| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

إصدار أول صك ملكية في المملكة بنظام التسجيل العيني للعقار من حريملاء

الرياض- أسامة الجمعان

أصدرت وزارة العدل أول صك ملكية بنظام التسجيل العيني للعقار والصادر من إدارة التسجيل العقاري والتوثيق بمحافظة حريملاء حيث تم إصدار صكوك الملكية للوحدات العقارية من واقع صحائف الوحدة العقارية في السجل العقاري بالمحافظة وفق نظام الكتروني متكامل مرتبط بجهة الاختصاص بوزارة الشؤون البلدية والقروية التي تقوم بالأعمال المساحية وفق أفضل الأنظمة الجغرافية العالمية الدقيقة حيث اشتمل صك الملكية على الترميز المكاني لموقع الوحدة العقارية وإحداثيات أطوالها وبيان بالحقوق والالتزامات المقيدة على صحيفة الوحدة العقارية مع إضافة خريطة مصغرة لموقع الوحدة العقارية، ويتم الآن تسليم جميع صكوك الملكية لملاك العقارات الذين تقدموا بطلب قيد لأملاكهم العقارية في المرحلة السابقة لدى القاضي المشرف على القيد الأول بمحافظة حريملاء.

إنشاء إدارتي تسجيل في كل من الرياض وجدة والعمل يجري في باقي المناطق

ويأتي إصدار الصك وهو الأول من نوعه في المملكة استكمال لما تم انجازه من مراحل التسجيل العيني للعقار التي بدأ العمل في تنفيذه على المناطق العقارية الواقعة في محافظة حريملاء على أن يطبق نظام التسجيل العيني للعقار في جميع مناطق المملكة تدريجياً، حيث تم الانتهاء من المنطقة العقارية، ويتم الآن استكمال جميع مناطق محافظة حريملاء بجميع وحداتها العقارية السكنية والزراعية ومقرات الدوائر الحكومية وممتلكات الدولة. والذي سبقه صدور قرار معالي وزير العدل بإنشاء إدارة التسجيل العقاري والتوثيق بمحافظة حريملاء والتي تقوم بمهامها وفق اختصاص المنصوص عليه بالنظام وتتكون هذه الإدارة من قسم لتوثيق التصرفات العقارية تم تكليف أصحاب الفضيلة كتاب العدل للقيام بمهام توثيق العقود والتصرفات العقارية و قسم آخر للسجل العقاري، الذي يتكون من جميع بيانات الوحدات العقارية والأراضي والعقارات والصكوك والوثائق المطلوبة للقيد في السجل العقاري.

كما قامت وزارة العدل باستحداث إدارة للتسجيل العقاري والتوثيق في كل من الرياض وجدة بعد صدور موافقة معالي الوزير على تنفيذ النظام بهما وموافقة سمو وزير الشؤون البلدية والقروية على البدء العمل بها، ويجري حالياً تطبيق مراحل النظام وفقاً للبرنامج الزمني المعد.

وأهابت وزارة العدل بملاك الوحدات العقارية سواءً من أفراد أو شركات أو مسؤولي الجهات الحكومية سرعة تقديم مستنداتهم وصكوكهم للعقارات الواقع في المناطق العقارية المعلنة ومتابعة ما يصدر من إدارات التسجيل العقاري والتوثيق بمدن والمحافظات المحدد التنفيذ بها، علماً بأن أصحاب العقارات الذين لم يتقدموا بطلب قيد عقاراتهم في السجل العقاري لن يتم توثيق أين من تصرفاتهم العقارية لدى كتابة العدل بمحافظة حريملاء حتى يتم استخراج صكوك ملكية للوحدات العقارية وفق نظام التسجيل العيني للعقار وعليهم سرعة التقدم لمكتب القاضي المشرف على القيد الأول بالمحكمة العامة بمحافظة حريملاء حتى لا يتعرضوا للعقوبات المنصوص عليها في النظام.

http://www.alriyadh.com/2012/12/24/article795561.html

الردود
مواضيع مشابهة
الكل: 4
1.
14:20:38 2013.02.09 [مكة]
السلام عليكم شي طيب لابد ان يكون فيه ثقه في القضاه وفي انظمة الدولة عموما صدر صك من الدوله خلاص انتى الامر الدولة اثبتته للمالك وانتهى الامر. ما يحتاج يذكر اسماء الملاك السابقين وكيف آل هذا الملك إلى صاحبة الحالي. مو مثل اول فلان عن فلان عن فلان
2.
12:45:09 2013.02.25 [مكة]
توثيق تاريخي مهم جدا و الله اعلم
3.
عضو قديم رقم 300182
12:53:11 2013.02.25 [مكة]
الغريب بالموضوع حريملاء محافظه بدون امكانيات ومبناهم مستأجر وعندهم حاسب الي واحد متهالك وتصدر اول صك بالنظام الجديد ؟ والمدن الرئيسية مقرات بالمليارات وتجهيزات وطاقم من الموظفين مكتمل ومع هذا اثبتو تخلفهم وان مالهم قيمه
4.
14:14:14 2013.05.18 [مكة]
ستطلع الشمس من مغربها