرف الثانى أن يقوم بكافة الأعمال اللازمة لهذا العقد و ذلك حسب الرسومات و المواصفات و تعليمات المهندس المشرف بالشروط التالية :
1- مجال العمل :
يقوم الطرف الثاني بإنجاز كافة أعمال المسلحات و المبانى ( هيكل بدون تشطيبات ) مصنعيات فقط و تشتمل هذة المصنعيات على كافة لوازم الأخشاب و المسامير للفرم الخرسانية و السقالات بالمواصفات الواردة فى هذا العقد و مستنداته .
1-1 تتم عملية الحفر للأساسات بمعرفة الطرف الثانى حتى الوصول إلى الطبقة الصالحة للتأسيس ، بموجب الرسومات و تقرير التربة ، و حسب تعليمات و قبول المهندس المشرف الذى يعينه الطرف الأول .
1-2 يقوم الطرف الثانى بكافة أعمال مصنعيات العزل اللازمة للعمال الملامسة للتربة و عزل الخزانات ، والقواعد والميدات بالبتومين ( الزفت) .
1-3 تتم عملية الردم بعد صبات القواعد و الرقاب و الميدات و عزلها بمعرفة الطرف الثانى ، بمواد منتخبة من ناتج الموقع إذا وافق المهندس المشرف ، أو تورد من خارج الموقع حسب عينة يعتمدها المهندس المشرف ، و يتم الردم على طبقات لا تزيد عن 30 سم مع الدك بالرجاج الخاص .
1-4 تتم عملية الحفر لخزان الماء و التحليل والبيارة بمعرفة الطرف الثانى .
2- مواصفات العمل :
يقوم الطرف الثانى بما يلزم نحو إنشاء الهيكل الخرسانى من القواعد و الأساسات و الميدات و ما تبقى بالكامل للمبنى موضوع هذا العقد و المكونة من ثلاث شقق حسب المخططات و الخرائط الخاصة بها الصادرة و المعتمدة بموجب التصريح/ الترخيص الصادر بذلك من جهة الإختصاص و ذلك حسب المواصفات المكتوبة في الخرائط الإنشائية من المكتب الهندسي .
-3 يقوم الطرف الثانى بكامل أعمال الفرمجة والدك الميكانيكى و اليدوى و تسوية الأسطح و
نزع مياه التدمية أولا بأول و تغريقها بالماء طوال مدة لا تقل عن أربعة أيام للأعمدة و الميدات ، و سبعة للأسقف .
-4 أعمال المبانى بنوعية الطوب التي يحددها الطرف الأول
وله الحق في اختيار شكل النوافذ والأبواب وعلى الطرف الثاني تنفيذها باشراف هندسي .
-5 يكون توصيل المواد للموقع من حديد وخرسانة وبلوك وردم على حساب الطرف الأول و إما أعمال رفع المواد و تقريبها للعمل فتكون على حساب الطرف الثانى .
6- قيمة العقد و الدفعات :
يدفع الطرف الأول للطرف الثانى مبلغ ( 130 ) ريالاً ، فقط مائة وثلاثين ريالً ، للمتر
مساحة الدور ؟؟؟متر مربع شاملا الدرج+ مساحة الخزان (؟؟×2) = ؟؟؟ متر مسطح قيمة اجمالية ؟؟؟؟؟؟ ألف ريال .
ملاحظة إذا كان الخزان مساحته 60 متر مربع فإنه يضرب في 2 لأن متر الخزان بمترين
والبيارة مساحة ؟؟؟ متر يبنيها الطرف الثاني – المقاول - على حسابه الخاص حسب المواصفات الفنية .
7- الهدر مسؤولية الطرف الثانى : يلتزم الطرف الثانى بمراعاة الأصول الفنية فى تقطيع و أستخدام الحديد و البلك و كافة المواد الأخرى المستخدمة فى الهيكل و المحافظة على أموال الطرف الأول من الهالك غير المعتاد الذى يجب أن يوافق عليه المهندس المشرف .
8- الدفعات : تتم عملية الدفع من الطرف الأول على الطرف الثانى ، و بموافقة المهندس المشرف ، على النحو التالى ، منسوبا إلى القيمة التقديرية لإنهاء العقد ، و لا يحق للمقاول المطالبة بأى دفعة أو جزء منها ما لم تنته جميع الأعمال المحددة فيها و بإقرار المهندس المشرف :
8-1 الدفعة الأولى مقدارها ( 10 آلاف ريال ) عند انتهاء الحفر للخزان ووضع الخنزيرة ورؤية الخشب البليوت جديدا في الموقع .
8-2 الدفعة الثانية مقدارها ( 10 ألف ريال ) بعد الإنتهاء من جميع أعمال الخرسانة العادية ، وحفر و صب أرضية الخزن ، و بناء حوائط قميص الخزان و اللياسة الداخلية ( يتكفل بأجرة اللياسة الطرف الأول ) .
