| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

9 علاجات طبيعية لتخفيف الإمساك وتطهير الأمعاء

تواصل – وكالات :

يؤكد العديد من خبراء التغذية أنه يمكن الاعتماد على استخدام بعض الأغذية كعلاجات منزلية بسيطة لتطهير الأمعاء والتخفيف من حدة مشكلة الإمساك، وتعتبر الأغذية التالية أفضل العلاجات الطبيعية لهذه المشكلة:

الزبيب.

من أفضل العناصر الطبيعية الغنية بالألياف، حيث يعتبر الزبيب مسهلاً طبيعياً، تناول حفنة من الزبيب في الصباح على معدة فارغة وسيعمل كملين قوي، كما أنه مفيد للصحة لأنه غني بالمغذيات.

الجوافة.

تحتوي الجوافة على الألياف بنوعيها القابلة للذوبان في الماء وغير القابلة للذوبان، إلى جانب أنها تساعد على إنتاج مخاط في فتحة الشرج وتسهل تقلصات الأمعاء.

عصير الليمون.

يعتبر علاجاً بسيطاً وسريعاً للإمساك، تناول كوباً من الماء الدافئ في الصباح مع بعض قطرات من الليمون لتطهير الأمعاء وتسهيل الإخراج.

التين.

سواء كان التين طازجاً أو مجففاً سيزود جسمك بكمية كبيرة من الألياف التي تخفف الإمساك، سيفيدك كثيراً تناوله مع كوب من الحليب.

بذور الكتان.

يمكنك إضافة بذور الكتان إلى الطعام، أو تناول ملعقة كبيرة منها في الصباح مع شرب كمية كبيرة من الماء. سيضيف ذلك إلى نظامك الغذائي كثيراً من الألياف التي تخفف الإمساك، إلى جانب أنها تحافظ على عدم ارتفاع ضغط الدم، وتحارب السكري، وتحمي القلب.

زيت الخروع.

استُخدِم زيت الخروع منذ قرون في علاج الإمساك، كما أن له خصائص تقتل الديدان المعوية. تناول ملعقة من زيت الخروع قبل النوم لتخفيف الإمساك.

السبانخ.

تقوم السبانخ بأكثر من مجرد تخفيف الإمساك، فهي تطهر الأمعاء، وتجدد جدرانها. تناول حوالي 100 ملل من عصير السبانخ مع كمية مساوية من الماء مرتين يومياً وستلمس تحسناً كبيراً، حيث تعتبر أكثر العلاجات المنزلية فعالية في علاج الإمساك واضطرابات الأمعاء.

البرتقال.

لأنه غني بالألياف إلى جانب فيتامين “سي” سيمنحك كثيراً من الارتياح إذا تناولت برتقالتين في اليوم، واحدة في الصباح والأخرى مساء.

خليط البذور.

قليل من بذور زهرة الشمس وبذور الكتان وبذور السمسم مع بعض اللوز المطحون، سيصنع خليطاً رائعاً يساعد على علاج الإمساك. يمكنك إضافة الخليط إلى السلطة لتجديد جدران الأمعاء