7 علاجات غذائية منزلية للتخلص من الإمساك

قبل 9 سنوات

تواصل – وكالات:

عسر الإخراج، أو “الإمساك”: هو حالة مرضية شائعة بين الكثير من الناس، ويتمثل في تعسر طرح الفضلات الناتجة عن عملية الهضم، ويسبب الكثير من الضيق لصاحبه، كما يمكن أن يترافق ببعض الأعراض، مثل: الصداع، واصفرار الوجه، ورائحة الفم الكريهة.

وغالباً ما يرتبط الإمساك بنوعية الطعام الذي يتناوله الإنسان؛ لذلك يتم التركيز في العلاج على تغيير النظام الغذائي، وتناول أطعمة تساعد على تليين الأمعاء، وتسهيل خروج الفضلات، ويقدم موقع “لايف هاك” أهم هذه الأطعمة.

1- الخوخ

يعد الخوخ من أفضل الأطعمة التي تساعد على التخلص من مشكلة الإمساك، فهو غني بالألياف غير القابلة للذوبان، والملينات الطبيعية، مثل: السوربيتول، وينصح بتناول حبة خوخ واحدة – على الأقل – في اليوم للذين يعانون من الإمساك.

2- الزيوت

يساعد الزيت على تليين المعدة والأمعاء، وهناك ثلاثة أنواع من الزيوت تعد الأفضل لعلاج الإمساك وهي: زيت السمك، وزيت الخروع، وزيت الزيتون.

3- الحليب

ربطت بعض الدراسات بين الإمساك لدى الأطفال، ونقص اللاكتوز؛ لذلك يمكن تعويض هذه المادة عن طريق تناول الحليب، ومشتقات الألبان.

4- الفاصوليا المطبوخة

من المعروف أن الفاصوليا والبقول تسبب الغازات والنفخة عند تناولها، إلا أن محتواها العالي من الألياف يساعد على التخلص من الإمساك، ويمكن الحصول على 6 غرامات تقريباً من الألياف المفيدة لعملية الهضم، من خلال تناول نصف كوب من الفاصوليا.

5- الشوكولا الداكنة

ما يجهله الكثير من عشاق الشوكولا، أنها تساعد على علاج الإمساك، فهي غنية بعنصر المغنيسيوم الذي يرخي عضلات الجهاز الهضمي؛ وبالتالي يسهل حركة الفضلات.

6- الفشار (البوشار)

يحتوي الفشار على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الهضم، وتخفف احتمال الإصابة بالإمساك والاضطرابات المعوية، وينصح بعدم إضافة الملح أو الزبدة؛ للحصول على الفائدة الصحية المرجوة من الفشار.

7- الفجل

الفجل من الخضروات التي يهملها الكثيرون، بالرغم من فوائده الكبيرة، فالفجل يساعد على طرح السموم من الكبد، ويسهل حركة الأمعاء، ويشكل علاجاً فعالاً لحالات الإمساك المستعصية.

7 علاجات غذائية منزلية للتخلص من الإمساك
عندك أي منتج؟
الكل: 5

بارك الله فيك

عشبة السلمكي أو السلمكة

افضل ما عرفه الانسان للتخلص من الامساك

انا مجرب شابورة النخالة
مع زيت الزيتون
ممتازة جدا

بارك الله فيك ... كتب الله أجرك ... وفقك الله في كل أمر

أضف رداً جديداً..