8-3 الدفعة الثالثة مقدارها ( 12 ألف ريال ) بعد صب القواعد ، و أرضية و جدران الخزان الأرضى المسلحة
و بعد الإنتهاء من صب الميدات و إنتهاء أعمال حطة الردم و أعمال الردم و معالجة التربة ، وصب سقف الخزان الأرضى .
8-4 الدفعة الرابعة مقدارها ( 15 ألف ريال ) بعد صب أعمدة الدور الأرضىوبناء الحوائط بالطابوق.
8-5 الدفع الخامسة وهي الأخيرة مقادرها ( 31 ألف ريال ) بعد صب سقف الدور الأرضى وفك الخشب ورمي المخلفات البنائية من قبل الطرف الثاني وتؤخذ من دفعة صندوق التننمية العقاري الثانية والتي مقدارها 120 ألف ريال وذلك فور استلامها وإذا تأخر الطرف الأول في تسليمها للطرف الثاني فعليه تحمل كافة تكاليف المطالبة بحق الطرف الأول لدى الجهات المعنية .
9- مدة العمل : يلتزم الطرف الثانى بتشغيل العمل و تنفيذة خلال مدة أقصاها أربعة شهور من تاريخ توقيع هذا العقد دون أى تأخير أو تقاعس فى العمل ، و يتعهد بتنفيذ العمل بموجب الخرائط و التصريح و المواصفات و تعليمات المهندس المشار إليها أعلاه . و ذلك بإستخدام عماله و معلميه فقط . و يحق للطرف الأول أو مهندسه الأمر بإبعاد أى عامل أو معلم ليس موافقا عليهما من ناحية القدرة الفنية أو سواها بدون أية مراجعة من الطرف الثانى . و لا يحق للطرف الثانى تسليم العمل او أى جزء منه بالباطن . و إذا أراد أستخدام مقاول بالباطن أو متخصص كان عليه أخذ موافقة المالك و المهندس المشرف خطيا قبل ذلك .
10- مسؤولية الطرف الثانى و الغرامات :
يقوم الطرف الثانى بالتنفيذ وفقا لأصول الصناعة الجيدة و المستوى الرفيع لقبول المهندس ، و إذا حدث أى خطأ إنشائى من قبل المقاول لا سمح الله ، أو أى مخالفة فى المواصفات أو التنفيذ ، فإن المقاول يتحملها بكامل التكليف مواداً و مصنعية و يلتزم بإزالتها و إصلاح الخطأ فورا دون أى تعويض من الطرف الأول و فى حالة تأخر المقاول عن المدة المقررة يترتب عليه دفع مبلغ ( 500 ) ريال عن كل يوم تأخير للطرف الأول ، كما يتحمل أجور المهندس .
فإذا لم يدفع يحق للمالك بموجب هذا العقد خصمها من حساب الطرف الثانى مباشرة دون الحاجة إلى أى إنذار .
11- تحديد الكميات بدقة مسؤولية الطرف الثانى :
يجب على الطرف الثانى طلب المواد اللازمة من الطرف الأول بدقة و إعطائه مهلة كافية لا تقل عن أسبوع لتدبير هذة المواد إلا ما يكون خارجا عن إرادة الطرف الأول . و يجب أن لا يهدر الطرف الثانى المواد ، و يتحمل تكاليف أى هدر غير عادى يقرره المهندس .
12- تنظيف المبنى و الموقع مسؤولية الطرف الثانى :
بعد الإنتهاء من أعمال المبانى و المسلحات لكامل الهيكل يقوم الطرف الثانى بتنظيف المبنى و الموقع و رفع كافة المخلفات ، و هذا شرط لإتمام التسليم الإبتدائى و صرف الدفعة الأخيرة
. 13- تحسب بروزات الدور العلوي عند التمتير النهائي بخمس 1/5 المساحة .
14 – الأعمال غير المشمولة بهذا العقد :
جرى الأتفاق بين الطرفين بعقد منفصل على أعمال السور و هياكل البوابات و الملحق الخارجى و الأعمال التحضيرية من أرصفة و مشايات للحدائق و مايتبع ذلك . و أى عمل يخرج عن نطاق
هذا العقد يتم التفاهم عليه بين الطرفين فى حينه
. 15- يتحمل الطرف الثاني – المقاول – أجرة طلوع المهندس للمرة الثانية في أي مرحلة من مراحل الإشراف إذا كان الخطأ المراد تعديله من مسؤولياته .
16- الألتزام التام بالعقد :
وقع الطرفان بالإلتزام كل منهما بالشروط المدونة أعلاه دون أى نية بالإخلال باى بند ، و الله خير الشاهدين .
17- نسخ العقد :
تحرر هذا العقد من نسختين يحتفظ كل من الطرف الأول و الطرف الثانى بنسخة لديه ، وزود المهندس المشرف بنسخة إضافية لإتمام أعمال الإشراف . و الله الموفق .

