| جميع الحقوق محفوظة © دار تقنية المعلومات IT Dar |

7 أسباب لعسر الهضم يجب تفاديها

تواصل – وكالات:

عسر الهضم مشكلة يتعرض لها الناس من مختلف الأعمار، أفضل طريقة لتجنب نوبات الغثيان والانتفاخ والشعور بالامتلاء بعد تناول الطعام هو التعرف على الأسباب الجذرية للمشكلة، وتفاديها.

إليك أهم الأسباب الشائعة التي قد تؤثر على صحة الجهاز الهضمي:

العادات الغذائية.

إذا كنت في عجلة من أمرك دائماً لإنهاء وجبتك سيكون عسر الهضم هو المعتاد، فتناول وجبات ثقيلة دون مضغ يسبب إزعاجاً للمعدة والأمعاء. إلى جانب ذلك قد تسبب الأطعمة الغنية بالتوابل أو الزيت أو الدهون عسر هضم. إذا كنت ترغب في تصحيح عاداتك الغذائية تجنب الإفراط في تناول الطعام، وتناوله ببطء وامضغه جيداً.

مشاكل الجهاز الهضمي.

قد تسبب بعض الأمراض التهاباً للمعدة، مثل الحصى في المرارة، أو قرحة المعدة، أو الإصابة بالبكتريا الحلزونية والتهاب البنكرياس، وفي هذه الحالة يحتاج الأمر الرعاية الطبية.

مشروبات الكافيين.

القهوة والشاي والمشروبات التي تحتوي على الكافيين من مسببات الحموضة وارتجاع المريء. وتشير الدراسات إلى أنها تطيل استرخاء عضلات المعدة، ويؤدي ذلك إلى التشنج والانتفاخ.

القلق والتوتر.

يؤدي ارتفاع مستوى الهرمونات خلال المواقف العصبية إلى سوء الهضم، وقد وجدت دراسات أن عسر الهضم قد يحدث نتيجة الإجهاد والقلق والتوتر.

التدخين.

من أضرار تدخين السجائر سوء الهضم وقمع الشهية عن طريق اتلاف الإنزيمات الهاضمة، ويؤدي تأخر هضم الطعام إلى الشعور بالشبع لفترة أطول.

تناول الأدوية.

بعض الأدوية مثل المسكنات والمكملات الغذائية تسبب استرخاء العضلة العاصرة المريئية، وينتج عن ذلك تسرّب أحماض المعدة باتجاه المريء، ويسبب ذلك شعوراً بالحرقة وعسر الهضم.

التمارين بعد الطعام.

لابد من وجود وقت كافٍ بين تناول الطعام وبين ممارسة التمارين الرياضية، حوالي 30-60 دقيقة. لا يُنصح بممارسة التمارين مباشرة بعد الأكل، لأن ذلك يؤدي إلى اتجاه الدم لأجزاء أخرى من الجسم بدلاً من الجهاز الهضمي

كل الردود: 2
1.
عضو قديم رقم 355371
11:40:10 2014.08.07 [مكة]
جزاك الله خير وجعلها في ميزان اعمالك واذا سمحت لي اضيف اضافة بعد اذنك: ان عملية الهظم تعتمد بالدرجة الاولى على المرارة وافرازاتها،،، والمرارة يرتفع نسبة اصابتها بالحصوة عند الذين يأخذون الكالسيوم كعلاج سواء بودره او حبوب ولكن غالباً البودرة بشكل اكثر. اغلب من يأخذ تلك الادويه هم كبار السن. لذلك، لابد ان يتم تثقيفهم من تلك الناحية ومحاولة الاعتماد على اشعة الشمس المباشرة بدون ملابس لمدة عشر دقائق في اوائل ساعات الصباح واواخره. واستخدام اللبن والحليب والزبادي بشكل مستمر يومياً. ولكن العلاج احياناً لابد منه، لذلك، لابد ان يتم تثقيف الشخص الذي ياكذ الكالسيوم باعراض ظهور الحصوة في المرارة واغلبها تبدأ باختلاف في آلية الاخراج؛ فتخرج الفضلات غير مهضومة. وفي بعض الحالات يصاب الانسان بالم حاد في البطن عند الاكل بدون تغير في الية الاخراج. ولكن لابد ان يتم سؤال كبار السن بشكل منتظم شهرياً عن كيفية تحركات الامعاء وهل تم تحركها في اليوم مرتين وما شابه وكيف شكل التحرك هل هو سائل ام قاس ام طبيعي. طبعاً عند عدم الاهتمام بالامساك فسوف يخلق بواسير مؤقته حتى يتم التخلص من الامساك لأنه هو سبب البواسير. وتفاد الامساك بكثرة السوائل والاكل الغير ناشف مثل السليق والجريش وهكذا. نسأل الله دوام الصحة والعافية
2.
عضو قديم رقم 257975
11:50:46 2014.08.07 [مكة]
اللي عنده مشاكل بالهضم عليه بالحليب 1 لتر يوميا او كل يومين ويبشر بالنتايج الطيبة