و عليه جرى الأتفاق و التوقيع .
الطرف الأول : رقم البطاقة :
الطرف الثاني أو من ينيبه : رقم البطاقة :


هذا بارك الله فيكم عقد وجدته في أحد المواقع وعدلت فيه واستخدمته مع المقاول
وأحب اضيف بعض النصائح :
1- لا تبدأ مع المقاول إلا وأنت محدد المكتب الهندسي المشرف والأمين فهو الرقيب بعد الله عز وجل على دقة المقاول .
2- لا تتفق مع مقاول إلا مصنعية , من خبرة وتجربة المواد فيها أنواع كثيرة رديئة أو أقل جودة والمقاول يريد التوفير على حساب جودة العمل ,,
3- المقاول يظهر جودة عمله عند عمل الخزان والقواعد والأعمدة ومن الأفضل ان توقف العمل مع المقاول وتبحث عن آخر إذا وجدت أن عمله غير جيد في هذه المراحل .
4- من المتعارف عليه أن طلوع المهندس للكشف عليك إما 200 أو 300 ريال ,وإذا وجد خللا وأراد الرجوع فيكون رجوعه على حساب المقاول ,,
5- المرونة مع المقاول مطلوبة , ولكن الحرص على حلالك أهم .

أي سؤال في فقرات العقد أنا جاهز وأسأل الله أن تكون زكاة العلم وأن تدعو لي بالهداية والتوفيق
وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين

موضوع لي
اخطاء البناء × أخطاء التشطيب
http://www.mstaml.com/forum/fr.php?i=126855

الردود
مواضيع مشابهة
الكل: 5
1.
عضو قديم رقم 255401
06:30:08 2012.07.17 [مكة]
حيالله الحبيب موضوع مفيد ومميز اسال الله الملك الغني ان يفتح عليك من خزائن الارض وبركاتها ويرزقك بيتاً في الدنيا والمغفرة والجنة في الاخرة تقبل مروري يا بلدياتي
2.
18:32:21 2012.07.17 [مكة]
الله يحيك ويبقيك لعين ترجيك آمين الجميع
3.
14:09:50 2014.07.31 [مكة]
موضوع مفيد جدا شكرا لك
4.
12:04:41 2014.08.02 [مكة]
3. بقلم: jeep55 حياك الله والله ينفع به
5.
16:30:24 2015.07.21 [مكة]
يفضل إضافة هذين الشرطين : - أن يستخدم المقاول عند تجهيز الأسقف خشب بليوت وأعمدة حديد . هذا الشرط مفيد في سلامة الأسقف عند صب الخرسانة - أن يستخدم المقاول المساح في تسوية الأسقف بعد صب الخرسانة وذلك لمساواة السقف من الخارج . هذا الشرط لأن بعض المقاولين يجعل السقف متعرج وفيه انخفاضات تتجمع فيها المياه والله يخارجنا من المقاولين وتلاعباتهم